التبني ظاهرة تفرزها المتغيرات الاجتماعية التي تحصل في الكثير من المجتمعات، وبرغم اختلاف وجهات النظر عنها فإنها باتت اقرب الى الامر الواقع، كونها تحمل في طياتها دلالات انسانية. ويتلخص التبني في امور كثيرة، منها العقم الذي يصاب به الرجل والمرأة على حد سواء...
_ ممكن ان نتبني طفل مجهول النسب
_ نتبني طفل من عائلة فقيرة
_
نتبني طفل من الاقارب او الاصدقاء طبعا هنا لم نفكر في الطفل بقدر ماكنا نريد اسعاد ام اتحرمت من كلمة ماما اواب يحن
لكلمة بابا ...لكن لم نفكر في الطفل لو عرف في يوم ما اصله وعرف انه عائش بين اب
ام تبنوه من اي جهة كانت الحالة الاولي التي هي طفل مجهول النسب ربما تكون لفائدته ادبيا لكن عائلة فقيرة تتخلي علي احدي ابناءها بسبب الفقر اويتخلي عن طفله
من اجل صديق او قريب لانه محروم من الاطفال خطاء الا يفكر في ذلك الطفل لما يكبر
ويمكن يعرف حقيقة نسبه واصله اكيد سيولد لديه حقد لامه وابوه الحقيقيين وسيكرهم
لانه يتصور بان والديه لا يرغبون فيه لن ينظر من ناحية الانسانية لطرف الاخر بل كل
الذي يفكرفيه انه اتي للدنيا وهو غير مرغوب فيه وهذا سياثر سلبيا علي شخصيته
وعلي حياته سيولد لديه بانه انسان رفضه المجتمع ان كان اقرب الناس لديه تخلوا عنه
بهذه البساطة فكيف سيقبله هذا المجتمع الكبير حتي العائلة التي تبنته سيحتقرها لانها
كانت تفكر في نفسها فقط كانت تريد ان تعوض شئ لم يهبها اياها الله يا بالمال وتشتري
طفل من عائلة فقيرة يا باسم الصداقة او القرابة تسرق طفل من وسط عائلته واخوته
.....
رأي الشريعة الاسلامية في مسألة التبني اذا كان المقصود بالتبني هو قيام عائلة معينة بتربية طفل يتيم الابوين وتقديم العون له في الامور الحياتية حتى يصبح قادرا على تحمل اعباء الحياة بنفسه فليس هناك مانع شرعي في ذلك اما المانع الشرعي فهو عندما يسجل هذا الطفل باسم العائلة التي تبنته وما يترتب على هذا التسجيل من حقوق شرعية كأي وريث لهذه العائلة فهذا الامر لا يجوز اطلاقا ولا يجوز نسب هذا الطفل الى اب غير ابيه الشرعي او ام غير امه
**
عني لا تكون الانسانية علي حساب الطفل البرئ****
موضوع لنقاش ....انا ضد التبني الا في حالة وحدة لما الطفل يكون يتيم لكن دون
ان ينسب الي العائلة التي ستتبناها بل يرعانه ويعيش في حمايتهم ام ان يكون فقيرا فالاجدر ان تساعده ماديا دون ان تخطفه من عائلته وصدقني ان يكون فقير وبين اسرته
افظل له ان يعيش في قصر وبعيد عن الاعائلة ....