بروفايل
اسمه الكامل "عادل محمد إمام محمد"، من مواليد المنصورة عام 1940، ثم انتقل إلى السيدة زينب، حيث كان والده موظف بإحدى المصالح الحكومية وعاش طفولته وصباه في حي السيدة زينب، حاصل على بكالوريوس الزراعة جامعه القاهرة، متزوج وله ثلاث أولاد رامي وسارة ومحمد، بدايته الفنية بالمدرسة وعروض الفرق الجامعية، التحق بفرق التليفزيون المسرحية 1962، أدواره الصغيرة لفتت له الأنظار، بمسرحيه - أنا وهو وهى، في دور دسوقي افتدي – النصابين – البيجامة الحمراء – غراميات عفيفي – مدرسة المشاغبين – شاهد ماشافش حاجه – الواد سيد الشغال – الزعيم، أسندت له البطولة من 1979، وأصبح النجم الأول، وقدم مسلسلات – دموع في عيون وقحة – أحلام الفتى الطائر .
فيلموغرافيا
مراتي مدير عام
1966 ثلاثة لصوص
1966 أنا وهو وهي 1964
كرامة زوجتي
1967 الرجل ده هايجنني
1967 الخروج من الجنة 1967
أنا الدكتور 1968
حكاية ثلاث بنات 1968
حلوة و شقية 1968
أفراح 1968
عفريت مراتي 1968
كيف تسرق مليونير 1968
فتاة الإستعراض
1969 أنا ومراتي والجو
1969 سبع أيام في الجنة 1969
الناس اللي جوه 1969
نصف ساعة جواز 1969
لصوص لكن ضرفاء 1969
رضا بوند 1970
المراية 1970
باحبك ياحلوة 1970
رحلة لذيذة 1971
شباب في العاصفة
1971 حب المراهقات 1970
البيوت أسرار 1971
مذكرات الآنسة منال 1971
غرام في الطريق الزراعي 1971
أضواء المدينة 1972
برج العذراء 1972
بنات في الجامعة 1971
شيء من الحب
1973 الشياطين والكورة 1973
البحث عن فضيحة 1973
المهم الحب 1974
شياطين الى الأبد 1974
عندما يغني الحب 1973
ألو أنا القطة 1975
24 ساعة حب 1974
الزواج السعيد 1974
الكل عاوز يحب 1975
صابرين 1975
البحث عن المتاعب 1975
ملك التاكسي 1976
جواز على الهوا 1976
أزواج طائشون 1976
حرامي الحب 1977
الأزواج الشياطين 1977
ممنوع في ليلة الدخلة 1976
شباب يرقص فوق النار 1978
زهرة البنفسج 1977
جنس ناعم 1977
البعض يذهب للمأذون مرتين 1978
المحفظة معايا 1978 اللعبة 1978
الخدعة الخفية 1979
إحنا بتوع الأتوبيس 1979
عيب يا لولو عيب 1978
قاتل ما قتلش حد 1979
رجب فوق صفيح ساخن 1979
خلي بالك من جيرانك 1979
رجل فقد عقله 1980
الجحيم 1980
مغامرون حول العالم 1979
أذكياء لكن أغبياء 1980
غاوي مشاكل 1980
شعبان تحت الصفر 1980
إنتخبوا الدكتور سليمان عبدالباسط 1981
أمهات في المنفى 1981
الإنسان يعيش مرة واحدة 1981
عصابة حمادة وتوتو 1982
المشبوه 1981
ليلة شتاء دافئة 1981
خمسه باب 1983
حب في زنزانة 1983
على باب الوزير 1982
المتسول 1983
الغول 1983
عنتر شايل سيفه 1983
إحترس من الخط 1984
إثنين على الطريق 1984
ولا من شاف ولا من دري 1983
حتى لا يطير الدخان 1984
الحريف 1984
الأفوكاتو 1984
الإنس والجن 1985
واحدة بواحدة 1984
مين فينا الحرامي 1984
رمضان فوق البركان 1985
خلي بالك من عقلك 1985
أنا اللي قتلت الحنش 1985
سلام يا صاحبي 1986
الهلفوت 1985
زوج تحت الطلب 1985
المولد 1989
النمر والأنثى 1987
كركون في الشارع 1986
شمس الزناتي 1991
جزيرة الشيطان 1990
حنفي الأبهه 1990
الأرهاب والكباب 1992
مسجل خطر 1991
اللعب مع الكبار 1991
الإرهابي 1994
الواد سيد الشغال 1993
المنسي 1993
النوم في العسل 1996
طيور الظلام 1995
بخيت وعديلة ـ1 1994
هلو أمريكا 2000
بخيت وعديلة ـ2 1998
سعادة الباشا الوزير 1997
أمير الظلام 2002
الواد محروس بتاع الوزير 1999
رسالة إلى الوالي 1999
السفارة في العمارة 2005
عريس من جهة امنية 2004
التجربة الدانماركية 2003
مرجان أحمد مرجان 2007
عمارة يعقوبيان 2006
عن عادل إمام
عند تناول أي فيلم للنجم الخارق للعادة عادل إمام ، تتبادر الى أذهاننا فكرة النجم الأسطورة ، التي حضى بها هذا النجم في قلوب وعقول الجماهير العربية العريضة . حيث من الصعب القول بوجود إنسان عربي لا يعرف عادل إمام ، أو لم يعجب به وبطاقاته الكوميدية الهائلة . لدرجة أن وجود إسمه على أفيش أي فيلم ، يكفي لنجاح هذا الفيلم ، نجاحاً جماهيرياً منقطع النظير.
وعند الحديث عن عادل إمام ، يأخذنا التفكير في طبيعة البطل الكوميدي الشعبي في السينما المصرية ، والذي تتراوح ملامحه بوصفه رجلاً بسيطاً خاضعاً لرغبات الأسياد (نجيب الريحاني) ، أو مهرجاً معتوهاً (إسماعيل ياسين .. محمد عوض) ، أو فقيراً معدماً لا ينقذه سوى التمسك بكبرياء مزيف (عبد السلام النابلسي) ، أو مغلوباً على أمره لا تنقذه سوى الظروف (فؤاد المهندس) . وبمعنى آخر فإن ملامح هذا البطل الشعبي تميل الى السلبية غالباً . أما بالنسبة لعادل إمام ، فقد بدأ في المراحل الأولى من مشواره الفني يستعيد نفس الملامح .. ذلك البطل القادم من بيئة شعبية ، مع بعض الإضافات البسيطة التي تعتمد على قدراته النادرة في الإضحاك وقدرته على تحريك عضلات وجهه وجسده بطريقة جذابة تخدمه كنجم كوميدي ناجح . وبالرغم من تلك الكوميديا الخاصة التي أرسى تفاصيلها طويلاً في خلال مشواره الفني ، وهي بالطبع كوميديا لا تمت الى التهريج ، بل كانت تفجر فينا إمكانية دائمة للضحك .. ذلك الضحك الذي به الكثير من الوجع والألم .. إلا أن عادل إمام في أفلامه اللاحقة قد طور من هذه الشخصية ، وأصر على تحويل شخصية البطل من المستوى السلبي الى المستوى الإيجابي ، وجعله غير خاضع لمنطق الظروف ، بل جعله يتحول الى محرك ومواجه لها . وإزاء هذا التحول في شخصية عادل إمام الكوميدية ، فقد لحقه تحولاً آخراً في أدواره السينمائية . وبالتالي كان لزاماً على كتاب السيناريو أن يضيفوا الى شخصية البطل بطولة وهمية وقوة جسدية . ليتحول هذا البطل الكوميدي الشعبي على يد عادل إمام الى بطل يواجه ويخطط وينتقم من ظالميه .. يتحول الى بطل خارق .. بطل متعدد الجوانب .. فهو بطل عاطفي عاشق للنساء الجميلات الى حد الجنون .. وهو أيضاً بطل إجتماعي يعبر عن أحلام البسطاء ، ويرسم لهم طريقهم للنجاة ، لدرجة أن أجهزة الأمن نفسها تصبح عاجزة عن تحقيق ما يستطيع تحقيقه هو بمفرده .. وهو قاهر خصومه سواء كانوا مجتمعين أو منفردين ، سواء كانوا يحاريون بالعصى أو بالمدافع الرشاشة .. يضرب الجميع وينتصر عليهم بعد مطاردات وعنف ودماء كثيرة ، دون مراعاة للمنطق الإجتماعي والدرامي .. هذا إضافة الى الكثير من الثرثرة الحوارية والفكاهات وتلك اللغة التعليمية التي تعتمد على الوعظ والإرشاد ، مما جعل هذه الأدوار تبدو ثقيلة بعض الشيء .. وعادل إمام في هذه الأفلام هو المنتصر دائماً في المعارك والمواقف المتعددة ، فهو يمثل العدل الإجتماعي والوفاء للمحيطون من حوله . وأصبحت هذه الملامح الجديدة ملازمة لشخصية عادل إمام في جميع أفلامه .
أما في السنوات الأخيرة ، وبعد لقائه فنياً بالمخرج شريف عرفة والسيناريست وحيد حامد ، مكوناً معهما ثلاثياً فنياً متجانساً وناجحاً ، فقد أصبح عادل إمام ممثل كوميدي ينغمس أكثر فأكثر في صورة البطل المثالي والمنتقم لكل المضطهدين ، وبالتالي تقلص حجم الضحك لتحل محله الشطارة والفهلوة وأحياناً الإنتهازية ، ممزوجة بالعنف والدماء . هذا إضافة الى أن أفلام عادل إمام ، بعد إرتباطه الفني هذا ، قد حملت المضمون الإجتماعي والسياسي وجسدت واقعاً حياً ، بدلاً من نماذج البطل الخارق نصير الفقراء والضعفاء .
ونحن هنا ، على صفحات مجلتنا هذه ، نضع أمام القراء ، ولأول مرة في الصحافة العربية ، قائمة كاملة بأفلام الفنان عادل إمام ، منذ قيامه بالأدوار الثانوية الأولى ، وحتى صعوده وتألقه كنجم جماهيري خارق للعادة .
ومن خلال هذه القائمة ، نستنتج بأن عادل إمام :
1 ـ قدم للسينما المصرية حتى الآن ما يقارب المائة فيلم .
2 ـ أول فيلم شارك فيه بدور ثانوي ، كان (أنا وهو وهي) إنتاج 1964 ، وهو من إخراج فطين عبد الوهاب ، ملك الكوميديا الراقية ، والذي قدم عادل إمام في ستة أفلام بعد هذا الفيلم .
3 ـ كما عمل عادل إمام في 12 فيلم من إخراج مخرجه المفضل محمد عبد العزيز ، أولها كان فيلم (جنس ناعم) عام 1977 ، وآخرها كان فيلم (حنفي الأبهه) عام 1990.
4 ـ أما المخرج أحمد فؤاد فقد أخرج لعادل إمام فيلم (رجب فوق صفيح ساخن) ، هذا الفيلم الأسطورة الذي إستطاع فيه عادل إمام أن يلفت الأنظار إليه ، ويثبت بأنه ممثل كوميدي من الدرجة الأولى ، حيث أظهر فيه قدرات أدائية هائلة في الكوميديا الفارس ، وإمكانيات غير عادية في إنتزاع الضحك من الجمهور العريض