منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية
عزيزي الزائر أنت غير مسجل ويسعدنا انضمامك الى أسرتنا الجميلة المتحابة


والمترابطة وإذا رغبت فأهلاّ وسهلاّ بك ، قم بالتسجيل لنتشرف بوجودك معنا
[/center]
منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابة*التسجيلدخول
السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 70094110
المواضيع الأخيرة
» اروع ما غنت شاديه
السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 71831510أمس في 19:44 من طرف سميرمحمود

» كواليس ريا وسكينة يرويها مدبولى
السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 71831510الجمعة 8 يناير 2021 - 22:52 من طرف NONOS

» اليوم ليلة عيد الميلاد المجيد عيد مجيد
السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 71831510الأحد 27 ديسمبر 2020 - 19:56 من طرف انطوانيت

» كل سنة وانت بخير يا انطوانيت
السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 71831510الأحد 27 ديسمبر 2020 - 19:52 من طرف انطوانيت

» عيد منتدانا الثالث عشر
السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 71831510الإثنين 7 ديسمبر 2020 - 22:40 من طرف هدى

» ميلاد قيثارة الغناء العربي ( ١١)
السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 71831510الإثنين 7 ديسمبر 2020 - 19:43 من طرف هدى

» رابط بأغانى الكروانه فايزه احمد المصوره
السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 71831510الخميس 12 نوفمبر 2020 - 20:00 من طرف سميرمحمود

» رابط بأغانى الكروانه فايزه احمد الصوتيه
السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 71831510الخميس 12 نوفمبر 2020 - 19:58 من طرف سميرمحمود

»  تصميمات وهمسة قلم نور الحياة شاكر
السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 71831510الجمعة 6 نوفمبر 2020 - 23:40 من طرف نور الحياة شاكر

» سجل حضورك بالصلاة علي النبي صلى الله عليه وسلم
السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 71831510الأربعاء 4 نوفمبر 2020 - 22:24 من طرف نور الحياة شاكر

» مولد نبوى شريف عليكم جميعا
السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 71831510الأربعاء 4 نوفمبر 2020 - 22:19 من طرف نور الحياة شاكر

» من أغاني الزمن الجميل...أعزفها لعيون محبي الدلوعة شادية
السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 71831510الأربعاء 4 نوفمبر 2020 - 22:16 من طرف نور الحياة شاكر

» ان راح منك ياعين
السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 71831510الأحد 25 أكتوبر 2020 - 20:47 من طرف امجدالنجار

» اشتقت لكم
السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 71831510الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:32 من طرف امجدالنجار

» جمال شادية
السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 71831510الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 20:17 من طرف نور الحياة شاكر

» عيد ميلاد اجمل هدهوووووووود الدعوة عامة
السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 71831510الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 4:15 من طرف هدى

» اروع ما غنت فايده كامل
السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 71831510السبت 19 سبتمبر 2020 - 19:26 من طرف سميرمحمود

» اروع ما غنت سوزان عطيه
السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 71831510السبت 19 سبتمبر 2020 - 19:25 من طرف سميرمحمود

» تلوين نور الحياة لصور شادية
السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 71831510السبت 5 سبتمبر 2020 - 23:56 من طرف نور الحياة شاكر

» فايزه احمد ,, قاعد معاى ,, حفله نادره مصوره
السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 71831510السبت 29 أغسطس 2020 - 19:38 من طرف سميرمحمود

» اروع ماغنت حنان ماضى
السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 71831510الجمعة 28 أغسطس 2020 - 9:02 من طرف سميرمحمود

» فايزه احمد ,, بالى معاك بالى ,, حفله نادره مصوره
السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 71831510الخميس 27 أغسطس 2020 - 18:30 من طرف سميرمحمود

» تهنئة رأس السنة الهجرية
السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 71831510الخميس 20 أغسطس 2020 - 0:35 من طرف NONOS

» اروع ما غنى محمد رشدى
السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 71831510الأربعاء 12 أغسطس 2020 - 21:06 من طرف سميرمحمود

» اروع ما غنت نجاح سلام
السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 71831510الإثنين 3 أغسطس 2020 - 0:22 من طرف سميرمحمود

» اروع ما غنت سميره سعيد
السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 71831510السبت 1 أغسطس 2020 - 19:27 من طرف سميرمحمود

» كلنا لشادية عاشقين
السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 71831510السبت 4 يوليو 2020 - 12:00 من طرف أرض الجنتين

» صباح و مساء مليء بالمشاعر الجميلة‏
السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 71831510السبت 4 يوليو 2020 - 11:57 من طرف أرض الجنتين

» الفنان نعيم عيسي أثناء مشاهدته مسرحيه "ريا وسكينة "
السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 71831510الخميس 25 يونيو 2020 - 19:09 من طرف سميرمحمود

» أصغر عازفة اورج تعزف اغنية ياحبيبتي يا مصر
السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 71831510الأحد 21 يونيو 2020 - 0:07 من طرف NONOS

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 17 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 17 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1057 بتاريخ الأربعاء 24 يوليو 2019 - 18:46
احصائية المنتدى
إذاعة المنتدى
هنــــا
مغارة كنوز صور القيثارة
هنــــا
اشهر مائة فى الغناء العربى
هنــــا
من لا يحب شادية صاحبة المعاني النبيلة
هنــــا
ديوان نجمة القمتين شادية
هنــــا
شادية نغم في القلب
هنــــا
صور من تاريخ شادية
هنــــا
مركز لتحميل الصور
السينما اللبنانية من "سينما الحرب" Eiaia_10

شاطر | 
 

 السينما اللبنانية من "سينما الحرب"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
نور الحياة شاكر

الدولة : السينما اللبنانية من "سينما الحرب" Female73
انثى
عدد الرسائل : 51917
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج : السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 710
بطاقة عضوية : السينما اللبنانية من "سينما الحرب" Ou_oa10

السينما اللبنانية من "سينما الحرب" Empty
مُساهمةموضوع: السينما اللبنانية من "سينما الحرب"   السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 71831510الجمعة 7 مايو 2010 - 2:08

عاماً بعد آخر تحاول السينما اللبنانية أن تصنع لنفسها إطارا خاصا تتموضع فيه، وأن تضيف بصمتها السينمائية الإبداعية إلى جانب بصمات فنية أخرى. وها هي تقترب من الرمال المتحرّكة اللبنانية السياسية والطائفية والعشائرية. فتارة ينجح صناع السينما في تجنب هذه الرمال، وتارة تأتي صورتهم مهزوزة. فكيف يقاربون الراهن السياسي والإنساني في لبنان، بتعقيداته التي تبدأ بالانقسام الأهلي وشعارات "الاحتلال" و"الوصاية" و"إعادة البناء" و"المقاومة"؟ وهل استطاعت السينما اللبنانية خلال سنوات ما بعد الحرب الأهلية أن تضع قدمها على أولى درجات الصناعة السينمائية؟ وماذا ينقصها اليوم لتثبت نفسها وأن تجمع حولها جمهورا لبنانيا وعربيا ؟

يعود تاريخ صناعة السينما في لبنان إلى عام 1929، والتي تعتبر أول محاولة سينمائية لبنانية بتمويل أجنبي. فكان فيلما كوميديا صامتا أنتجه أحد الهواة الإيطاليين . ثم أنشأ أول استديو في لبنان عام 1933 وفيه أنتج عام 1938 أول فيلم سينمائي ناطق. وكان معظم العاملين في صناعة السينما في ذلك الوقت من الأجانب. ولكن ما لبث هذا الأستديو أن توقف عن العمل مع بدء الحرب العالمية الثانية. إلا أن السينما اللبنانية عادت لتنطلق عام 1943 عندما قدم المخرج علي العريس فيلم "بياعة الورد" ثم "كوكب أميرة الصحراء" عام 1946. لكن الانتاج السينمائي عاد ليتوقف كليا حتى عام 1957 بسبب غياب التمويل كما يقول المخرج والمنتج جورج نصر الذي يتابع: "في عام 1957 قدمت ثلاثة أفلام لبنانية أولها "زهور الصحراء" لميشال هارون و"عذاب الضمير" لجورج قاعي وفيلم من إخراجي حمل عنوان "إلى أين". لكننا واجهنا صعوبة وضع هذه الأفلام في صالات العرض التي كانت تحتكرها الأفلام الأميركية والمصرية. وفي عام 1960 قدم المخرج محمد سلمان فيلمه اللبناني الأول "مرحبا أيها القمر". لكنه اتجه بعد ذلك إلى تمصير السينما اللبنانية، فقدم أكثر من 50 فيلما نجح معظمها تجاريا".



إنتاج مشترك

على الرغم من صعوبات التوزيع والتمويل التي واجهت السينما اللبنانية حينها، إلا أنها كانت تنتج تقريبا ستة أفلام سنويا. ولكن عندما أمم الرئيس جمال عبد الناصر السينما المصرية عام 1962 جاء عدد كبير من السينمائيين المصريين إلى لبنان لعمل أفلامهم كما يروي نصر: "تحول الموزعون اللبنانيون الذين تمرسوا في توزيع الأفلام المصرية في الخمسينات إلى منتجين. ووصل عدد الأفلام اللبنانية-المصرية المنتجة سنويا إلى 25 فيلم، ولكنها كانت دون هوية أو جنسية".

وفي الستينات ظهرت الأفلام الغنائية ذات الطابع البدوي من خلال المجموعة التي قدمتها الفنانة سميرة توفيق. ويقول نصر: "مع انطلاق المقاومة الفسلطينية والعمل الفدائي عام 1965 ظهرت أفلام روائية طويلة تناقش قضايا المقاومة والثورة والنضال الفلسطيني. إلا أن هذا لم يمنع تقديم أفلام لبنانية ذات طابع إجتماعي مثل "الأخرس والحب" لإيميل بحري وريمون جبارة ومنير معاصري".

غزارة سينمائية

ومن المفارقة أنه خلال الحرب الأهلية اللبنانية التي اندلعت عام 1975، أنتج 35 فيلم سينمائي تناول حياة اللبنانيين الإجتماعية والسياسية خلال الحرب ومعاناتهم فيها، "عدا عن إنتاج أفلام أجنبية في لبنان تحدثت عن الحرب" بحسب نصر الذي يجزم بأن حركة السينما اللبنانية كانت ناشطة خلال الحرب الأهلية.

لذلك يصف البعض السينما اللبنانية بأنها "سينما حرب"، انطلاقا من تجارب مخرجين مثل برهان علوية إلى مارون بغدادي وجوسلين صعب ورندا الشهال. ولكن مع انتهاء الحرب الأهلية جاءت "الكريزا المالية" كما وصفها نصر والتي أدت إلى توقف الحركة السينمائية في لبنان وإقفال العديد من الإستديوهات بعد إفلاسها. "ولكن هذا لم يمنع تقديم بعض الأفلام لمخرجين شباب عادوا إلى لبنان بعد أن عاشوا في أوروبا لدراسة السينما. فقدموا أفلاما عن الحرب الأهلية، ولكنها كانت سطحية لأنهم لم يعيشوا الحرب بل عرفوها من وسائل الإعلام والرواة. وقدم آخرون أفلاما بعيدة عن الحرب، وكانت بدورها سطحية أيضا بسبب بعدها عن الواقع الإجتماعي اللبناني".

بشارة خير

منذ عامين حتى الآن تشهد الساحة السينمائية اللبنانية حركة ناشطة وغزارة في الإنتاج السينمائي المنوع بين الكوميديا والرومانسية والدراما الإجتماعية. فشاهدنا "تحت القصف" لفيليب عرقتنجي و"سكر بنات" لنادين لبكي و"فلافل" لميشال كمون وغيرها، الأمر الذي اعتبره نصر "بشارة خير"، وأرجعه إلى التلفزيون الذي دخل في لعبة الإنتاج السينمائي. "فالأفلام التلفزيونية أقل كلفة من غيرها. ولكن رغم الدعم التلفزيوني للسينما اليوم، ما زال هناك غياب سوق لتوزيع الفيلم اللبناني" يقول نصر.

صناعة أم لا؟

وعلى الرغم من ذلك مازال النقاش محتدما في المنتديات السينمائية اللبنانية حول ما إذا كانت السينما اللبنانية صناعة أم لا؟ وهل تمتلك هوية واضحة؟

فهناك من يرى أن هذه السينما التي تقوم على المحاولات الفردية تفتقر إلى مواصفات الصناعة في ظل غياب الدعم الرسمي لها، في حين يراها البعض الآخر صناعة ناشئة. ورغم الجهود الحثيثة التي يبذلها السينمائيون اللبنانيون لدعم وتطوير هذه السينما ، ما زالت حركتها تتراوح بين المد والجزر متأثرة بالأوضاع الإقتصادية.

هوية واضحة

يرى المخرج ونقيب السينمائين اللبنانيين صبحي سيف الدين أن السينما اللبنانية صاحبة هوية واضحة، "ومن يقول غير ذلك طارىء على السينما اللبنانية التي تنوعت أفلامها على مدى تاريخها بين التجارية التي تهدف إلى التسلية والجادة التي تطرح قضايا المجتمع والوطن والحياة الثقافية اللبنانية. إلا أن المشكلة تكمن في أن المنتج والموزع لا يهتم بمادة الفيلم بل بأرباحه المادية".

وهنا يتذكر سيف الدين بداياته السينمائية في الخمسينات عندما كان وزملائه يبحثون عن منتجين يوافقون على إنتاج أعمال جادة تنبع من الواقع اللبناني، الأمر الذي كان صعبا للغاية. هذا عدا عن مشكلة ابتعاد الإعلام عن السينما بحيث لم يسلط الضوء على مشاكلها ولم يحاول دعمها معنويا على حد تعبيره.

فجوة سينمائية

وأزمة السينما في لبنان هي أن المخرج هو المنتج والموزع. كما أن التوزيع يقوم على العلاقة بين المنتج وصاحب الصالة، رغم أن الأخير يبدي تعاونا مع الأول. إلا أن هذا ليس كافيا لترميم العلاقة بين الجمهور والفيلم اللبناني، حيث يوجد سينما غير ناشطة وجمهور بعيد عنها. كما أن ثمة إحساس لدى فئة كبرى من الجمهور بأن الأفلام اللبنانية لا تشبهها. وبالتالي وجدت فجوة بين أفلام الأمس المبسطة وبين أفلام اليوم التي تتمتع بأسلوب سينمائي خاص لا يخاطب ربما الجمهور العريض.

فالسينما اللبنانية التي ظهرت بعد الحرب الأهلية في التسعينات قدمت أفلاما تسعى إلى جمهور محلي، ومعظمها كانت ممولة جزئيا أو كليا من أوروبا . وبالطبع كانت السوق العربية مقفلة أمامها. لهذه الأسباب، جاءت هذه الأفلام ذات طابع فني وثقافي أكثر منه شعبي أو جماهيري.

لا للدعم

يؤكد سيف الدين أن الدولة اللبنانية لا تدعم السينما. "لذلك نحن نحتاج إلى تشريع يحمي صناعة السينما اللبنانية. وأتذكر حين قدمنا دراسة لرئيس الحكومة الأسبق الشهيد رفيق الحريري لإنشاء صندوق دعم السينما اللبنانية قيمته مليوني دولار والذي سيسمح لنا بإنتاج 15 فيلم سنويا، رأى أن ذلك غير ممكن. ومنذ فترة قدمنا مشروعا إلى وزارة الثقافة لإقتطاع 250 ليرة لبنانية من تذكرة السينما لصالح دعم صندوق السينما. لكن لا يوجد من يتحمس ويتابع هذا الأمر في الدوائر الرسمية المعنية!"


وللديموغرافية دور..

ويرجع سيف الدين تأخر السينما اللبنانية إلى سبب ديموغرافي. ويشرح قائلا: "عدد سكان لبنان 4 ملايين نسمة. وعدد صالات العرض السينمائي قليل جدا وهي لا توجد إلا في بيروت. وهذا يعني أن السوق المحلي لا يكفي لتغطية نفقات الفليم اللبناني! وفي المقابل يبلغ عدد سكان مصر 70 مليون نسمة، وتوجد فيها الكثير من صالات العرض السينمائي المنتشرة في كل المحافظات والعاصمة. فإذا كانت كلفة الفيلم مليون دولار وشاهده مليوني مصري سيحقق الفيلم نجاحا ماديا!".



إنفراجات

رغم كل الإحباطات التي يعيشها السينمائيون اللبنانيون، إلا أنهم يرون أن حال السينما اليوم أصبح أفضل مقارنة بالتسعينات. فاليوم تعرض صالات السينما مجموعة من الأفلام التي تتراوح بين الجيدة والمقبولة. غير أن الأسى يكمن في أن هؤلاء السينمائيين حلموا بحركة سينمائية واعدة بعد انتهاء الحرب الأهلية، فصدموا بجمودها حسب سيف الدين حتى بعد إنشاء وزارة الثقافة. "لذلك نحن بحاجة إلى مؤسسة سينمائية تفتح أسواقا خارجية للفيلم اللبناني. أما محليا، فهناك بوادر إنفراج من خلال افتتاح مجمعات سينمائية كبرى تحتوي على صالات صغيرة توافق على عرض الأفلام اللبنانية باستمرار" يتابع سيف الدين.

وأحد دلائل هذه الإنفراجات وإن كانت قائمة على العمل الفردي، عرض فيلم "دخان بلا نار" للمخرج اللبناني سمير حبشي الذي طرح فيه قضية القمع في العالم العربي، من خلال شخصية مخرج مصري قدم إلى لبنان لتصوير فيلم عن الإستبداد على اختلاف أشكاله السياسية والإجتماعية والدينية والطائفية الذي تمارسه الأنظمة العربية على المواطن يوميا.

انطلق سمير من مرحلة ما بعد الحرب الأهلية وتحديدا من توقيع اتفاق الطائف عام 1990 وحتى اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري. وعرض في الفيلم مشاهد التعذيب التي لحقت أبطاله بعد استهداف موكب السفير الأميركي في بيروت. ويرى حبشي أن الفيلم عصارة تفكيره السينمائي، لذلك تأنى كثيرا في كتابته. ويقول حبشي: "من المهم أن ندخل إلى أرشيفنا السينمائي أفلاما تاريخية ليس من ناحية الشكل بل على صعيد المضمون، وأن نكتب الواقع كما يراه المبدعون".

مفردات واقعية

ينطلق سمير حبشي في فيلمه من المثل الشعبي القائل "ما في دخان بلا نار" . ويقول: "أستوحي أعمالي السينمائية دائما من مفردات واقعية وأحداث تحيط بنا، لأنني أحب التعبير عن الأشياء التي تهمني شخصيا. ومن تجربتي الخاصة أرى أن الأمثال الشعبية التي نتداولها في حياتنا العامة كثيرا ما تخطئ. والدليل أن الدخان يمكن أن يتصاعد بلا نار"!

وما ينشده حبشي في الفيلم هو طرح أسئلة على المجتمع الذي من المفترض أن يجيب عنها للوصول إلى الحقيقة، "خصوصا أن الفيلم مليء بالقصص الملتبسة لنكتشف في النهاية أن لبنان كوطن وكفكرة حالة غامضة ومتناقضة!"

ويسلط الفيلم الضوء على قمع الإعلام للمجتمع، وكيف يشوه الحقائق حتى من خلال بعض الصدف. وهنا يضرب حبشي المثال التالي: "في التسعينات شهد لبنان ظاهرة اقتباس السيارات والتي أشرت إليها في الفليم من خلال أحد الشخصيات الذي يربط قنبلة بسيارته حتى تنفجر بمن يحاول سرقتها، ولكنها تنفجر به وهو يقودها! والغريب ما قام به الإعلام عند تناوله الحادث فربطه بإسرائيل، واعتبر أن الموساد هو من فجر هذا اللبناني الفقير! أي أن شعار الحقيقة الذي تتغنى به وسائل الإعلام مخالف للحقيقة. وهذا أحد الإلتباسات التي يرصدها الفليم".

والأهم أن الفيلم يجمع بين الشعبية الجماهيرية من خلال اختيار بطليه (خالد النبوي وسيرين عبد النور) والنخبوية من ناحية موضوعه السياسي. إلا أن حبشي استطاع بسهولة أن يجد شركة إنتاج تمول فيلمه وهي الشركة العالمية التي يملكها المخرج العالمي الراحل يوسف شاهين. وتبقى مشاريع سينمائية لبنانية أخرى، عرضة لمأساة الصعوبات الانتاجية وغياب التمويل والدعم الرسمي.


جورج نصر:
الموضوع الأصلى : السينما اللبنانية من "سينما الحرب"  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sirine
عاشقة شادية
عاشقة شادية
sirine

الدولة : السينما اللبنانية من "سينما الحرب" Male_l10
انثى
عدد الرسائل : 42620
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
المزاج : السينما اللبنانية من "سينما الحرب" Qatary21
احترام القوانين : السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 111010
بطاقة عضوية : السينما اللبنانية من "سينما الحرب" Aao10

السينما اللبنانية من "سينما الحرب" Empty
مُساهمةموضوع: رد: السينما اللبنانية من "سينما الحرب"   السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 71831510الجمعة 7 مايو 2010 - 2:53

تسلمي عزيزتي نور
على عرضع واقع السينما اللبنانية المرير
الموضوع الأصلى : السينما اللبنانية من "سينما الحرب"  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: sirine
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.shadialovely.com/
انطوانيت
عاشقة شادية رقم واحد
عاشقة شادية رقم واحد
انطوانيت

الدولة : السينما اللبنانية من "سينما الحرب" Male_l10
انثى
عدد الرسائل : 61427
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
المزاج : السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 3010
احترام القوانين : السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 111010
بطاقة عضوية : السينما اللبنانية من "سينما الحرب" Ouoa10

السينما اللبنانية من "سينما الحرب" Empty
مُساهمةموضوع: رد: السينما اللبنانية من "سينما الحرب"   السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 71831510الجمعة 7 مايو 2010 - 11:57

واقع السينما عنا في مرير بسبب الحروب الاهلية التي مرت علينا.
ويا رب ما تنعاد ونشوف السينما اللبنانية متألقة كسابق عهدها.
شكرا لك يا كنزنا نور
الموضوع الأصلى : السينما اللبنانية من "سينما الحرب"  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: انطوانيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.shadialovely.com/
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
نور الحياة شاكر

الدولة : السينما اللبنانية من "سينما الحرب" Female73
انثى
عدد الرسائل : 51917
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج : السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 710
بطاقة عضوية : السينما اللبنانية من "سينما الحرب" Ou_oa10

السينما اللبنانية من "سينما الحرب" Empty
مُساهمةموضوع: رد: السينما اللبنانية من "سينما الحرب"   السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 71831510الجمعة 7 مايو 2010 - 21:58

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
تسلمي عزيزتي نور
على عرضع واقع السينما اللبنانية المرير

شكرا لمرورك الجميل وان شاء الله ستاقشع هذه السحابة من سماء السينما اللبنانية
الموضوع الأصلى : السينما اللبنانية من "سينما الحرب"  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
نور الحياة شاكر

الدولة : السينما اللبنانية من "سينما الحرب" Female73
انثى
عدد الرسائل : 51917
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج : السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 710
بطاقة عضوية : السينما اللبنانية من "سينما الحرب" Ou_oa10

السينما اللبنانية من "سينما الحرب" Empty
مُساهمةموضوع: رد: السينما اللبنانية من "سينما الحرب"   السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 71831510الجمعة 7 مايو 2010 - 22:00

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
واقع السينما عنا في مرير بسبب الحروب الاهلية التي مرت علينا.
ويا رب ما تنعاد ونشوف السينما اللبنانية متألقة كسابق عهدها.
شكرا لك يا كنزنا نور

شكرا لمرورك غاليتي
الموضوع الأصلى : السينما اللبنانية من "سينما الحرب"  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-ak
عضو فوق العادي
عضو فوق العادي
mi-ak

الدولة : السينما اللبنانية من "سينما الحرب" Male_l10
العمر : 111
ذكر
الديك
عدد الرسائل : 4946
تاريخ التسجيل : 28/12/2009
المزاج : السينما اللبنانية من "سينما الحرب" Qatary13
احترام القوانين : السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 111010
بطاقة عضوية : السينما اللبنانية من "سينما الحرب" Oa_d10

السينما اللبنانية من "سينما الحرب" Empty
مُساهمةموضوع: رد: السينما اللبنانية من "سينما الحرب"   السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 71831510الجمعة 7 مايو 2010 - 22:19

السينما في لبنان ما تزال ضعيفة بسبب ضعف الانتاج وقلّة التمويل ...أضف اليها ايضًا الحرب

شكرًا يا نور
الموضوع الأصلى : السينما اللبنانية من "سينما الحرب"  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: mi-ak
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
نور الحياة شاكر

الدولة : السينما اللبنانية من "سينما الحرب" Female73
انثى
عدد الرسائل : 51917
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج : السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 710
بطاقة عضوية : السينما اللبنانية من "سينما الحرب" Ou_oa10

السينما اللبنانية من "سينما الحرب" Empty
مُساهمةموضوع: رد: السينما اللبنانية من "سينما الحرب"   السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 71831510السبت 8 مايو 2010 - 23:28

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
السينما في لبنان ما تزال ضعيفة بسبب ضعف الانتاج وقلّة التمويل ...أضف اليها ايضًا الحرب

شكرًا يا نور

فعلا قلة التمويل هي السبب الاول في ضعف الانتاج السينمائي كمان ابتعاد صناع
السينما عن العمل المشترك ايضا جعل الفنانين لبنان شبه مجهولين بنسبة للمشاهد العربي
الموضوع الأصلى : السينما اللبنانية من "سينما الحرب"  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hasan
القيثارة الذهبية
القيثارة الذهبية
hasan

الدولة : السينما اللبنانية من "سينما الحرب" Female49
العمر : 50
ذكر
الكلب
عدد الرسائل : 10712
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
المزاج : السينما اللبنانية من "سينما الحرب" Qatary29
احترام القوانين : السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 111010
بطاقة عضوية : السينما اللبنانية من "سينما الحرب" O10

السينما اللبنانية من "سينما الحرب" Empty
مُساهمةموضوع: رد: السينما اللبنانية من "سينما الحرب"   السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 71831510الأحد 16 مايو 2010 - 12:13

نسلم ايدك يا نور
الموضوع الأصلى : السينما اللبنانية من "سينما الحرب"  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: hasan
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
رووشه
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

الدولة : السينما اللبنانية من "سينما الحرب" Male_e10
العمر : 40
انثى
القرد
عدد الرسائل : 1052
تاريخ التسجيل : 12/04/2009
المزاج : السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 3110
احترام القوانين : السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 111010

السينما اللبنانية من "سينما الحرب" Empty
مُساهمةموضوع: رد: السينما اللبنانية من "سينما الحرب"   السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 71831510الأحد 16 مايو 2010 - 13:35

مشكورة يا عسولة عالخبر
الموضوع الأصلى : السينما اللبنانية من "سينما الحرب"  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: رووشه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
ناهد
عضو فوق العادي
عضو فوق العادي
ناهد

الدولة : السينما اللبنانية من "سينما الحرب" Male_l10
العمر : 51
انثى
الديك
عدد الرسائل : 4995
تاريخ التسجيل : 19/12/2007
المزاج : السينما اللبنانية من "سينما الحرب" Qatary31
احترام القوانين : السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 111010

السينما اللبنانية من "سينما الحرب" Empty
مُساهمةموضوع: رد: السينما اللبنانية من "سينما الحرب"   السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 71831510الأحد 16 مايو 2010 - 16:40

شكرا على الخبر على اخت نور نحن بس بدنا مصاري لان عندنا مخرجين كتير بس ضايعين
الموضوع الأصلى : السينما اللبنانية من "سينما الحرب"  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: ناهد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
نور الحياة شاكر

الدولة : السينما اللبنانية من "سينما الحرب" Female73
انثى
عدد الرسائل : 51917
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج : السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 710
بطاقة عضوية : السينما اللبنانية من "سينما الحرب" Ou_oa10

السينما اللبنانية من "سينما الحرب" Empty
مُساهمةموضوع: رد: السينما اللبنانية من "سينما الحرب"   السينما اللبنانية من "سينما الحرب" 71831510الإثنين 17 مايو 2010 - 1:37

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
شكرا على الخبر على اخت نور نحن بس بدنا مصاري لان عندنا مخرجين كتير بس ضايعين

شكرا لمرورك ناهد الغالية
الموضوع الأصلى : السينما اللبنانية من "سينما الحرب"  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

السينما اللبنانية من "سينما الحرب"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية :: منتــــــــــ الإعلام الفنى ــــــــــدى :: السنيما والمسرح :: سنيما زمااااااان-
انتقل الى: