منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية
عزيزي الزائر أنت غير مسجل ويسعدنا انضمامك الى أسرتنا الجميلة المتحابة


والمترابطة وإذا رغبت فأهلاّ وسهلاّ بك ، قم بالتسجيل لنتشرف بوجودك معنا
[/center]
منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
رائد المسرح العربي 70094110
المواضيع الأخيرة
» البقاء لله انطوانيت توفاها الله
رائد المسرح العربي 71831510السبت 13 يناير 2024 - 6:30 من طرف أرض الجنتين

» والله زمان يا احلي منتدي
رائد المسرح العربي 71831510الخميس 17 أغسطس 2023 - 23:14 من طرف هدى

» قصة فيلم العقل في اجازة
رائد المسرح العربي 71831510الخميس 17 أغسطس 2023 - 23:11 من طرف هدى

» تلوين نور الحياة لصور شادية
رائد المسرح العربي 71831510الخميس 17 أغسطس 2023 - 23:07 من طرف هدى

» سجل حضورك بالصلاة علي النبي صلى الله عليه وسلم
رائد المسرح العربي 71831510الأربعاء 12 يوليو 2023 - 13:07 من طرف نور الحياة شاكر

» الذكرى الخامسة لوفاة الراحلة شادية
رائد المسرح العربي 71831510الأحد 16 أبريل 2023 - 20:01 من طرف هدى

» غياااب بس ولكن حاظرين في القلووب
رائد المسرح العربي 71831510الأحد 16 أبريل 2023 - 19:56 من طرف هدى

» صباح و مساء مليء بالمشاعر الجميلة‏
رائد المسرح العربي 71831510الأربعاء 16 نوفمبر 2022 - 5:43 من طرف أرض الجنتين

» سجل حالتك النفسية كل يوم
رائد المسرح العربي 71831510الثلاثاء 15 نوفمبر 2022 - 6:26 من طرف أرض الجنتين

»  ريا وسكينة جزء نادر جدا من مسرحية ريا وسكينة يعرض لاول مرة
رائد المسرح العربي 71831510الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 23:36 من طرف Sara Salim

» رابط باغانى الفنان فهد بلان
رائد المسرح العربي 71831510الخميس 13 يناير 2022 - 21:08 من طرف سميرمحمود

» روابط اروع ماغنت مياده الحناوى الصوتيه والمصوره
رائد المسرح العربي 71831510الأربعاء 30 يونيو 2021 - 4:36 من طرف سميرمحمود

» اروع ما غنت شاديه
رائد المسرح العربي 71831510الأحد 28 فبراير 2021 - 23:11 من طرف سميرمحمود

» كواليس ريا وسكينة يرويها مدبولى
رائد المسرح العربي 71831510الإثنين 25 يناير 2021 - 20:50 من طرف هدى

» اليوم ليلة عيد الميلاد المجيد عيد مجيد
رائد المسرح العربي 71831510الأحد 27 ديسمبر 2020 - 19:56 من طرف انطوانيت

» كل سنة وانت بخير يا انطوانيت
رائد المسرح العربي 71831510الأحد 27 ديسمبر 2020 - 19:52 من طرف انطوانيت

» عيد منتدانا الثالث عشر
رائد المسرح العربي 71831510الإثنين 7 ديسمبر 2020 - 22:40 من طرف هدى

» ميلاد قيثارة الغناء العربي ( ١١)
رائد المسرح العربي 71831510الإثنين 7 ديسمبر 2020 - 19:43 من طرف هدى

» رابط بأغانى الكروانه فايزه احمد المصوره
رائد المسرح العربي 71831510الخميس 12 نوفمبر 2020 - 20:00 من طرف سميرمحمود

» رابط بأغانى الكروانه فايزه احمد الصوتيه
رائد المسرح العربي 71831510الخميس 12 نوفمبر 2020 - 19:58 من طرف سميرمحمود

»  تصميمات وهمسة قلم نور الحياة شاكر
رائد المسرح العربي 71831510الجمعة 6 نوفمبر 2020 - 23:40 من طرف نور الحياة شاكر

» مولد نبوى شريف عليكم جميعا
رائد المسرح العربي 71831510الأربعاء 4 نوفمبر 2020 - 22:19 من طرف نور الحياة شاكر

» من أغاني الزمن الجميل...أعزفها لعيون محبي الدلوعة شادية
رائد المسرح العربي 71831510الأربعاء 4 نوفمبر 2020 - 22:16 من طرف نور الحياة شاكر

» ان راح منك ياعين
رائد المسرح العربي 71831510الأحد 25 أكتوبر 2020 - 20:47 من طرف امجدالنجار

» اشتقت لكم
رائد المسرح العربي 71831510الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:32 من طرف امجدالنجار

» جمال شادية
رائد المسرح العربي 71831510الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 20:17 من طرف نور الحياة شاكر

» عيد ميلاد اجمل هدهوووووووود الدعوة عامة
رائد المسرح العربي 71831510الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 4:15 من طرف هدى

» اروع ما غنت فايده كامل
رائد المسرح العربي 71831510السبت 19 سبتمبر 2020 - 19:26 من طرف سميرمحمود

» اروع ما غنت سوزان عطيه
رائد المسرح العربي 71831510السبت 19 سبتمبر 2020 - 19:25 من طرف سميرمحمود

» فايزه احمد ,, قاعد معاى ,, حفله نادره مصوره
رائد المسرح العربي 71831510السبت 29 أغسطس 2020 - 19:38 من طرف سميرمحمود

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 602 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 602 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1057 بتاريخ الأربعاء 24 يوليو 2019 - 18:46
احصائية المنتدى
إذاعة المنتدى
هنــــا
مغارة كنوز صور القيثارة
هنــــا
اشهر مائة فى الغناء العربى
هنــــا
من لا يحب شادية صاحبة المعاني النبيلة
هنــــا
ديوان نجمة القمتين شادية
هنــــا
شادية نغم في القلب
هنــــا
صور من تاريخ شادية
هنــــا
مركز لتحميل الصور
رائد المسرح العربي Eiaia_10

شاطر | 
 

 رائد المسرح العربي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
نور الحياة شاكر

الدولة : رائد المسرح العربي Female73
انثى
عدد الرسائل : 51922
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج : رائد المسرح العربي 710
بطاقة عضوية : رائد المسرح العربي Ou_oa10

رائد المسرح العربي Empty
مُساهمةموضوع: رائد المسرح العربي   رائد المسرح العربي 71831510الأربعاء 27 مايو 2009 - 1:24

اليكم هذا المقال القديم جدا
رائد المسرح المصرى..يوسف وهبى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكاتب/ صالح جودت


22_ ابريل 1955

قصة
فنان ضخم , ولد و فى فمه ملعقة من ذهب , و لكنه طرحها جانبا , و بنى مجده
بلبنات من الحرمان و الجوع ... و فى فمه اليوم ملعقة من ذهب من صنع يديه

عرفته منذ ربع قرن ... و كنت قد رايته قبل ذلك .... رايته فى الليلة
الخالدة التى ارتفعت فيها الستارة على قصة المسرح المصرى الحديث ,
بارتفاعها على الفصل الاول من مسرحية " المجنون" بمسرح رمسيس فى يوم مولده .

سنة 1923 و تتبعته بعد ذلك فى نتاجه الفنى , مؤلفا و ممثلا و مخرجا و منتجا , على المسرح
و الستارة , و شهدت لمعاته و انطفاءاته و تابعت معاركه و هزائمه و انتصاراته. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

و حينما اردت ان اكتب عنه هذه الدراسة , قضيت معه يومين كاملين استمع اليه
و نحن وحدنا و هو يحدثنى باسطورة حياته بكل ما فيها من ضحكات و دموع ... و
اشهد ان يوسف قد فتح لى قلبه ... كل قلبه ... و كم كنت اتمنى ان اكتب هذه
الاسطورة بكل تفاصيلها للقراء فأن فى كل يوم منها حدثا قد يضحك القارىء و
قد يبكيه و لكن كل هذهالاحداث تلتقى عند حقيقة واحدة هى ان هذا المجد الذى
ابتناه لنفسه , انما ابتناه بيديه وحدهبلبنات من الحرمان و الجوع و العرق
و الدموع !

بيد انى لن اروى كل شىء , فانا لا اكتب هنا تاريخا و انما التقط من
التاريخ الحقائق الكبرى التى صنعت هذه الاسطورة البارعة ... يوسف وهبى ...
ولد و فى فمهمللعقة من ذهب ... و هو الآن يعيش و فى فمه ملعقة من ذهب و
لكن ... ما ابعد الفارق بين الملعقتين ... لقد وضع الاولى فى فمه قدر ناعم
اراد له ان يكون طفلا من ابناء النعمة ابوه من البشوات السراة و لكن الطفل
, قبل ان يبلغ السابعة القى من فمه بهذه الملعقة و بدا قصة الحرمان و
الهرب و التشرد و الجوع و الكفاح و جعل من كل اولئك جسرا عبره الى النصر
... الى الشهرة و الثراء و النعمة التى يعيش فيها الآن .
فالملعقة الذهبية التى تعيش فى فمه اليوم هى من صنع يديه من صنع الحرمان و الجوع و العرق و الدموع !
فى مدرسة الوحدة:

قضى على يوسف فى طفولته ان يستشعر الوحدة
فامه فى القاهرة لترعى اخوته , اما هو ففى صحبة ابيه مفتش عام الرى بسوهاج
يومئذ و كان انيسه فى هذه الوحدة هو خادم فيه لمسة الفن , يسهر الليالى ,
يرتاد المقاهى المتواضعة و الحانات و الملاهى الشعبية فى سوهاج و ياخذ
يوسف الصغير فى يده فى غفلى من عينى ابيه.

و يجيل الطفل عينيه فيما حواليه من صنوف الناس و يشهد نشوة السكارى و
احلام المخدورين و يستمع الى اهازيج الليل فى مجامع الساهرين و اساطير
الربابة وفن الطريق ثم يتسلل مع خادمه بعد منتصف الليل او قبيل الفجر
عائدين الى البيت تحت جنح الظلام فى طرق موحشة و دروب قاتمة .

ثم جاء الحدث الضخم الذى زلزل كيانه الطفل , يوم جاءت الى سوهاج فرقة "
ابو خليل القبانى " لتقدم مسرحية " عطيل " و كانت لابى خليل مدرسة فى
المسرح و طريقة فىالاداء و ذهب يوسف مع ابيه ليشهد التمثيلية ثم عاد الى
البيت , و قد اصابته حمى المسرح , كانت حمى لها كل اعراض الحميات القاسية
التى تترك بعد ان تزول وطاتها اثرا باقيا فى كيان المريض الى الابد .

و وجده ابوه ينتفض و وجد حرارته عالية فاشفق عليه و دعا اليه الأساة حتى
زالت الوعكة ... و بقى الاثر فلم يعد يوسف يطيق ان يمد يده الى طعام و
لاالى شراب الا اذا كانت امام عينيه ستارة كستائر المسرح !




الفنانون .... ابناء السادة
ثم عاد مع ابيه ليستقرا مع بقية اهل البيت
فى القاهرة , فى ذاك الحى العريق .. المنيرة .. و هناك تعرف الى صبى من
لداته من ابناء جيران الحى اسمه محمد كريم .. اجل .. انه محمد كريم ,
المخرج الذى تعرفونه...
و فرح كل منهما بالاخر فقد كانا يسيران فى اتجاه واحد , و كان كريم يحيا
الحياة التى طالما تمكناها يوسف لنفسه كانت له غرفة فى البيت فيها " مسرح
" و جدرانها مغطاة باعلانات السينما .

و انخرط الصبيان محمد و يوسف و ثانيهما يومئذ فى الثانية عشرة فى فرقة من
الهواة برئاسة حسن شريف ( متعهد الحفلات ) و كان فيها محمد توفيق و داود
عصمت و غيرهما من الهواة المبكرين و ذهبا ذات يوم فى زورة لجماعة انصار
التمثيل و موقعها يومئذ بالدور الثانى من بيت بحى الفجالة الدور الاول فيه
ناد لجماعة انصار القوة , برئاسة المصارع الجبار عبد الحليم المصرى , فاحب
يوسف الدورين معا و انخرط فيهما معا .

كانت مصر تزهى فى ذلك العهد بان نفرا من ابناء السادة قد انضوى تحت لواء
الاستاذ الاول محمد عبد الرحيم فى جماعة انصار التمثيل و من هذا النفر
محمد تيمور و فؤاد رشيد و عبد الخالق صابر و سليمان نجيب ثم انتظم العقد
صاحبينا , يوسف و كريم ... و قدمت الجماعة الوانا من الفن البارع اضطلعت
بادوار الانوثة فيها روز اليوسف و ميليا ديان و نظلة مزراحى و غيرهن .

الى هنا عرفنا بعض اساتذة يوسف وهبى .. كان اول اساتذته الوحدة .. و
الخادم الانيس .. ثم خلق النازعة الاولى فيه ابو خليل القبانى ثم جاء محمد
عبد الرحيم ثم ... جعل يوسف يكثر من تردده على مقاهى الممثلين فى ذلك
العهد و من عمدهم احمد فهيم و عبد العزيز خليل و منسى فهمى و عمر وصفى و
يستمع اليهم و يحفظ عنهم .

و كان سيد المسرح يومئذ هو الاستاذ الكبير جورج ابيض , الذى عاد من
الكوميدى فرانسيز ليزف روائع المسرح الفرنسى و ينقل اسلوب هذه المدرسة الى
مصر , و كثر مقلدوه و لكن احدا لم يصل الى سمائه لان جوج عبقرية فى قوة
الحنجرة و سلامة الفظ قل ان تجد لها النظائر فى العالم عذا الى انه نسيج
وحده بحيث لا يسهل على احد ان يقلده , و لا شك ان هذه المدرسة الجديدة
بروائع فنها قد تغلغلت فى نفس يوسف و حرضته على ما اقدم عليه فيما بعد .

و الناحية المجهولة من حياة يوسف هى الموسيقى .. كان طالبا بالسعيدية حين
تعرف الى مختار عثمان فاشتركا فى تلحين و القاء المونولوجات التى تدور فى
جو تصويرى و تنحو نحو الموسيقى الغربية و من تلاحينه المشهورة فى ذلك
العهد مونولوج " شم الكوكايين " و كان يوسف قد تعلق بالعزف على البيانو ,
اخذه عن شقيقه محمد الذى كان من كبارالعازفين فى عصره ... ثم بدا يلحن
للمسارح الغنائية كفرقة امير صدقى و له كثير من الالحان التى اشتهرت و جرت
على السنة الناس كلحن " حنّوا يا ناس عالفقير " و لحن " الالاتية " و لحن
" الحواة " ... و كلها منسوب الى غيره من ملحنى هذا العصر !.
اسم الباشا فى الاعلانات:

و كان طالبا فى مدرسة الزراعة فى مشتهر
حينما توثقت الصلة بينه و بين الفنان العظيم عزيز عيد و الفنانة العظيمة
روز اليوسف و انشأـ عزيز فرقة استأجر لها مسرح " كازينو دى بارى " الذى
كان يقوم مكان سينما ستديو مصر و جعل ليوسف البطولة براتب قدره ثمانون
جنيها فى الشهر , كان ذلك سنة 1918 و يضحك يوسف حينما يذكر ان الفرقة
القومية حينما انشئتبعد ذلك بجيل و نصف جيل من الزمان عرضت عليه راتبا
قدره اربعون جنيها فى الشهر !

و وزعت الاعلانات فى الطرقات و وقع احدها فى يد ابيه اذ هو فى مأتم يؤدى
واجب العزاء فظن الناس انه منفجع على الميت فاشتدوا فى مواساته فقال لهم :

- بل ابكى لان اسمى اصبح فى اعلانات الطريق !

و وقعت القطيعة بينه و بين ابيه لذلك و لسبب آخر : الحب ... الحب الاول

اما فرقةعزيز عيد فسرعان ما انفرط عقدها , لان السكارى من جنود الانجليز
فى اخريات الحرب الاولى كانوا يكثرون من ارتياد المسارح و كانوا يدخلون
الى الكازينو دى بارى فلا يفهمون شيئا و لا يسعهم حينئذ الا ان يقذفوا
الممثلين بالبيض و الطماطم و باشياء اخرى ... و تسرع الجماهير بالانصراف .


و طرق الحب باب قلبه للمرة الاولى ... و كانت بطلة قصة الهوى شابة اغريقية
حسناء امتلكت عليه كل عواطفه و استرسلا فى قصة الهوا فهجر البيت و المدرسة
و اقام معها و تفرغ لها وحدها كانت هذه تحويلة حياته فقد اتفق معها على ان
يسافر للخارج و يثبت اقدامه فى شىء ثم يستدعيها لتعيش معه بقية العمر .
فى مدرسة كيانتونى:

و سافر خلسة الى ايطاليا ... و قصته فى ايطاليا ممتعة و مؤسية معا ... قصة
فتى دون العشرين , طريد اهله , غريب عن وطنه جائع شريد تتقاذفه الانواء و
هناك عرف الجوع كما لم يعرفه فنان فى الارض ... قالى لى انه كان يعيش على
الجوز – عين الجمل – اياما طويلة لانه ارخص شىء هناك .

و لا يزال يوسف يذكر بالخير ذلك الرجل الطيب " بتسوتو " النجار بمسرح ايدن
بميلانو , الذى رآه جالسا على باب المسرح جائعا مثلوجا فاكرمه و اواه فى
بيته و ادخله المسرح من الباب الخلفى ... الى ان قدمه الى سيد المسرح
الايطالى , الفنان العظيم كيانتونى ... و كان هذا هو الفجر الصحيح فى حياة
يوسف فى ايطاليا , عمل يوسف كحمّال منظر فى المسرح و كخادم و جرسون و نكرة
( كومبارس ) على الستارة الصامتة و كان يكسب قوته احيانا باحتراف الرماية
فى الملاهى.. اعمال صغيرة و لكنه يعتز منها بدور الخادم الخاص لكيانتونى
... ذلك الدور الذى قربه الى سيد المسرح فعطف عليه , و الحقه
بالكونسرفتوار " فيلو دراماتيكا ايتاليانا " و هناك برز الفتى المصرى على
اقرانه و كان الاول عليهم جميعا و ابتسم له الحظ ففاز بادوار كبيرة مع
استاذه كيانتونى و يمثلها على الستارة .
شوقى .... و نحس عزيز عي:

داما
قصة حبه الاول فقد وئدت فى المهد و لكنها لم تمت قبل ان تورث ليوسف اول
موهبة فى التاليف ... لقد علمته كيف تكون " العقدة " فى القصة , و تكاثرت
عليه قصص الهوى هناك و نكتفى بالاشارة الى قصة منها لانها هى التى ردته
الى مصر , ذلك انه احب الممثلة ´فيرا فرجاى ´و كان حبها لونا من الرذيلة
... و اخطر ما فيه انها جعلته عبدا لاستنشاق " الاثير " و هو ضرب من الكيف
يورث الضعف و الانهيار و هكذا احس القوى بضعفه و كان اول مظاهره الضعف نحو
الوطن ... الحنين الى مصر . .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

و اوقد جذوة هذا الحنين موت ابيه فشد الرحال عائدا الى ارض الوطن فى اوائل
سنة 1923 حيث التقى بالفنان الكبير عزيز عيد مرة اخرى و يصف يوسف هذا
اللقاء و قلبه يتقطع ... كان عزيز سائرا فى الطريق حينا لمح عقب سيجارة
فانحنى عليه ليلتقطه ليدخنه ! و ربن يوسف على كتفه و قال له ان ابواب
السماء قد تفتحت و انه سيذهب به الى ايطاليا حيث توثقت صلاته باحدى شركات
السينما فيها و ستضحك لهما الاقدار هناك و سافرا و لكن النحس الذى لازم
عزيز عيد طوال حياته ابى الا ان يسافر معه .. وصلا الى ايطاليا فوجدا ان
الشركة السينمائية قد افلست واغلقت ابوابها بالضبة والمفتاح . .

و شدا الرحال الى فرنسا لعلهما يجدان مخرجا ... و هناك قابلهما امير
الشعراء شوقى و نصح لهما بان يعودا الى مصر لانها احوج الى جهودهما و اكد
لهما ان الوعى الفنى الجديد فى مصر قمين بان يضمن لهما المستقبل و عادا
... و اقدم يوسف على مغامرته الكبرى و انشأ مسرح رمسيس و القصة بعد ذلك
معروفة ... .
الموضوع الأصلى : رائد المسرح العربي  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
نور الحياة شاكر

الدولة : رائد المسرح العربي Female73
انثى
عدد الرسائل : 51922
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج : رائد المسرح العربي 710
بطاقة عضوية : رائد المسرح العربي Ou_oa10

رائد المسرح العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: رائد المسرح العربي   رائد المسرح العربي 71831510الأربعاء 27 مايو 2009 - 1:33

خصائص مدرسة رمسيس:


تلك هى حياته ... رويتها لك فى عجالة و السؤال الطبيعى بعد ذلك :

- ما هى خصائص مدرسة رمسيس؟

و ادع يوسف بنفسه يجيب على هذا السؤال :

1 – الواقعية :

فلا تنغيم فى الالقاء و لا مغالاة فى الاشارة نقلا عن سائر المدرسة
الايطالية كل الاختلاف حتى لقد كانوا يسمونه " الممثل الذى لا ليس له
ذراعان " لانه كان لا يؤمن بالحركة الا عند الحاجة القصوى اليها.

2 – الجو الصادق :

فى رمسيس , بدا الاهتمام بتفاصيل المسرح و كنت احرص اشد الحرص على اعطاء
الجو الصحيح , فى الجو الصحيح فى المناظر و الملابس و الاضاءة و المكياج و
فى دراسة العصور اعتمادا على اصدق مراجعها .

3 – مكانة الممثل :

بدا الممثل فى رمسيس يشعر بمكانته و كرامته و احترامه فى المجتمع و ارتفع
مستوى معيشته و احس بالاستقرار و عدم الخوف من البطالة لاول مرة لانه يعمل
بصفة مستمرة فى مسرح ثابت راسخ .

4 – القومية :

من ناحية التاليف بدانا بترجمة روائع الغرب مما تستسيغه الحياة المحلية و
تهضمه كروائع شكسبير ثم جهدنا لخلق المؤلف المصرى فظهر ابراهيم المصرى و
وداد عرفى و انطون يزبك و اسعد لطفى و غيرهم .

5 – الوعى الاجتماعى :

و ذلك بالاتجاه الى المسرحية التى تعمل على هدم الاوضاع الفاسدة و الغاء
نظام الطبقات , و الثورة على الظلم فى الداخل و الخارج و هدم اتلمجتمع
الارستقراطى ... الم تكن رسالة رمسيس تمهيدا للثورة و دفاعا عن حقوق
الفقراء و الكادحين فى الحياة .

انفضاض ..... لا انهيار
:


و يابى عليك يوسف بعد ذلك ان تقول له :

- لماذا انهار رمسيس ؟

و يصحح لك السؤال بقوله :

- لماذا انفضت اسرة رمسيس ؟

يقول يوسف :

نضوب المورد ... لقد كان رمسيس ينفق عن سعة على المسرحيات , كان يقدم كل
اسبوع رواية جديدة بمناظر و ملابس جديدة و باثاث جديد و كان يبدا تجاربه (
بروفاته ) قبل الموسم بثلاثة اشهر و كان راتب الممثل ضعف راتبه اليوم و
كانت الخسائر تتكدس عاما بعد عام على امل فى مزيد من اعانة الدولة ...
الدولةالتى لم تلق بالا الى الفن فى العهد المنصرم حتى لقد اربت الخسائر
على ربع مليون من الجنيهات و اكلت ايراد المسرح و ما ورثته عن امىو ابى و
ما شقيت فى افتنائه فى زهرة العمر ... و حينما حلت سنة 1935 كنت لا املك
الا الثوب الذى البسه بغير بديل !
فلسفته فى الحياة:

و يوسف وهبى , صورة يخطئها كثير من العيون
فقد يخيل اليك اذ تراه على المسرح او فى الطريق انه انسان متكبر او متجبر
او انه يعيش لنفسه او انه لم يصطنع اسلوبه فى الحياة او الحديث اصطناعا
يبعده عن الطبيعة .
و لكنك اذا اقتربت منه , كما اقتربت انا , لوجدت انه انسان فلسفته فى
الحياة هى الاحساس بالالم قبل الفرحة و مشاركة غيره فى هذا الالم مشاركة
عملية , تتمثل فى مسرحياته فى اختياره للمسرحية المترجمة او المقتبسة او
المؤلفة ليشارك بها مواطنيه فى الالم و الشقاء .

و هو يؤمن بان المسرح هو المنبر الاسمى ... نفس الفكرة التى آمن بها
شكسبير و موليير و ديماس و هوجو و لكن يوسف فى هذه المنبرية يساير الزمن
فبعد ان كانت النصيحة فى مسرحياته الاولى سافرة تطور بها حتى جعلها تحمل
لاعظة خلال الحوادث لا فى الحوار و اكتفى بالتنويه و التلميح .

المرأة فى حياته:

فى حياة يوسف عشرات من النساء .... و لكن اللواتى لعبن الادوار الرئيسية
فى حياته لا يزدن عن اربع , اولاهن اغريقية هى حبه الاول الذى اسلفنا
الحديث عنه و قلنا انه كان " تحويلة " حياته فقد هجر بيته و اهله من اجلها
ثم تخلى عنها يوم كتبت له انها فقدت روحها و اصبحت تعيش بالجسد وحده.
و تاتى الثانية بعد ذلك " مس لوند " زميلته فى كونسرفتوار ميلانو و هى
مزاج جميل من اب المانى و ام اسكندنافية و جنسية امريكية ... كانت موسيقية
موهوبة و ناقدة متعمقة و تحابا ... و كان الزواج الاول .
و جاءت معه الى مصر و كانت سنده فى مطلع رمسيس و لكنها لم تكن من اللون
الذى يستطيع ان ينسى فنه فى سبيل بيته... كانت تعمل على مسارح الاوبرا و
لها عقود تجبرها على كثرة التنقل بين مسارح العالم و لم يشا يوسف ان يقف
عقبة فى طريق فنها الذى احبته فسرحها باحسان .

و جاءت الثالثة ... التى لا يزال يوسف يذكر لها فضل التضحية بالكثير من
مالها فى سبيل تحقيق اهدافه المسرحية و يقول انها السيدة الاولى التى
احتملت خسائر المسرح المصرى ثم كانت الفرقة بينهما .
و اخيرا لاحت فى افق حياته السيدة التى علمت يوسف لذة الاستقرارا اول مرة
.. الشريكة التى تفهم حياته و تقدر رسالته و تقف الى جانبه ... الى الابد
.

دور احبه .... و دور اكرهه!

و اذا سالت يوسف : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

- ما احب ادوراك اليك ؟

اجاب فى غير تردد : راسبوتين !

و قد يلمح يوسف على شفتيك و انت تسمع هذا الجواب شبهة ابتسامة ... ابتسامة
مبعثها انك قد يقفز الى ذهنك وجه من المشابهة بين الرجل و بين الدور الذى
يحبه و لكنه يلاحقك بقوله انه راى الكثيرين من عظماء المسرح يلعبون هذا
الدور دون ان يتعمقوا فى دراسة شخصيته .... اداه " كونراد فايدت "
الالمانى الذى اظهره بمظهر الشرير فحسب و داه ليونيل داريمور فاظهر منه
المتآمر الانانى ... ثم اضطلع به هارى بور فصوره وحشا و زئر نساء ... اما
يوسف فقد لمس فيه الطابع الشرقى الذى يغلب عليه و التقى بابنة راسبوتين فى
باريس و هى فلاحة جاهلة كانت تؤمن بان اباها لم يكن الا قديسا مطهرا ثم
التقى بالامير الروسى الابيض يوسوبوف الذى اكمل الصورة ليوسف حين حدثه كيف
كان راسبوتين زنديقا , زئر نساء يبيع وطنه بالذهب و يدمر المثل العليا و
ينشر مبدأ " االخوات المؤمنات " ليدعو النساء الى الزلل معه كجسر للتطهير !

و هكذا استطاع يوسف ان ينتظم خلال راسبوتين ... راسبوتين .. راسبوتين ابن
النكتة ذى الارادة الخارقة و الشخصية المسيطرة ... الشرير الجذاب .

اما ابغض الادوار اليه فهو " أرمان دوفال " عاشق غادة الكاميليا لان يوسف لطبيعة فيه لا يحب ادوار العشاق الضعفاء المتخاذلين .
متى يعتزل الفنان ؟

و يوسف اليوم يقترب من الستين و لهذا كان عويصا على ان اواجهه بهذا السؤال :

- متى يجب ان يعتزل الفنان فنه ؟

و لكنى واجهته به ... و اضفت اننى لا اقصده هو بالذات و انما اطالبه
بنصيحة يقدمها لكل فنان و لكل فنانة من اهل المسرح و الغناء و سائر الفنون
.. و كان جوابه :

- اذا ما شعر بانه لم يعد قادرا على اداء الرسالة كاملة فالسن اذن لا دخل
لها فى الاعتزال بل المقدرة و معظم الفنانين الخالدين برزوا فى اعمار
متقدمة اما اذا شعر الفنان بالعجز و اصاب صوته وفنه الهزال و تعبيره الوهن
و احس ان الجماهير قد بدات تنفض من حوله فهنا يجب ان يفسح الطريق لغيره و
يعتزل و هو فى قمة المجد .
الكتب التى اثرت فيه
:

هناك قولة جميلة تقول : قل لى ماذا تقرا ... اقل لك من انت , قلتها ليوسف
فقال ان اعظم التى وجهت حياته هى الياذة الشاعر الايطالى دانتى اليجيرى
صاحب " الكوميديا المقدسة " و مسرحيات نيكوديمى الايطالى و مؤلفات شكسبير
عامة ... هذه فى بدء تكوينه اما الان فانه يقرا كل ما يستطيع و اكثر ما
يقرا عن المسرح و المسرحيات التى تضم بين جلداتها العلم و الفلسفة و
الدراسات الخلقية ... و العالم باسره فى صورة مركزة .
السعادة و الشقاء
- هل عرفت معنى السعادة ؟


ان سعادة الممثل هى فى نزول الستاة على الفصل الاخير من روايته , و لقد
شربت اجمل كؤوسها يوم نزول الستارة على مسرحية " المجنون " فى اول ليلة من
ليالى رمسيس حبن ضحت الصالة بالهتاف و التصفيق لقد آمنت يومئذ بنفسى و
بالجماهير .

- و هل عرفت معنى الشقاء ؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عرفته كما لم يعرفه احد لقد كانت حياتى ترمومترا من السعادة و الشقاء و
النجاح و الفشل و الثراء و الافلاس و اشقى ايام حياتى يوم اضطررت الى
اغلاق ابواب رمسيس سنة 1933 بعد ان فقدت كل شىء و عندما ذهبت الى مدينة
رمسيس فوجدت على ابوابها حراسا يمنعوننى من الدخول و كان وراء الاسوار كل
ما جمعته فى حياتى من معدات مسرحية و سينمائية و حتى ملابسى الخاصة و عدت
و انا من الدنيا صفر اليدين لا املك بيتا و لا سترة غير التى البسها و فى
جيبى جنيه واحد .

و اطرق يوسف اطراقة غالب فيها دموع الذكرى ثم استطرد يقزل : " لم يحزننى
يومئذ فقد ثروتى بل حرمانى من فنى و لاسيما بعد ان كونت الحكومة الفرقة
القومية و لم تستدعنى و هذا هو الدرس الذى اقدمه للشباب :
لقد عكفت على كتابة مسرحية و لمحت حولى بعض الهواة لان الدولة اخذت جميع
ممثلى رمسيس فى فرقتها و وضعت نفسى تحت امرة متعهد حفلات يديرنا على مسارح
الارياف ... و كان اجرى منه 160 قرشا كل ليلة !

و بعد ايها القارىء فهذا هو يوسف وهبى و اذا كنت قد اطلت عليك حديثه فما
رويت من حياته الا اقل القلل الذى يلقى الضوء على هذه القصة الجميلة فى
تاريخ الفن المصرى .
الموضوع الأصلى : رائد المسرح العربي  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fathy
عضو ذهبي
عضو ذهبي
fathy

الدولة : رائد المسرح العربي Male_e10
العمر : 36
ذكر
القط
عدد الرسائل : 1424
تاريخ التسجيل : 11/05/2009
المزاج : رائد المسرح العربي Qatary22
احترام القوانين : رائد المسرح العربي 111010

رائد المسرح العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: رائد المسرح العربي   رائد المسرح العربي 71831510الأربعاء 27 مايو 2009 - 5:18

اشكرك جداااااا
الموضوع الأصلى : رائد المسرح العربي  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: fathy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
هدى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
هدى

الدولة : رائد المسرح العربي Male_l10
انثى
عدد الرسائل : 37170
تاريخ التسجيل : 06/12/2007
المزاج : رائد المسرح العربي Qatary30
احترام القوانين : رائد المسرح العربي 111010
بطاقة عضوية : رائد المسرح العربي 210

رائد المسرح العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: رائد المسرح العربي   رائد المسرح العربي 71831510الأربعاء 27 مايو 2009 - 6:29

احصائية موفقة يا حبيبتي تسلم ايدك ورزاد المسرح لهم تاريخهم بيشهد لهم عظمة اعمالهم
الموضوع الأصلى : رائد المسرح العربي  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: هدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.shadialovely.com
ناهد
عضو فوق العادي
عضو فوق العادي
ناهد

الدولة : رائد المسرح العربي Male_l10
العمر : 55
انثى
الديك
عدد الرسائل : 4995
تاريخ التسجيل : 19/12/2007
المزاج : رائد المسرح العربي Qatary31
احترام القوانين : رائد المسرح العربي 111010

رائد المسرح العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: رائد المسرح العربي   رائد المسرح العربي 71831510الأربعاء 27 مايو 2009 - 9:51

مشكورة يا اخت نور على الموضوع
الموضوع الأصلى : رائد المسرح العربي  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: ناهد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
نور الحياة شاكر

الدولة : رائد المسرح العربي Female73
انثى
عدد الرسائل : 51922
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج : رائد المسرح العربي 710
بطاقة عضوية : رائد المسرح العربي Ou_oa10

رائد المسرح العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: رائد المسرح العربي   رائد المسرح العربي 71831510الأربعاء 27 مايو 2009 - 16:43

**شكرا لمروركم الجميل
الموضوع الأصلى : رائد المسرح العربي  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

رائد المسرح العربي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية :: ذكريات زمن الفن الجميل :: ممثلى وممثلات ومخرجى زمن الفن الجميل-
انتقل الى: