منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية
عزيزي الزائر أنت غير مسجل ويسعدنا انضمامك الى أسرتنا الجميلة المتحابة


والمترابطة وإذا رغبت فأهلاّ وسهلاّ بك ، قم بالتسجيل لنتشرف بوجودك معنا
[/center]
منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
تفسير سورة البلد 70094110
المواضيع الأخيرة
» البقاء لله انطوانيت توفاها الله
تفسير سورة البلد 71831510السبت 13 يناير 2024 - 6:30 من طرف أرض الجنتين

» والله زمان يا احلي منتدي
تفسير سورة البلد 71831510الخميس 17 أغسطس 2023 - 23:14 من طرف هدى

» قصة فيلم العقل في اجازة
تفسير سورة البلد 71831510الخميس 17 أغسطس 2023 - 23:11 من طرف هدى

» تلوين نور الحياة لصور شادية
تفسير سورة البلد 71831510الخميس 17 أغسطس 2023 - 23:07 من طرف هدى

» سجل حضورك بالصلاة علي النبي صلى الله عليه وسلم
تفسير سورة البلد 71831510الأربعاء 12 يوليو 2023 - 13:07 من طرف نور الحياة شاكر

» الذكرى الخامسة لوفاة الراحلة شادية
تفسير سورة البلد 71831510الأحد 16 أبريل 2023 - 20:01 من طرف هدى

» غياااب بس ولكن حاظرين في القلووب
تفسير سورة البلد 71831510الأحد 16 أبريل 2023 - 19:56 من طرف هدى

» صباح و مساء مليء بالمشاعر الجميلة‏
تفسير سورة البلد 71831510الأربعاء 16 نوفمبر 2022 - 5:43 من طرف أرض الجنتين

» سجل حالتك النفسية كل يوم
تفسير سورة البلد 71831510الثلاثاء 15 نوفمبر 2022 - 6:26 من طرف أرض الجنتين

»  ريا وسكينة جزء نادر جدا من مسرحية ريا وسكينة يعرض لاول مرة
تفسير سورة البلد 71831510الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 23:36 من طرف Sara Salim

» رابط باغانى الفنان فهد بلان
تفسير سورة البلد 71831510الخميس 13 يناير 2022 - 21:08 من طرف سميرمحمود

» روابط اروع ماغنت مياده الحناوى الصوتيه والمصوره
تفسير سورة البلد 71831510الأربعاء 30 يونيو 2021 - 4:36 من طرف سميرمحمود

» اروع ما غنت شاديه
تفسير سورة البلد 71831510الأحد 28 فبراير 2021 - 23:11 من طرف سميرمحمود

» كواليس ريا وسكينة يرويها مدبولى
تفسير سورة البلد 71831510الإثنين 25 يناير 2021 - 20:50 من طرف هدى

» اليوم ليلة عيد الميلاد المجيد عيد مجيد
تفسير سورة البلد 71831510الأحد 27 ديسمبر 2020 - 19:56 من طرف انطوانيت

» كل سنة وانت بخير يا انطوانيت
تفسير سورة البلد 71831510الأحد 27 ديسمبر 2020 - 19:52 من طرف انطوانيت

» عيد منتدانا الثالث عشر
تفسير سورة البلد 71831510الإثنين 7 ديسمبر 2020 - 22:40 من طرف هدى

» ميلاد قيثارة الغناء العربي ( ١١)
تفسير سورة البلد 71831510الإثنين 7 ديسمبر 2020 - 19:43 من طرف هدى

» رابط بأغانى الكروانه فايزه احمد المصوره
تفسير سورة البلد 71831510الخميس 12 نوفمبر 2020 - 20:00 من طرف سميرمحمود

» رابط بأغانى الكروانه فايزه احمد الصوتيه
تفسير سورة البلد 71831510الخميس 12 نوفمبر 2020 - 19:58 من طرف سميرمحمود

»  تصميمات وهمسة قلم نور الحياة شاكر
تفسير سورة البلد 71831510الجمعة 6 نوفمبر 2020 - 23:40 من طرف نور الحياة شاكر

» مولد نبوى شريف عليكم جميعا
تفسير سورة البلد 71831510الأربعاء 4 نوفمبر 2020 - 22:19 من طرف نور الحياة شاكر

» من أغاني الزمن الجميل...أعزفها لعيون محبي الدلوعة شادية
تفسير سورة البلد 71831510الأربعاء 4 نوفمبر 2020 - 22:16 من طرف نور الحياة شاكر

» ان راح منك ياعين
تفسير سورة البلد 71831510الأحد 25 أكتوبر 2020 - 20:47 من طرف امجدالنجار

» اشتقت لكم
تفسير سورة البلد 71831510الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:32 من طرف امجدالنجار

» جمال شادية
تفسير سورة البلد 71831510الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 20:17 من طرف نور الحياة شاكر

» عيد ميلاد اجمل هدهوووووووود الدعوة عامة
تفسير سورة البلد 71831510الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 4:15 من طرف هدى

» اروع ما غنت فايده كامل
تفسير سورة البلد 71831510السبت 19 سبتمبر 2020 - 19:26 من طرف سميرمحمود

» اروع ما غنت سوزان عطيه
تفسير سورة البلد 71831510السبت 19 سبتمبر 2020 - 19:25 من طرف سميرمحمود

» فايزه احمد ,, قاعد معاى ,, حفله نادره مصوره
تفسير سورة البلد 71831510السبت 29 أغسطس 2020 - 19:38 من طرف سميرمحمود

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 83 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 83 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1057 بتاريخ الأربعاء 24 يوليو 2019 - 18:46
احصائية المنتدى
إذاعة المنتدى
هنــــا
مغارة كنوز صور القيثارة
هنــــا
اشهر مائة فى الغناء العربى
هنــــا
من لا يحب شادية صاحبة المعاني النبيلة
هنــــا
ديوان نجمة القمتين شادية
هنــــا
شادية نغم في القلب
هنــــا
صور من تاريخ شادية
هنــــا
مركز لتحميل الصور
تفسير سورة البلد Eiaia_10

شاطر | 
 

 تفسير سورة البلد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sirine
عاشقة شادية
عاشقة شادية
sirine

الدولة : تفسير سورة البلد Male_l10
انثى
عدد الرسائل : 42620
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
المزاج : تفسير سورة البلد Qatary21
احترام القوانين : تفسير سورة البلد 111010
بطاقة عضوية : تفسير سورة البلد Aao10

تفسير سورة البلد Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة البلد   تفسير سورة البلد 71831510السبت 5 سبتمبر 2009 - 13:52

﴿لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ (1)﴾ معناهُ على أصَحِّ الوجُوهِ: أُقسِمُ بهذا البلَدِ، قالَ القُرطِبيُ: "والبلَد هيَ مكة، أجمَعُوا علَيه، أي أُقسِمُ بالبلدِ الحَرامِ الذي أنتَ فيهِ لكَرامَتِكَ عَليَّ وحُبّي لكَ"
" اهـ.
﴿وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ (2)﴾ قال مجاهِدٌ: "ليسَ عَليكَ ما على النّاسِ فيهِ منَ الإثم"، وفيهِ ثنَاءٌ على النبي صلى الله عليه وسلم إذْ إنّه صلى الله عليه وسلم مُقِيمٌ فيه مُعظِّمٌ لهُ غَيرُ مُرتكِبٍ فيهِ ما يَحرُم مَعرفَةً مِنهُ بحقِّ هذَا البيتِ لا كالمشركينَ الذينَ يَرتَكِبُونَ الكفرَ باللهِ فيهِ، وفيه تَوبِيخٌ وذَمٌّ للمُشرِكينَ.
﴿وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ (3)﴾ هوَ إقسَامٌ بآدَمَ والصّالحِينَ مِن ذُرِّيتِه وفيهِم الأنبياءَ والدُّعَاة إلى الله، وقيلَ أولادُ إبراهيمَ ومَا وَلَد.
﴿لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي كَبَدٍ (4)﴾ إلى هنا انتهَى القَسَم
وهذا جَوابُه، وللهِ أن يُقسِمَ بما شاءَ مِن مخلُوقَاتِه لتَعظِيمِها كمَا تقَدّم،والإنسانُ هنا اسمُ جِنسٍ أي ءادَم ومَا ولَد، قال البخاريّ ﴿فِي كَبَدٍ﴾ : "في شِدّةٍ"، وقال ابنُ عباس ﴿فِي كَبَدٍ﴾: "أي في نَصَبٍ"، والنَصَبُ:التّعَبُ، وقالَ الحسَنُ: "يُكابِدُ مصَائبَ الدُّنيا وشَدائدَ الآخِرَة"، قال القُرطبي: قالَ علماؤنا: "أوّلَ ما يُكابِدُ قَطْعَ سُرّتِه، ثم إذا قُمِطَ قِمَاطًا وشُدَّ رِباطًا يُكابِدُ الضِّيقَ والتّعَبَ، ثم يُكابِدُ الارتِضَاعَ ولَو فاتَهُ لضَاعَ، ثم يُكابِدُ نَبْتَ أَسنَانِه وتَحرُّكَ لِسَانِه، ثم يُكابِدُ الفِطَامَ الذي هو أشَدُّ علَيه مِنَ اللِّطَام، ثم يُكابِدُ الخِتان والأوجَاعَ والأحزَانَ، ثم يُكابِدُ المعلِّمَ وصَولتَه والمؤدِّبَ وسِياسَتَه والأستاذَ وهَيبتَه، ثم يُكابِدُ شُغلَ التّزويج والتّعجِيلَ فيه،ثم يُكابدُ شُغلَ الأولادِ والخَدم والأجنَادِ، ثم يُكابِدُ شُغلَ الدُّورِ وبِناءَ القُصُور،ثم الكِبَرَ والهَرَم وضَعفَ الرُّكبَةِ والقَدَم، في مصَائبَ يَكثُر تَعدادُها ونَوائبَ يَطُولُ إيرادُها مِن صُدَاعِ الرّأس ووجَعِ الأضْراسِ ورمَدِ العَينِ وغَمّ الدَّين ووجَع السِّن وأَلمِ الأذُن، ويُكابِدُ مِحَنًا في المالِ والنّفْسِ مِثل الضّربِ والحَبسِ ولا يمضِي علَيهِ يَومٌ إلا ويُقَاسِي فيهِ شِدّةً ويُكابِدُ فيهِ مشَقّةً، ثم الموتُ بعدَ ذلكَ كُلِّهِ، ثم مُسَاءَلةُ المَلَكِ وضَغطَةُ القَبرِ وظُلمَتُه، ثم البَعثُ والعَرضُ على اللهِ إلى أن يَستَقِرَّ به القَرارُ إمّا في الجّنةِ وإمّا في النّار، فلَو كانَ الأمرُ إليهِ لمَا اختَارَ هذِه الشّدائدَ، وذلكَ يَدُلُّ على أنّ للإنسانِ خَالقًا دبَّرَه وقضَى علَيه بهذه الأحوالِ فلْيَمْتَثِل أَمرَه" اهـ.
﴿أَيَحْسَبُ أَنْ لَنْ يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ (5)﴾ قالَ الرّازيُّ: قولُه
استفهامٌ على سَبيلِ الإنكار، والمعنى أَيَظُنُّ الإنسانُ القَوِيُّ الشّديدُ منْ كُفّارِ قُريشٍ أنّه لِشِدّتِه لا يَقدِرُ أَحدٌ على بَعْثِهِ ومُعاقَبَتِه.
﴿يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالًا لُبَدًا (6)﴾ أي يقولُ أَنفَقتُ مَالا كثيرًا
مجتَمعًا في عدَاوةِ محمّد.
وقَرأ أبو بكرٍ الصِّدّيق، وعائشةُ، وأبو عبدِ الرحمن، وقتَادةُ، وأبو العَالِيةِ،وأبو جَعفَر: لُبَّدًا بضَمِّ اللام وتَشديدِ الباءِ مَفتُوحَةً، وقَرأ عمرُ بنُ الخَطّاب،وأبو المتَوكِّل، وأبو عِمران: لَبْدًا بفَتحِ اللامِ وتَسكِينِ الباءِ خَفِيفَةً، وقرأَ عثمانُ بنُ عفّان، والحسنُ، ومجاهدٌ: لُبُدًا برَفعِ اللام والباءِ وتخفيفِهِما،وقَرأَ عليّ وابنُ أبي الجَوزاء: لِبَدًا بكسر اللام وفَتح الباءِ مخفّفةً.
﴿أَيَحْسَبُ أَنْ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ (7)﴾ أي أيظُنُّ أنّ الله لم يره، بل
علَيه حَفَظَةٌ يَكتُبونَ ما يَصدُر عنه مِن قَولٍ وعمَلٍ في حياتِه ويُحصُونَه إلى يومِ الجزَاء يومَ لا يَنفَعُ مالٌ ولا بَنُون إلا مَن أتى اللهَ بقَلبٍ سلِيم.
ثم إنّ الله تعالى بعدَمَا حَكى عن أقوياءِ قُرَيشٍ ما تَقدّمَ مِن أقوالهِم ورَدَّها أقامَ الدِّلالَةَ على كمَالِ قُدرتِه مُعدِّدًا بعضَ نِعَمِه على الإنسان فقال:﴿أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ﴾ هَذا استفهامُ تَقريرٍ أي جَعلنَا لهُ عَينَينِ يُبصِرُ بهِما.
﴿وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ (9)﴾ أي جَعلنَا لهُ لِسَانًا يَنطِقُ بهِ وشَفَتَينِ
يُطبِقُهُمَا على فِيهِ، ويَستَعِينُ باللّسانِ والشّفتَينِ على الأكلِ والشُّربِ والنّفخِ وغيرِ ذلكَ مِنْ حَاجاتِه، والمعنى: أَلم يَخلُقِ اللهُ لهُ مَا يَدُلُّ على أنه عَزَّ وجَلَّ قَادرٌ على بَعثِه بعدَ مَوتِه.
﴿وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ (10)﴾ أي أنّ الله تعالى بَيَّنَ للإنسانِ
طَريقَ الخَيرِ وطَريقَ الشّرّ، قالَهُ سيدُنا عليّ والبخاريُ وغيرُهما، قالَ الحافظُ في الفَتح: "وأخرجَ الطّبراني بإسنادٍ حسَنٍ عن ابنِ مسعودٍ قال ﴿النَّجْدَيْنِ﴾ سَبيلُ الخَيرِ والشّرِ، وصحّحه الحاكمُ" اهـ. قالَ الرّاغِبُ في المفرداتِ: "النَّجْدُ المكانُ الغَليظُ الرّفيعُ"، وقولُه تعالى: ﴿وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ﴾ فذلكَ مَثَلٌ لطَرِيقَيِ الحَقِّ والبَاطِل في الاعتقادِ والصِّدْقِ والكَذِبِ في المقَالِ،
والجَمِيلِ والقَبِيحِ في الفِعَالِ، وبيَّنَ أنّهُ عَرَّفَهُمَا كقولِه تَعالى ﴿إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ﴾  الآيةَ" [سورة الإنسان] .
﴿فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ (11)﴾ أي فهَلا اقتَحمَ العَقبةَ أي اجتَازَهَا، والعَقَبة الأمرُ الشّاقُّ على النّفسِ مِن تَحمُّلِ عِظَامِ الأمورِ مِنَ الإيمانِ باللهِ ورَسولِه صلى الله عليه وسلم ومَا يَتبَعُ ذلكَ مِن إنفاقِ نفَائسِ الأموالِ في سَبيلِ اللهِ ومَا أَشبهَ ذلكَ، وقالَ البخَاريّ: ﴿فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ
(11)﴾: "فلَم يَقتَحمِ العقَبةَ في الدّنيا".
﴿وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ (12)﴾ أي ومَا أَعلَمَكَ ما اقتِحامُ العَقبةِ تَعظِيمًا لشَأنها، وهذا تعظِيمٌ لالتزامِ أَمرِ الدِّينِ.
﴿فَكُّ رَقَبَةٍ (13)﴾ أي تَحرِيرُهَا مِنَ الرِّقّ بأنْ يُعْتِقَها.
﴿أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ (14)﴾ أي مجَاعَة، والسَّغَبُ:الجُوعُ، فإطعامُ الطّعامِ فضِيلةٌ وهوَ معَ السَّغَب الذي هوَ الجُوعُ أفضَل.
وقَرأ ابنُ كثِير، وأبو عمرو، والكِسَائي: فَكَّ بفَتح الكافِ، ورَقَبَة بالنّصْبِ، و أَطعَمَ بفَتحِ الهَمزَةِ والميم وسكُونِ الطّاءِ مِن غيرِ ألِف.
﴿يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ (15)﴾ أي ذا قَرابةٍ فيَكونُ لهُ أَجرُ الصّدقةِ وأجرُ صِلةِ الرّحِم.
﴿أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ (16)﴾ وهوَ المطرُوحُ على الترابِ لشِدّةِ فَقرِه.
﴿ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ
وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ (17)﴾ قولُه تعالى ﴿ثُمَّ كَانَ مِنَ
الَّذِينَ آَمَنُوا﴾ مَعناه وكانَ مِنَ الذينَ ءامنوا أي عندَ فَكِّ الرّقَبة وعندَ الإطعام إذْ إنَّ شَرطَ قَبُولِ الطّاعاتِ هوَ الإيمانُ بالله ورسُولِه، قالَ ابنُ الصّلاحِ في شَرحِه على مسلم: وليسَ المرادُ به تأخيرَ الإيمانِ عن الإطعام، وأَنشَدُوا في ذلكَ:
قُل لِمَن سَادَ ثُم سَادَ أبوهُ          ثُم قَد سَادَ قبلَ ذلكَ جَدُّه
قال ابنُ الصّلاح: وإنما تَأخّرت سِيادَةُ أَبِيهِ وسِيادَةُ جَدِّه في الذِّكْر والمعلومُ أنّ سِيادَةَ أَبيهِ وجَدِّه قَد تقَدّمَت على سِيادَتِه مِن حيثُ الزّمَن.
وقولُه تعالى ﴿وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ﴾ أي أَوصَى بَعضُهُم بَعضًا بالصّبرِ على الطّاعةِ وعن المعصِيةِ.
وقولُه تَعالى ﴿وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ﴾ أي بالتّعَاطُفِ والتّراحُم وقَد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ارحَمُوا أهلَ الأرضِ يَرْحَمْكُم أهلُ السّماء" رواه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي. وبهذه الروايةِ تُفَسَّرُ الروايةُ المشهورةُ:"ارحمُوا مَن في الأرضِ يَرحَمْكُم مَن في السّماء" كما قالَ شيخُ الحُفّاظِ العِراقي في أمَاليّه: "وأَهلُ السّماءِ همُ الملائكةُ".
﴿أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ (18)﴾ أي أنّ الموصُوفِينَ بهذه الصِّفاتِ يُؤتَونَ كتُبَهُم بأَيْمَانهِم.
﴿وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِنَا هُمْ أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ (19)﴾
أي إن الذينَ كفَروا بالقُرءان يَأخُذونَ كتُبَهُم بشمَائلِهم
﴿عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ (20)﴾ أي إنّ أبوابَ جَهنّم مُطْبَقَةٌ علَيهِم ومُغلقَةٌ لا يُفتَحُ لهم باب.
وقَرأ ابنُ كَثير، ونافعٌ، وابنُ عامر، والكِسَائيّ، وأبو بكرٍ عن عاصِم:"مُوصَدَة" بغيرِ همزةٍ. والله أعلم.
الموضوع الأصلى : تفسير سورة البلد  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: sirine
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.shadialovely.com/
ناهد
عضو فوق العادي
عضو فوق العادي
ناهد

الدولة : تفسير سورة البلد Male_l10
العمر : 54
انثى
الديك
عدد الرسائل : 4995
تاريخ التسجيل : 19/12/2007
المزاج : تفسير سورة البلد Qatary31
احترام القوانين : تفسير سورة البلد 111010

تفسير سورة البلد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البلد   تفسير سورة البلد 71831510السبت 5 سبتمبر 2009 - 20:17

يا الله يا سرين يعني بقراء قرآن بس ما بعرف احيانا تفسيره فيجب علينا ان نتعلم ما نقراء خاضة القرآن الكريم وسبحان الله هذه الاية رائعة جدا
الموضوع الأصلى : تفسير سورة البلد  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: ناهد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
sirine
عاشقة شادية
عاشقة شادية
sirine

الدولة : تفسير سورة البلد Male_l10
انثى
عدد الرسائل : 42620
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
المزاج : تفسير سورة البلد Qatary21
احترام القوانين : تفسير سورة البلد 111010
بطاقة عضوية : تفسير سورة البلد Aao10

تفسير سورة البلد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البلد   تفسير سورة البلد 71831510الأحد 6 سبتمبر 2009 - 1:05

يشرفني مرورك الدائم يا ناهد
تحياتي
الموضوع الأصلى : تفسير سورة البلد  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: sirine
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.shadialovely.com/
 

تفسير سورة البلد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية :: المنتـــــ المتنوعة ـــــديات :: المنتديات المتنوعة :: المنتدى الإسلامى-
انتقل الى: