منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية
عزيزي الزائر أنت غير مسجل ويسعدنا انضمامك الى أسرتنا الجميلة المتحابة


والمترابطة وإذا رغبت فأهلاّ وسهلاّ بك ، قم بالتسجيل لنتشرف بوجودك معنا
[/center]
منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
عبد الرحمن الابنودي 70094110
المواضيع الأخيرة
» البقاء لله انطوانيت توفاها الله
عبد الرحمن الابنودي 71831510السبت 13 يناير 2024 - 6:30 من طرف أرض الجنتين

» والله زمان يا احلي منتدي
عبد الرحمن الابنودي 71831510الخميس 17 أغسطس 2023 - 23:14 من طرف هدى

» قصة فيلم العقل في اجازة
عبد الرحمن الابنودي 71831510الخميس 17 أغسطس 2023 - 23:11 من طرف هدى

» تلوين نور الحياة لصور شادية
عبد الرحمن الابنودي 71831510الخميس 17 أغسطس 2023 - 23:07 من طرف هدى

» سجل حضورك بالصلاة علي النبي صلى الله عليه وسلم
عبد الرحمن الابنودي 71831510الأربعاء 12 يوليو 2023 - 13:07 من طرف نور الحياة شاكر

» الذكرى الخامسة لوفاة الراحلة شادية
عبد الرحمن الابنودي 71831510الأحد 16 أبريل 2023 - 20:01 من طرف هدى

» غياااب بس ولكن حاظرين في القلووب
عبد الرحمن الابنودي 71831510الأحد 16 أبريل 2023 - 19:56 من طرف هدى

» صباح و مساء مليء بالمشاعر الجميلة‏
عبد الرحمن الابنودي 71831510الأربعاء 16 نوفمبر 2022 - 5:43 من طرف أرض الجنتين

» سجل حالتك النفسية كل يوم
عبد الرحمن الابنودي 71831510الثلاثاء 15 نوفمبر 2022 - 6:26 من طرف أرض الجنتين

»  ريا وسكينة جزء نادر جدا من مسرحية ريا وسكينة يعرض لاول مرة
عبد الرحمن الابنودي 71831510الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 23:36 من طرف Sara Salim

» رابط باغانى الفنان فهد بلان
عبد الرحمن الابنودي 71831510الخميس 13 يناير 2022 - 21:08 من طرف سميرمحمود

» روابط اروع ماغنت مياده الحناوى الصوتيه والمصوره
عبد الرحمن الابنودي 71831510الأربعاء 30 يونيو 2021 - 4:36 من طرف سميرمحمود

» اروع ما غنت شاديه
عبد الرحمن الابنودي 71831510الأحد 28 فبراير 2021 - 23:11 من طرف سميرمحمود

» كواليس ريا وسكينة يرويها مدبولى
عبد الرحمن الابنودي 71831510الإثنين 25 يناير 2021 - 20:50 من طرف هدى

» اليوم ليلة عيد الميلاد المجيد عيد مجيد
عبد الرحمن الابنودي 71831510الأحد 27 ديسمبر 2020 - 19:56 من طرف انطوانيت

» كل سنة وانت بخير يا انطوانيت
عبد الرحمن الابنودي 71831510الأحد 27 ديسمبر 2020 - 19:52 من طرف انطوانيت

» عيد منتدانا الثالث عشر
عبد الرحمن الابنودي 71831510الإثنين 7 ديسمبر 2020 - 22:40 من طرف هدى

» ميلاد قيثارة الغناء العربي ( ١١)
عبد الرحمن الابنودي 71831510الإثنين 7 ديسمبر 2020 - 19:43 من طرف هدى

» رابط بأغانى الكروانه فايزه احمد المصوره
عبد الرحمن الابنودي 71831510الخميس 12 نوفمبر 2020 - 20:00 من طرف سميرمحمود

» رابط بأغانى الكروانه فايزه احمد الصوتيه
عبد الرحمن الابنودي 71831510الخميس 12 نوفمبر 2020 - 19:58 من طرف سميرمحمود

»  تصميمات وهمسة قلم نور الحياة شاكر
عبد الرحمن الابنودي 71831510الجمعة 6 نوفمبر 2020 - 23:40 من طرف نور الحياة شاكر

» مولد نبوى شريف عليكم جميعا
عبد الرحمن الابنودي 71831510الأربعاء 4 نوفمبر 2020 - 22:19 من طرف نور الحياة شاكر

» من أغاني الزمن الجميل...أعزفها لعيون محبي الدلوعة شادية
عبد الرحمن الابنودي 71831510الأربعاء 4 نوفمبر 2020 - 22:16 من طرف نور الحياة شاكر

» ان راح منك ياعين
عبد الرحمن الابنودي 71831510الأحد 25 أكتوبر 2020 - 20:47 من طرف امجدالنجار

» اشتقت لكم
عبد الرحمن الابنودي 71831510الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:32 من طرف امجدالنجار

» جمال شادية
عبد الرحمن الابنودي 71831510الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 20:17 من طرف نور الحياة شاكر

» عيد ميلاد اجمل هدهوووووووود الدعوة عامة
عبد الرحمن الابنودي 71831510الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 4:15 من طرف هدى

» اروع ما غنت فايده كامل
عبد الرحمن الابنودي 71831510السبت 19 سبتمبر 2020 - 19:26 من طرف سميرمحمود

» اروع ما غنت سوزان عطيه
عبد الرحمن الابنودي 71831510السبت 19 سبتمبر 2020 - 19:25 من طرف سميرمحمود

» فايزه احمد ,, قاعد معاى ,, حفله نادره مصوره
عبد الرحمن الابنودي 71831510السبت 29 أغسطس 2020 - 19:38 من طرف سميرمحمود

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 91 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 91 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1057 بتاريخ الأربعاء 24 يوليو 2019 - 18:46
احصائية المنتدى
إذاعة المنتدى
هنــــا
مغارة كنوز صور القيثارة
هنــــا
اشهر مائة فى الغناء العربى
هنــــا
من لا يحب شادية صاحبة المعاني النبيلة
هنــــا
ديوان نجمة القمتين شادية
هنــــا
شادية نغم في القلب
هنــــا
صور من تاريخ شادية
هنــــا
مركز لتحميل الصور
عبد الرحمن الابنودي Eiaia_10

شاطر | 
 

 عبد الرحمن الابنودي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
نور الحياة شاكر

الدولة : عبد الرحمن الابنودي Female73
انثى
عدد الرسائل : 51922
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج : عبد الرحمن الابنودي 710
بطاقة عضوية : عبد الرحمن الابنودي Ou_oa10

عبد الرحمن الابنودي Empty
مُساهمةموضوع: عبد الرحمن الابنودي   عبد الرحمن الابنودي 71831510الإثنين 26 مايو 2008 - 0:42

عبدالرحمن الأبنودي شاعر شعبي مصري ، ولد في قرية أبنود في محافظة قنا في صعيد مصر عام 1938 ، و يعدّ من أشهر شعراء الشعر العامي.في العالم العربي شهدت معه وعلى يديه القصيدة العامية مرحلة انتقالية مهمة في تاريخها متزوج من مذيعه مصرية وهي نهال كمال ومن اشهر ما كتب السيرة الهلالية التي جمعها من شعراء الصعيد ، دور الأبنودي يتمثل في جمع بعض نصوص الهلالية ، وقد استغرقه جمعها أكثر من 14 سنة، وجمع حوالي مليون بيت من الشعر الشعبي

كتب أغاني للعديد من المطربين ، ومن أشهر أغانيه :

عبد الحليم حافظ : المسيح ، عدى النهار ، أحلف بسماها وبترابها ، إبنك يقولك يا بطل ، أنا كل ما أقول التوبة ، الهوى هوايا ، وغيرها من أهم أغاني عبد الحليم حافظ .

محمد رشدي : تحت الشجر يا وهيبة ، عدوية ، وغيرهما .

فايزة أحمد : يامّا القمر ع الباب ، يمّا يا هوايا يمّا .

نجاة الصغيرة : عيون القلب .

شادية : آه يا اسمراني اللون .

صباح : ساعات ساعات .

وردة الجزائرية : طبعًا أحباب .

ٌٌٌُمحمد منير : شوكولاتة ، كل الحاجات بتفكرني ، من حبك مش بريء ، برة الشبابيك ، الليلة ديا.

مؤلفاته :

الأرض والعيال، القاهرة، الهيئة العامة للكتاب - شعر 1975 الطبعة الثانية
الزحمة - شعر مطبعة قاصد - 1967
عماليات ، المؤلف، شعر، 1968
جوابات حراجي القط، المطبعة المصرية، 1969 ، رسائل شعرية
الفصول، مطبعة عبده وأنور أحمد، شعر - 1970
أحمد سماعين سيرة إنسان، مكتبة مدبولي، القاهرة، 1972 رواية شعرية
وجوه على الشط، الهيئة المصرية، 1975، قصيدة طويلة
سيرة بني هلال، الهيئة المصرية، 1978 دراسة صدرت بالفرنسية عن دار النشر نفسها
المشروع والممنوع، بيروت ، دار الآداب، 1979 ، شعر
الجزر والمد، بيروت 1981، قصيدة طويلة
موت خيال المقاتة، 1985 ، شعر بالعربية والفرنسية
صمت الجرس، القاهرة ، مكتبة مدبولي 1978، ط2
الموت على الأسفلت، المركز المصري العربي، 1988 - شعر
الاستعمار العربي، الرابطة للعمل الشعبي، 1991 ط 2
أنا والناس، مكتبة مدبولي، شعر ، 1973
بعد التحية والسلام، القاهرة، دار الشعب، 1975ـ شغر

صدر عن المؤلف

الحوادث في 15 يناير 1988 ، مقابلة أسباب صمت الشاعر لمدة خمس سنوات
الكفاح العربي، 22 يناير 1990
لقاءات مع العديد من الفضائيات العربية عمل مذيعا في بداية حياته في القاهرة ، اقام مدة سنة في تونس و3 شهور في السودان وشهرا في قطر وسافر إلى ألمانيا الشرقية وإنجلترا، وفرنسا.

كتب أغاني العديد من المسلسلات ، منها : ( أبو العلا البشري ) ، ( النديم ) ، وكتب سيناريو وحوار فيلم ( شيء من الخوف ) ، وحوار فيلم ( الطوق والإسورة ) وكتب أغاني فيلم (البريء)

و من أشهر كتبه كتاب (أيامي الحلوة) و الذي كان ينشر في ملحق أيامنا الحلوة بجريدة الأهرام في حلقات منفصلة تم جمعهم في هذا الكتاب بأجزائه الثلاث ، و فيه يحكي الأبنودي قصصاً وأحداثاً مختلفة من حياته في صعيد مصر ، و في الكتاب تظهر علاقة الأبنودي بالشاعر المصري أمل دنقل صديق طفولته .
الموضوع الأصلى : عبد الرحمن الابنودي  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ورد الغرام
عضو برونزى
عضو برونزى
avatar

الدولة : عبد الرحمن الابنودي Male_q10
العمر : 44
ذكر
الماعز
عدد الرسائل : 727
تاريخ التسجيل : 23/12/2007
المزاج : عبد الرحمن الابنودي Qatary24
احترام القوانين : عبد الرحمن الابنودي 111010

عبد الرحمن الابنودي Empty
مُساهمةموضوع: رد: عبد الرحمن الابنودي   عبد الرحمن الابنودي 71831510الأحد 8 يونيو 2008 - 20:50

تأريخ جميل وخاصة غنت له حبيبتنا اغنية آه يا اسمراني الجميلة جدا شكرا لك
الموضوع الأصلى : عبد الرحمن الابنودي  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: ورد الغرام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
نور الحياة شاكر

الدولة : عبد الرحمن الابنودي Female73
انثى
عدد الرسائل : 51922
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج : عبد الرحمن الابنودي 710
بطاقة عضوية : عبد الرحمن الابنودي Ou_oa10

عبد الرحمن الابنودي Empty
مُساهمةموضوع: رد: عبد الرحمن الابنودي   عبد الرحمن الابنودي 71831510الأربعاء 30 مارس 2011 - 0:37

يقول الأبنودي: «من سوء حظ الشيخ الأبنودي ومن حسن حظي أنني حين خرجت الى الحياة وجدته قد هجر أمي، أهملها وتركها في أبنود وراح يعتلي المناصب في مدينة قنا واصطحب معه أبناءه المنخرطين في مراحل التعليم وكان كبيرهم يؤدي دور الأم بالنسبة الى من يصغره.
يضيف: «كان وضع أمي شديد القسوة، إذ كان عليها أن تواجه أعباء الحياة ومسؤولياتها ولم يكن معها إلاي، أنا الطفل الصغير، وجدتي العجوز «ست أبوها». وضع شديد القسوة حفر في داخلي منذ وقت باكر جداً صورا عن قسوة الرجل. كانت أمي تنوح ودموعي تنهمر إلى جوارها وكانت جدتي «ست أبوها» طويلة اللسان، كلما رأت ابنتها، وحيدتها، تنتحب تدعو على أبي بلسان سام وأنا قابع أتلقى ذلك. كان نحيب أمي مناسبة تعلن فيها جدتي أنها كانت ضد هذه الزيجة وتقول عن أبي الشيخ الأبنودي إنه خدعنا بعمامته وجبته بينما هو في الأصل مجرد طحان»!
الطحان وإخوته الثلاثة!
يتذكر الأبنودي: شغلتني حكاية «الطحان» هذه وسألت «ست أبوها» عن حقيقة القصة فقالت لي إن أولاد جدي أحمد عبد الوهاب الأربعة، أي أبي محمود وإخوته الثلاثة: محمد وعلي ومصطفى كانوا يحتكرون العمل في طاحونة «الخواجة قلادة». ولم يكن «قلادة» أجنبيا كما قد يتبادر إلى الذهن من تعبير «خواجة» لكنه كان مسيحياً مصرياً قبطيا. كان عمي محمد الوحيد بين إخوته الذي تلقى قسطا من التعليم، إذ ذهب في صغره إلى «الكُتَّاب» قبل أن يعمل في طاحونة «قلادة»، وأهلته هذه الميزة ليتولى تسجيل الوارد والصادر في دفاتر الطاحونة ويصبح مسؤولا عن الميزان «القبّاني» الذي توزن عليه الغلال. أما علي فكان هو الواقف على «القُمع» الذي تلقى الغلال فيه لتنزل تحت حجر الطاحونة وتصبح دقيقا. وبحسب تعبير «ست أبوها» كان علي يلقي الغِلال في القُمع ثم يصيح بصوته «القبيح» قائلا: «غَيَّر» إيذانا بتغيير الأواني التي تتلقى الطحين ووضع أوانٍ بدلاً منها تتلقى طحين «زبون» جديد. وكان مصطفى يتولى نقل الطحين من أواني الطاحونة إلى «مقاطف» النسوة التي يحملن فيها الغلال إلى الطاحونة ويحملن الطحين فيها إلى البيت. أما أبي محمود فكان لأمانته يتولى تحصيل أجر الطحين الذي كان يتقاضاه في صورة نقدية (ملاليم معدودات) أو في صورة عينية (بيض أو بلح مثلا). كان الزبائن يأتمنونه وكذلك كان الخواجة «قلادة» يأتمنه ويعرف أنه سيحاسبه، بالضبط، على ما دفعه الناس».
يردف الأبنودي: «حكت لي «ست أبوها» أن عشق العلم استولى على أبي رغم بؤس الواقع وضيق الحياة ولم يكن جدي أحمد عبد الوهاب ليسمح لأي من أبنائه بممارسة «ترف» التعليم. جدي الذي تركته قسوة الحياة متجهما أبدا وبشهادة أبنود كلها لم يحدث أن «ضبطه» أحدهم مبتسما ذات يوم. هذا الجد كان يعرف أن البطون الضامرة والأجساد النحيفة في حاجة إلى كل ساعة عمل. إن الأطفال والنساء لا يمكنهم تحمل غياب «القرش» الذي يكسبه الأبناء الأربعة من عملهم، كما لا يمكنهم الصبر حتى ينهي أحدهم رحلة التعليم الطويلة المكلفة. ولم يكن «فتات الأرض» الذي آل إليه بالميراث يساوي شيئا فهو شريط ضيق لا يكاد يكفي لتضع قدمك فوقه وربما وجدت أصابعك، في هذه الحال، موضوعة فوق أرض الجيران!
لهذا لم يكن أمام أبي إلا التسلل من الطاحونة، من وراء ظهر جدي، للذهاب إلى كُتَّاب الشيخ علي الكريتي - نسبة إلى قرية الكريتية القريبة من قريتنا ـ وكان إخوته يقومون بعمله أثناء غيابه عن طيب خاطر و«يدارون عليه». لكن هيهات فجدي كان يذهب إلى الطاحونة للتفتيش بين آن وآخر وحين يطل داخلها ولا يجد أبي كان يعرف أنه ذهب إلى الشيخ علي الكريتي فيتجه فورا إلى «الكُتَّاب» ويقتحمه بلا اعتبار لوجود الشيخ، ثم يسحب أبي من قدمه أمام أقرانه ويظل يسحله - أو «يصخه» كما نقول في أبنود - فوق تراب الدروب الملتهب على مرأى من أهل القرية جميعاً ولا يتركه إلا بعد أن يلقي به داخل الطاحونة. يلقي به بكل ما في الكلمة من معنى.
إعجاب واحترام
ـ ألم تسأل أباك الشيخ الأبنودي عن أيام نضاله هذه؟
يجيب الأبنودي: «هو نضال فعلا، نضال أكسبه تعاطف واحترام ناس أبنود جميعهم هؤلاء الذين كانوا شهود عيان على ما بذله من جهد وما تحلى به من إصرار حتى أصبح عَلَما من أعلام العلم في «قنا»، بل في الأزهر كله. سألته عما حكته «ست أبوها» فأكد صحته وكان يتوقف طويلا عند اسم الشيخ علي الكريتي ليؤكد أنه أحد العلماء الأفذاذ في النحو والصرف والفقه وعلوم القرآن ويقول إنه هو الذي شجعه على الهرب إلى «قنا» واستكمال تعليمه بعد أن رأى فيه تلك الموهبة التي لم يرها قبله أحد. وفي «قنا» احتضنه شيخ ينتمي إلى قرية مجاورة كان يعمل مأذونا شرعيا ـ أي يتولى توثيق عقود الزواج والطلاق ـ وألحق أبي بالعمل مساعدا له (إلى جانب دراسته) وعندما رحل ذلك الشيخ تقدم أبي إلى الامتحان واجتازه ليخلف شيخه في وظيفة المأذون لكن ذلك كان بعد أن أصبح مدرسا للغة العربية وإماما لمسجد كبير، ثم اختار بعد ذلك أن يصبح واعظا لسجن قنا وأذكر أنه فسر اختياره لهذا العمل بقوله: إن سبل الهداية متاحة للأحرار، أما المساجين فهم أكثر الناس حاجة إلى الصبر وتثبيت الإيمان. وكان، رحمه الله، يقوم سراً بتهريب الرسائل والجنيهات التعيسة بين المساجين وأسرهم.
يقول الأبنودي: «كان أبي شاعرا وفقيها منفلتا من خيمة عربية قديمة وأذكر أنني قبل أن أتعلم القراءة عثرت في بيتنا على صناديق مكدسة، في أحدها كتابان صغيران وحينما سألت «قنديلة»، أي أمي فاطمة قنديل، عنهما قالت: «إنهما من تأليف أبي ولم أفهم معنى أن يكون أبي مؤلفا لكتب ولا عرفت شيئا عن محتوى الكتابين إلا بعد فترة طويلة حين أصبحت قادراً على قراءة عنوانيهما».
يتابع الأبنودي: «كان عنوان الكتاب الأول «منحة المنان في مدح سيد الأكوان»، وهو بردة، أي قصيدة طويلة في مدح النبي صلى الله عليه وسلم، على غرار بردة «البوصيري» ومنها هذا البيت الذي تراه محفوراً على الخشب أمامك:
وفي فؤادي بذور الحب قد نبتت
مذ كان سبابتي في المهد ثدي فمي
وكان الكتاب الثاني عنوانه «النفحات الوهبية في علم العربية» وهو ألفية في النحو على منوال «ألفية ابن مالك»، يقول أبي في مطلعها:
يقول مولى المالك المعبودِ
محمود بن أحمد الأبنودي
وحين درست النحو «القاسي» في المدرسة تعجبت كيف تمكن الطحان الفقير من استيعاب كل التراث العربي بنحوه وفقهه وتصوفه وعلومه ومتى حدث ذلك؟ وأتعجب أنا الذي ما زلت، إلى الآن، معرضا للخطأ في النحو، رغم الجهد الذي بذلته وأبذله ورغم تخرجي في قسم اللغة العربية في كلية الآداب جامعة القاهرة، وعشقي للغة العربية». وأسأل: كيف تمكن هذا الرجل من أن يصبح عالم لغة يكتب النحو في ألفية جديدة؟
لذلك، يضيف الأبنودي: «لم أستهن بالرجل وإنما صارت بيني وبينه تلك المسافة النفسية الواجبة، تحديداً حين رضي عنا والتحقنا به في «قنا» في البيوت التي اكتراها لإقامتنا ومن بعد ذلك في البيت الذي اشتراه في حي «الأشراف» حيث واصلنا فيه حياتنا طالما بقينا في تلك المدينة.
مسافة واجبة
قلت للأبنودي: «يقول غابريل غارسيا ماركيز في روايته البديعة «الحب في زمن الكوليرا»: «يدرك المرء أنه تقدم في السن حين يبدأ في التشابه مع أبيه»، وأنت بدأت حديثك، وحياتك، ناقما على أبيك، بالأصالة عن نفسك وبالنيابة عن أحزان أمك وجدتك، لكنك في النهاية تُعدّد فضائله وتنقش شعره في بيتك ولا تخفي إعجابك بقصة نضاله وربما «عبقريته» وقدرته على مغالبة الظروف المعاكسة».
فقال: «لعلك معي في أنه نضال يستحق الإعجاب بشخصية تستحق ويستحق منجزها الاحترام، خاصة لو وضعت مسافة بينك والعلاقة المباشرة معه، مثل تلك المسافة النفسية التي قلت إنني وضعتها بيني وبينه. وكما قلت لك، من سوء حظ الشيخ أنني كنت صغيرا فتركني في أبنود مع فاطمة قنديل لأتبنى موقفها، بل صار موقفها منه هو موقفي. لكن من حسن الحظ أنه تركني مع أمي وراح يبني مستقبله العلمي والعملي في الفترة التي كان وعيي بما حولي يتشكل فيها، أي في سن الخامسة، ولما كانت أسرتنا بلا عائل تقريبا اضطررت تبعا للحال وتحت ضغط الحاجة إلى الخروج للعمل إلى أن أرعى الغنم، وأن أسير خلف الحصادين لجمع سنابل القمح التي تتناثر من أحمالهم لأصنع منها كومتي الخاصة وأزودها لتكبر حتى تصبح في آخر الموسم كافية للذهاب بها إلى الطاحونة وتحويلها إلى دقيق نصنع منه بضعة أرغفة. كما عملت في جني القطن وغير ذلك. أقول إن ذلك كان من حسن حظي إذ عرفت الرعي (مهنة الأنبياء) وانطلقت بعيدا عن عالم الشيخ الأبنودي وبعيدا أيضا عن عالم أمي فاطمة قنديل التي لم ترعَ الغنم ولم تجنِ قطناً ولم تصنع بيدرها الخاص من المشي خلف الحصادين، إذ كانت ابنة الحاج قنديل الوحيدة المدللة وترك لها أبوها الكثير مما تم الاستيلاء عليه ولم يبق لها إلا البيت الذي عشت فيه معها طفولتي الأولى. ابتعدت عن عالميّ أبي وأمي إلى عالم آخر خاص بي، عالم القرية وتجربتها الحقيقية بكل ما فيه من علاقات ومعارف، غناء وحكايات وأساطير، أسرار وصراعات وأهداني الشيخ الأبنودي، من دون أن يقصد، هذه التجربة الثرية التي صاغت وجداني».
كنّا رد فعل
قلت: «يبدو أن المسافة الفاصلة بينكما ظلت جزءًا من هذا الوجدان».
فأجابني الأبنودي: كنت أنا وبقية إخوتي رد فعل لتصرفات الشيخ الأبنودي الذي حرص دائما على تأكيد وجود هذه المسافة. فهو، مثلا، لم يكن يضحك في وجودنا وأذكر أنه كان يجلس في قنا مع أقرانه على «دكة» عند دكان محمود الحلوي حيث كانوا يتجاذبون أطراف الحديث، يجدّون ويهزلون، يضحكون ويقهقهون، وعندما كانت أمي ترسلني إليه وأذهب، مضطرا، لإخباره بشيء مهم كنت أسمع ضحكاته من مسافة بعيدة، لكن ما إن يراني حتى يمد يده و«يكشط» بها الضحكة من على وجهه، مستعيدا سمة التجهم، ولم يكن يطيل البقاء في البيت إلا في صيف قنا القاتل حيث كان يستلقي في الظهيرة على سريره المبلول المصنوع من «جريد النخل» وهو يرتدي جلبابا أبيض، واضعا ساقا فوق ساق، وقد أمسك بمروحة من الخوص يديرها أمام وجهه يمينا ويسارا وهو مستيقظ ويضعها على صدره فنعرف أنه نام وأغلق عينيه للحظات قبل أن يصحو ويشرع في إدارة المروحة مرة أخرى. كان نومه، رحمه الله، خفيفا حتى كأنه ينام وهو يقظان!
كان يضع سريره الجريدي أمام الممر الذي يؤدي إلى باب البيت فنصبح سجناء لا يمكننا اجتيازه للخروج، يبقى من في الداخل داخلا ومن في الخارج خارجا حتى يأذن الله ويُؤَذّن للصلاة فيقوم الشيخ ليتوضأ ويصلي في البيت وربما في مسجد «الحلوي» المجاور لنا وكان الوصول إليه في ظهيرة قنا وصيفها القائظ مغامرة شاقة. للمناسبة، توفي الشيخ ذات يوم لاهب من أيام صيف قنا. رحل فيه 21 شخصا خرجوا في موكب جنائزي متتابع النعوش وصدح الأذان في كل مساجد قنا تكريما لوالدي الشيخ الأبنودي يوم رحيله».
يتذكر الأبنودي: «لم يكن الشيخ يجلس إلينا، لم يكن يوجهنا ولا يعلمنا، بل تركنا نختار معارفنا حسبما أتيح لكل منا، لنصبح في النهاية مجموعة من الشجرات التي تطرح ثمرا شديد الاختلاف رغم كونها متشابهة الشكل. كان إذا أراد الاطلاع على شيء من أحوالنا تلصص علينا ونحن أيضا عرفنا عنه وتعلمنا منه عبر التلصص. تعلمت الصلاة خلفه في المسجد من دون أن يدري واستمعت إلى ضحكاته ونكاته مع أصدقائه من دون أن يدري وأنصت إليه وهو يلقي شعره الرائع من دون أن يدري... وأحببته من دون أن يدري».
وأقول للأبنودي: «إذاً، لعلك معي في أنك تأثرت بالشيخ الأبنودي مرتين، مرة إذ تعلمت ألا تكون مثله في رؤيتك الى الحياة وتعاملك مع ابنتيك إلخ. ومرة إذ تأثرت برؤيته الى الشعر التي تركت أثرا لا تخطئه العين في قصائدك».
ويقفز «الأبنودي»، للمرة العاشرة ربما، فوق الفخ الذي أحاول دفعه إليه، قائلا: «كانت فاطمة قنديل إذا طال لسان واحد منا وتناول الشيخ الأبنودي بكلمة تطير وراءنا وهي تمسك في يدها ما تهددنا به، لتردعنا عن تطاولنا. كان «رجلها» وكانت هناك تقاليد مستقرة داخل النفوس أولاً قبل أن تظهر انعكاساتها في السلوك».
ومساء الخير يا مغرب
عند رحيلنا الثنائي
واقف وقفة مغادر
عازم على التنائي
كَفِّين م البرد كمشوا
زي الورد الشتائي
الناس فاكرينها سهلة
ع الشمس وهيه راحلة
ما تلاقي باقي.. باقي
(وجوه تلمع وتِبهت
بتبدأ والا أنهت؟)
تنسى خيوط من خيوطها
بتدوسها ع التراب
ألغاز خماسينية
اللحظة بُق ميه
شربناه في تلاقي
الدنيا فيه مذابة
يا خوف المغربية
يا مهرب الكتابة
الأبنودي ـ الكتابة ـ الأحزان العادية
إن تمدحوا الشعر بامدح سيرة الشاعر
واشهد بأنه الصبور.. العارف.. الطاهر
الصاحي سهران.. ونايم نومة الساهر
على حرف ورقة، بنصل يمص دمه الحر
دقق في «بيت» تلقى تحته مية وريد بيشر
اتبع خطى الدم تلقى الجرح لونه يُسُر
الأبنودي ـ الإمام ـ الأحزان العادية
مات «الشيخ محمود»
وماتت «فاطنة اب قنديل»
واتباع «كَرم اب غبان»
وأنا لسه حية
وباين ح أحيا كمان وكمان
عشت كتير
عشت لحد ما شفتك عجزت
يا عبد الرحمن
الأبنودي ـ يامنة ـ الأحزان العادية
وأنا فاكر
إننا إحنا ـ أيضا ـ أيام الدبلوم
كنا نروح المعهد
من غير ما يكون في بيوتنا تمن كباية شاي
وإننا أيضا فقرا..
وولاد فقرا
وادي الفقرا طلَّعوا ناس
يعرفوا يكتبوا
ويعلموا ناس تكتب تقرا
وأنا أفهم .. يعني
لإن أنا وانت بالذات
من أولاد الفقرا
اللي بيشتغلوا أُجرا
في كفور وقرى
لازم كان يبقى قلبنا ع الغلبان
يتعلم علشان يصبح إنسان
الموضوع الأصلى : عبد الرحمن الابنودي  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sirine
عاشقة شادية
عاشقة شادية
sirine

الدولة : عبد الرحمن الابنودي Male_l10
انثى
عدد الرسائل : 42620
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
المزاج : عبد الرحمن الابنودي Qatary21
احترام القوانين : عبد الرحمن الابنودي 111010
بطاقة عضوية : عبد الرحمن الابنودي Aao10

عبد الرحمن الابنودي Empty
مُساهمةموضوع: رد: عبد الرحمن الابنودي   عبد الرحمن الابنودي 71831510الأربعاء 30 مارس 2011 - 1:05

شكرا يا غالية عالموضوع
الموضوع الأصلى : عبد الرحمن الابنودي  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: sirine
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.shadialovely.com/
انطوانيت
عاشقة شادية رقم واحد
عاشقة شادية رقم واحد
انطوانيت

الدولة : عبد الرحمن الابنودي Male_l10
انثى
عدد الرسائل : 61427
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
المزاج : عبد الرحمن الابنودي 3010
احترام القوانين : عبد الرحمن الابنودي 111010
بطاقة عضوية : عبد الرحمن الابنودي Ouoa10

عبد الرحمن الابنودي Empty
مُساهمةموضوع: رد: عبد الرحمن الابنودي   عبد الرحمن الابنودي 71831510الأربعاء 30 مارس 2011 - 16:08

تسلم ايدك يا غالية عالموضوع القيم
الموضوع الأصلى : عبد الرحمن الابنودي  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: انطوانيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.shadialovely.com/
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
نور الحياة شاكر

الدولة : عبد الرحمن الابنودي Female73
انثى
عدد الرسائل : 51922
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج : عبد الرحمن الابنودي 710
بطاقة عضوية : عبد الرحمن الابنودي Ou_oa10

عبد الرحمن الابنودي Empty
مُساهمةموضوع: رد: عبد الرحمن الابنودي   عبد الرحمن الابنودي 71831510الأربعاء 30 مارس 2011 - 20:44

sirine كتب:
شكرا يا غالية عالموضوع

شكرا لمرورك ياغالية
الموضوع الأصلى : عبد الرحمن الابنودي  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
نور الحياة شاكر

الدولة : عبد الرحمن الابنودي Female73
انثى
عدد الرسائل : 51922
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج : عبد الرحمن الابنودي 710
بطاقة عضوية : عبد الرحمن الابنودي Ou_oa10

عبد الرحمن الابنودي Empty
مُساهمةموضوع: رد: عبد الرحمن الابنودي   عبد الرحمن الابنودي 71831510الأربعاء 30 مارس 2011 - 20:45

انطوانيت كتب:
تسلم ايدك يا غالية عالموضوع القيم

شكرا لمرورك ياغالية
الموضوع الأصلى : عبد الرحمن الابنودي  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

عبد الرحمن الابنودي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية :: المنتـــــ المتنوعة ـــــديات :: منتــــ الأدب والشعر ــــــدى :: الشعر الحديث-
انتقل الى: