منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية
عزيزي الزائر أنت غير مسجل ويسعدنا انضمامك الى أسرتنا الجميلة المتحابة


والمترابطة وإذا رغبت فأهلاّ وسهلاّ بك ، قم بالتسجيل لنتشرف بوجودك معنا
[/center]
منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
رنت قبقابي  70094110
المواضيع الأخيرة
» البقاء لله انطوانيت توفاها الله
رنت قبقابي  71831510السبت 13 يناير 2024 - 6:30 من طرف أرض الجنتين

» والله زمان يا احلي منتدي
رنت قبقابي  71831510الخميس 17 أغسطس 2023 - 23:14 من طرف هدى

» قصة فيلم العقل في اجازة
رنت قبقابي  71831510الخميس 17 أغسطس 2023 - 23:11 من طرف هدى

» تلوين نور الحياة لصور شادية
رنت قبقابي  71831510الخميس 17 أغسطس 2023 - 23:07 من طرف هدى

» سجل حضورك بالصلاة علي النبي صلى الله عليه وسلم
رنت قبقابي  71831510الأربعاء 12 يوليو 2023 - 13:07 من طرف نور الحياة شاكر

» الذكرى الخامسة لوفاة الراحلة شادية
رنت قبقابي  71831510الأحد 16 أبريل 2023 - 20:01 من طرف هدى

» غياااب بس ولكن حاظرين في القلووب
رنت قبقابي  71831510الأحد 16 أبريل 2023 - 19:56 من طرف هدى

» صباح و مساء مليء بالمشاعر الجميلة‏
رنت قبقابي  71831510الأربعاء 16 نوفمبر 2022 - 5:43 من طرف أرض الجنتين

» سجل حالتك النفسية كل يوم
رنت قبقابي  71831510الثلاثاء 15 نوفمبر 2022 - 6:26 من طرف أرض الجنتين

»  ريا وسكينة جزء نادر جدا من مسرحية ريا وسكينة يعرض لاول مرة
رنت قبقابي  71831510الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 23:36 من طرف Sara Salim

» رابط باغانى الفنان فهد بلان
رنت قبقابي  71831510الخميس 13 يناير 2022 - 21:08 من طرف سميرمحمود

» روابط اروع ماغنت مياده الحناوى الصوتيه والمصوره
رنت قبقابي  71831510الأربعاء 30 يونيو 2021 - 4:36 من طرف سميرمحمود

» اروع ما غنت شاديه
رنت قبقابي  71831510الأحد 28 فبراير 2021 - 23:11 من طرف سميرمحمود

» كواليس ريا وسكينة يرويها مدبولى
رنت قبقابي  71831510الإثنين 25 يناير 2021 - 20:50 من طرف هدى

» اليوم ليلة عيد الميلاد المجيد عيد مجيد
رنت قبقابي  71831510الأحد 27 ديسمبر 2020 - 19:56 من طرف انطوانيت

» كل سنة وانت بخير يا انطوانيت
رنت قبقابي  71831510الأحد 27 ديسمبر 2020 - 19:52 من طرف انطوانيت

» عيد منتدانا الثالث عشر
رنت قبقابي  71831510الإثنين 7 ديسمبر 2020 - 22:40 من طرف هدى

» ميلاد قيثارة الغناء العربي ( ١١)
رنت قبقابي  71831510الإثنين 7 ديسمبر 2020 - 19:43 من طرف هدى

» رابط بأغانى الكروانه فايزه احمد المصوره
رنت قبقابي  71831510الخميس 12 نوفمبر 2020 - 20:00 من طرف سميرمحمود

» رابط بأغانى الكروانه فايزه احمد الصوتيه
رنت قبقابي  71831510الخميس 12 نوفمبر 2020 - 19:58 من طرف سميرمحمود

»  تصميمات وهمسة قلم نور الحياة شاكر
رنت قبقابي  71831510الجمعة 6 نوفمبر 2020 - 23:40 من طرف نور الحياة شاكر

» مولد نبوى شريف عليكم جميعا
رنت قبقابي  71831510الأربعاء 4 نوفمبر 2020 - 22:19 من طرف نور الحياة شاكر

» من أغاني الزمن الجميل...أعزفها لعيون محبي الدلوعة شادية
رنت قبقابي  71831510الأربعاء 4 نوفمبر 2020 - 22:16 من طرف نور الحياة شاكر

» ان راح منك ياعين
رنت قبقابي  71831510الأحد 25 أكتوبر 2020 - 20:47 من طرف امجدالنجار

» اشتقت لكم
رنت قبقابي  71831510الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:32 من طرف امجدالنجار

» جمال شادية
رنت قبقابي  71831510الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 20:17 من طرف نور الحياة شاكر

» عيد ميلاد اجمل هدهوووووووود الدعوة عامة
رنت قبقابي  71831510الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 4:15 من طرف هدى

» اروع ما غنت فايده كامل
رنت قبقابي  71831510السبت 19 سبتمبر 2020 - 19:26 من طرف سميرمحمود

» اروع ما غنت سوزان عطيه
رنت قبقابي  71831510السبت 19 سبتمبر 2020 - 19:25 من طرف سميرمحمود

» فايزه احمد ,, قاعد معاى ,, حفله نادره مصوره
رنت قبقابي  71831510السبت 29 أغسطس 2020 - 19:38 من طرف سميرمحمود

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 23 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 23 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1057 بتاريخ الأربعاء 24 يوليو 2019 - 18:46
احصائية المنتدى
إذاعة المنتدى
هنــــا
مغارة كنوز صور القيثارة
هنــــا
اشهر مائة فى الغناء العربى
هنــــا
من لا يحب شادية صاحبة المعاني النبيلة
هنــــا
ديوان نجمة القمتين شادية
هنــــا
شادية نغم في القلب
هنــــا
صور من تاريخ شادية
هنــــا
مركز لتحميل الصور
رنت قبقابي  Eiaia_10

شاطر | 
 

 رنت قبقابي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
نور الحياة شاكر

الدولة : رنت قبقابي  Female73
انثى
عدد الرسائل : 51922
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج : رنت قبقابي  710
بطاقة عضوية : رنت قبقابي  Ou_oa10

رنت قبقابي  Empty
مُساهمةموضوع: رنت قبقابي    رنت قبقابي  71831510الإثنين 18 أكتوبر 2010 - 20:55

تاريخ القبقاب


نصيحةٌ من أهل الشام: «البسوا في أرجلكم القبقاب، فهو من الخشب ومريحٌ للقدمين، ولا يتأثر بالحرارة أو البرودة، ولا يسبب التشققات الجلدية، وبعدين ما في أحنَّ من الخشب على بني آدم..».

قبقاب شجرة الدر

لو عدنا إلى كُتُب التاريخ والتراث لوجدنا أنَّ لبس القبقاب كان منتشراً في البلاد العربية والإسلامية، حيث ينسب البدري في كتابه «نزهة الأنام في محاسن الشام» هذين البيتين لابن هانئ الأندلسي في وصف لسان حال القبقاب:
كنتُ عضنـاً بين الأنـام رطيبـاً مائس العطف من غناء الحمام
صرتُ أحكي رؤوس عداك في الذل بـرغـم أداس بـالأقــدام
وتعتبر دمشق من أشهر المدن العربية الإسلامية التي عُرفت بصناعة القبقاب، وكان لها سوق مخصوصة وراء الجدار القبلي من الجامع الأموي، يعرف بسوق القباقبية، ومن هذا السوق العريق كانت تُحمل مصنوعاته الخشبية المختلفة، وخاصةٌ القباقيب إلى مصر وبيروت وإستانبول، برغم وجود الحرفيين المهرة، إلا أنَّهم ليسوا بحرفية ومهارة الدمشقيين.
وعادةً يستعمل في صناعة هذا المداس الخشبي خشب الجوز والمشمش والتوت والصفصاف والزان، أمَّا في دمشق فيصنع من خشب الصفصاف والحور، حيث يقطعونه شرائح على أشكال أسافين ويرسمونه على قدر قدم الإنسان حسب المقاس، وبعدها تأتي عملية التفكيك، وفيها إزالة الزوائد الخارجية من الجانبين، ثم النشر بعملية اللف وهي إزالة الزوائد الأمامية والخلفية، وبعدها تأتي عملية التقدير، وهي تشكيل كعب القبقاب، ثمَّ يأتي دور التنعيم أي حفُّ القبقاب تمهيداً لِطَلْيهِ، وأخيراً يركب عليه السيّر، وهو قطعة من الجلد تثبت على مقدمة القبقاب بمسامير خاصة تسمى «مسامير قباقبية» ويكون السيَّر بألوان مختلفة وأحياناً يُطعم بالصدف والعظم، وتُمَدُّ فيه أسلاك من القصدير، أو الرصاص.
ومن المتعارف عليه أن القبقاب كان يلبس داخل البيت خاصةً لسيدات وربات البيوت، باعتباره مريحاً في الحركة والعمل في شؤون البيت، وفي الأسواق والأزقة، كان الرجال يلبسونه أيضاً اتقاءً للوحل أيام الشتاء حيث يقول في ذلك أبو الحسن الجزار:
جبتي في الأمطار جلدي ولُبَّا دي ثوبي، وبغلتي قبقابي
وللقباقيب الدمشقية أشكال ومسميات، ولم يحفظ من أسمائها القديمة إلاَّ الزحاف، ويقال له الزحافي، وقد ذكره “المقريزي” عند المجادلة الكلامية بين قاضي القضاة زين الدين التفهي الحنفي مع الميموني، عندما حكم عليه بسفك دمه والميموني يقول له: «اتق الله يا عبد الرحمن، أنسيت قبقابك الزحَّاف وعُميَّمتكَ القطن» .
وبالمناسبة يعتبر الزحاف أكثر الأشكال رواجاً لرخصه، وترغبه العوام لسهولة المشي والجري به.

وشكل آخر كان يسمى فيما يبدو «قبقاب سجك»: قدمه لاصق بالأرض و المؤخرة كعب بطول ثلاثة قراريط، وقد أشار إليه ابن إياس في وفاة قاضي محيي الدين بن النقيب بمصر 922/1516م :
«وكان سبب موته أنه كان يمشي في الأسواق بقبقاب سجك فتوجه إلى خان الخليلي فرفسه فرس فوقع على فخذه فأنكسر فحَملوه إلى خلوته التي في المدرسة المنصورية فأقام بها أياماً ثمَّ مات»
وفي دمشق اليوم ما يسمى « الشبراوي» والتسمية جاءت لارتفاعه شبراً، وهو قبقاب نسائي استخدمته المرأة الدمشقية، ويكون خشبه مصدفاً وسيره مطرزاً بخطوط الفضة، وهناك القبقاب الجركسي أو ما يسمى «المهاجرين» وجاءت تسميته لقيام بعض الحرفيين من المهاجرين والجراكسة، الذين قِدموا دمشق بصناعَتِهْ على أهل بلادهم الأصليين، وهو أقل الأشكال ارتفاعاً وألصقها بالأرض وأبخسها ثمناً، وهناك العكاوي وهو دون الشبراوي علواً، ولا يُدرى سبب التسمية، هل لأن أهل عكا يلبسونه خاصةً، أم كان يُصنع قبلها في مدينتهم عكا ؟؟
وهناك قبقاب «الكندرة» ويشبه قبقاب الجراكسة إلا أنَّ له مقدمة ومؤخرة أرجل بطول «أربعة قراريط» لاصقة بالقبقاب لأنها تنزل في تجويفين من مقدم سطح القبقاب ومؤخره وهي تصنع خاصةً لحمامات دمشق فقط، ويلبسها صَّناع الحمام والزبائن في البَرَّاني، وقد يلبسه أيضاً كثير من الفقراء والموسرين اتقاءً لأوحال الشتاء، كما ورد ذكر قبقاب «نصف كرسي» من ضمن الأشكال المعروفة، ولكن لا يوجد مصدر واحد للتعريف به.

هذا عن شكل القبقاب، أما عن ارتفاعه فربما وصل الارتفاع إلى نصف ذراع، وكان يلبسه من كان يرغب في تطويل قامته لابتلائه بالقصر المفرط، أو كان محبَّاً للعظمة والظهور، فيعمل بهذا القبقاب إلى وصل قامته بطول قبقابه ، وقديماً كان منهم على سبيل المثال والمزاح: «الحسام أفوش، المؤذن بالجامع الأموي في القرن السابع للهجرة»: «حيث عُمل له قبقاب عالٍ جداً ليرفعه عن الأرض، كان يطلع به جرياً على سلالم كلِّ مئذنةٍ واعتادَ ذلك» وفي قصص التاريخ أغرب من ذلك ما حُكي عن أحد لاعبي السيرك الذي حضر لدمشق من حلب 924/1518م حيث: «نصبَ في بركة القرع بالحسينية صواري وحبالاً وكان يوم جمعة، فلما صعد على الحبال، أظهر فنوناً غريبة منها أنه مشى على الحبال وفي رجله قبقاب وتحته ألواح الصابون» .

اعتاد الناس لبس القبقاب قديماً فكانوا يصعدون الجبال أو يسافرون به مشياً، وبهذا السياق حكى “أبو شامة” عن الشيخ أبي عمر شيخ الصالحية والمقادسة، والمتوفى 607/1210م : «أنَّه كان يصعد يوم الاثنين والخميس إلى مغارة الدم «في جبل قاسيون» ماشياً بالقبقاب فيُصلِّي فيها ما بين الظهر والعصر»
وأيضاً ما قيل عن الشيخ أبو العباس أحمد بن قدامة المقدسي المدفون في سفح قاسيون 558/1163م أنه: «كان صاحب كرامات، وأنه مشى على نهر يزيد بالقبقاب ولم يبتل)

ومن القبقاب ما كان سبباً للهلاك والموت، وهذا ما حدث لقاضي الحنفية بمصر: «برهان الدين إبراهيم الكركي» 922 ـ 1516م.
«كان على بركة الفيل على سُلَّم القيطون ليتوضأ وفي رجله قبقاب فزلقت رجله فوقع في البركة، وكانت في قوة ملئتها أيام النيل ولم يتفق له أحد يسعفه فاستبطؤوه وطلبوه فوجدوا عمامته عائمة وفردة القبقاب على السُلَّم»
وحدث أيضاً في 857/1453م أنه «دخل رجل من العوام جامع الأزهر، فأمسكه المجاورون برواق الأرياف وذكروا أنَّه أخذ لهم قبقاباً، وتكاثروا عليه وضربوه حتى مات»
وأطرف ما وصل إلينا عن شجرة الدر وقصتها التاريخية المعروفة بِضَربها بالقباقيب حتى ماتت: أنه في 655/1257 م.

توفي السلطان المعزُّ أيبك التركماني، وكان قد تزوَّجَ بشجرة الدر حظيَّةِ معلِّمِهِ الملك الصالح، ثم خطب ابنة صاحب الموصل، ولما تحققت شجرة الدر من هذا الزواج، أغرت به الخُدَّام في الحمام، وجعلت الجواري تركله وشجرة الدر تضربه بالقبقاب إلى أن مات، ثم حكم بعد مدة ابنه الملك المنصور «نور الدين عليّ» فُحملت شجرة الدر إلى أمه، فضربها الجواري بالقباقيب إلى أن ماتت.
وكان آخر ما ختم به تاريخ القبقاب أنَّه دخل في أدوات التفرير والعقوبات، عندما كان يُعلّق في عنق المُشهَّر بهم، ففي 853/1449م : «عُزّر شخص وطيف به على حمار وفي عنقه قبقاب»، وفي هذا المعنى وضع أمين الدين الدمشقي الصالحي الهلالي المتوفي 1595ـ1596م، شعراً في هجاء بني الخطاب الذين كانوا قضاة المالكية في دمشق سماه «قرع القبقاب في قرعه بني الخطاب» وفيه كل كلمة عجيبة وكل مسبَّة غريبة.
وانفرد الأغنياء والملوك، باتخاذ القبقاب من الذهب المرصَّع بالجواهر، حيث قال المقريزي في كلامه عن الملك الناصر محمد بن قلاوون: استجدَّ النساء في أيامه القباقيب الذهب المرصعة بالجوهر، وبيع في تركة الأمير علاء الدين اقبغا عبد الواحد «قبقاب وسرموزة وخف نسائي بمبلغ خمسة وسبعين ألف درهم فضة، عنها زيادة على ثلاثة آلاف دينار مصرية»، وفي 774/1372م، قدَّم الأمير منجك نائب الشام إلى مصر، وكان في جملة هديته للسلطان «ثلاثة قباقيب نسائية من الذهب فيها اثنان مرصعان بالجوهر قيمتها مئة وخمسون ألف درهم، عنها نحو ثمانية آلاف مثقال من الذهب».

هذا غيض من فيض الأخبار، التي وجدناها في كتب السير والتاريخ والتراث، ولكن أردنا أن نعرض في هذه الوريقات بعضاً منها، بل ألطفها وأطرفها، واليوم اندثرت القباقيب من أقدامنا، كما انمحت ذاكرة هذا السوق التاريخي الجميل، من أذهان أبناء دمشق: فلقد كان سوق القباقبية ولا يزال قسم منه تباع فيه القباقيب، والسوق لا يختص كما يفهم من اسمه بصناعة القباقيب الخشبية، بل كانت تصنع فيه أيضاً وتباع الصناعات الخشبية المنزلية الدمشقية، من «جرن ومدَّقْ هاون الكبة، وهاون الثوم والملاعق الخشبية وقوالب المعمول وعلاقات الصحون الخشبية وكراسي الحمام، والقش بأنواعها، والنمليَّة ذات المنخل التي كانت تستخدم قديماً لحفظ الطعام من الحشرات، قبل اختراع البرَّاد والثلاجة.

هذه هي دمشق العريقة بصناعتها اليدوية، قديمة بِحِرْفييَّها وصِنَاعييَّها المبدعين، مثلما هي غنية بآثارها وأوابدها التاريخية، ومع أن مهنة صناعة القباقيب في طريقها للزوال، فإنَّ هذا السوق الشعبي التراثي، وما تبقى من الأسواق القديمة الأخرى، يشدنا إلى أريج الماضي، وسحر التاريخ، واليوم ونحن نجتازه من سوق الصاغة القديم إلى مقهى النوفرة التراثي الجميل، ننظر بحزن، وأسى إلى ما آل إليه حال هذا السوق العريق، من غياب عرض القبقاب في محلاته ودكاكينه، بل غدت هذه المحلات تتمة لسوق الصاغة، ولبيع اللوازم المنزلية.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الموضوع الأصلى : رنت قبقابي   المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هدى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
هدى

الدولة : رنت قبقابي  Male_l10
انثى
عدد الرسائل : 37170
تاريخ التسجيل : 06/12/2007
المزاج : رنت قبقابي  Qatary30
احترام القوانين : رنت قبقابي  111010
بطاقة عضوية : رنت قبقابي  210

رنت قبقابي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: رنت قبقابي    رنت قبقابي  71831510الإثنين 18 أكتوبر 2010 - 21:00

تأريخ جيد ياغالية وفكرتيني بقبقاب غوار الطوشي

تسلم ايدك
الموضوع الأصلى : رنت قبقابي   المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: هدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.shadialovely.com
sirine
عاشقة شادية
عاشقة شادية
sirine

الدولة : رنت قبقابي  Male_l10
انثى
عدد الرسائل : 42620
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
المزاج : رنت قبقابي  Qatary21
احترام القوانين : رنت قبقابي  111010
بطاقة عضوية : رنت قبقابي  Aao10

رنت قبقابي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: رنت قبقابي    رنت قبقابي  71831510الإثنين 18 أكتوبر 2010 - 22:28

شكرا يا غالية عالموضوع و الشرح الوافي عن القبقاب
و هو مشهور جدا في بلاد الشام
الموضوع الأصلى : رنت قبقابي   المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: sirine
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.shadialovely.com/
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
نور الحياة شاكر

الدولة : رنت قبقابي  Female73
انثى
عدد الرسائل : 51922
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج : رنت قبقابي  710
بطاقة عضوية : رنت قبقابي  Ou_oa10

رنت قبقابي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: رنت قبقابي    رنت قبقابي  71831510الإثنين 18 أكتوبر 2010 - 22:49

sirine كتب:
شكرا يا غالية عالموضوع و الشرح الوافي عن القبقاب
و هو مشهور جدا في بلاد الشام

شكرا لمرورك ياغالية
الموضوع الأصلى : رنت قبقابي   المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

رنت قبقابي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية :: المنتـــــ المتنوعة ـــــديات :: المنتديات المتنوعة :: منتدى كل الكلام-
انتقل الى: