منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية
عزيزي الزائر أنت غير مسجل ويسعدنا انضمامك الى أسرتنا الجميلة المتحابة


والمترابطة وإذا رغبت فأهلاّ وسهلاّ بك ، قم بالتسجيل لنتشرف بوجودك معنا
[/center]
منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
دروس علم النغم 70094110
المواضيع الأخيرة
» البقاء لله انطوانيت توفاها الله
دروس علم النغم 71831510السبت 13 يناير 2024 - 6:30 من طرف أرض الجنتين

» والله زمان يا احلي منتدي
دروس علم النغم 71831510الخميس 17 أغسطس 2023 - 23:14 من طرف هدى

» قصة فيلم العقل في اجازة
دروس علم النغم 71831510الخميس 17 أغسطس 2023 - 23:11 من طرف هدى

» تلوين نور الحياة لصور شادية
دروس علم النغم 71831510الخميس 17 أغسطس 2023 - 23:07 من طرف هدى

» سجل حضورك بالصلاة علي النبي صلى الله عليه وسلم
دروس علم النغم 71831510الأربعاء 12 يوليو 2023 - 13:07 من طرف نور الحياة شاكر

» الذكرى الخامسة لوفاة الراحلة شادية
دروس علم النغم 71831510الأحد 16 أبريل 2023 - 20:01 من طرف هدى

» غياااب بس ولكن حاظرين في القلووب
دروس علم النغم 71831510الأحد 16 أبريل 2023 - 19:56 من طرف هدى

» صباح و مساء مليء بالمشاعر الجميلة‏
دروس علم النغم 71831510الأربعاء 16 نوفمبر 2022 - 5:43 من طرف أرض الجنتين

» سجل حالتك النفسية كل يوم
دروس علم النغم 71831510الثلاثاء 15 نوفمبر 2022 - 6:26 من طرف أرض الجنتين

»  ريا وسكينة جزء نادر جدا من مسرحية ريا وسكينة يعرض لاول مرة
دروس علم النغم 71831510الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 23:36 من طرف Sara Salim

» رابط باغانى الفنان فهد بلان
دروس علم النغم 71831510الخميس 13 يناير 2022 - 21:08 من طرف سميرمحمود

» روابط اروع ماغنت مياده الحناوى الصوتيه والمصوره
دروس علم النغم 71831510الأربعاء 30 يونيو 2021 - 4:36 من طرف سميرمحمود

» اروع ما غنت شاديه
دروس علم النغم 71831510الأحد 28 فبراير 2021 - 23:11 من طرف سميرمحمود

» كواليس ريا وسكينة يرويها مدبولى
دروس علم النغم 71831510الإثنين 25 يناير 2021 - 20:50 من طرف هدى

» اليوم ليلة عيد الميلاد المجيد عيد مجيد
دروس علم النغم 71831510الأحد 27 ديسمبر 2020 - 19:56 من طرف انطوانيت

» كل سنة وانت بخير يا انطوانيت
دروس علم النغم 71831510الأحد 27 ديسمبر 2020 - 19:52 من طرف انطوانيت

» عيد منتدانا الثالث عشر
دروس علم النغم 71831510الإثنين 7 ديسمبر 2020 - 22:40 من طرف هدى

» ميلاد قيثارة الغناء العربي ( ١١)
دروس علم النغم 71831510الإثنين 7 ديسمبر 2020 - 19:43 من طرف هدى

» رابط بأغانى الكروانه فايزه احمد المصوره
دروس علم النغم 71831510الخميس 12 نوفمبر 2020 - 20:00 من طرف سميرمحمود

» رابط بأغانى الكروانه فايزه احمد الصوتيه
دروس علم النغم 71831510الخميس 12 نوفمبر 2020 - 19:58 من طرف سميرمحمود

»  تصميمات وهمسة قلم نور الحياة شاكر
دروس علم النغم 71831510الجمعة 6 نوفمبر 2020 - 23:40 من طرف نور الحياة شاكر

» مولد نبوى شريف عليكم جميعا
دروس علم النغم 71831510الأربعاء 4 نوفمبر 2020 - 22:19 من طرف نور الحياة شاكر

» من أغاني الزمن الجميل...أعزفها لعيون محبي الدلوعة شادية
دروس علم النغم 71831510الأربعاء 4 نوفمبر 2020 - 22:16 من طرف نور الحياة شاكر

» ان راح منك ياعين
دروس علم النغم 71831510الأحد 25 أكتوبر 2020 - 20:47 من طرف امجدالنجار

» اشتقت لكم
دروس علم النغم 71831510الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:32 من طرف امجدالنجار

» جمال شادية
دروس علم النغم 71831510الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 20:17 من طرف نور الحياة شاكر

» عيد ميلاد اجمل هدهوووووووود الدعوة عامة
دروس علم النغم 71831510الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 4:15 من طرف هدى

» اروع ما غنت فايده كامل
دروس علم النغم 71831510السبت 19 سبتمبر 2020 - 19:26 من طرف سميرمحمود

» اروع ما غنت سوزان عطيه
دروس علم النغم 71831510السبت 19 سبتمبر 2020 - 19:25 من طرف سميرمحمود

» فايزه احمد ,, قاعد معاى ,, حفله نادره مصوره
دروس علم النغم 71831510السبت 29 أغسطس 2020 - 19:38 من طرف سميرمحمود

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 671 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 671 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1057 بتاريخ الأربعاء 24 يوليو 2019 - 18:46
احصائية المنتدى
إذاعة المنتدى
هنــــا
مغارة كنوز صور القيثارة
هنــــا
اشهر مائة فى الغناء العربى
هنــــا
من لا يحب شادية صاحبة المعاني النبيلة
هنــــا
ديوان نجمة القمتين شادية
هنــــا
شادية نغم في القلب
هنــــا
صور من تاريخ شادية
هنــــا
مركز لتحميل الصور
دروس علم النغم Eiaia_10

شاطر | 
 

 دروس علم النغم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
نور الحياة شاكر

الدولة : دروس علم النغم Female73
انثى
عدد الرسائل : 51922
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج : دروس علم النغم 710
بطاقة عضوية : دروس علم النغم Ou_oa10

دروس علم النغم Empty
مُساهمةموضوع: دروس علم النغم   دروس علم النغم 71831510الخميس 4 فبراير 2010 - 22:02

السلم الموسيقى :

ماهو السلم الموسيقى ؟ .. ولماذا سمى بهذا الإسم ؟ ..

السلم الموسيقى هو عبارة عن مجموعة من النغمات الصوتية التى نستخدمها فى الإنشاد .. وهى بالتحديد سبع نغمات .. وهى : سى . لا . صول . فا . مى . رى . دو . وهى تقرأ من الشمال إلى اليمين .. أى تبدأ بنغمة الدو .. ونحن عندما نقرأها .. لابد أن نقرأها منغمة .. كيف ؟ ..

نقرأ حرف الدو بصوت غليظ .. ثم نقرأ حرف الرى بصوت أحدّ .. أى أعلى قليلاً .. ثم نقرأ حرف المى بصوت أعلى .. وهكذا حتى نصل إلى حرف السى .. وكأننا نصعد سلماً .. هل عرفنا لماذا سمى بالسلم الموسيقى ؟ .. ولابد أن نتذكر أن القراءة تتم من اليسار إلى اليمين .. تماماً كما نقرأ اللغة الإنجليزية ..

لأن النغمات الموسيقية ماهى إلا لغة مكونة من سبعة حروف فقط .. ولكم أن تتخيلوا أن هذه السبعة نغمات هى التى تُصاغ منها جميع الألحان مهما كثرت أو تعددت ..
ولو نظرنا إلى الصورة التالية .. سنعرف كيفية الصعود بالنغمات عند القراءة ..

والصورة التالية توضح صعود النغمات عن طريق تسجيلها بأحد برامج الصوت ..

إذن السلم الموسيقى هو عبارة عن سبع نغمات تصاعدية ..

ويمكننا قراءة هذه النغمات هبوطاً .. أى نقرأها من اليمين إلى اليسار وكأننا ننزل السلم .. أى من السى إلى الدو .. وهنا نبدأ من الصوت العالى الحاد حتى نصل للصوت الغليظ المنخفض ..

لعلنا الأن عرفنا ماهو السلم الموسيقى ولماذا سمى بهذا الإسم ..
ماهو المدرج الموسيقى ؟ ..

المدرج الموسيقى هو مجموعة الأسطر التى نكتب عليها النغمات تمهيداً لقراءتها وإنشادها أو عزفها بأى آلة ..

والمدرج الموسيقى مكون من خمسة أسطر .. والصورة التالية توضح شكل المدرج ..

وقد يتساءل البعض .. لماذا هو بهذا الشكل ؟

ونجيب بالقول بأن النغمات تكتب فوق بعضها لتمثل الصعود والهبوط .. لذا يجب أن يكون المدرج الموسيقى عبارة عن درجات مثل السلم ..
وكما نرى فى الصورة السابقة .. المدرج عبارة عن خمس خطوط يفصل بينهم أربع مسافات .. وكل خط من هذه الخطوط يسمى بإسم النغمة التى تكتب عليه .. وكذلك المسافات التى بين الخطوط .. تسمى بإسم النغمة التى تكتب عليها ..

والصورة التالية توضح أسماء الخطوط والمسافات فى المدرج الموسيقى ..
ولعلنا نلاحظ تكرار بعض النغمات على المدرج .. مثل نغمة المى .. فهى موجودة فى أول خط من الأسفل ثم تكررت فى المسافة الرابعة .. وهذا طبيعى .. لأن نغمة المى السفلى .. هى نغمة غليظة ومنخفضة .. أما نغمة المى العليا فهى نغمة حادة ومرتفعة .. حتى يتسنى لنا تأليف الجملة اللحنية كما نشاء .. فالسلم الموسيقى المكون من سبعة درجات كما ذكرنا سابقاً .. يمكن أن يتكرر عدة مرات .. وكل سلم يرتفع عن سابقه فى النغمات .. كما لو أننا وضعنا عدة سلالم فوق بعضها حتى يمكننا الصعود أكثر فأكثر ..

المقامات ... ماهى المقامات ؟
كلنا نسمع عن المقامات الموسيقية .. والبعض منا لايعرف عنها شيئاً ويريد أن يعرف .. والبعض الأخر يعرف بعض المعلومات ويريد أن يستزيد ..

المقامات الموسيقية بكل بساطة هى وسيلة الموسيقى فى التعبير عن الحالة المزاجية للإنسان ( فرح ، حزن ، سرور ، شجن ، حب ، .. ألخ ) ..

ولكل مقام من المقامات طبيعته الخاصة .. فمقام الصبا مثلاً يعبر عن الحزن والأسى .. عكس مقام الكورد الذى يعبر عن الإنطلاق والحرية .. ومقام الحجاز مقام رصين ووقور ومحترم وإبن ناس .. لذا فإن معظم المؤذنين يرفعون الأذان منه .. ومقام البياتى يعبر عن السلطنة وحالات الحب .. لذا فإن معظم المواويل تقال منه .. كما وأن آلة العود مثلاً تقول أحسن التقاسيم من مقام البياتى ... وهكذا ..

دعونا الأن نتكلم بشئ من التفصيل عن المقامات ..

المقامات الغربية :
فى الحقيقة هى لاتسمى مقامات عند الغرب .. ولكن تسمى سلالم وهى عبارة عن سلمان رئيسيان .. هما سلم المانير وسلم الماجير .. فقط لاغير .. ويتفرع منهما بالطبع عدة مقامات ..

المقامات الشرقية :
فى الحقيقة فإن الموسيقى الشرقية قد جمعت بين المقامات الغربية والمقامات الشرقية .. وأهم مايميز المقامات الشرقية .. هى نغمة ( الربع تون ) .. ولابد أن نتوقف هنا قليلاً لكى نتعرف على الربع تون ..

أولاً : ماهو الربع تون ؟ .. وماهو التون نفسه ؟ ..

التون هو المسافة بين درجة السلم الموسيقى والدرجة التى تليها ..

والصورة التالية توضح التون ..
ويمكننا تسمية التون بالنغمة ... ولتقريب المسألة إلى الأذهان .. نعود للدرس السابق الخاص بالسلم الموسيقى .. فإننا قلنا أننا نقرأ السلم الموسيقى من نغمة الدو وحتى نغمى السى وكأننا نصعد سلماً .. أليس كذلك .. حسناً .. إذن المسافة بين نغمة الدو ونغمة الرى مثلاً .. تعتبر تون .. ونصف المسافة تعتبر نصف تون .. وهذا مايتعامل به الغربيون مع موسيقاهم .. أما نحن الشرقيون فإننا أضفنا الربع تون .. وهو ربع المسافة بين النغمة والتى تليها .. وهذا نابع من زيادة إحاسيسنا وعواطفنا الجياشة .. عكس الغربيون اللذين يتعاملون بالمسطرة والخطوط الحادة ..
نعود الأن للمقامات الشرقية .. ويمكننا تقسيمها إلى مقامات تابعة لسلم الماجير الغربى .. ومقامات تابعة لسلم المانير الغربى .. ومقامات شرقية بحتة ..
الموضوع الأصلى : دروس علم النغم  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
نور الحياة شاكر

الدولة : دروس علم النغم Female73
انثى
عدد الرسائل : 51922
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج : دروس علم النغم 710
بطاقة عضوية : دروس علم النغم Ou_oa10

دروس علم النغم Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس علم النغم   دروس علم النغم 71831510الخميس 4 فبراير 2010 - 22:07

بالنسبة لمسألة الربع تون .. فهى عملية تخضع لتنوع الأذواق فى كل منطقة .. وتعود الأذن فى منطقة معينة على سماع موسيقى معينة .. ولقد عودنا الموسيقيون الشرقيون وخاصة فى مصر على إستعمال الربع تون فى المقامات الشرقية .. فتعودت أذان المستمعين على هذا الربع تون .. وأعتبرت الخروج عنه نشاز ..

وفى هذا الزمان .. سمعنا أنواع السيكا المختلفة أثناء بحث الملحنين عن الجديد .. فتذوقنا الموسيقى التركية والعراقية وحتى الهندية ..

وإذا كانت الموسيقى التركية تقسم التون إلى 9 أجزاء أو كومات .. فإن التون الواحد فى الحقيقة يحتوى على 96 كومة .. تم تقسيمهم فى الموسيقى العربية إلى أربعة أجزاء متساوية ..

ويمكن أن نقول أن الإلتزام بالربع تون فى الموسيقى العربية راجع لإستخدام بعض الألات الموسيقية التى لا تستطيع عزف أقل من ربع تون .. مثل القانون والجيتار والأكورديون والأورج بالطبع .. بالرغم من وجود ألآت أخرى تستطيع عزف أى جزء من التون مثل العود والكمان والناى .. لأن ليس فيها دساتين تعوق الإنتقال بين الكومات ..
ماهو الربع تون ؟

نحن نعرف أن نغمات أو درجات السلم الموسيقى .. سبعة درجات هى ( دو ، رى ، مى ، فا ، صول ، لا ، سى )

ونحن عندما ننطقها منغمة ( صولفيج ) .. كأننا نصعد سلماً .. وعندما ننطقها بالعكس .. هكذا ( سى ، لا ، صول ، فا ، مى ، رى ، دو ) .. كأننا نهبط السلم ..

والمسافة بين النغمة والتى تليها .. تسمى ( بُعد كامل ) .. أو ( تون ) .

إذن نصف المسافة بينهم .. تسمى ( نصف تون ) .. وهذا مايتعامل به الغرب فى موسيقاهم ..

أما الشرقيون فيتعاملون بربع هذه المسافة .. نظراً لحساسيتهم وعواطفهم الجياشة .

لذا نجد مقامات تتعامل بالربع تون مثل : الراست والبياتى والصبا والسيكا . ومقامات متفرعة كثثيرة .

والأذن الطبيعية تستطيع التمييز بين التون والنصف تون والربع تون
أكثر المقامات الشرقية إستعمالاً فى معظم الألحان .. وستشاهدون صوراً لهذه المقامات على لوحة المفاتيح الخاصة بآلة البيانو ..

وقبل أن نعرض صور المقامات .. يجب علينا أن نشاهد هذا الشكل الموضح فى الصورة التالية ..

الشكل السابق يعبر عن الربع تون .. أى ربع النغمة الذى تحدثنا عنه من قبل .. فإذا شاهدنا هذا الشكل موجوداً على أى نغمة .. فهذا يعنى أن هذه النغمة يجب أن تعزف ربع تون أو ربع نغمة ..

والأن تعالوا بنا نستعرض بعض المقامات الشرقية ..

أولاً : المقامات التى تبدأ من درجة الدو .. أى نبدأ عزفها من نغمة الدو وحتى نغمة الدو التى تليها .. أى من الدو إلى الدو ..

مقام النهاوند ..

مقام الراست ..

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الموضوع الأصلى : دروس علم النغم  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
نور الحياة شاكر

الدولة : دروس علم النغم Female73
انثى
عدد الرسائل : 51922
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج : دروس علم النغم 710
بطاقة عضوية : دروس علم النغم Ou_oa10

دروس علم النغم Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس علم النغم   دروس علم النغم 71831510الخميس 4 فبراير 2010 - 22:13

ثانياً : المقامات التى تبدأ من درجة الرى ..

مقام الكرد ..

مقام الحجاز

مقام البياتى

مقام الصبا

ثالثاً : المقامات التى تبدأ من درجة المى

مقام الهزام

مقام السيكا

ولعلكم لاحظتم وجود علامة الربع تون فى بعض المقامات .. وهذه التى نسميها المقامات الشرقية .. أى التى تعتمد على الربع تون ..

بالطبع ليست هذه كل المقامات الشرقية المستخدمة فى صنع الألحان .. ولكن بعضها فقط وأشهرها .. لأن المقامات الشرقية كثيرة جداً وأكثرها مايتفرع ويتشعب من المقامات الرئيسية .. وسنتحدث عن كل هذا فى حينه .
المدرج الموسيقى ..

لابد وأن نتعرف على المدرج الموسيقى نفسه .. وقبل أن نتعرف على المدرج الموسيقى ينبغى علينا أن نعرف شيئاً عن

الأزمنة الموسيقية والموازير حتى نستطيع تفهم مايعرض علينا من جمل لحنية على المدرج الموسيقى .

المازورة :


المازورة الموسيقية هى جزء من الجملة اللحنية .. فالعمل اللحنى بأكمله يتكون من مجموعة من الموازير المتساوية حسب

الزمن الموسيقى الذى يسير عليه اللحن .. فإذا قلنا مثلاً 1 ، 2 ، 3 ، 4 بطريقة متساوية .. فهذه مازورة مكونة من أربعة

أضلاع .. وإذا قلنا ( تيت ، تيت ، تيت ، تيت ) بنفس طريقة نطق الأرقام .. فهذه مازورة لحنية مكونة من أربعة أضلاع ..

أى أربعة أجزاء .. وبالطبع يمكننا نطق هذه المازورة بسرعة أو ببطء .. حسب سير الجملة اللحنية .. ولتقريب المسألة

إلى أذهاننا .. سنقول مثلاً فى المازورة الأولى ( تيت ، تيت ، تيت ، تيت ) وفى المازورة الثانية ( تات ، تات ، تات ،

تات ) وفى المازورة الثالثة ( توت ، توت ، توت ، توت ) .. وهكذا ... فسنجد لدينا جملة لحنية مختلفة فى كل مرة ..

ويمكننا نطق المازورة إيقاعياً .. هكذا ( دم ، تك ، تك ، دم ) أى 1 ، 2 ، 3 ، 4 .. وهذه أيضاً مازورة إيقاعية مكونة من

أربعة أضلاع .. ونقول عليها .. المازورة الرباعية ..

نعالوا بنا الأن نتعرف على الأزمنة الموسيقية ..

سنفترض أننا ننطق نغمة الدو أو المى أو السى .. أى نغمة .. وستكون تجاربنا على نغمة السى مثلاً ..

فيمكننا نطقها هكذا ( سى ) .. ويمكننا نطقها هكذا ( سـى ) وأيضاً هكذا ( ســى ) وهكذا ( ســـى ) .. لعلنا لاحظنا أننا

ننطقها فى كل مرة فى زمن أطول من سابقتها .. لماذا ؟ ..

لأننا يمكننا نطق نغمة السى حسب أضلاع المازورة الأربعة وفى نفس الزمن .. أى نقول ( سى ، سى ، سى ، سى ) ..

أى 1 ، 2 ، 3 ، 4 .. أى أن كل نغمة تساوى وحدة إيقاعية واحدة ..

ويمكننا نطقها هكذا ( ســى ، ســى ) أى كل ســى تساوى وحدتان إيقاعيتان .. هل فهمنا .. حسناً ..

والصورة التالية توضح زمن نطق النغمة حسب الزمن الرباعى ..

الشكل الأول يوضح نطق نغمة السى بنفس عدد وحدات المازورة ..

والشكل الثانى يوضح نطق نفس النغمة بزمن أطول ..

والشكل الثالث يوضح نطق نفس النغمة بزمن يساوى المازورة بأكملها ..

ومن هنا نجد اللحن يختلف كل عدة موازير .. ومن هنا جاء إختلاف الألحان وتعددها ..
الشكل الأول ( روند ) .. هذا الزمن يساوى أربع عدات .. أى أربع أزمنة .. أى مازورة كاملة مكونة من أربعة أضلاع ..

يعنى أننا لو شاهدنا هذا الرمز على المدرج الموسيقى .. فهذا يعنى أننا ننطق نغمة طويلة بزمن المازورة بأكملها ..

الشكل الثانى ( بلانش ) .. هذا الزمن يساوى عدتان .. أى زمنان .. أى نصف مازورة مكونة من أربعة أضلاع ..

الشكل الثالث ( نوار ) .. هذا الزمن يساوى عدة واحدة .. أى زمن واحد .. أى ربع مازورة ..

الشكل الرابع ( كروش ) .. هذا الزمن يساوى نصف عدة .. أى نصف زمن .. أى أننا ننطق النغمة ثمانى مرات داخل المازورة الرباعية ..

الشكل الخامس ( دبل كروش ) .. هذا الزمن يساوى ربع عدة .. أى ربع زمن .. أى أننا ننطق النغمة 16 مرة داخل المازورة الرباعية ..

الشكل السادس ( تربل كروش ) .. هذا الزمن يساوى ثُمن عدة .. أى ثُمن زمن .. أى أننا ننطق النغمة 32 مرة داخل المازورة الرباعية ..

وطبعاً كلما قل الزمن داخل المازورة .. كلما كان نطق النغمة أسرع فأسرع
..
الموضوع الأصلى : دروس علم النغم  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ghada
القيثارة الفضية
القيثارة الفضية
ghada

الدولة : دروس علم النغم Male_s10
انثى
عدد الرسائل : 9669
تاريخ التسجيل : 20/12/2007
المزاج : دروس علم النغم Qatary13
احترام القوانين : دروس علم النغم 111010
بطاقة عضوية : دروس علم النغم 0d3e454f66f206

دروس علم النغم Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس علم النغم   دروس علم النغم 71831510الخميس 4 فبراير 2010 - 22:42

أما نحن الشرقيون فإننا أضفنا الربع تون .. وهو ربع المسافة بين النغمة والتى تليها .. وهذا نابع من زيادة إحاسيسنا وعواطفنا الجياشة .. عكس الغربيون اللذين يتعاملون بالمسطرة والخطوط الحادة ..


هذه ميزة عربيّة بحتة وأننا كتلة مشاعر وأحاسيس مرهفة .... دروس قيّمة وتعلّمنا دلالة كل مقام .... تسلم الأيادي يا غالية
الموضوع الأصلى : دروس علم النغم  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: ghada
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shadialovely.com
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
نور الحياة شاكر

الدولة : دروس علم النغم Female73
انثى
عدد الرسائل : 51922
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج : دروس علم النغم 710
بطاقة عضوية : دروس علم النغم Ou_oa10

دروس علم النغم Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس علم النغم   دروس علم النغم 71831510الخميس 4 فبراير 2010 - 22:47

يسعدني دائما مرورك ياغالية فشكرا لكي
الموضوع الأصلى : دروس علم النغم  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sirine
عاشقة شادية
عاشقة شادية
sirine

الدولة : دروس علم النغم Male_l10
انثى
عدد الرسائل : 42620
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
المزاج : دروس علم النغم Qatary21
احترام القوانين : دروس علم النغم 111010
بطاقة عضوية : دروس علم النغم Aao10

دروس علم النغم Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس علم النغم   دروس علم النغم 71831510الخميس 4 فبراير 2010 - 23:47

شكرا عالموضوع القيم يا غالية
الموضوع الأصلى : دروس علم النغم  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: sirine
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.shadialovely.com/
هدى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
هدى

الدولة : دروس علم النغم Male_l10
انثى
عدد الرسائل : 37170
تاريخ التسجيل : 06/12/2007
المزاج : دروس علم النغم Qatary30
احترام القوانين : دروس علم النغم 111010
بطاقة عضوية : دروس علم النغم 210

دروس علم النغم Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس علم النغم   دروس علم النغم 71831510الجمعة 5 فبراير 2010 - 15:05

الله يا غالية تسلم ايدك على الموضوع القيم
الموضوع الأصلى : دروس علم النغم  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: هدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.shadialovely.com
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
نور الحياة شاكر

الدولة : دروس علم النغم Female73
انثى
عدد الرسائل : 51922
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج : دروس علم النغم 710
بطاقة عضوية : دروس علم النغم Ou_oa10

دروس علم النغم Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس علم النغم   دروس علم النغم 71831510الجمعة 5 فبراير 2010 - 18:31

شكرا لمروركم الذي عطر صفحتي واليكم بقية المقال
_______________________
الأجناس فى الموسيقى العربية ..
ماهى الأجناس ؟ .
.

جنس المقام هو طبيعته .. وذكرنا من قبل أن المقام هو الحالة المزاجية للجملة اللحنية ( فرح ، حزن ، شجن ، عاطفة ... ألخ ) .. ولكل مقام شخصيته المستقله التى تميزه بين المقامات الأخرى

ولقد قام الشرقيون بتقسيم المقام إلى جزئين أو أكثر .. أو جنسين .. جنس الأصل وجنس الفرع للتعبير عن شخصية المقام .. وبإختلاف هذه الأجناس تختلف المقامات .. فمثلاً .. مقام النهاوند .. ينقسم إلى جنسين .. جنس الأصل عبارة عن مقام النهاوند من درجة الدو .. وجنس الفرع عبارة عن مقام الحجاز من درجة الصول ..
وهكذا باقى المقامات .. وتتعدد المقامات الشرقية بتعدد جنس الفرع لكل مقام ..

ودعونا الأن نتعرف على بعض المقامات على المدرج الموسيقى ..

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الأبعاد الموسيقية ..
البُعد الصوتى أو النغمى .. هو المسافة الصوتية بين النغمة والتى تليها ..

فنحن عندما ننطق سلم مقام النهاوند مثلاً .. ننطقة بطريقة منغمة .. وتسمى هذه الطريقة ( صولفيج ) .

وسلم النهاوند يبدأ من درجة الدو إلى الدو التى تليها .. أى الدو الأعلى أو ( الأحد ) .

سنقول مثلاً : دو ، رى ، مى ، فا ، صول ، لا ، سى .. لن ننطقها بطريقة الكلام .. ولكن بطريقة منغمة
فى المقامات الغربية أو ما نسميها السلالم الغربية .. نجد أنهم قسموا هذا البعد إلى قسمين .. أى قسموا المسافة إلى جزئين .

وهذا مانجده فى مفاتيح البيانو .. سنجد أصابع سوداء .. هذه هى نصف المسافة بين النغمة والتى تليها ..

أما نحن الشرقيون .. فلم يعجبنا هذا التقسيم .. فعمدنا إلى تقسيم البعد إلى أربعة أقسام .. لماذا ؟

لكى نواكب ما يتمتع به الشرقيون من أحاسيس وعواطف وتطريب فى أغانيهم وموسيقاهم الشرقية .

وبما أن هذا البعد يسمى ( تون ) .. فنصف المسافة تسمى نصف تون .. وربع المسافة تسمى ربع تون ..

وإذا نظرنا إلى مفاتيح البيانو .. بدأً من الدو .. سنجد أن المسافة بين الدو والرى ( مسافة كاملة ) أى بعد كامل .. أو تون كامل ..

وكذلك المسافة بين نغمة الرى ونغمة المى .. مسافة كاملة .

أما بين نغمة المى .. ونغمة الفا .. فهى نصف مسافة فقط .. وكذلك بين نغمة السى ونغمة الدو .. نصف مسافة أيضاً .

حتى نصل إلى أن السلم الطبيعى يتألف من إثنى عشر نصفاً .. وهذه مسألة رياضية بحتة وإسألوا فيثاغورث عنها ..

وإختلاف هذه الأبعاد بين المقامات المختلفة هو مايصنع شخصية كل مقام ويبين الفرق بين مقام وأخر ..

ومعرفة هذه الأبعاد يمكننا من العزف من أى نغمة .. وليس شرطاً من نغمة الركوز الأساسية ..

فمقام النهاوند مثلاً .. يبدأ من نغمة الدو .. ولكن يمكننا العزف من نغمة الرى أو المى .. أو أى نغمة .. طالماً عرفنا أبعاد المقام .

وقد يسأل سائل .. ماهو البيمول وماهو الدييز .. هذه مصطلحات موسيقية ينبغى علينا معرفتها ..

البيمول : هو نصف مسافة إلى الخلف .. وإذا نظرنا لمفاتيح البيانو .. سنجد مفتاح الصول ( الدرجة الخامسة بدأً من الدو ) ..

سنجد المفتاح الأسود الذى يسبق الصول .. هذا هو الصول بيمول ..

الدييز : هو المفتاح الأسود الذى يلى النغمة .. فالصول بيمول هو نفسه الفا دييز لأنه يلى نغمة الفا .

وقد يسأل أخر : متى نقول أن هذا المفتاح بيمول .. ومتى نقول أنه دييز

هذا يرجع للمقام المستخدم .. والطبقة الصوتية التى نعزف منها .

ويسأل ثالث : لماذا يقول البعض ( ربع تون ) ويقول البعض الأخر ( ثلاثة أرباع تون ) ..

فى الحقيقة هذا سؤال منطقى والإجابة عليه ستنير الطريق لمن لا يعرفون الفارق

عرفنا أن المسافة بين درجة المى ودرجة الفا ( نصف تون ) أى نصف مسافة .. أى أننا ننتقل نصف مسافة صوتية فقط بين المى والفا .. أليس كذلك ..

لكن فى مقام الراست مثلاً .. وهو أبو المقامات الشرقية .. سنجد أن نغمة المى ربع تون فقط ..

ومقام الراست يبدأ من درجة الدو ..

فإذا إنتقلنا من نغمة الدو إلى النغمة التى تليها وهى الرى .. سننتقل تون كامل ..

وننتقل من نغمة الرى إلى نغمة المى .. مع خفض ربع تون من درجة المى .. فإننا ننتقل ثلاثة أرباع تون بين الرى والمى ..

لأننا أخذنا من المى ربع تون .. فأصبحت المسافة تنقص ربع تون .. وبذلك ننتقل ثلاثة أرباع تون ..

وإذا أكملنا السلم .. سننتقل من نغمة المى إلى نغمة الفا .. ونحن عرفنا أن المسافة الطبيعية بين المى والفا .. هى نصف تون ..

فإذا كنا أخذنا من المى ربع تون .. فستزيد المسافة هذا الربع + النصف تون الطبيعى .. فيصبح لدينا مسافة ثلاثة أرباع تون بين المى والفا ..

لذا نجد البعض يقول الربع تون .. نسبة للجزء الذى خفضناه من النغمة .. والبعض يقول أنها ثلاثة أرباع تون .. نسبة للمسافة بين النغمة والتى تليها ..

ملحوظة : بعض الموسيقيين يسمون الربع تون ( سيكا ) .. نسبة لدرجة السيكا ( المى ) فى السلم الشرقى . وسميت بهذا الإسم نظراً لأنها أول درجة فى مقام السيكا ..

معلومة جانبية : سميت درجة السيكا نسبة للكلمة الفارسية ( سيكاه ) وهى كلمة تتكون من مقطعين .. ( سى ) وتعنى الثالث ..

و ( كاه ) وتعنى المقام .. والكلمة معناها ( المقام الثالث ) لأنها ثالث درجة بعد نغمة الدو .
الموضوع الأصلى : دروس علم النغم  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناهد
عضو فوق العادي
عضو فوق العادي
ناهد

الدولة : دروس علم النغم Male_l10
العمر : 55
انثى
الديك
عدد الرسائل : 4995
تاريخ التسجيل : 19/12/2007
المزاج : دروس علم النغم Qatary31
احترام القوانين : دروس علم النغم 111010

دروس علم النغم Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس علم النغم   دروس علم النغم 71831510السبت 6 فبراير 2010 - 20:10

شكرا يا نور على المقال
الموضوع الأصلى : دروس علم النغم  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: ناهد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
غادة
عضو ذهبي
عضو ذهبي
غادة

الدولة : دروس علم النغم Male_l10
انثى
عدد الرسائل : 1371
تاريخ التسجيل : 04/01/2010
المزاج : دروس علم النغم 2910
احترام القوانين : دروس علم النغم 111010
بطاقة عضوية : دروس علم النغم 10

دروس علم النغم Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس علم النغم   دروس علم النغم 71831510السبت 6 فبراير 2010 - 20:25

شكراااااااااااااااااااً يا أخت نور الحياة شاكر عالدروس الموسيقية الثمينة
الموضوع الأصلى : دروس علم النغم  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: غادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com/
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
نور الحياة شاكر

الدولة : دروس علم النغم Female73
انثى
عدد الرسائل : 51922
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج : دروس علم النغم 710
بطاقة عضوية : دروس علم النغم Ou_oa10

دروس علم النغم Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس علم النغم   دروس علم النغم 71831510السبت 6 فبراير 2010 - 20:32

شكرا لمروكم الجميل ياغاليييييييييييييييييييييييين
الموضوع الأصلى : دروس علم النغم  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

دروس علم النغم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية :: منتــ كل الفنون ــــــدى :: منتــــــــ الموسيقى وفنون مختلفة ـــــــــدـى :: آلات موسيقية-
انتقل الى: