منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية
عزيزي الزائر أنت غير مسجل ويسعدنا انضمامك الى أسرتنا الجميلة المتحابة


والمترابطة وإذا رغبت فأهلاّ وسهلاّ بك ، قم بالتسجيل لنتشرف بوجودك معنا
[/center]
منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
الدور الحضاري لشريعة حمورابي 70094110
المواضيع الأخيرة
» البقاء لله انطوانيت توفاها الله
الدور الحضاري لشريعة حمورابي 71831510السبت 13 يناير 2024 - 6:30 من طرف أرض الجنتين

» والله زمان يا احلي منتدي
الدور الحضاري لشريعة حمورابي 71831510الخميس 17 أغسطس 2023 - 23:14 من طرف هدى

» قصة فيلم العقل في اجازة
الدور الحضاري لشريعة حمورابي 71831510الخميس 17 أغسطس 2023 - 23:11 من طرف هدى

» تلوين نور الحياة لصور شادية
الدور الحضاري لشريعة حمورابي 71831510الخميس 17 أغسطس 2023 - 23:07 من طرف هدى

» سجل حضورك بالصلاة علي النبي صلى الله عليه وسلم
الدور الحضاري لشريعة حمورابي 71831510الأربعاء 12 يوليو 2023 - 13:07 من طرف نور الحياة شاكر

» الذكرى الخامسة لوفاة الراحلة شادية
الدور الحضاري لشريعة حمورابي 71831510الأحد 16 أبريل 2023 - 20:01 من طرف هدى

» غياااب بس ولكن حاظرين في القلووب
الدور الحضاري لشريعة حمورابي 71831510الأحد 16 أبريل 2023 - 19:56 من طرف هدى

» صباح و مساء مليء بالمشاعر الجميلة‏
الدور الحضاري لشريعة حمورابي 71831510الأربعاء 16 نوفمبر 2022 - 5:43 من طرف أرض الجنتين

» سجل حالتك النفسية كل يوم
الدور الحضاري لشريعة حمورابي 71831510الثلاثاء 15 نوفمبر 2022 - 6:26 من طرف أرض الجنتين

»  ريا وسكينة جزء نادر جدا من مسرحية ريا وسكينة يعرض لاول مرة
الدور الحضاري لشريعة حمورابي 71831510الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 23:36 من طرف Sara Salim

» رابط باغانى الفنان فهد بلان
الدور الحضاري لشريعة حمورابي 71831510الخميس 13 يناير 2022 - 21:08 من طرف سميرمحمود

» روابط اروع ماغنت مياده الحناوى الصوتيه والمصوره
الدور الحضاري لشريعة حمورابي 71831510الأربعاء 30 يونيو 2021 - 4:36 من طرف سميرمحمود

» اروع ما غنت شاديه
الدور الحضاري لشريعة حمورابي 71831510الأحد 28 فبراير 2021 - 23:11 من طرف سميرمحمود

» كواليس ريا وسكينة يرويها مدبولى
الدور الحضاري لشريعة حمورابي 71831510الإثنين 25 يناير 2021 - 20:50 من طرف هدى

» اليوم ليلة عيد الميلاد المجيد عيد مجيد
الدور الحضاري لشريعة حمورابي 71831510الأحد 27 ديسمبر 2020 - 19:56 من طرف انطوانيت

» كل سنة وانت بخير يا انطوانيت
الدور الحضاري لشريعة حمورابي 71831510الأحد 27 ديسمبر 2020 - 19:52 من طرف انطوانيت

» عيد منتدانا الثالث عشر
الدور الحضاري لشريعة حمورابي 71831510الإثنين 7 ديسمبر 2020 - 22:40 من طرف هدى

» ميلاد قيثارة الغناء العربي ( ١١)
الدور الحضاري لشريعة حمورابي 71831510الإثنين 7 ديسمبر 2020 - 19:43 من طرف هدى

» رابط بأغانى الكروانه فايزه احمد المصوره
الدور الحضاري لشريعة حمورابي 71831510الخميس 12 نوفمبر 2020 - 20:00 من طرف سميرمحمود

» رابط بأغانى الكروانه فايزه احمد الصوتيه
الدور الحضاري لشريعة حمورابي 71831510الخميس 12 نوفمبر 2020 - 19:58 من طرف سميرمحمود

»  تصميمات وهمسة قلم نور الحياة شاكر
الدور الحضاري لشريعة حمورابي 71831510الجمعة 6 نوفمبر 2020 - 23:40 من طرف نور الحياة شاكر

» مولد نبوى شريف عليكم جميعا
الدور الحضاري لشريعة حمورابي 71831510الأربعاء 4 نوفمبر 2020 - 22:19 من طرف نور الحياة شاكر

» من أغاني الزمن الجميل...أعزفها لعيون محبي الدلوعة شادية
الدور الحضاري لشريعة حمورابي 71831510الأربعاء 4 نوفمبر 2020 - 22:16 من طرف نور الحياة شاكر

» ان راح منك ياعين
الدور الحضاري لشريعة حمورابي 71831510الأحد 25 أكتوبر 2020 - 20:47 من طرف امجدالنجار

» اشتقت لكم
الدور الحضاري لشريعة حمورابي 71831510الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:32 من طرف امجدالنجار

» جمال شادية
الدور الحضاري لشريعة حمورابي 71831510الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 20:17 من طرف نور الحياة شاكر

» عيد ميلاد اجمل هدهوووووووود الدعوة عامة
الدور الحضاري لشريعة حمورابي 71831510الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 4:15 من طرف هدى

» اروع ما غنت فايده كامل
الدور الحضاري لشريعة حمورابي 71831510السبت 19 سبتمبر 2020 - 19:26 من طرف سميرمحمود

» اروع ما غنت سوزان عطيه
الدور الحضاري لشريعة حمورابي 71831510السبت 19 سبتمبر 2020 - 19:25 من طرف سميرمحمود

» فايزه احمد ,, قاعد معاى ,, حفله نادره مصوره
الدور الحضاري لشريعة حمورابي 71831510السبت 29 أغسطس 2020 - 19:38 من طرف سميرمحمود

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 676 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 676 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1057 بتاريخ الأربعاء 24 يوليو 2019 - 18:46
احصائية المنتدى
إذاعة المنتدى
هنــــا
مغارة كنوز صور القيثارة
هنــــا
اشهر مائة فى الغناء العربى
هنــــا
من لا يحب شادية صاحبة المعاني النبيلة
هنــــا
ديوان نجمة القمتين شادية
هنــــا
شادية نغم في القلب
هنــــا
صور من تاريخ شادية
هنــــا
مركز لتحميل الصور
الدور الحضاري لشريعة حمورابي Eiaia_10

شاطر | 
 

 الدور الحضاري لشريعة حمورابي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hasan
القيثارة الذهبية
القيثارة الذهبية
hasan

الدولة : الدور الحضاري لشريعة حمورابي Female49
العمر : 54
ذكر
الكلب
عدد الرسائل : 10712
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
المزاج : الدور الحضاري لشريعة حمورابي Qatary29
احترام القوانين : الدور الحضاري لشريعة حمورابي 111010
بطاقة عضوية : الدور الحضاري لشريعة حمورابي O10

الدور الحضاري لشريعة حمورابي Empty
مُساهمةموضوع: الدور الحضاري لشريعة حمورابي   الدور الحضاري لشريعة حمورابي 71831510الأربعاء 26 مايو 2010 - 9:17

حضارة العراق الدور الحضاري لشريعة حمورابي

معن حمدان
علي يبقى القول أن العراق مهد الحضارة البشرية من النوافل ، ويعتبر الجانب القانوني وجه من وجوه إبداعاته ، مع أن قانون أشنونا ولبت عشتار أقدم من شريعة حمورابي الأ أن شهرة هذه الشريعة جاءت من كونها أكثر نضجاً من سابقتيها وهي أكثر شمولا وتقدماً ويشير أحد علماء الآثار بأن مجموعة التشريعات الرومانية القديمة تعتبر من الناحية الاقتصادية متخلفة عن شريعة حمورابي . لأنها وضعت لمجتمع أكثر تحضراً . أن ظهور الدولة الأولى على أرض العراق كان خطوة متقدمة في تاريخ التطور البشري ، وكان لفرض سيادة القانون هو الأساس الذي تقوم عليه الدولة في تنظيم أمورها لذلك احتوت شريعة حمورابي على مختلف النواحي القانونية مدنية وجزائية في أن واحد ، وهي تشمل على أحكام البيع والإجارة والدين والرهن كما تشمل عقوبات الجرائم ، وتضم على جوانب من قانون الأحوال الشخصية ونظام الأسرة ، وقد أولت أهمية للتجارة والمعاملات المالية . ولعل من أهم مظاهر النضج الحضاري الرغبة في تطبيق (تدرج العقوبات ) الذيهو من تقنيات التشريعات الجنائية المعاصرة، ومما يثير الإعجاب أيضاً أنها تطبق لأول مرة التعويض المادي للجروح والإيذاء والموت بديلا للعقوبات الجسدية بما يقترب أحيانا من التصور الحديث للتعويض المدني. ومما يدل على رقي شريعة حمورابي أن كثيراً من الأحكام تخفف من القسوة التي كان يعيشها العبيد ، فقد كان من الممكن فك رقابهم أوتبنيهم ، وكان للعبد الحق بالزواج من حرة ، فيرث الأبناء الحرية من الأم ولأيرثون العبودية من الأب ، وهذه خطوات جريئة نحو تحرير العبيد ،وهي فضلاً عن ذلك تدل على مكانه المرأة .


ملحوظة لاجل عيون حضرة الناظر بحبك والله
الموضوع الأصلى : الدور الحضاري لشريعة حمورابي  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: hasan
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
hasan
القيثارة الذهبية
القيثارة الذهبية
hasan

الدولة : الدور الحضاري لشريعة حمورابي Female49
العمر : 54
ذكر
الكلب
عدد الرسائل : 10712
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
المزاج : الدور الحضاري لشريعة حمورابي Qatary29
احترام القوانين : الدور الحضاري لشريعة حمورابي 111010
بطاقة عضوية : الدور الحضاري لشريعة حمورابي O10

الدور الحضاري لشريعة حمورابي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدور الحضاري لشريعة حمورابي   الدور الحضاري لشريعة حمورابي 71831510الأربعاء 26 مايو 2010 - 9:18

حضارة العراق
عالم ما بعد الموت عند العراقيين القدماء

معن حمدان علي

لقد عبرت الملاحم والاساطير العراقية القديمة عن افكار الانسان العراقي ومنظومة معتقداته ومنها عالم ما بعد الموت، وقد جاء بشأن الموت في العالم الاخر، صورة متكاملة لما يعتقده عن ذلك، اذ لم يتصور ان الموت غاية تنتهي عندها الحياة وتنعدم انعداماً كلياً، انما الموت عندهم انفصال الروح عن الجسد، وان الميت لايعود هو نفسه الى الحياة بل يعود منه الروح التي تحيا الحياة الاخرة في عالم الارواح، وهو العالم السفلي حيث تعيش هناك ابداً من غير قيامة او رجعة، ومع هذا الانفصال فانه تبقى بعض الصلة بين الاثنين بعد الموت.

اعتمدت راحة الروح في عالم الارواح عندها على العناية التي يبذلها الاحياء في دفن الجسد وفق القواعد الدينية، وعلى ما يودع في القبر من اثاث وطعام، وعلى القرابين التي تقدم لقبره في المناسبات المختلفة، اما من لا يدفن فان روحه تتعذب وتتحول الى قوة شيطانية تقلق راحة الاحياء، كما ان ظل الميت يفترق عن جسده مباشرة عقب الموت، ويتحول الى روح شريرة لا تستريح طالما لم يدفن الجسد.

ويمثل العالم السفلي الطبقة الطبقة الاخيرة من الارض، وقد وصفوه بانه عالم مخيف تحيط به سبعة اسوار يحرسها مردة وشياطين ويحكمه الهة شديدة القسوة، وقد ورد في اللوح الثاني عشر من ملحمة كلكامش ان بعض الموتى ممن خلفوا حسنات ومآثر صالحة او خلفوا اولاد، ولا سيما الذكور، او قدمت لهم القرابين على الدوام يعيش في هذا العالم حياة فيها بعض الراحة حيث يمنح الماء والطعام.

مدينة أور


يعد الإرث الحضاري الرافديني القديم احد ابرز الموروثات الإنسانية في التأريخ،اذ أنتجت عصوره المختلفة أهم المكتشفات التي غيرت شكل الحضارة الإنسانية منذ بدايتها وتركت لاحقا أثرها الكبير في العديد من الثقافات والحضارات البشرية الأخرى،خاصة في الغرب، الذي لم يزل مفتونا بسحر هذه الأرض التي أهدت العالم اجمع شعاع حرفها الأول،لتكون حضارة (العراق القديم) بذلك مهد الحضارات البشرية.

· أور

في الألف الثالث قبل الميلاد كانت مدينة أور تسترخي على الضفة الشرقية لمجرى نهر الفرات القديم قبل أن يغير النهر مجراه باتجاه الشرق.وباعتماد نظرة فاحصة لجغرافيا المنطقة القريبة من أور؛نجد العديد من القنوات والجداول التي تأخذ مياهها من شريان نهر الفرات،إلى الشمال قليلا من أور،حيث يوجد ناظم لتصريف المياه والسيطرة عليها،وإدخال الفائض من تلك المياه إلى منطقة اهوار كانت تقع بين مدينتي أور واريدو(25 كم جنوب غرب أور) أو ما يسمى حاليا بمنخفض الصليبيات.

يذكر مدير اثار محافظة ذي قار عبد الأمير الحمداني"ان الاستيطان الأول في مدينة أور (تقع على مسافة 365 كم جنوب غرب بغداد و17 كم غرب الناصرية) يعود إلى نهاية عصر العبيد(4500 ق.م) يوم كانت قرية زراعية بسيطة قبل ان تتحول إلى مدينة بارزة ومركز استيطاني واسع في بداية الألف الثالث قبل الميلاد،بظهور السلالة الأولى لملوكها الذين كان أبرزهم(مس كلام-دك)وزوجته الكاهنة والأميرة(بو-آبي/شبعاد)"

ويضيف"إلى زمن هذه السلالة تعود المقبرة الملكية التي ذاعت شهرة أور من خلالها،نظرا لغنى المكتشفات التي عثر فيها حينذاك على كنوز ذهبية تمثل قيثارات وأواني وكؤوس وأختام اسطوانية ورقم طينية ذات أهمية،وذلك أثناء تنقيبات البريطاني وولي في مدينة أور(1922- 1934 )..فيما تعود إلى عصر سلالة أور الثالثة (2113-2006 ق.م)معظم المعالم الشاخصة في المدينة القديمة وأبرزها الزقورة التي كانت مكرسة لعبادة اله القمر(ننار)راعي المدينة وحارة المعابد المقدسة:(دب-لال-ماخ)،(نن-ماخ)،(كي-بار-كو)،إنكي ومعبد الميناء.."

لافتا الى ان ملوك هذه السلالة بدءا من الملك المؤسس (اور-نمو)وابنه (شولكي) والحفيد (أمار –سن)حرصوا بشكل ملحوظ على بناء المعابد العديدة المكرسة لعبادة الآلهة(ننار،انليل،انكي،عشتار)،كما يعود لزمن هذه السلالة القصر الملكي المعروف بـ(أ-كور-ساج).



· الزقورة

تمثل الزقورة ابرز شواخص مدينة أور،وتأتي فكرة بنائها من دوافع دينية تجعلها الواسطة الأقرب بين عالمي السماء والأرض،وهي بهذا محل إقامة اله القمر لدى نزوله من السماء العلوية.

الزقورة من ناحية معمارية هي برج مدرج من ثلاث طبقات يعلوها معبد علوي،ويمكن اعتبارها مسطبة مدرجة،تتصف بكونها صلدة،غير مجوفة،قوامها كتل الطين المتراص وحزم القصب،مغلفة بآجر فرشي يربط فيما بينها بمادة القار.وتتألف الزقورة من ثلاث طبقات بسلم وسطي وسلمين جانبين يؤديان إلى قمة هرمها.ولم يتبق منها حاليا سوى 22 م في حين يبلغ ارتفاعها الافتراضي 37 م.

جميع هذه الأبنية تقع فيما يعرف بالحارة المقدسة(أ-جش-شبر-جال)التي تنتهي عند منازل سكنية تقع شرق الزقورة بحدود 300م،حيث يعود الشاخص منها إلى عصر سلالة(ابسن-لارسا)2025-1763ق.م،العصر الذي أعقب انتهاء سلالة أور الثالثة بسقوط مدينة أور على يد العيلاميين من الشرق والاموريين من الغرب سنة 206ق.م.

· بيت النبي إبراهيم

تتألف الحارة السكنية في أور من بيوت صغيرة الحجم تتخللها أزقة وشوارع،يوجد في نهايتها الجنوبية بيت كبير الحجم مثلث الشكل تصل مساحته إلى 2200 م2 مبنى بالآجر وقد رصفت ارضيته بالمادة ذاتها، يمكن إرجاع تاريخه إلى حدود القرن التاسع عشر ق.م. ويعتقد بعض الباحثين انه يعود إلى النبي إبراهيم الذي استوطن هذه المنطقة لفترة وجيزة قبل أن يرتحل عنها إلى الشمال الشرقي باتجاه أعالي الفرات منحدرا إلى ارض كنعان،حيث دفن في مدينة الخليل(حبرون القديمة).

البيت الشاخص على مسافة ليست بعيدة عن الزقورة،يتصف بكونه مثلث الشكل ويضم عددا من الغرف والمساحات متفاوتة الأحجام والأشكال،مستطيلة ومربعة،وفيها قنوات لتصريف المياه مع غرفة تحتوي على رفوف بينة ،يعتقد انها مكتبة لحمل الرقم الطينية والألواح الكتابية.

في الغضون يعتبر الحمداني"ان الهم الأكبر حاليا مرهون بالسعي لجعل مدينة أور محمية تراثية دولية،رغم ان العوائق التي تواجه ذلك ليست سهلة،لاسيما مع التواجد العسكري الأمريكي في تلك المنطقة.لكن الخطوة الأهم هي في إعداد ملف ترشيح مدينة أور على لائحة التراث العالمي في منظمة اليونسكو لجعلها محمية تحظى بدعم ومساندة دولية بوصفها الحاضنة الأولى لتراث الإنسانية ومهد انطلاقة التاريخ البشري".

ومن شأن قرارا كهذا أن يوفر للاثاريين فرصة أفضل لمواصلة أعمال التنقيبات في العديد من المواقع الاثارية لهذه المنطقة التي ما زالت عامرة بكنوز خفية،وكانت أعمال الحفريات في موقع أم العقارب(28 كم غرب قضاء الرفاعي)،قد كشفت مؤخرا عن وجود آثار لعدد من الأبنية والمعابد تعود لمدينة سومرية قديمة تنتمي لعصر فجر السلالات السومرية الثالث( 2500 ق.م )

وبالنظر لما تعرضت له هذه المنطقة من أضرار بليغة جراء الحروب المتعاقبة وأعمال النهب والحفر العشوائي فانها تستحق من الجهات الوطنية المعنية إبداء المزيد من الاهتمام الجدي على الصعد كافة،وبما يعيد لحضارة الحرف الأول وجهها المشرق ثانية.
الموضوع الأصلى : الدور الحضاري لشريعة حمورابي  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: hasan
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
hasan
القيثارة الذهبية
القيثارة الذهبية
hasan

الدولة : الدور الحضاري لشريعة حمورابي Female49
العمر : 54
ذكر
الكلب
عدد الرسائل : 10712
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
المزاج : الدور الحضاري لشريعة حمورابي Qatary29
احترام القوانين : الدور الحضاري لشريعة حمورابي 111010
بطاقة عضوية : الدور الحضاري لشريعة حمورابي O10

الدور الحضاري لشريعة حمورابي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدور الحضاري لشريعة حمورابي   الدور الحضاري لشريعة حمورابي 71831510الأربعاء 26 مايو 2010 - 9:23

المرأة في حضارة العراق القديم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

معن حمدان علي


يستدل مما ورد في ادب الحكم والنصائح في العراق القديم على تمتع المرأة بقدر كبير من التدليل في الاسرة العراقية القديمة، ومن هذه النصائح ما ورد في ادب الحكمة السومرية، حيث وجه الحكيم السومري النصيحة الى الزوج في بداية حياته الزوجية ان لا يكثر من توجيه اللوم الى زوجته، حيث انها بمرور الزمن تستطيع ان تحسن عملها، ومما جاء في ذلك
(لا تقل لها: كل ماهو رديء هو نتيجة عملك)


كما عبرت احدى الحكم السومرية عن اهمية المرأة في حياة الرجل، ودورها الكبير والفعال في تحديد مستقبله، في عبارة قصيرة بليغة جداً ومعبرة، وهي:
(المرأة مستقبل الرجل)


وعلى ذلك لا تعجب ان رأينا بعض الحكم والامثال السومرية تبالغ في تدليل المرأة وتصل بها الى شأو بعيد، فقد جاء في احداها:

(يجمع زوجي الحبوب من اجلي

ويوزعها ابني من اجلي

هل يمكن ان يزيل زوجي العزيز

العظام من السمك من اجلي)

وجاء في مثل اخر:

(ان الدقيق الفاخر يخصص للنساء والقصر)

كما ورد في مثال اخر انه كان هناك من الاعمال لا تقوم بها الزوجة مثل جمع الحطب، احتراماً وتقديراً لها، اذ يقوم بهذه العملية الخدم، وقد جاء في الحكمة:

(لا تذهب الزوجة الجميلة لتجمع الاغصان الجافة).

وفي مقابل تمتع الزوجة بكل هذه الحقوق والمكانة في المجتمع الرافديني القديم، فقد كان عليها العديد من الواجبات، وفي مقدمتها ملازمتها لبيتها وحفاظها على عفتها وشرفها، لذلك كانت عقوبة الخيانة قاسية جداً، فهي تصل الى الموت او فقدانها حريتها وتحولها الى عبدة.
الموضوع الأصلى : الدور الحضاري لشريعة حمورابي  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: hasan
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
hasan
القيثارة الذهبية
القيثارة الذهبية
hasan

الدولة : الدور الحضاري لشريعة حمورابي Female49
العمر : 54
ذكر
الكلب
عدد الرسائل : 10712
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
المزاج : الدور الحضاري لشريعة حمورابي Qatary29
احترام القوانين : الدور الحضاري لشريعة حمورابي 111010
بطاقة عضوية : الدور الحضاري لشريعة حمورابي O10

الدور الحضاري لشريعة حمورابي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدور الحضاري لشريعة حمورابي   الدور الحضاري لشريعة حمورابي 71831510الأربعاء 26 مايو 2010 - 9:24

حضارة العراق

زقورة بورسيبا

على بعد 15 كلم غرب مدينة الحلة ، يظهر للزائر من بعيد تلان أثريان لا يفصل بينهما الامسافة قصيرة ، احدهما تعلوه قبة ، والأخر يرتفع عمودياً بنحو 47 متراً ، مشيد بقطع من الآجر الكبيرة ، هو زقورة بورسيبا .
تعد الزقورة من المباني الأساسية لكل مدن حضارات مابين النهرين ، وهي معبد الالهة ،لذلك يشيدونها على قواعد مرتفعة عن الأرض ، بهدف أظهار قدسيتها بقربها من السماء ، فضلا ً عن تجنيبها العوامل الطبيعية من مياه جوفية أو فيضانات .
ومن أثار بورسيبا استدل على أنها بنيت في الفترة البابلية الحديثة ، وتحديداً بعهد الملك نبوخذ نصر الذي حكم من (604 ــ 562 ق. م) والذي ازدهرت في عهده المدينة ، وزقورة بورسيبا هي معبد الإله (نابو ) اله العلم والحكمة وحامي بورسيبا، وهي مذكورة بالنصوص المسمارية على أن الملك نبوخذ نصر كان رممها فارتفعت إلى سبع طبقات ، أي حدود 72 متراً، وغطيت جدرانها بالطابوق الأزرق .
أشار إلى هذه الزقورة المؤرخين الإغريق مثل هيرودوت وسترابو ، وكان أول من اكتشفه الرحالة بكنغهام الذي زار بابل عام 1816 م .
مما يبعث على الأسف أن هذه الزقورة الان منشطرة إلى نصفين منفصلين ، وهي مهددة بالانهيار ، مع أنها من ابرز الآثار
العراقية ، وقد قامت البعثة الاثارية النمساوية بربطهما بواسطة قضيب حديدي في الثمانينيات من القرن المنصرم لمنع سقوطهما .





هند بنت النعمان... في مدينة القباب الذهبية




هند بنت النعمان... في مدينة القباب الذهبية
عدسة وتقرير: محمد حميد الصواف
آثاريون
يفخر الآثاري شاكر عبد الزهرة بأن سنوات عمله التي ناهزت الأربعين عاما في هيئة الآثار العراقية تكللت بالعديد من الاكتشافات المهمة الناجحة، لاسيما بعد أن تمكن مؤخرا بصحبة فريق عمله المكون من خمسة فنيين أثريين، الكشف عن آثار عراقية لا تقل قيمة عن الاكتشافات الأثرية السابقة، وتمهد "حسب قوله" لكشف كامل لمدينة الحيرة العربية المندثرة.
ويوضح عبد الزهرة خلال حديثه طبيعة الآثار المكتشفة مؤخرا في مدينة النجف، فيقول:
"تم الكشف عن أسس لدير كنسي يعود تاريخه الى 268 ميلادية، متكون من ست وأربعين غرفة مزخرفة الجدران، نقشت عليها رسوم أوراق العنب والصلبان”.
ويضيف شاكر، "تم الحفر الى عمق يصل الى متر ونصف تحت الأرض، حيث عثرنا على بعض المسكوكات الذهبية منها الدنانير البيزنطية وعدد من الحلي الذهبية وجرار خزفية وأحجار الكريمة، فضلا عن بعض الأدوات المنزلية الأخرى".
ويشير أيضا، "إذا ما طابقنا المعطيات المكتشفة حديثا وبعض الروايات التاريخية، فان الدير يعود الى هند بنت النعمان بن المنذر ملك الحيرة الشهير”.
منطقة محرمة
من جهته اكد مدير دائرة آثار النجف أن فرق التنقيب الخاصة بدائرة آثار المحافظة عثرت على آثار مسيحية بمنطقة الحيرة القديمة. وذكر أن الآثار هي دير مسيحي وكنيسة وعدد من الأبنية إضافة إلى جرار عليها علامة الصليب وحلي ذهبية وعملة نقدية.
واعتبر مدير دائرة الآثار بالنجف" "هذا الاكتشاف دليل قاطع على وجود الديانة المسيحية في هذه المنطقة في القرن الثالث الميلادي التي يعود إليها تاريخ الآثار".
وأضاف: "منطقة الحيرة القديمة الواقعة على بعد عشرة كيلومترات إلى الجنوب من النجف هي منطقة أثرية منذ عشرينيات القرن الماضي، وقد عملت في جزء منها إحدى البعثات الألمانية عام 1932 وهي مؤشرة على خارطة كاسترو القديمة لكن لم تؤشر عليها نوعية الآثار الموجودة فيها". وأوضح أن "الكشف عن المناطق الأثرية يعد رافدا لاقتصاد المحافظة كون اكتمال التنقيب سيجتذب الزوار من شتى دول العالم".
من جانبه طالب مدير مفتشية الآثار في المحافظة محمد هادي سلطات المطار بوقف عمليات التوسع الجارية الآن، كون المنطقة تعد موقعا اثرياً، مؤكدا "ابلغنا سلطات المطار والحكومة المحلية، بضرورة وقف عمليات التوسع، باعتبارها منطقة محرمة تخضع لسلطة الهيئة العامة للتراث والآثار”.
ويبين هادي، ان الموقع المكتشف يبعد نحو ثلاثة كم من مركز مدينة النجف القديمة، والى الجنوب الغربي من مدرج المطار”.
ويشير "تعتبر البعثة الألمانية للتنقيب أول من اكتشف الموقع، وهي مؤشرة على خارطة كاسترو القديمة، إلا إن عملها توقف منذ تلك الفترة، حتى بادرت الهيئة العامة للتراث والآثار عام 2007 الى إحياء أعمال التنقيب مجددا بواسطة فريق عراقي متخصص”.
ويضيف، "اجري التنقيب على مرحلتين استمرت الأولى لفترة سبعة أشهر، والثانية لمدة ثلاثة أشهر”.
الجدير بالذكر إن سلطات المطار رفضت إدخال الفرق الإعلامية لتصوير الموقع، على الرغم من اصطحابها مسؤول في مفتشية آثار النجف، كما رفضت استقبال الصحفيين للإجابة عن تساؤلاتهم حول وقف عمليات التوسع.
قلة التخصيصات
الى ذلك اشتكى هادي من قلة التخصيصات المرصودة لعمليات التنقيب، فضلا عن افتقار دائرته الى جهاز الماسح الضوئي المعتمد لدى معظم فرق التنقيب الدولية، مشيرا في الوقت نفسه الى ان المنطقة الممتدة من جنوب غرب المطار الى قضاء الحيرة الحالي تضم آثار مدينة الحيرة التاريخية المندثرة، حيث يقول:
ـ لا يزال عملنا يفتقر الى العديد من الأجهزة والمعدات المتطورة في أعمال التنقيب، لاسيما جهاز الماسح الضوئي الذي يعد من أكثر الأجهزة تطورا ونجاحا في التنقيب، مضيفا "حتى الان نحن نستعمل الفأس والزنابير البلاستكية وعربات نقل بدائية”.
مطالبات
من جهة اخرى شدد عدد من المواطنين على ضرورة تشييد متحف جديد في مدينة النجف، مطالبين في الوقت ذاته السلطات الرسمية الاهتمام بآثار المدينة ومكانتها الدينية والثقافية، حيث يقول المواطن عماد المظفر، "تعرضت الكثير من المواقع الأثرية الى التخريب والاقتباس من قبل بعض الجهات، لاسيما إن المواقع الأثرية غير محمية بشكل جدي”.
أما السيد حسين الموسوي فأكد ضرورة إعادة تأهيل متحف الكوفة الحالي أو إعادة تشييد متحف جديد يليق بمكانة مدينة النجف الأشرف حيث يقول، "لا يوجد سوى متحف مهجور في الكوفة، وهو لا يرقى ليكون متحفاً”.
ويتساءل الموسوي، "كيف ستكون النجف عاصمة للثقافة الإسلامية عام 2012، وهي لا تضم متحفا؟”.
مشكلة الحيرة
ومن جهته أكد الأستاذ في كلية المعلمين الدكتور محمد العبيدي، بأن اثآر النجف كانت دائماً وما زالت مشكلتنا الأزلية، حيث أطلقنا عليها عبارة (مشكلة الحيرة) لما فيها من عقبات وايضاً لتنوع وتعدد الآثار التي تضمها، وبشان عمليات الكشف والتنقيب لفت الدكتور العبيدي الى أن البعثة الألمانية لا يمكنها التنقيب والبحث إلا في آثار الكنائس والاديرة.
واوضح بأن أغلبية العاملين في التنقيب والكشف عن الآثار لا يستطيعون مزاولة أعمالهم اليوم، بل قد نبالغ بقولنا بأنهم لا يخرجون للتنقيب والبحث، والسبب في ذلك هي تلك العصابات التي تتمركز حول مدينة النجف بحثاً عن منقبي الآثار لخطفهم والمساومة على أماكن الآثار المنتشرة في تلك المنطقة.
الموضوع الأصلى : الدور الحضاري لشريعة حمورابي  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: hasan
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
sirine
عاشقة شادية
عاشقة شادية
sirine

الدولة : الدور الحضاري لشريعة حمورابي Male_l10
انثى
عدد الرسائل : 42620
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
المزاج : الدور الحضاري لشريعة حمورابي Qatary21
احترام القوانين : الدور الحضاري لشريعة حمورابي 111010
بطاقة عضوية : الدور الحضاري لشريعة حمورابي Aao10

الدور الحضاري لشريعة حمورابي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدور الحضاري لشريعة حمورابي   الدور الحضاري لشريعة حمورابي 71831510الأربعاء 26 مايو 2010 - 11:00

موضوع جميل و معلومات وافية
تسلم ايدك يا حسن مع انه الناظر ما يستاهل
ههههههههههههه
الموضوع الأصلى : الدور الحضاري لشريعة حمورابي  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: sirine
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.shadialovely.com/
ماجد علي
عضو ماسى
عضو ماسى
ماجد علي

الدولة : الدور الحضاري لشريعة حمورابي Male_i14
العمر : 65
ذكر
الخنزير
عدد الرسائل : 2177
تاريخ التسجيل : 16/12/2009
المزاج : الدور الحضاري لشريعة حمورابي Qatary30
احترام القوانين : الدور الحضاري لشريعة حمورابي 111010
بطاقة عضوية : الدور الحضاري لشريعة حمورابي 0d3e454f66f202

الدور الحضاري لشريعة حمورابي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدور الحضاري لشريعة حمورابي   الدور الحضاري لشريعة حمورابي 71831510الأربعاء 26 مايو 2010 - 12:22

حسن كتب
ملحوظة لاجل عيون حضرة الناظر بحبك والله
شكرا جدا ياصديقي وحبيبي حسن على موضوعك القيم جدا
العراق مهد للحضارت شكرا مره اخرى على لاهداء كلك ذوق
بابو علي انا ممنون منك كثير تحياتي

سيرين كتب
موضوع جميل و معلومات وافية
تسلم ايدك يا حسن مع انه الناظر ما يستاهل
ههههههههههههه

يمكن الم بزرة الزيتون لسه بتحسي بيها ويؤلمك
راح اخلي الابله تضربك تاني هههههههههههههههههههههههه
الموضوع الأصلى : الدور الحضاري لشريعة حمورابي  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: ماجد علي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ma59ali59@yahoo.com
hasan
القيثارة الذهبية
القيثارة الذهبية
hasan

الدولة : الدور الحضاري لشريعة حمورابي Female49
العمر : 54
ذكر
الكلب
عدد الرسائل : 10712
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
المزاج : الدور الحضاري لشريعة حمورابي Qatary29
احترام القوانين : الدور الحضاري لشريعة حمورابي 111010
بطاقة عضوية : الدور الحضاري لشريعة حمورابي O10

الدور الحضاري لشريعة حمورابي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدور الحضاري لشريعة حمورابي   الدور الحضاري لشريعة حمورابي 71831510الأربعاء 26 مايو 2010 - 15:08

ماجد علي كتب:
حسن كتب
ملحوظة لاجل عيون حضرة الناظر بحبك والله
شكرا جدا ياصديقي وحبيبي حسن على موضوعك القيم جدا
العراق مهد للحضارت شكرا مره اخرى على لاهداء كلك ذوق
بابو علي انا ممنون منك كثير تحياتي

سيرين كتب
موضوع جميل و معلومات وافية
تسلم ايدك يا حسن مع انه الناظر ما يستاهل
ههههههههههههه

يمكن الم بزرة الزيتون لسه بتحسي بيها ويؤلمك
راح اخلي الابله تضربك تاني هههههههههههههههههههههههه

طبعا ما بيستاهل بس بحب الحضارة العراقية وقلت بالمرة احمل له جميل على عاتقه واكتبها عليه واحدة حرام لان سيرى الثبور وعظائم الامور قريبا يوم الجمعة باذن الله لان بكرة مشغول هههههههه استنى علي يا حضرة الناظر
تعرف يا حضرة الناظر فيه مثل بيقول : الحديد بلي (بضم الباء) ولا بلينا (بضم الباء)
ههههههههههههههههه وراك والزمن طويل
الموضوع الأصلى : الدور الحضاري لشريعة حمورابي  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: hasan
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
sirine
عاشقة شادية
عاشقة شادية
sirine

الدولة : الدور الحضاري لشريعة حمورابي Male_l10
انثى
عدد الرسائل : 42620
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
المزاج : الدور الحضاري لشريعة حمورابي Qatary21
احترام القوانين : الدور الحضاري لشريعة حمورابي 111010
بطاقة عضوية : الدور الحضاري لشريعة حمورابي Aao10

الدور الحضاري لشريعة حمورابي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدور الحضاري لشريعة حمورابي   الدور الحضاري لشريعة حمورابي 71831510الأربعاء 26 مايو 2010 - 15:59

ههههههههههههههههههه
هيك بدي ياك
دايما فرجيه العين الحمراء
الموضوع الأصلى : الدور الحضاري لشريعة حمورابي  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: sirine
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.shadialovely.com/
هدى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
هدى

الدولة : الدور الحضاري لشريعة حمورابي Male_l10
انثى
عدد الرسائل : 37170
تاريخ التسجيل : 06/12/2007
المزاج : الدور الحضاري لشريعة حمورابي Qatary30
احترام القوانين : الدور الحضاري لشريعة حمورابي 111010
بطاقة عضوية : الدور الحضاري لشريعة حمورابي 210

الدور الحضاري لشريعة حمورابي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدور الحضاري لشريعة حمورابي   الدور الحضاري لشريعة حمورابي 71831510الأربعاء 26 مايو 2010 - 20:21

الله ياغالي فكرتني بدراستي الجامعية وعشت سنتين مع الزقورة واور ومع شريعة حمورابي واللغة البابلية

تسلم ايدك ياغالي والله روعة الدراسة
الموضوع الأصلى : الدور الحضاري لشريعة حمورابي  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: هدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.shadialovely.com
 

الدور الحضاري لشريعة حمورابي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية :: المنتـــــ المتنوعة ـــــديات :: المنتديات المتنوعة :: منتدى كل الكلام-
انتقل الى: