منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية
عزيزي الزائر أنت غير مسجل ويسعدنا انضمامك الى أسرتنا الجميلة المتحابة


والمترابطة وإذا رغبت فأهلاّ وسهلاّ بك ، قم بالتسجيل لنتشرف بوجودك معنا
[/center]
منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 70094110
المواضيع الأخيرة
» البقاء لله انطوانيت توفاها الله
في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 71831510السبت 13 يناير 2024 - 6:30 من طرف أرض الجنتين

» والله زمان يا احلي منتدي
في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 71831510الخميس 17 أغسطس 2023 - 23:14 من طرف هدى

» قصة فيلم العقل في اجازة
في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 71831510الخميس 17 أغسطس 2023 - 23:11 من طرف هدى

» تلوين نور الحياة لصور شادية
في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 71831510الخميس 17 أغسطس 2023 - 23:07 من طرف هدى

» سجل حضورك بالصلاة علي النبي صلى الله عليه وسلم
في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 71831510الأربعاء 12 يوليو 2023 - 13:07 من طرف نور الحياة شاكر

» الذكرى الخامسة لوفاة الراحلة شادية
في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 71831510الأحد 16 أبريل 2023 - 20:01 من طرف هدى

» غياااب بس ولكن حاظرين في القلووب
في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 71831510الأحد 16 أبريل 2023 - 19:56 من طرف هدى

» صباح و مساء مليء بالمشاعر الجميلة‏
في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 71831510الأربعاء 16 نوفمبر 2022 - 5:43 من طرف أرض الجنتين

» سجل حالتك النفسية كل يوم
في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 71831510الثلاثاء 15 نوفمبر 2022 - 6:26 من طرف أرض الجنتين

»  ريا وسكينة جزء نادر جدا من مسرحية ريا وسكينة يعرض لاول مرة
في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 71831510الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 23:36 من طرف Sara Salim

» رابط باغانى الفنان فهد بلان
في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 71831510الخميس 13 يناير 2022 - 21:08 من طرف سميرمحمود

» روابط اروع ماغنت مياده الحناوى الصوتيه والمصوره
في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 71831510الأربعاء 30 يونيو 2021 - 4:36 من طرف سميرمحمود

» اروع ما غنت شاديه
في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 71831510الأحد 28 فبراير 2021 - 23:11 من طرف سميرمحمود

» كواليس ريا وسكينة يرويها مدبولى
في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 71831510الإثنين 25 يناير 2021 - 20:50 من طرف هدى

» اليوم ليلة عيد الميلاد المجيد عيد مجيد
في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 71831510الأحد 27 ديسمبر 2020 - 19:56 من طرف انطوانيت

» كل سنة وانت بخير يا انطوانيت
في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 71831510الأحد 27 ديسمبر 2020 - 19:52 من طرف انطوانيت

» عيد منتدانا الثالث عشر
في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 71831510الإثنين 7 ديسمبر 2020 - 22:40 من طرف هدى

» ميلاد قيثارة الغناء العربي ( ١١)
في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 71831510الإثنين 7 ديسمبر 2020 - 19:43 من طرف هدى

» رابط بأغانى الكروانه فايزه احمد المصوره
في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 71831510الخميس 12 نوفمبر 2020 - 20:00 من طرف سميرمحمود

» رابط بأغانى الكروانه فايزه احمد الصوتيه
في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 71831510الخميس 12 نوفمبر 2020 - 19:58 من طرف سميرمحمود

»  تصميمات وهمسة قلم نور الحياة شاكر
في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 71831510الجمعة 6 نوفمبر 2020 - 23:40 من طرف نور الحياة شاكر

» مولد نبوى شريف عليكم جميعا
في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 71831510الأربعاء 4 نوفمبر 2020 - 22:19 من طرف نور الحياة شاكر

» من أغاني الزمن الجميل...أعزفها لعيون محبي الدلوعة شادية
في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 71831510الأربعاء 4 نوفمبر 2020 - 22:16 من طرف نور الحياة شاكر

» ان راح منك ياعين
في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 71831510الأحد 25 أكتوبر 2020 - 20:47 من طرف امجدالنجار

» اشتقت لكم
في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 71831510الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:32 من طرف امجدالنجار

» جمال شادية
في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 71831510الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 20:17 من طرف نور الحياة شاكر

» عيد ميلاد اجمل هدهوووووووود الدعوة عامة
في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 71831510الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 4:15 من طرف هدى

» اروع ما غنت فايده كامل
في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 71831510السبت 19 سبتمبر 2020 - 19:26 من طرف سميرمحمود

» اروع ما غنت سوزان عطيه
في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 71831510السبت 19 سبتمبر 2020 - 19:25 من طرف سميرمحمود

» فايزه احمد ,, قاعد معاى ,, حفله نادره مصوره
في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 71831510السبت 29 أغسطس 2020 - 19:38 من طرف سميرمحمود

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 467 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 467 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1057 بتاريخ الأربعاء 24 يوليو 2019 - 18:46
احصائية المنتدى
إذاعة المنتدى
هنــــا
مغارة كنوز صور القيثارة
هنــــا
اشهر مائة فى الغناء العربى
هنــــا
من لا يحب شادية صاحبة المعاني النبيلة
هنــــا
ديوان نجمة القمتين شادية
هنــــا
شادية نغم في القلب
هنــــا
صور من تاريخ شادية
هنــــا
مركز لتحميل الصور
في التعبير: من الجملة إلى الموضوع Eiaia_10

شاطر | 
 

 في التعبير: من الجملة إلى الموضوع

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sirine
عاشقة شادية
عاشقة شادية
sirine

الدولة : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع Male_l10
انثى
عدد الرسائل : 42620
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
المزاج : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع Qatary21
احترام القوانين : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 111010
بطاقة عضوية : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع Aao10

في التعبير: من الجملة إلى الموضوع Empty
مُساهمةموضوع: في التعبير: من الجملة إلى الموضوع   في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 71831510الثلاثاء 20 أبريل 2010 - 22:10

في التعبير: من الجملة إلى الموضوع


الجملة هي أصغر وحدة من الكلام المفيد يمكنها نقل الصورة الذهنية من المتكلم إلى السامع، مثلاً: الطريقُ طويلٌ. سافرَ سعيدٌ.

يتشكل المعنى في الجملة من عاملين:
1. معاني الألفاظ التي تتكون منها الجملة.
2. الترتيب المحدّد الذي تنتظم فيه هذه الالفاظ.

مثلاً: سافر الرجل إلى المدينة. فهذه الجملة تتكون من أربعة ألفاظ لكل منها دلالته المحدّدة، وقد وردت هذه الألفاظ في ترتيب معين لتنقل الصورة الذهنية المقصودة، ولو اختلفت هذه الألفاظ أو اختلف ترتيبها لما أدّت الجملة بالضرورة الصورة الذهنية ذاتها.
تتألف الجملة في أبسط صورها من ثلاثة أركان لا بدّ منها لتكون الجملة مفيدة:

1. المُسنَد إليه، وهو ما يدور عنه الحديث أو يُبنى عليه، ويسمى أحياناً المحكوم عليه.
2. المُسنَد، وهو ما يُقال عن المسند إليه، أو ما يوصف به، ويسمى المحكوم به ايضاً.
3. الإسناد، وهو العلاقة القائمة بين الركنين السابقين، وقد يسمّى الحكم.

مثلاً: طلعَ القمرُ، فالقمر هو المسند إليه وطلع هو المسند، والإسناد هو نسبة الطلوع إلى القمر أو الحكم على القمر بالطلوع. مثال آخر: العقلٌ زينةٌ، فالعقل هو المسند إليه، وزينة هي المسند، والإسناد هو نسبة الزينة إلى العقل أو وصف العقل بالزينة.

ليس في لغتنا العربية لفظ يدل على الإسناد عادة، إلا أن الإسناد يُفهم ضمناً بناءً على مبنى الجملة والإعراب فيها. أما في اللغات الأجنبية فالإسناد يتمثل في فعل الكينونة الذي لا تصحّ الجملة بدونه (is في الإنكليزية، ist في الألمانية، est في الفرنسية الخ). ويرى بعض الباحثين أن اللغة العربية تضمنت في استعمالاتها القديمة ما يشبه فعل الكينونة المذكور، إلا أنها استغنت عنه، ولم يبق ما يشير إلى الإسناد عادة، أو يعبّر عنه، سوى مبنى الجملة والإعراب المذكورين.

تكون الجملة، في رأي النحاة القدامي، من نوعين: الجملة الاسمية، وهي ما كانت مبدوءة بالاسم، مثل: العلمُ نورٌ، والجملة الفعلية، وهي ما كانت مبدوءة بالفعل، مثل: أزهرَ الشجرُ

إلا أن الدراسات اللغوية الحديثة ترى في هذا التقسيم بعض القَسر والشكلية، نتيجة لالتفات القدماء إلى الإعراب في الأساس، وأخذهم بنظرية العامل والمعمول في تفسيره. فجملة "أزهرَ الشجرُ" في رأي القدماء هي جملة فعلية لأنها مبدوءة بالفعل، أما جملة "الشجرُ أزهرَ" بقلب الترتيب، فهي جملة اسمية لأنها مبدوءة بالاسم.

أما علم اللغة الحديث فيرى أن الجملة الاسمية هي ما كان المسند فيها دالاً على الثبوت والدوام، أو ما ينسب فيها إلى المسند إليه وصف ثابت لا يتغير، أو بكلمة أخرى: ما كان المسند فيها اسماً. أما الجملة الفعلية فالمسنَد فيها يدلّ على التجدد والتغيير، وهو ما يعبر عته الفعل عادة، سواء
أكان الفعل في أول الجملة أو بعد المسند إليه. على هذا النحو تعتبَر جملة "الشجرُ أزهرَ" فعلية أيضاً، لم يحدث فيها من تغيير في المعنى الأصلي، لأن تقديم المسند لم يغير من نوعه، وبالتالي لم يغير من نوع الجملة.

تقدّم الاسم على الفعل لم يغيّر إذن من نوع الجملة، في هذه النظرة الحديثة، وإن كان في ذلك ما يرفع من شأن المسند إليه بانتقاله إلى صدر الجملة. كذلك يمكن تقديم المسند إليه والمسند، فلا يكون لهذا التقديم سوى دلالته البلاغية التي أشرنا إليها في الجملة الفعلية حين تصدّرها المسند إليه.


العمدة والفضلة:
عرضنا أعلاه للجملة في أبسط صورها، متمثلة في المسند إليه والمسند، إذ لا غنى عنهما في الجملة السليمة، ولذا يُشار إليهما في النحو باسم العمدة، لأن الجملة لا تفيد فائدة تامة ولا تقوم بدونهما.

قد يحذف أحد ركني العمدة لفظاً لأسباب نحوية أو بلاغية، إلا أنهما يظلان مقدَّرين يدركهما السامع عادة بحسب السياق وظروف القول. من أبسط أنواع الحذف، مثلاً، وأكثرها شيوعاً ما يصيب جواب الاستفهام عادة، لأن المحذوف هنا يدركه السامع من السياق، أو من السؤال الذي طُرح قبل الإجابة، فيكون الحذف منعاً للتكرار. فإذا سألك سائل مثلاً: أين أبوك؟ فإنك تجيب: في البيت. وطبيعي أن الإجابة أفادت إفادة تامة، وإن كان المسند إليه محذوفاً، لأنه مفهوم من السياق، ولذا تجنبت تكراره، وتقديره أبي في البيت.
وللحذف أنواع أخرى كثيرة، منها ما هو واجب بحسب قواعد اللغة ومنها ما هو جائز، إلا أن المجال لا يتسع هنا للتفصيل في هذا الأمر، ويجده الطالب أو الدارس في كتب النحو العربي.

هذه هي الجملة في أبسط الصور، كما ذكرنا. إلا أن الجملة لا تَرد في الكتابة على هذا النحو البسيط عادة، بل تضاف إليها أجزاء أخرى تضيف إلى معناها وتتوسع فيه، وإن لم تكن ركناً أساسياً من المبنى النحوي للجملة. هذه الأجزاء التي تضاف إلى العمدة تسمى الفضلة،وهي ضرورية طبعاً لتفصيل المعنى والتوسع فيه ، إلا أنها في النظرة النحوية زائدة يمكن حذفها دون أن يخلّ ذلك بمبنى الجملة ومن هنا سُميت الفضلة.

تتمثل الفضلة، أو "الزوائد" على المسند إليه والمسند، بالمنصوبات عادة على اختلاف أنواعها وأشكالها، مثل المفعول فيه والحال والتمييز والمفعول المطلق وغيرها، وبالتوابع من نعت وعطف وتوكيد وبدل. فإذا قلنا: عادَ أخي الكبير من عمله مع الغروب وقد أنهكه التعب، فالعمدة طبعاً في هذه الجملة هي المسند إليه والمسند – عاد أخي، لكن أضيف إلها النعت والمفعول فيه والحال طبعاً لتمتلئ الجملة وتفيد السامع فائدة أوسع وأوفى.

انواع الجمل من حيث فائدتها / معناها
تختلف الجمل من حيث المعنى الذي تنقله تبعاً لاختلاف سياق القول، والعلاقة بين المرسِل والمرسَل إليه أو المتكلم والمخاطَب، ولا يكون الكلام مفهوماً مفيداً ما لم تؤخذ هذه المسائل بالاعتبار. أسهب علماء المعاني القدامي في تفصيل ذلك، وكتب البلاغة تحفل بأنواع الجمل من حيث معناها، وظاهر المعنى والخروج عن مقتضى الظاهر أيضاً. إلا أننا سنكتفي هنا بإيراد أهم هذه الأنواع والتمثيل عليها فقط:

1. الجملة الخبرية: وهي الصورة اللفظية التي تفيد معنى تاما، يصحّ أن يقال فيه إنه صدق أو كذب. فإذا كانت الجملة مطابقة للواقع كان قائلها صادقاً، وإذا كانت غير مطابقة له كان قائلها كاذباً. مثلاً: خير الكلام ما قلّ ودلّ. تدور الأرض دورة في اليوم.

2. الجملة الطلبية أو الإنشائية: وهي الصورة اللفظية اتي يطلب فيها شيء غير حاصل عند الكلام، وهي من حيث الشكل أنواع متعددة، ولها أدوات كثيرة أيضاً، إلا أننا سنكتفي هنا بذكرها والتمثيل على كل نوع فقط:

أ‌. الأمر: أدخلوا البيوت من أبوابها.
ب‌. النهي: لا تتدخل فيما لا يعنيك.
ت‌. الدعاء: رعاكَ الله.
ث‌. الاستفهام: أكاتب أنت أم شاعر؟
ج‌. التمني: ليت الشبابَ يعود يوماً.
ح‌. الترجي: لعلّ الله يحدث بعد ذلك أمراً.
خ‌. النداء: يا هذا.
د‌. العرض: ألا تحبّون أن يغفر الله لكم.
ذ‌. التحضيض: هلا أعطيت كل ذي حق حقه.

3. الجملة الشرطية: تنبني على قسمين لا استقلال لأحدهما عن الآخر، إذ إن الأول هو بمنزلة السبب عادة ، والثاني بمنزلة المسبّب. مثلاً: إذا سقطَ المطرُ نبتَ الزرعُ. فسقوط المطر سبب في نبت الزرع وشرط له، ومن هنا يسمّى الجزء الأول من الجملة شرطاً والجزء الثاني جواباً أو جزاء. وللشرط أيضاً أدوات كثيرة وأحكام محدّدة.

4. الجملة الانفعالية: وهي صورة لفظية تعبّر عن حالة نفسية معينة وتفصح عن المكنون؛ ومن أشهر أنواعها التعجب والمدح والذم والقَسَم.

في البلاغة القديمة تعتبر الجمل الطلبية والجمل الانفعالية نوعاً واحداً يسمى الإنشاء بخلاف الخبر، ويقسم الإنشاء إلى طلبي وغير طلبي، فالطلبي ما ذكر آنفاً وغير الطلبي هو الانفعالي.

الجملة الرئيسة والجملة الثانوية / التابعة
ذكرنا آنفاً أن الجملة تستطيل وتمتلئ بالفضلة، أو "الزوائد" التي تضاف إلى الجملة النواة. نضيف هنا أن الفضلة لا تقتصر على اللفظ المفرد أو شبه الجملة، بل تتعدى ذلك إلى الجملة أيضاً، بحيث تتضمن الجملة الكبيرة على هذا النحو جملتين أو اكثر: جملة رئيسة تقوم بذاتها نحوياً فلا تحتاج إلى غيرها. وجملة ثانوية، أو أكثر أحياناً، تتبع الجملة الرئيسة لتتوسع في أحد أركانها، أو لتشرح وتفسرالمعنى الذي ورد فيها وتضيف اليه، وتتضمن الجملة الثانوية من هذا النوع رابطاً يشدها عادة إلى الجملة الرئيسة لفظاً ومعنى.

الجمل الثانوية كثيرة متنوعة في اللغة، إلا أن كتب النحو لا تلمً بها كلها لأن الهمّ هناك منصرف إلى موقع الجملة من الإعراب لا إلى معناها وصلتها بالجملة الرئيسة.
فيما يلي نورد بعض أنواع الجمل الثانوية المذكورة، مشيرين فيها إلى الرابط وصلتها المعنوية بالجملة الرئيسة:

1. الجملة المعطوفة: وهي ترتبط بالجملة الرئيسة بواسطة أحد أحرف العطف المعروفة، وتختلف علاقتها المعنوية بالجملة الرئيسة تبعاً لاختلاف أحرف العطف، إلا أن النظرة النحوية لا تلتفت إلى المعني هنا بل تعتبرها جميعاً نوعاً واحداً لأنها كذلك من حيث موقعها من الاعراب.
نكتفي من هذا النوع بإيراد مثالين اثنين، الرابط في الأول هو الواو وفي الثاني الفاء، وهما من أشهر أحرف العطف: (أ) دخلَ الرجلُ إلى غرفته، واستلقى على سريرِه صامتاً. الرابط هنا الواو طبعاً، وتفيد الجمع بين العملَيَن مطلقاً. (ب) لا وقت لديّ لزيارة الأصدقاء، فأعمالي كثيرةٌ تحولُ دونَ ذلكَ. الرابط هنا الفاء، والجملة الثانويةَ تفسر وتعلّل الجملة الرئيسة، أو هي سبب والجملة الرئيسة مسبَّب أو نتيجة.

2. جملة الصلة: وهي الجملة التي تتلو الاسم الموصول لتشكل معه جزءاً من الجملة الرئيسة أو تابعاً لأحد أركانها. مثال: عادَ إلى البلاد زعيمُها الذي قضى سنوات عديدةً في المنفى. الاسم الموصول هنا هو الرابط ويشكل مع الجملة بعده وصفاً للفاعل في الجملة الرئيسة.

3. جملة الصفة: وهي لا تختلف كثيراً عن الجملة السابقة من حيث المعنى، إلا أن هذه الجملة تصف النكرة والسابقة تصف المعرفة. مثال: يعاني النّاسُ في هذه الأيّامِ من مشاكلَ لم تَخطرْ للسابقين على بالٍ. فالجملة الثانوية هنا تصف المشاكل والرابط هو فاعل الفعل تخطر طبعاً.
4.
5. الجملة السببية: وهي الجملة الثانوية التي تبين السبب في الجملة الرئيسة، كما هو الحال في الجملة المعطوفة بالفاء أعلاه، وتربطها بالجملة الرئيسة ألفاظ كثيرة نذكر منها:

أ‌. اللام: وغالباً ما تقترن اللام بأن لتسويغ تصدّرها الجملة. مثال: يجدرُ بنا الاهتمامُ بالمدارسِ لأن العلمَ أساسُ التقدم في هذا العصرِ. ويجدر بالذكر هنا أن هذه الجملة لا تعتبر جملة في المعيار النحوي، فهي حرف جر ومصدر مؤول مجرور، وقد سميناها جملة لأن موضوعتنا هنا هي التعبير لا النحو .

ب‌. إذ: وهي ظرفية في عرف النحاة والجملة بعدها مضاف إليه، إلا أنها تتصدر الجملة الثانوية التي تبين سبب الجملة الرئيسة. مثال: لا تتحقّقُ الغايات بالأماني إذا إن الغايات الكبيرةَ تحتاجُ إلى جهودٍ كبيرٍة أيضاً.

6. الجملة المستدركة: وهي تخالف الجملة الرئيسة في حكمها وتتصدرها عادة: لكنّ، إلا أنّ، غيرَ أنّ، بيد أنّ، فتربطها بالجملة الرئيسة. مثال: السماءُ صافيةٌ إلا أنّ الهواءَ بارد فعلاً.

بالإضافة إلى الأنواع السابقة من الجمل الثانوية، هناك أنواع أخرى كثيرة في الأسلوب المعاصر وألفاظ أخرى تقوم بالربط فيها، ويلاحَظ بشكل خاص كثرة استخدام "إنّ" و"حيث" في هذا المجال.

الجملة المركزية والجملة الهامشية
بالإضافة إلى الوسائل السابقة في امتلاء الجمل وامتدادها، لتكون عاملاً هاماً من عوامل التعبير، تقوم في الفقرة الواحدة عادة جملة مركزية واحدة وجمل هامشية أخرى تتصل بها معنوياً، وتفصّل دلالاتها بتوسّع، وإن كانت لا تتبعها نحوياً بالضرورة. تقع الجملة المركزية في أول الفقرة عادة، كما في المثال الآتي، إلا أنها قد ترِد في ثناياها أو آخرها أيضاً.

مثال: في السنوات الأخيرةِ تحولتْ حوادثُ الطرقِ إلى مشكلة قوميّة حادّةٍ. فالسيّاراتُ تزدادُ سنةً بعدَ سنةٍ، وآلاف السائقينَ يخرجون بسياراتهم الجديدة.هذه الزيادة في عدد السيارات لا ترافقها زيادة في الشّوارعِ وتطويرٌ ملائمٌ لها لتلائمَ بذلكَ التحوّلاتِ المذكورةَ. كذَلكَ يُعتبرُ سلوكُ السائقينَ عاملاً هاماً في حوادثِ الطرقِ، فالسرعةُ الكبيرةُ والانشغالُ بالحديث بالتلفونِ الخلوي، وساعاتُ السياقةِ الكثيرةُ المرهقةُ، تؤّدي جميعُها إلى ازديادِ حوادثِ الطرقِ بشكلٍ هائلٍ، وإلى الخسائر الفادحةِ في الأرواحِ والأموالِ على حدًّ سَواء ...

واضح أن الجملة المركزية في الفقرة السابقة هي الجملة الأولى- في السنوات الأخيرة تحولت حوادث الطرق إلى مشكلة قومية حادّة- بينما تشكل الجمل الأخرى كلها جملا ثانوية، تتوسع في المعنى ذاته ، بشرح الظاهرة المذكورة وتفصيل أسبابها ، إلا أنها لا تضيف معلومة أخرى جديدة على ما ورد في الجملة المركزية.

على هذا النحو، تتناول الفقرة عادةً، في النصوص الفكرية والأدبية، فكرة واحدة تشرحها وتوضحها من جميع جوانبها. والفقرة في النص قد تطول أو تقصر تبعاً لرغبة الكاتب ونفَسه، إلا أنها تكون في الأغلب من ثلاثة أسطر إلى عشرة في النص المطبوع، فإذا تعدّت ذلك عُدّت طويلة.

من الفقرات، أخيراً، تتشكل المقالة أو الموضوعة في التعبير. فإذا تناولت بضع فقرات عنواناً أو موضوعة معينة من جميع جوانبها، في ترتيب منطقي مترابط، عُدّت مقالة أو موضوعة تعبيرية/إنشائية. ونعني بالترتيب المنطقي أن يكون الانتقال في الفقرات من العام إلى الخاصّ مثلاً، ومن الظاهرة إلى تعليلها، ومن الفكرة إلى مكملتها أو مناقضتها أيضاً. مع ذلك يلاحظ أن مقالات كثيرة لا تلتزم هذا المبنى الدقيق في نظام فقراتها، حتى عند بعض المشهورين من الكتّاب أحياناس. فلا يندر أن نجد الفكرة ذاتها تورد في فقرة ثم يعاد إليها، بالألفاظ ذاتها أو بأسلوب مغاير، في فقرة لاحقة، بل إن بعض المقالات تدور كلها أحياناً حول الفكرة ذاتها، دونما تجديد أو توليد، ليغلب عليها بذلك التكرار المملّ.

مهما كان عدد الفقرات، والروابط المنطقية التي يأخذ بها الكاتب بين الفقرة الواحدة وسابقتها أو تاليتها، فإن الموضوعة المتكاملة غالباً ما تتضمن أقساماً ثلاثة، هي: المقدمة أو التمهيد، التوسّع أو صلب الموضوعة، ثم الخاتمة أو خلاصة الموضوعة، وبهذا الترتيب أيضاً.

فالمقدمة هي القسم الأول من النص، وتكون واضحة موجزة يطرح فيها الكاتب موضوعته وأهميتها، أو سبب التفاته إلى هذه الموضوعة بالذات. وقد يشار بإيجاز إلى ما في الموضوعة من إشكال مثلاً أو مثار خلاف، ليكون ذلك كله تمهيداً لتناول الموضوعة على نحو مباشر لاحقاً. كذلك قد يعمد الكاتب الحاذق أحياناً إلى إيراد نادرة أو حادثة أو واقعة، يستقيها من الحياة أو الكتب، لتشكل مدخلاً لتناول الموضوعة ذاتها.

ثم يأتي التوسع، وهو عماد العمل التعبيري/ الإنشائي، وقد يتضمّن بضع فقرات، يتناول فيها الكاتب الموضوعة مباشرة، بالتفسير والبرهان والمناقشة، فيذكرالرأي ثم يورد الحجّة، ويتناول جانباً ثم ينصرف إلى غيره، معتمداً في كل ذلك المنطق والإقناع، مورداً الأمثلة والشواهد من الحياة والمأثورات لدعم الفكرة المركزية وترسيخها. ولا بدّ في إيراد الشواهد من حكم وأمثال وأشعار، من مراعاة موافقتها لسياقها، واندماجها بما قبلها وما بعدها، بحيث تبدو جزءاً عضوياً من النصّ ذاته.

أما الخاتمة فتقوم على إجمال الفكرة العامّة التي دارت حولها الموضوعة، لترسيخها في ذهن القارئ، بل ربما تحفّزه أيضاً بالتلميح على إعمال فكره وخياله في قضايا ومجالات أخرى ذات صلة بالموضوعة المذكورة. لا بدّ أخيراً من القول إن هذا المبنى هو المتبع غالباً، وفي مقالات البحث والتحليل بوجه خاصّ، إلا أن ذلك لا يحول دون تجديد الكاتب الموهوب وإبداعه أيضاً.
الموضوع الأصلى : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: sirine
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.shadialovely.com/
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
نور الحياة شاكر

الدولة : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع Female73
انثى
عدد الرسائل : 51922
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 710
بطاقة عضوية : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع Ou_oa10

في التعبير: من الجملة إلى الموضوع Empty
مُساهمةموضوع: رد: في التعبير: من الجملة إلى الموضوع   في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 71831510الثلاثاء 20 أبريل 2010 - 23:07

والله جميل جدا درس في **النحو***لان هناك عددة قواعد في لغتنا العربية ضاعت منا واللهجة الدخيلة التي يتكلم بها الشعوب العربية رغم مافيها من كلمات بعيدة عن القاعدة النحوية في لغة العربية اصبحت تستعمل في المدارس والمعاهد وهنا اتساءل هل هو جهل رجال العلم في لغتنا
الجميلة او عدم اعتناء لتصليح هذه الاخطاء ...انا اتذكر وانا في التعليم الثانوي كانت استاذة اللغة العربية لا تستجيب لاي طلب او سؤال ان لم يدرج بلغة العربية الفصحي الصحيحة وبهذه الطريقة
التي ضايقتنا في الاول لكن كانت اقرب طريقة لتعليم اللغة
تسلم ايديكي ياسيرين ...علي فكرة حرف ي
خطاء لما تظيفه لكلمة ايديك
الموضوع الأصلى : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sirine
عاشقة شادية
عاشقة شادية
sirine

الدولة : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع Male_l10
انثى
عدد الرسائل : 42620
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
المزاج : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع Qatary21
احترام القوانين : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 111010
بطاقة عضوية : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع Aao10

في التعبير: من الجملة إلى الموضوع Empty
مُساهمةموضوع: رد: في التعبير: من الجملة إلى الموضوع   في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 71831510الأربعاء 21 أبريل 2010 - 15:44

نور الحياة شاكر كتب:
والله جميل جدا درس في **النحو***لان هناك عددة قواعد في لغتنا العربية ضاعت منا واللهجة الدخيلة التي يتكلم بها الشعوب العربية رغم مافيها من كلمات بعيدة عن القاعدة النحوية في لغة العربية اصبحت تستعمل في المدارس والمعاهد وهنا اتساءل هل هو جهل رجال العلم في لغتنا
الجميلة او عدم اعتناء لتصليح هذه الاخطاء ...انا اتذكر وانا في التعليم الثانوي كانت استاذة اللغة العربية لا تستجيب لاي طلب او سؤال ان لم يدرج بلغة العربية الفصحي الصحيحة وبهذه الطريقة
التي ضايقتنا في الاول لكن كانت اقرب طريقة لتعليم اللغة
تسلم ايديكي ياسيرين ...علي فكرة حرف ي
خطاء لما تظيفه لكلمة ايديك

كلام حقيقي عزيزتي نور يجب التركيز اكثر في المدارس على الطريقة الصحيحة بلفظ مخارج الحروف
شكرا لمرورك يا غالية
الموضوع الأصلى : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: sirine
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.shadialovely.com/
انطوانيت
عاشقة شادية رقم واحد
عاشقة شادية رقم واحد
انطوانيت

الدولة : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع Male_l10
انثى
عدد الرسائل : 61427
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
المزاج : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 3010
احترام القوانين : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 111010
بطاقة عضوية : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع Ouoa10

في التعبير: من الجملة إلى الموضوع Empty
مُساهمةموضوع: رد: في التعبير: من الجملة إلى الموضوع   في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 71831510الأربعاء 21 أبريل 2010 - 18:15

سيرين الغالية موضوعك جميل عن ***النحو وكيفية اعطائه بالشكل الصحيح والمناسب.
ويا ريت هذه المجهودات تبذلها المدارس من جديد من اجل توفير المادة العلمية الصحيحة للطلبة.
شكرا لك.
الموضوع الأصلى : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: انطوانيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.shadialovely.com/
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
نور الحياة شاكر

الدولة : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع Female73
انثى
عدد الرسائل : 51922
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 710
بطاقة عضوية : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع Ou_oa10

في التعبير: من الجملة إلى الموضوع Empty
مُساهمةموضوع: رد: في التعبير: من الجملة إلى الموضوع   في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 71831510السبت 24 أبريل 2010 - 21:12

[size=24]اسمحيلي عزيزتي سيرين بهذه الاضافة لموضوعك المميز
-------
***تعريف اللغة العربية***
اللغة العربية أكبر لغات المجموعة السامية من حيث عدد المتحدثين، و إحدى أكثر اللغات انتشارا في العالم، يتحدثها أكثر من 300 مليون نسمة، ويتوزع متحدثوها في المنطقة المعروفة باسم العالم العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة كإيران وتركيا وتشاد ومالي والسنغال. و للغة العربية أهمية قصوى لدى أتباع الديانة الإسلامية، فهي لغة مصدري التشريع الأساسيين في الإسلام: القرآن، والأحاديث النبوية المروية عن النبي محمد، ولا تتم الصلاة في الإسلام (وعبادات أخرى) إلا بإتقان بعض من كلمات هذه اللغة. و العربية هي أيضاً لغة طقسية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في العالم العربي، كما كتبت بها الكثير من أهم الأعمال الدينية و الفكرية اليهودية في العصور الوسطى. و إثر انتشار الإسلام، وتأسيسه دولا، ارتفعت مكانة اللغة العربية، و أصبحت لغة السياسة والعلم والأدب في لقرون طويلة في الأراضي التي حكمها المسلمون، وأثرت العربية، تأثيرا مباشرا أو غير مباشر على كثير من اللغات الأخرى في العالم الإسلامي، كالتركية والفارسية والأردية مثلا.
العربية لغة رسمية في كل دول العالم العربي إضافة إلى كونها لغة رسمية في دول إسرائيل، والسنغال، ومالي، وتشاد، وإريتيريا. وقد اعتمدت العربية كإحدى لغات منظمة الأمم المتحدة الرسمية الست. تحتوي العربية على 28 حرفا مكتوبا وتكتب من اليمين إلى اليسار - بعكس الكثير من لغات العالم - ومن أعلى الصفحة إلى أسفلها.
يطلق العرب على اللغة العربية لقب "لغة الضاد" لاعتقادهم بأنها الوحيدة بين لغات العالم التي تحتوي على حرف الضاد.
نشأتها
إن بداية اللغة العربية لا زالت مجهولة وذلك لجهلنا معالم تاريخ العرب القدامى وأقدم نقوشهم الموجودة (على قِلَّتِها) يرقى إلى القرن الخامس او السادس الميلادي(النص القرآني في القرن السابع ). هنالك العديد من الاراء والروايات حول اصل العربية لدى قدامى اللغويون العرب فيذهب البعض إلى أن يعرب كان أول من أعرب في لسانه وتكلم بهذا اللسان العربي فسميت اللغة باسمه، أما البعض الاخر فيقول أن تاريخها بدأ على بلسان نبي الله إسماعيل بن إبراهيم عليه السلام. إذ أنه أول من فُتق لسانه بالعربية المبينة، وهو ابن أربع عشرة سنة ونَسِي لسان أبيه، أما البعض الاخر فيذهب إلى القول أن العربية كانت لغة أهل الجنة , إلا انه لا وجود لبراهين علمية ترجح أي من تلك الادعاءات . لو اعتمدنا المنهج العلمي وعلى ما توصلت اليه علوم اللسانيات والاثار والتاريخ فإن جل ما نعرفه أن هناك لغتين تفرعَّت عنهم سائر اللهجات العربية، هما لغة الجنوب ولغة الشمال.
كانت لغة الجنوب تختلف عن لغة الشمال حتى قال أبو عمرو بن العلاء (770م) : "ما لسان حمير بلساننا ولا عربيتهم بعربيتنا" فلغة الجنوب أكثر اتصالا باللغة الحبشية والاكادية بينما لغة الشمال أكثر اتصالا باللغة العبرية والنبطية. ويعتقد بعض العلماء أن لغة الجنوب احدى أصول لغة الشمال معتمدين على النقوش المكتشفة في اليمن اذ تتطابق فيها بعض العبارات لفظا وتركيبا.
ترجع أقدم النقوش العربية الجنوبية إلى الحميرية والمَعِينية والسبأية والقتبانية القدامى. أما العربية الشمالية فهي الأقرب للآرامية
النطق
اللغة العربية أول لغة في العالم التي تستخدم حرف الضاد، وحتى اللغة الالبانية تستخدم في لغتها حرف الضاد ولكن ذلك بعد وصول الإسلام (واللغة العربية) إليها على يد العثمانين.[
/size]
الموضوع الأصلى : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انطوانيت
عاشقة شادية رقم واحد
عاشقة شادية رقم واحد
انطوانيت

الدولة : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع Male_l10
انثى
عدد الرسائل : 61427
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
المزاج : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 3010
احترام القوانين : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 111010
بطاقة عضوية : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع Ouoa10

في التعبير: من الجملة إلى الموضوع Empty
مُساهمةموضوع: رد: في التعبير: من الجملة إلى الموضوع   في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 71831510السبت 24 أبريل 2010 - 21:45

تلسم ايدكم يا سيرين ونور
جميلة روح الاخوة والتعاون
شكر لكم يا غاليين.
الموضوع الأصلى : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: انطوانيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.shadialovely.com/
يوسف
القيثارة الفضية
القيثارة الفضية
يوسف

الدولة : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع Female75
العمر : 54
ذكر
الكلب
عدد الرسائل : 9562
تاريخ التسجيل : 21/12/2007
المزاج : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 2610
احترام القوانين : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 111010
بطاقة عضوية : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع Aui10

في التعبير: من الجملة إلى الموضوع Empty
مُساهمةموضوع: رد: في التعبير: من الجملة إلى الموضوع   في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 71831510السبت 24 أبريل 2010 - 21:49

منك نستفيد يا اخت سيرين شكرا لك
الموضوع الأصلى : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: يوسف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.shadialovely.com
sirine
عاشقة شادية
عاشقة شادية
sirine

الدولة : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع Male_l10
انثى
عدد الرسائل : 42620
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
المزاج : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع Qatary21
احترام القوانين : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 111010
بطاقة عضوية : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع Aao10

في التعبير: من الجملة إلى الموضوع Empty
مُساهمةموضوع: رد: في التعبير: من الجملة إلى الموضوع   في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 71831510السبت 24 أبريل 2010 - 22:48

نور الحياة شاكر كتب:
[size=24]اسمحيلي عزيزتي سيرين بهذه الاضافة لموضوعك المميز
-------
***تعريف اللغة العربية***
اللغة العربية أكبر لغات المجموعة السامية من حيث عدد المتحدثين، و إحدى أكثر اللغات انتشارا في العالم، يتحدثها أكثر من 300 مليون نسمة، ويتوزع متحدثوها في المنطقة المعروفة باسم العالم العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة كإيران وتركيا وتشاد ومالي والسنغال. و للغة العربية أهمية قصوى لدى أتباع الديانة الإسلامية، فهي لغة مصدري التشريع الأساسيين في الإسلام: القرآن، والأحاديث النبوية المروية عن النبي محمد، ولا تتم الصلاة في الإسلام (وعبادات أخرى) إلا بإتقان بعض من كلمات هذه اللغة. و العربية هي أيضاً لغة طقسية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في العالم العربي، كما كتبت بها الكثير من أهم الأعمال الدينية و الفكرية اليهودية في العصور الوسطى. و إثر انتشار الإسلام، وتأسيسه دولا، ارتفعت مكانة اللغة العربية، و أصبحت لغة السياسة والعلم والأدب في لقرون طويلة في الأراضي التي حكمها المسلمون، وأثرت العربية، تأثيرا مباشرا أو غير مباشر على كثير من اللغات الأخرى في العالم الإسلامي، كالتركية والفارسية والأردية مثلا.
العربية لغة رسمية في كل دول العالم العربي إضافة إلى كونها لغة رسمية في دول إسرائيل، والسنغال، ومالي، وتشاد، وإريتيريا. وقد اعتمدت العربية كإحدى لغات منظمة الأمم المتحدة الرسمية الست. تحتوي العربية على 28 حرفا مكتوبا وتكتب من اليمين إلى اليسار - بعكس الكثير من لغات العالم - ومن أعلى الصفحة إلى أسفلها.
يطلق العرب على اللغة العربية لقب "لغة الضاد" لاعتقادهم بأنها الوحيدة بين لغات العالم التي تحتوي على حرف الضاد.
نشأتها
إن بداية اللغة العربية لا زالت مجهولة وذلك لجهلنا معالم تاريخ العرب القدامى وأقدم نقوشهم الموجودة (على قِلَّتِها) يرقى إلى القرن الخامس او السادس الميلادي(النص القرآني في القرن السابع ). هنالك العديد من الاراء والروايات حول اصل العربية لدى قدامى اللغويون العرب فيذهب البعض إلى أن يعرب كان أول من أعرب في لسانه وتكلم بهذا اللسان العربي فسميت اللغة باسمه، أما البعض الاخر فيقول أن تاريخها بدأ على بلسان نبي الله إسماعيل بن إبراهيم عليه السلام. إذ أنه أول من فُتق لسانه بالعربية المبينة، وهو ابن أربع عشرة سنة ونَسِي لسان أبيه، أما البعض الاخر فيذهب إلى القول أن العربية كانت لغة أهل الجنة , إلا انه لا وجود لبراهين علمية ترجح أي من تلك الادعاءات . لو اعتمدنا المنهج العلمي وعلى ما توصلت اليه علوم اللسانيات والاثار والتاريخ فإن جل ما نعرفه أن هناك لغتين تفرعَّت عنهم سائر اللهجات العربية، هما لغة الجنوب ولغة الشمال.
كانت لغة الجنوب تختلف عن لغة الشمال حتى قال أبو عمرو بن العلاء (770م) : "ما لسان حمير بلساننا ولا عربيتهم بعربيتنا" فلغة الجنوب أكثر اتصالا باللغة الحبشية والاكادية بينما لغة الشمال أكثر اتصالا باللغة العبرية والنبطية. ويعتقد بعض العلماء أن لغة الجنوب احدى أصول لغة الشمال معتمدين على النقوش المكتشفة في اليمن اذ تتطابق فيها بعض العبارات لفظا وتركيبا.
ترجع أقدم النقوش العربية الجنوبية إلى الحميرية والمَعِينية والسبأية والقتبانية القدامى. أما العربية الشمالية فهي الأقرب للآرامية
النطق
اللغة العربية أول لغة في العالم التي تستخدم حرف الضاد، وحتى اللغة الالبانية تستخدم في لغتها حرف الضاد ولكن ذلك بعد وصول الإسلام (واللغة العربية) إليها على يد العثمانين.[
/size]



تسلم ايدك غاليتي على هذه المعلومات الوافية عن اللغة العربية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الموضوع الأصلى : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: sirine
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.shadialovely.com/
samer_86
عضو برونزى
عضو برونزى
samer_86

الدولة : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع Male_s18
العمر : 38
ذكر
النمر
عدد الرسائل : 592
تاريخ التسجيل : 07/02/2010
المزاج : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 2610
احترام القوانين : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 111010

في التعبير: من الجملة إلى الموضوع Empty
مُساهمةموضوع: رد: في التعبير: من الجملة إلى الموضوع   في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 71831510السبت 24 أبريل 2010 - 22:49

والله موضوع أدبي مهم عن لغتنا السامية
اللي هي لغة القرآن الكريم
شكرا على هالدرس الحلو سيرين
الموضوع الأصلى : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: samer_86
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abogassem2010@hotmail.com
sirine
عاشقة شادية
عاشقة شادية
sirine

الدولة : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع Male_l10
انثى
عدد الرسائل : 42620
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
المزاج : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع Qatary21
احترام القوانين : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 111010
بطاقة عضوية : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع Aao10

في التعبير: من الجملة إلى الموضوع Empty
مُساهمةموضوع: رد: في التعبير: من الجملة إلى الموضوع   في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 71831510السبت 24 أبريل 2010 - 22:52

انطوانيت كتب:
تلسم ايدكم يا سيرين ونور
جميلة روح الاخوة والتعاون
شكر لكم يا غاليين.

شكرا على التعليق الجميل عزيزتي انطوانيت
كلنا اخوة و اخوات في هذا المنتدى
الموضوع الأصلى : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: sirine
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.shadialovely.com/
sirine
عاشقة شادية
عاشقة شادية
sirine

الدولة : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع Male_l10
انثى
عدد الرسائل : 42620
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
المزاج : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع Qatary21
احترام القوانين : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 111010
بطاقة عضوية : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع Aao10

في التعبير: من الجملة إلى الموضوع Empty
مُساهمةموضوع: رد: في التعبير: من الجملة إلى الموضوع   في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 71831510السبت 24 أبريل 2010 - 22:54

يوسف كتب:
منك نستفيد يا اخت سيرين شكرا لك

الحمدالله على سلامة رجوعك يا يوسف
الموضوع الأصلى : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: sirine
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.shadialovely.com/
sirine
عاشقة شادية
عاشقة شادية
sirine

الدولة : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع Male_l10
انثى
عدد الرسائل : 42620
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
المزاج : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع Qatary21
احترام القوانين : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 111010
بطاقة عضوية : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع Aao10

في التعبير: من الجملة إلى الموضوع Empty
مُساهمةموضوع: رد: في التعبير: من الجملة إلى الموضوع   في التعبير: من الجملة إلى الموضوع 71831510السبت 24 أبريل 2010 - 22:57

samer_86 كتب:
والله موضوع أدبي مهم عن لغتنا السامية
اللي هي لغة القرآن الكريم
شكرا على هالدرس الحلو سيرين

شرفتني بمرورك يا سامر
الموضوع الأصلى : في التعبير: من الجملة إلى الموضوع  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: sirine
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.shadialovely.com/
 

في التعبير: من الجملة إلى الموضوع

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية :: المنتـــــ المتنوعة ـــــديات :: المنتديات المتنوعة :: منتدى كل الكلام-
انتقل الى: