سألخص تحليلى للسباق فى عدة نقاط :
1 - السباق فى مجمله كما توقعنا سباقا مثيرا ومخالفا تماما للسباق البحرينى ... بنيه التراك بحد ذاتها كانت عائقا لجميع الفرق حيث التراك الضيق والاعشاب والافخاخ الرمليه المتناثرة وأيضا الحوائط القريبه جدا ...كل هذا مع عامل الامطار جعل من السباق الذى كان يتوقع أن يكون تقليدى وقطار ممل .. إلى سباق مثيرا جدا وواعد فى بدايه الموسم .. لعل وعسى أن يتكرر
الامطار أربكت الفرق فى مسأله توقيت التوقف ونوعيه الاطار المستخدمه وقامت الامطار بزحلقه السيارات هنا وهناك ومنهم من تمكن من السيطره ومنهم من دخل فى الحوائط وتسبب فى تدمير سباق الاخريين وإدخال السيفتى كار فى بدايه السباق..صراحه الامطار والحلبه كانوا غير حاله البحرين تماما
2 - فى بدايه السباق وكما توقعنا على حلبه ملبورن دائما ما تكون الحوادث حاضره عند Turn 1 وقد حدث .. فبعد إنطلاقه قويه جدا من جانب فيتيل وماسا الذى إنطلق من المركز الخامس ليتجاوز زميله ألونسو ومارك ويبر الثانى وجنسن باتون الرابع ليستقر بكل سهوله خلف فيتيل وأمام ويبر وحاول باتون إسترجاع مركزه ولكنى إصطدم مع فرناندو ألونسو أكبر الخاسرين فى الانطلاقه والذى عمل Spin قاسيى وإضطر للتوقف على الحلبه حتى تمر جميع السيارات وأكمل فى المركز الاخير وفى توقفه إصطدم بسياره شوماخر مما أدى إلى تضرر جانح الالمانى وإضطر شومى إلى دخول البت لاين لتغيير الجناح وحدثت مشكله بسبب هذا ودخل مره أخرى على أثر هذه المشكله وبالاضافه للتوقف الوحيد المعتمد لشوماخر فكانت النتيجه خروج بطل العالم 7 مرات داخل فى المراكز 13 و12 و12 على التوالى وبقاؤه كثيرا خلف أصغر السائق سنا (ألجورسوارى) ومع تجاوز هنا وهناك إنتهى شومى فى المركز العاشر مع نقطه وحيده لا تتناسب مع حجم وسمعه مايكل شوماخر.
3 - نرجع إلى اللفه الاولى وعند منتصفها تقريبا يفقد Kopayashi السيطره على سيارته الساوبر ويصطدم بالحائط ويرتد ليصطدم بنيكو هولكينبيرج على متن الوليامز ومن ثم يخرج الاثنان معا ويأخذوا فى مسارهم السائق بويمى على متن التورو روسو ومن بعدهم ينسحب تروللى ونفقد 4 سيارات دفعه واحده فى حادث واحد ثم بعامل الحلبه المبتله نفقد كلا من برونو سينا وفيتالى بيتروف وأدريان سوتيل.
4- بمرور الوقت بدأ المنحوس الجديد فيتيل فرض سيطرته الكامله على مجريات وبدأ يوسع الفارق تدريجيا عن ماسا الذى بدوره بدأ يعانى كثيرا من هجمات ويبر الذى لم يأخذ وقت طويل حتى تجاوز ماسا وفى نفس الوقت تجاوز هاميلتون زميله جنسن باتن ويستقرا على المركزين الخامس والسادس وخلف روزبرج المتألق وكوبيكا أحد نجوم السباق الاسترالى فهو على متن الرينو الضعيفه مقارنه بالاربعه الكبار وعلى عكس السباق البحرينى بدأت مبكره محاولات كثيره للتجاوز فى كل أنحاء الحلبه ..فى المقدمه بين ويبر وماسا ومحاولات من كوبيكا وضد كوبيكا ومحاولات من ثنائى الماكلارين الذى أثبت إن السياره واعده جدا وتبشر بموسم قوى للماكلارين ومحاولات على حياء من الفورس إنديا والوليامز مع باريكيللو وتجاوزات كلاسيكيه من ألونسو وشوماخر فى مؤخره الترتيب فى محاولات جاده لاستعاده مراكزهم التى أضاعوها مع الانطلاقه. وبالفعل شاهدنا تجاوزات كانت مميزه بشده من جانب هاميلتون وألونسو.
5 - دخول جنسن باتون للتوقف وخرج مع إطار سوفت كانت مفاجأه كبيره للجميع وفى لفه الاوت لاب له تزحلق وخرج عن المسار والكل وقتها تعجب بشده من خطأ مفترض ..فكيف يخرج على الاطار الناعم والحلبه مبلله وهناك إحتمالات كبيره لسقوط الامطار .. ولكن أجهزه الماكلارين للاستشعار عن بعد وطاقم الماكلارين كان ولا أروع عندما خطط كل هذا لباتون
فالانجليزى المعروف عنه سلاسله الاداء إستخدم الاطار الاملس بكل حرفيه وإحترافيه ووسار بسرعه كبيره وكان من أسرع السائقين على الحلبه ونال فى نهايه السباق الجائزه الكبرى
وبعد توقف باتون دخلت معظم السيارات لعمل التوقف وإخيار الاطار الناعم وكانت هنا صاعقه الماكلارين مع هاميلتون الذى أثبت إنه سائق من خامه الاساطير فتجاوز سائقين يملكون سيارات أسرع وأقوى بكثير مثل ماسا على الفيرارى ومارك ويبر على الريد بول وروزبرج على المرسيدس ..وكان هو نجم السباق بلا منازع فهو الوحيد الى كان يتجاوز الكبار وسيارات الكبار ...وكان الاسرع خلال فترات طويله من السباق ...ولكن كانت هناك المشكله الوحيده وهى توقف هاميلتون الثانى حيث خرج فى المركز السادس خلف فيتيل وويبر وماسا وكوبيكا وروزبرج.
6 - وكانت المفاجأه والنحس الكبير الملازم لفيتيل حيث خرج فى اللفه 25 بعطل فى المكابح ورغم إن فيتيل كان مجتهدا ولم يخطىء مره واحده ولكن أبى الحظ أن يكافىء الالمانى التعيس وليتسلم كوبيكا ومن خلفه ماسا الصداره وما لبث الاثنان ان دخلوا البت ستوب الوحيد لهما حتى إحتل جنسن باتون الصداره وركب المقدمه حتى النهايه محافظا على الاطارات وعلى رتم السباق البطىء نسبيا ولكن بثبات مستفيدا من فارق مهول بينه وبين المركز الثانى ..فى حين خرج كوبيكا فى المركز الثانى وخلفه ماسا ومن بعدهم ألونسو الذى تسلق للمركز الرابع ومن ثم كانت فجوه كبيره حتى للمركز الخامس مع روزبرج والسادس مع هاميلتون والسابع مع ويبر ... وفى أخر ال 20 لفه الاخيره قام هاميلتون بعمل هجوم ضارى على الجميع ..وبدأ هجومه بروزبرج الذى كافح كثيرا لصد هاميلتون ولكن فى النهايه تجاوزه الانجليزى ومن خلفه ويبر أيضا ...وكان الفارق كبيرا بين ثنائى الفيرارى الذى كانت تدور بينهم حرب خفيه بين ماسا
وألونسو وأخطأ ماسا عده مرات وفى كل مره كان يرجع ليصد هجمات ألونسو ومن بعيد كان من خلفهم هاميلتون ومن قريب كان أمامهم كوبيكا.
7 - وفى الاثناء خرج كلا لوكا دى جارسى وتيمو جلوك ثنائى الفيرجين كان هاميلتون طائرا فى الحلبه ومن خلفه قريبا ويبر وكانا الاثنان يلتهمان الحلبه ويحققان أسرع لفات السباق بصوره مستمره حتى قلصا الفارق بصوره ملحوظه بينهما وبين ثنائى الفيرارى وبعدها يخرج الهندى شاندوج على متن HRT
8 - وكانت اللفات الاخيره روعه فى الاثاره حيث إقترب هاميلتون من ألونسو بشده فى أخر 7 لفات من عمر السباق وإشتكى هاميلتون من إطاراته ولكن الفريق طمأنه بأنه جيد وعليه الضغط كثيرا ..ولم ينتظر هاميلتون وواصل كفاحه بقوه وضغطه الكبير على ألونسو ووضح إن ألونسو بدأ يتخذ موقف دفاعى بحت أمام هاميلتون الذى كان أسرع من ألونسو وبالفعل أصبح الفارق مجرد جزئين من الثانيه بين هامى و ألونسو و4 أجزاء من الثانيه بين ويبر وهامى ...وفى اللفه قبل الاخيره وفى وقت إنسحاب هيكى كوفالاينن من السباق نجد إن هاميلتون إستغل
بطىء ألونسو وقام بتجاوز قوى جدا على ألونسو وكان يتحضر لدخول المنعطف وتأكيد التجاوز ولكن ويبر الذى كان متأخرا فى الكبح إصطدم بهاميلتون فى صدمه قويه للغايه فى جراج الماكلارين ودخل هاميلتون فى الحصى وكافح للخروج من التراب المبلل وكافح ويبر المخطىء تماما فيما فعله وتمكن هاميلتون من المتابعه فى المركز 6 خلف روزبرج الذى إستغل الحادثه
وتابع ويبر الذى دخل للبت ستوب فى أخر لفه لتغيير الاطار والاجزاء المتضرره وخرج فى المركز 9 خلف لويتزى وباريكللو وأمام شومى فى المركز العاشر , سباق كبير ومثيرا من بدايته لنهايته...ولكن الحظ والتوقفات الوحيده للاربعه الاوائل أضافوا المزيد من الاثاره لاخر ثانيه .. نتمنى ان تتكرر فى السباقات القادمه لمزيد من المتعه والتشويق.
9 - لو لخصنا بإيجاز أداء ودرجات الفرق والسائقين :
الريدبووول : أداء رهيب ومسيطر , إعتماديه متدنيه
الماكلارين : عوده قويه ومبشره
الفيرارى : أداء قوى ثابت
هاميلتون - فيتيل - كوبيكا - ألونسو 10/10
ماسا - روزبرج - باتون 9 / 10
شوماخر - ويبر 8 / 10
(منقول)