منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية
عزيزي الزائر أنت غير مسجل ويسعدنا انضمامك الى أسرتنا الجميلة المتحابة


والمترابطة وإذا رغبت فأهلاّ وسهلاّ بك ، قم بالتسجيل لنتشرف بوجودك معنا
[/center]
منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة 70094110
المواضيع الأخيرة
» البقاء لله انطوانيت توفاها الله
نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة 71831510السبت 13 يناير 2024 - 6:30 من طرف أرض الجنتين

» والله زمان يا احلي منتدي
نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة 71831510الخميس 17 أغسطس 2023 - 23:14 من طرف هدى

» قصة فيلم العقل في اجازة
نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة 71831510الخميس 17 أغسطس 2023 - 23:11 من طرف هدى

» تلوين نور الحياة لصور شادية
نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة 71831510الخميس 17 أغسطس 2023 - 23:07 من طرف هدى

» سجل حضورك بالصلاة علي النبي صلى الله عليه وسلم
نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة 71831510الأربعاء 12 يوليو 2023 - 13:07 من طرف نور الحياة شاكر

» الذكرى الخامسة لوفاة الراحلة شادية
نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة 71831510الأحد 16 أبريل 2023 - 20:01 من طرف هدى

» غياااب بس ولكن حاظرين في القلووب
نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة 71831510الأحد 16 أبريل 2023 - 19:56 من طرف هدى

» صباح و مساء مليء بالمشاعر الجميلة‏
نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة 71831510الأربعاء 16 نوفمبر 2022 - 5:43 من طرف أرض الجنتين

» سجل حالتك النفسية كل يوم
نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة 71831510الثلاثاء 15 نوفمبر 2022 - 6:26 من طرف أرض الجنتين

»  ريا وسكينة جزء نادر جدا من مسرحية ريا وسكينة يعرض لاول مرة
نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة 71831510الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 23:36 من طرف Sara Salim

» رابط باغانى الفنان فهد بلان
نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة 71831510الخميس 13 يناير 2022 - 21:08 من طرف سميرمحمود

» روابط اروع ماغنت مياده الحناوى الصوتيه والمصوره
نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة 71831510الأربعاء 30 يونيو 2021 - 4:36 من طرف سميرمحمود

» اروع ما غنت شاديه
نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة 71831510الأحد 28 فبراير 2021 - 23:11 من طرف سميرمحمود

» كواليس ريا وسكينة يرويها مدبولى
نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة 71831510الإثنين 25 يناير 2021 - 20:50 من طرف هدى

» اليوم ليلة عيد الميلاد المجيد عيد مجيد
نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة 71831510الأحد 27 ديسمبر 2020 - 19:56 من طرف انطوانيت

» كل سنة وانت بخير يا انطوانيت
نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة 71831510الأحد 27 ديسمبر 2020 - 19:52 من طرف انطوانيت

» عيد منتدانا الثالث عشر
نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة 71831510الإثنين 7 ديسمبر 2020 - 22:40 من طرف هدى

» ميلاد قيثارة الغناء العربي ( ١١)
نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة 71831510الإثنين 7 ديسمبر 2020 - 19:43 من طرف هدى

» رابط بأغانى الكروانه فايزه احمد المصوره
نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة 71831510الخميس 12 نوفمبر 2020 - 20:00 من طرف سميرمحمود

» رابط بأغانى الكروانه فايزه احمد الصوتيه
نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة 71831510الخميس 12 نوفمبر 2020 - 19:58 من طرف سميرمحمود

»  تصميمات وهمسة قلم نور الحياة شاكر
نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة 71831510الجمعة 6 نوفمبر 2020 - 23:40 من طرف نور الحياة شاكر

» مولد نبوى شريف عليكم جميعا
نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة 71831510الأربعاء 4 نوفمبر 2020 - 22:19 من طرف نور الحياة شاكر

» من أغاني الزمن الجميل...أعزفها لعيون محبي الدلوعة شادية
نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة 71831510الأربعاء 4 نوفمبر 2020 - 22:16 من طرف نور الحياة شاكر

» ان راح منك ياعين
نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة 71831510الأحد 25 أكتوبر 2020 - 20:47 من طرف امجدالنجار

» اشتقت لكم
نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة 71831510الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:32 من طرف امجدالنجار

» جمال شادية
نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة 71831510الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 20:17 من طرف نور الحياة شاكر

» عيد ميلاد اجمل هدهوووووووود الدعوة عامة
نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة 71831510الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 4:15 من طرف هدى

» اروع ما غنت فايده كامل
نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة 71831510السبت 19 سبتمبر 2020 - 19:26 من طرف سميرمحمود

» اروع ما غنت سوزان عطيه
نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة 71831510السبت 19 سبتمبر 2020 - 19:25 من طرف سميرمحمود

» فايزه احمد ,, قاعد معاى ,, حفله نادره مصوره
نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة 71831510السبت 29 أغسطس 2020 - 19:38 من طرف سميرمحمود

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 719 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 719 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1057 بتاريخ الأربعاء 24 يوليو 2019 - 18:46
احصائية المنتدى
إذاعة المنتدى
هنــــا
مغارة كنوز صور القيثارة
هنــــا
اشهر مائة فى الغناء العربى
هنــــا
من لا يحب شادية صاحبة المعاني النبيلة
هنــــا
ديوان نجمة القمتين شادية
هنــــا
شادية نغم في القلب
هنــــا
صور من تاريخ شادية
هنــــا
مركز لتحميل الصور
نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة Eiaia_10

شاطر | 
 

 نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المايسترو
عضو VIP
عضو VIP
المايسترو

الدولة : نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة Male_i14
العمر : 68
ذكر
الماعز
عدد الرسائل : 114
تاريخ التسجيل : 12/11/2009
احترام القوانين : نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة 111010

نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة Empty
مُساهمةموضوع: نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة   نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة 71831510الأحد 20 ديسمبر 2009 - 8:01

نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة ---- زها حدي


أنا عربية لكني لم أتربّ بالمفهوم العربي التقليدي ولم أقطن في بلد عربي منذ ثلاثين عاما


حوار: جميلة حلفيشي


قصة نجاح وسعت العالم كله، قصة ابداع يتنقل بين العواصم الاوروبية، ليسجل بصمات معمارية في فن العمارة الحديثة بأشكالها، انسيابية درامية لا تعترف بزوايا أو حدود.
قصة النجاح هذه بطلتها امرأة من الشرق اسمها زها حديد، المعمارية المعروفة، التي تجوب العالم لكي تحقق حلما بدأ في بغداد، مدفوعة بعزيمة تجعلها قادرة على هد الجبال، وتفكيك المصاعب، لتصبح اليوم من رواد مدرسة قائمة بذاتها. مدرسة لا انتظامية قائمة على التفكيك، يساهم فيها أمثال بيتر ايزمان وريم كولهاس وفرانك غيهري ودانيال ليبسكيند وبرنارد تشومي وغيرهم، تدعو الى انعدام التوازي والتقابل في الخطوط والاشكال من أجل تحقيق اشكال درامية، بل وفنية. زها حققت الكثير إلا أن أهم إنجازاتها هي تلك التي لم تنجز بعد، ولا تزال في مخيلتها أو سجينة رسوم ديناميكية لم تعرف طريقها إلى الملموس، وإذا كانت الأسماء تشي بصفات أصحابها، فإن زها حديد بالفعل امرأة من حديد، وإلا لما استطاعت فرض وجودها في عالم معروف بصعوبة اختراقه حتى على الرجال، فما بالك بامرأة، ومن الشرق. في عام 2002 فازت بمسابقة التصميم الاساسي لمشروع «ون نورث» في سنغافورة، وفي عام 2005 فازت بمسابقة تصميم كازينو مدينة بازل في سويسرا. وفي عام 2006 منحتها الجامعة الاميركية في بيروت درجة الدكتوراه الفخرية تقديرا لمجهوداتها اضافة الى حصولها على وسام الامبراطورية من رتبة كوماندور، هذا علاوة على انها دخلت تاريخ فن الهندسة المعمارية من اوسع ابوابه، حين حصلت على جائزة بريتزكر للعمارة، وهي بمثابة جائزة نوبل للعلوم والاداب، لتكون أول امرأة تفوز بها في العالم. مؤخرا تردد اسمها من جديد حين اقترن بمعرض «شانيل» المتنقل الرحال، هذا المعرض الذي يجمع اعمال 18 فنانا استقوا ابداعاتهم من حقيبة شانيل المبطنة، ويتنقل بين العديد من دول العالم: من هونغ كونغ الى طوكيو ومنها الى نيويورك فلوس انجليس ولندن وموسكو ليصل باريس في عام 2010 مؤطرا بإبداعها.
«الشرق الأوسط» أجرت حوارا نادرا مع زها حديد المعروفة بزهدها في الأحاديث الصحافية، وتحدثت معها عن بداياتها ونشأتها وأعمالها.
بدأت زها حديثها معنا بتلقائية، فتكلمت عن مشوارها الملهم العامر بالتحديات وتكسير القوالب النمطية، سواء على المستوى العملي أو الإنساني:
> لنتحدث عن البداية، ما هي الشرارة التي جعلتك تهتمين بالهندسة المعمارية؟
ـ أتذكر، وأنا طفلة لا يتعدى عمرها السادسة أن والدي اصطحباني إلى معرض خاص بفرانك لويد رايت في دار الاوبرا في بغداد، وأذكر أنني انبهرت حينها بالأشكال والأشياء التي شاهدتها. فقد كان والداي شغوفين بالمعمار، لكن من بعيد. كما أذكر إجازاتنا في منطقة الأهوار، جنوب العراق، التي كنا نسافر إليها عبر مركب صغير، كنت انبهر بطبيعتها، وخصوصا بانسياب الرمل والماء والحياة البرية التي تمتد على مرمى العين، فتضم كل شيء حتى البنايات والناس. اعتقد ان هذا العنصر المستوحى من الطبيعة وتمازجها مع العالم الحضري، ينسحب على اعمالي، فأنا احاول دائما التقاط تلك الانسيابية في سياق حضري عصري. وحين درست الرياضيات في بيروت، ادركت ان ثمة علاقة تربط بين المنطق الرياضي والمعمار والفكر التجريدي.
> ذكرت ان والديك كانا مهتمين بالمعمار بشكل غير مباشر، لكنك أساسا تربيت في بيت سياسي، ما مدى تأثير الجو العائلي عليك؟
ـ تلقيت تربية عصرية في العراق، واستفدت من تربية والدي المستنيرة لي ودعمهما غير المشروط، كانا ملهمين كبيرين لي، ويمكنني القول أن حماسهما هو ما أيقظ طموحي، كما ان تشجيعهما لي علمني ان أثق بإحساسي مهما كان غريبا.
> بعيدا عن تأثير الوالدين بمن تأثرت زها حديد معماريا؟
ـ تأثرت تأثرا كبيرا بأعمال أوسكار نيمايير، وخاصة احساسه بالمساحة. ابداعه وإحساسه هذا بالمساحة فضلا عن موهبته الفذة كلها عناصر تجعله متميزا ولا يعلى عليه، فأعماله هي التي الهمتني وشجعتني على ان أبدع اسلوبي الخاص مقتدية ببحثه على الانسيابية في كل الأشكال. > هل فكرت في البداية انك ستحققين كل هذا النجاح العالمي؟
ـ أنا بطبعي شخصية قوية وأتمتع بإرادة قوية لا تضاهيها إلا قوة طموحي. لا أنكر أنه مرت علي لحظات شعرت فيها بإحباط شديد، لكنها لم تدم طويلا، والفضل في هذا يعود إلى طبعي المتفائل، وإحساسي بأني سأخرج من الحالة بطريقة ما. علمتني التجارب انه علينا تغيير أسلوب تفكيرنا بين الفينة والأخرى لتناسب اللحظة التي نعيشها.
> البعض يرد نجاحه إلى الموهبة والبعض إلى الكفاءة والمثابرة، إلى ماذا يعود نجاح زها حديد، هل كان لهويتك العربية أي دور؟
ـ لا، أعتقد ان نجاحي يعود إلى شيء معين، فهو نتاج عدة عوامل وتجارب إنسانية مررت بها.
وربما يعود إلى شخصيتي القوية والمنطلقة أكثر مما يعود إلى هويتي أو كوني امرأة. نعم لقد حققت النجاح اليوم، لكن الطريق لم يكن سهلا أو مفروشا بالورود، بل كان نتاج كفاح طويل جدا. في بداية عملي، كنت مدمنة عمل، وكنت اعمل في المكتب لساعات طويلة، بل كنت احيانا أشرك الليل بالنهار، وهذه المثابرة والإرادة كانت تحتاج إلى الكثير من الطموح والتركيز. لم يكن إصراري نابعا من كوني امرأة فحسب، فكوني امرأة عربية ومهندسة عصرية وجهان لعملة واحدة. وبهذه المناسبة أريد ان أشير هنا إلى أني عربية، وهذا صحيح، لكني لم أترب بالمفهوم العربي التقليدي. فأنا لم أقطن في بلد عربي منذ ثلاثين عاما، ومن هذا المنطلق، فأنا لست النمط العربي المتعارف عليه. أنا عراقية.. أعيش في لندن.. وليس لدي مكان واحد قار، لهذا اعتقد أن أي واحد في موقفي أو مكاني عليه ان يعيد صياغة نفسه أو صياغة عالم خاص به. > ما هي أهم الأشياء التي تحفزك على تحقيق المزيد من التطور؟
ـ أنا فضولية ودائمة التفكير فيما ستكون عليه الخطوة التالية، أو بمعنى آخر بالخطوة الأكبر. يمكنني ان اقول ان كل من يعمل معي في المكتب، لسنا واقفين محلك سر، فنحن نتقدم حسب متطلبات العصر. عندما اعيد النظر مثلا في أعمال أنجزتها منذ 5 أو 6 سنوات، أكتشف فيها اشياء تربطها ببعض، وكذلك عندما انظر إلى اعمالي في منتصف السبعينات والثمانينات، فهناك دائما روابط وعناصر تجمعها بعضها ببعض، وهذا يعني أن في كل حقبة تحديا جديدا حتى عندما انظر إلى الوراء.
> مما لا شك فيه ان اقتحامك مجالا اقتصر طويلا على الرجل، كان تحديا بحد ذاته، ما هي مشاعرك كامرأة في عالم ذكوري؟
ـ أوافقك الرأي بأنه لا يزال من الصعب على المرأة اقتحام بعض المجالات، لكني لا أعتقد ان هذا الأمر يسري على عالم الهندسة المعمارية، وأكبر دليل على هذا أن 50% من طلبة السنة الأولى في هذا المجال هن من الجنس اللطيف، مما يشير إلى انهن لا يرين في هذا العمل أي تضارب مع جنسهن. في المكتب الذي أعمل فيه لا يوجد هذا التنميط، وليس هناك أدنى فرق بين رجل أو امرأة، لكن يجب ان أشير هنا إلى أن الفوارق بين الجنسين تبدأ بالظهور على السطح، كلما تقدم الشخص في الدراسة أو العمل، وهنا تبدأ الصعوبة بالنسبة للمرأة.
> هل تتابعين تطور العمارة في العالم العربي، وما رأيك فيها؟
ـ لا شك في وجود تغير ملحوظ في الآونة الأخيرة يمكن وصفه بنوع من الزهو بالهوية العربية. فجأة أصبحت اشياء كثيرة متاحة وممكنة. يمكن القول انه وقت مثير بالنسبة للمعماريين العرب، والفضل في هذا يعود إلى هذه الرغبة في التجديد ومواكبة التحولات العصرية.
> لو أتيحت لك فرصة بناء مشروع في الشرق الأوسط، ماذا سيكون؟
ـ أقوم حاليا بعدة مشاريع رائعة في الشرق الأوسط، لكني أتمنى لو تتاح لي فرصة بناء حي حضري كامل أوظف فيه كل ما تعلمته عن تصميم الاماكن العامة المغلقة والمفتوحة على مستوى ضخم، ولا أقصد هنا تصميم بنايات وبيوت فقط، بل ايضا مطاعم وفنادق.
> ما هو أحب أعمالك إليك لحد الآن؟
ـ ربما يكون مركز دي فانو العلمي بوولفسبورغ، لأنه كان اكثر المشاريع التي أنجزتها طموحا، وهو مثال حي على بحثنا الدائم عن ديناميكية معقدة وفضاءات منسابة. فهذا المشروع جمع بين الكلاسيكي والتعقيد الهندسي وفي الوقت ذاته التصميم الجريء واعتماد المواد الاصلية. كما ان الكثير من الجهد والوقت استثمر في هذا المشروع حتى يأتي بالنتيجة المطلوبة. > أنت اليوم، إلى جانب غيهري وليبسكيند وكولهاس، علامة في مدرسة الهندسة المعمارية، بماذا تشعرين عندما تسمعين هذا الوصف؟
ـ أعتقد أنك لو سألت أي واحد منهم، سيكون جوابهم ان الأمر يحتاج إلى الكثير من الصبر والمثابرة. فالمعماريون عموما يشقون طريقهم بصعوبة أكثر من غيرهم، وكل معماري ستتكلمين معه، مهما كان ناجحا، سيؤكد لك هذه الحقيقة. > أصبح اسمك مرتبطا بالمدرسة التفكيكية أو اللاانتظامية، ما هي مفاهيم هذه المدرسة وكيف ترينها اليوم؟
ـ يعود المعمار التفكيكي إلى سلسلة كاملة من الأشخاص الذين عملوا في أوروبا خلال الستينات والسبعينات من القرن الماضي، الذين كانوا معنيين بالتبعثر والتكسر. وقبل ذلك كان في بداية القرن العشرين، حيث راحت بعض الحركات الفنية المعنية بالتجريد تنظر إلى الفن المجازي وإلى تجريدات هندسية مثل الخطوط العربية والصينية. أنا متأكدة تماما من أن الروس ـ وخصوصا مالفيتش ـ نظروا إلى هذه الخطوط، كذلك هو الحال مع فن كاندينسكي، لكن أول من اكتشف الآصرة هو كولهاس، حين لاحظ أن طلبة المعمار العرب والإيرانيين (وأنا واحدة منهم) قادرون على عمل تعبيرات منحنية أكثر من غيرهم، مما جعله يفكر أن ذلك ناجم عن خط الكتابة العربية نفسه. وخط الكتابة الذي نراه اليوم في المخططات المعمارية له صلة بتصور التجزؤ في الفضاء.
وتقدم عملنا هذا أكثر باكتسابه خاصية الانسيابية في الأعمال الحديثة. أنا على قناعة تامة بأن التعقيدات والحيوية للحياة المعاصرة لا يمكن صبها فقط بتلك الشبكات والمكعبات الافلاطونية لأكثر مدن القرن العشرين الصناعية، فالآن ومع بداية القرن الواحد والعشرين أصبحت حياة الناس أكثر مرونة ومتعولمة، وهذا ما يجعلنا ملزمين بالتعامل مع مجتمعات أكثر تعقيدا من سابقاتها.. وهذا يتطلب معمارا جديدا ذا انسيابية وتجانس كبيرين.
> العديد من الناس لا يعرفون انك تصممين قطع أثاث ايضا. كيف تجدين تصميم أشياء أخرى غير المعمار؟
ـ تصميم البنايات أو قطع الأثاث ينبعان من ذات الشيء، خذي مثلا فكرة المرونة، فالتمدد أو التمطط فيها بدأ في مشروع «متحف غوغنهايم» بتايوان، ثم تحولت إلى نصب اسمه «إيلاستيكا» بميامي، والآن إلى طاولة لـ«فيترا» لأننا أردناها ان تتعدى كونها مجرد طاولة إلى منظر طبيعي، ثم كانت مجموعة «سيملاس» التي صممناها لصالح «إيستابليشت أند سانز»، كل هذه الأعمال تقوم على الشكل العضوي، مما يدل على أن كل المشاريع مترابطة بشكل أو بآخر. المثير بالنسبة لي عند تصميم قطع الأثاث هي القدرة على الإبداع بشكل سريع بفضل استعمال آخر التقنيات في التصميم والتصنيع على حد سواء. طاولة «فيترا» ومجموعة «سيملاس» لـ«إيستابليشت أند سانز» مع بعض لم تستغرق سوى شهرين على أكثر تقدير، من البداية إلى النهاية. > رغم تفتحك على مجالات اخرى، إلا ان علاقتك مع دار ازياء مثل دار شانيل، مثيرة، كيف دخلت مشروعك معها، وكيف كان لقاؤك بمصممها كارل لاغرفيلد؟ ـ بالفعل ان الصدفة كانت خيرا من الف ميعاد، فقد التقيت بكارل لاغرفيلد بمحض الصدفة في قاعة الانتظار بالفندق الذي كنت أقيم فيه بنيويورك. تحدثنا واكتشف كل منا ان طموحه هو اكتشاف اشكال انسيابية وديناميكية مركبة تعتمد على التقنيات الحديثة. عند تقديمه للمشروع في فيينا، قال عني انه يعتبرني أول معمارية تبتعد عن قيود تيارات ما بعد الباوهاس. لقد التقينا في أن طموحنا من أجل إبداع أشكال انسيابية وديناميكية (وبالتالي معقدة) كان وراءه حماسنا للاختراعات التقنية والتكنولوجيا. هناك علاقة قوية ومتبادلة بموجبها تشجع النظريات الهندسية على استمرار تطور الاختراعات الجديدة في الوقت الذي تساعدنا تقنيات التصنيع على تحويل نظرياتنا هاته إلى واقع. فحالة المعمار حاليا تتطلب البحث الدائم عن الجديد وهذا ما كانت تبحث عنه «شانيل» أيضا. > ما الذي أثارك في هذا المشروع وحفزك على خوض غماره؟
ـ طالما داعبتني فكرة تصميم الاشكال الفنية المتحركة، ومثلت بالنسبة لي تحديا لترجمة العقلاني والمادي إلى حسي مثير، من خلال استعمال بيئات جديدة وخامات غير متوقعة وهذا ما حصل تماما في هذا العمل الذي يحتفل بالحقيبة الأيقونية لدار «شانيل». فأنا ارى هذا المتحف المتحرك كعمل فني بحد ذاته، من حيث قدرته على إعادة صياغة نفسه وشكله كلما تنقل إلى وجهة جديدة من العالم. > من السهل ان نفهم معنى ان تكون حقيبة شانيل المبطنة موضوع إلهام بالنسبة للفنانين الـ18 المشاركين في المعرض، لكن ما الذي ألهمك فيها عند تصميم هذا المعرض؟
ـ كانت حقيبة اليد المبطنة موضوع المعرض المتنقل بالفعل، وهو ما أخذته بعين الاعتبار، فبالنسبة لي اسم «شانيل» عالمي وله وقع كبير، كما ان اسلوب الدار يتميز بخصوصية متميزة من حيث استخدام الأقمشة المترفة التي تستعمل على شكل طيات سخية، والتفاصيل الدقيقة التي تترجمها في كل موسم بطرحها قطع تتناغم بروعة، وتلك هي الفكرة التي يعكسها المعرض المتجدد في كل مرة يعاد تركيبه، نفس فكرة الانسيابية واستخدام تقنيات جديدة في بيئة غريبة تعــترف بكل ما هو جديد في مواد الانشاء وفي الشكل واللون.
> شهدنا في الآونة الأخيرة تقاطعا كبيرا بين عالمي الموضة وفن العمارة، هل يمكن للهندسة ان تضيف إلى عالم الأزياء والعكس؟
ـ الفن والهندسة والموضة، كلها اشكال وجدت للاستعمال ومن أجل المستهلك، وبالتالي فإنها كلها تهتم بمنحه السعادة وتحسين كل مناحي حياته. الحياة العصرية تتغير، والموضة والهندسة ايضا تتطوران حسب هذا التغير. أعتقد ان الجديد لدى جيلنا هو نسبة التعقيد الاجتماعي، الأمر الذي بات ينعكس على المعمار والموضة معا. لم تعد هناك وصفة بسيطة أو صيغة غير معقدة، كما ليست هناك حلول كونية. فكرتي هي ان أبدأ بأفكار تقليدية في التصميم على ان أحملها إلى مستوى جديد وأصبغ عليها العصرية والغرابة.
> هل تشتاقين إلى بغداد؟
ـ نعم اشتاق إلى بغداد، فقد كان لدينا بيت جميل يعود إلى الثلاثينات بقطع اثاث من الخمسينات.. البيت لا يزال قائما ببغداد. أشتاق ايضا إلى حي الحدائق، هذا الحي الذي تتراص عليه بيوت عصرية كثيرة.
* نبذة شخصية
* ولدت زها محمد حديد في بغداد في 31 اكتوبر (تشرين الأول) 1950. كان والدها احد كبار القادة السياسيين ورجال الحركة والوطنية في العراق.
تلقت الدراسة الابتدائية والثانوية في مدرسة الراهبات الأهلية ثم في مدرسة خاصة في سويسرا، قبل ان تنتقل الى بيروت للدراسة في الجامعة الاميركية هناك. وحصلت على بكالوريوس في الرياضيات. بعد ذلك درست في الفترة ما بين 1972 و1975 فن الهندسة المعمارية. بعد التخرج خطت خطواتها الاولى في مكتب كولهاس، استاذها السابق الذي وصفها بأنها «كوكب يدور في مداره الخاص»، لم تظل في مكتبه طويلا، إذ بعدها انطلقت لتقوم بأعمالها الخاصة، وتؤكد وصفه لها بأنها فعلا «كوكب يدور في مداره الخاص».
* من أهم إنجازاتها > 1982 فازت في مسابقة «دي بيك» بهونغ كونغ.
> 1994 محطة اطفاء فيترا، في فييل آم راين بألمانيا > 1994 فوزها بمشروع «دار الأوبرا» بكارديف > 1998 مركز روزنتال للفن المعاصر، في سينسيناتي في ولاية اوهايو الأميركية.
> 2000 جناح «السيربانتاين غاليري».
> 2002 منصة «بير غيسيل» للقفز على الثلوج، في اينيزبروك في النمسا. > 2003 مركز روزنتال للفنون المعاصري بسينسيناتي.
> 2004 تفوز بجائزة «بريتزكر».
> 2005 المبني المركزي في مجمع شركة بي ام دبليو في لايبزيغ في المانيا.
> 2006 محطة القطار السريع في افراغولا في ايطاليا.
> 2007 مركز الترام الهوائي في اينيزبروك في النمسا





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الموضوع الأصلى : نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: المايسترو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
المايسترو
عضو VIP
عضو VIP
المايسترو

الدولة : نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة Male_i14
العمر : 68
ذكر
الماعز
عدد الرسائل : 114
تاريخ التسجيل : 12/11/2009
احترام القوانين : نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة 111010

نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة   نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة 71831510الأحد 20 ديسمبر 2009 - 8:14

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الموضوع الأصلى : نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: المايسترو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
ناهد
عضو فوق العادي
عضو فوق العادي
ناهد

الدولة : نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة Male_l10
العمر : 55
انثى
الديك
عدد الرسائل : 4995
تاريخ التسجيل : 19/12/2007
المزاج : نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة Qatary31
احترام القوانين : نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة 111010

نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة   نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة 71831510الأحد 20 ديسمبر 2009 - 11:42

شكرا يا مايسترو على الخبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
انطوانيت
عاشقة شادية رقم واحد
عاشقة شادية رقم واحد
انطوانيت

الدولة : نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة Male_l10
انثى
عدد الرسائل : 61427
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
المزاج : نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة 3010
احترام القوانين : نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة 111010
بطاقة عضوية : نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة Ouoa10

نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة   نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة 71831510الأحد 20 ديسمبر 2009 - 12:07

هذا خبر يفرح القلوب.
شكراً جزيلاً لك وننتظر منك مواضيع اخرى عن المرأة
الموضوع الأصلى : نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: انطوانيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.shadialovely.com/
sirine
عاشقة شادية
عاشقة شادية
sirine

الدولة : نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة Male_l10
انثى
عدد الرسائل : 42620
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
المزاج : نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة Qatary21
احترام القوانين : نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة 111010
بطاقة عضوية : نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة Aao10

نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة   نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة 71831510الأحد 20 ديسمبر 2009 - 12:43

هنيئا لها على هذه الشخصية القوية
شكرا يا مايستروعالموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.shadialovely.com/
moni
عضو ذهبي
عضو ذهبي
moni

الدولة : نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة Male_l10
العمر : 74
انثى
النمر
عدد الرسائل : 1585
تاريخ التسجيل : 24/06/2009
احترام القوانين : نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة 111010

نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة   نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة 71831510الأحد 20 ديسمبر 2009 - 14:21

شكرا يا مايستر على الموضوع وخصوا ان خاص بالمرأة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com/ *:
المايسترو
عضو VIP
عضو VIP
المايسترو

الدولة : نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة Male_i14
العمر : 68
ذكر
الماعز
عدد الرسائل : 114
تاريخ التسجيل : 12/11/2009
احترام القوانين : نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة 111010

نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة   نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة 71831510الأحد 20 ديسمبر 2009 - 19:04

ونجاحكم ونجاح منتداكم يعود الى شخصيتكم القويه وسلام للكل
الموضوع الأصلى : نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: المايسترو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
marmarz
عضو ذهبي
عضو ذهبي
marmarz

الدولة : نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة Male_l10
انثى
عدد الرسائل : 1266
تاريخ التسجيل : 20/12/2007
المزاج : نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة Qatary13
بطاقة عضوية : نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة Oo11

نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة   نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة 71831510الأحد 20 ديسمبر 2009 - 19:34

صدقت يا مايسترو والمنتدى منوّر بوجودك معانا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shadialovely.ahlamontada.com
هدى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
هدى

الدولة : نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة Male_l10
انثى
عدد الرسائل : 37170
تاريخ التسجيل : 06/12/2007
المزاج : نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة Qatary30
احترام القوانين : نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة 111010
بطاقة عضوية : نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة 210

نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة   نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة 71831510الأحد 20 ديسمبر 2009 - 19:44

حوار رائع وجميل وقصة كفاح تستحق التقدير عليها وهنئيا لها بما حققته وشكرا لك ياغالي لنقلك الخبر المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.shadialovely.com
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
نور الحياة شاكر

الدولة : نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة Female73
انثى
عدد الرسائل : 51922
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج : نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة 710
بطاقة عضوية : نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة Ou_oa10

نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة   نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة 71831510الأحد 20 ديسمبر 2009 - 20:42

انا عربية وعاشقة لعروبتي واحب التربية التقلدية التي علمتنا الاحترام والاعتزاز بذاتنا وانتمائنا للوطن
العربي الغالي
من حوار هذه المهندسة العراقية حسيت انها تحاول ان تلغي كيانها كعربية او لا تفتخر بعروبتها انا احيي فيها المراكز الناجحة التي وصلتها بكفاحها لكن هذا لا يتركها تستهان بعروبتها... (وبهذه المناسبة أريد ان أشير هنا إلى أني عربية، وهذا صحيح، لكني لم أترب بالمفهوم العربي التقليدي. فأنا لم أقطن في بلد عربي منذ ثلاثين عاما)... يعني هي سعيدة لاتها تركت هذا الوطن الغالي ثلاثون سنة ...هناك عدد من الادمغة العربية تحس انهم لما يصلوا لمستوي راقي من العلوم يحاولون ان ينزعون اصلهم العربي ويفتخرون بالعلماء
الغربيين وهذا لانهم ايتها المهندسة لم يتربوا التربية العربية التقلدية التي تغرس بداخلك عزتك لانتماءك لهذه العروبة
الموضوع الأصلى : نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية :: منتــ كل الفنون ــــــدى :: منتــــــــ الموسيقى وفنون مختلفة ـــــــــدـى :: الرسم والتصوير-
انتقل الى: