الشاعر الغنائي محمد
حمزة هو من جيل العمالقة، أي جيل الزمن الجميل وكان من المقربين للفنان
الراحل عبدالحليم حافظ رافقه في معظم رحلاته الفنية والعلاجية وقدم له 37
أغنية وللفنانة شادية ما يقرب من 15 وكذلك لنجاة ووردة وهاني شاكر، قدم
للساحة الغنائية على مستوي الوطن العربي ما يقرب من 1200 أغنية منها 522
مع الملحن بليغ حمدي من أبرزها أغنية: "سواح ـ موعود ـ جانا الهوى" وغيرها.
لديه
إيمان بالمواهب الجديدة الموجودة من بينها شيرين، آمال ماهر، نانسي عجرم،
إليسا، فضل شاكر يعتبر الرويشد حاملا لواء الأغنية الخليجية بعد محمد عبده
والفنانة نوال ملكة الغناء الخليجي بلا منازع، يزور الكويت هذه الأيام
للمشاركة في برنامج نجوم على الأرض "القبس" التقت به ودار هذا الحوار:ما سبب زيارتك للكويت؟
ـ
لقد زرت الكويت منذ زمن طويل وهذه هي الزيارة الثانية وأنا موجود في
الكويت بدعوة من وزارة الإعلام للمشاركة في برنامج "نجوم على الأرض" وسعيد
بهذه الزيارة لان شعب الكويت شعب مضياف ولدي الكثير من الأصدقاء هنا.
وهل التقيت بمطربين من الكويت؟ـ كثيرا ما التقي بالرويشد كلما جاء إلى القاهرة.
وماذا عن التعاونات الفنية؟
ـ
حتى الآن لم أتعاون مع الرويشد لكن قريبا سنلتقي في أغنية كنت كتبتها لام
كلثوم واعتقد أن الرويشد خير من يقدمها وهي ملحنة من قبل بليغ حمدي.
هل طلب احد غناءها قبل الرويشد؟
ـ
الرويشد لم يطلبها رسميا ولكن هناك أصدقاء للرويشد قابلتهم هنا في الكويت
واستمعوا إليها ورشحوا الرويشد، وبالمناسبة الكثير من المطربين طلبوها من
بين هؤلاء فضل شاكر لكني خائف أن أعطيها لأي احد لأنها تصل مدتها إلى نصف
ساعة واذا غناها الروبشد سأختصر منها فقرة.
بمناسبة بليغ حمدي هل شكلت معه دويتو في فترة من الفترات؟
ـ
نعم، ورصيدي حوالي 1200 أغنية قدمت مع بليغ 522 أغنية وبالمناسبة كل
الاغاني التي قدمتها احصل منها على اموال بشكل سنوي من خلال جمعية باريس.
محمد حمزة كانت له بصمات مع الجيل القديم فماذا عن الجيل الجديد؟
ـ
أنا أول من قدمت سميرة سعيد بعدما عرفني بها ملك المغرب حين كان عمرها 12
عاما من خلال أغنية "الحب اللي أنا عيشاه" وعندما سمعت أصالة في دمشق طلبت
منها الحضور إلى القاهرة وطلبت من شركة صوت ألفن أن تقدم لها عقدا وقدمتها
من خلال أغنية "سامحتك كتير" وتعاونت مع ماجدة الرومي وبسكال مشعلاني ولدي
تعاون مع نانسي عجرم وفضل شاكر ولكن باسلوب محمد حمزة لان كل هذه الأغاني
مع الملحن إحسان المنذر.
كنت من الأصدقاء المقربين لعبدالحليم كيف بدأت رحلتك معه؟
ـ
كنت محررا صغير السن تحت التمرين في مجلة روز ليوسف وأنا أدين بالفضل بعد
الله في وجودي بالساحة الغنائية للفنانة الراحلة فايزة احمد لأنها هي من
قدمتني، حيث قدمت لي ثلاث أغنيات ولم يكن احد يعرفني منها أغنية "اؤمر
ياقمر امرك ماشي" وكان ذلك عام 1963 بعدها قدمت للفنانة شادية "خدني معاك"
ولمحمد رشدي "عطشان ياصبايا" بعد سنة التقيت بعبد الحليم.
ما أول عمل جمعك مع عبدالحليم؟
ـ
حدثني بليغ حمدي ولم يكن هناك شيء مكتوب سوى مذهب من أغنية "سواح" وبعدما
قرأها عبدالحليم طلب أن يقابلني وقال أريد هذه الأغنية خلال أسبوعين لكني
كتبتها في الغرفة التي بجواره في اليوم نفسه وبعدها ظللت معه حتى آخر
حياته ورافقته في 45 رحلة خارج مصر وقدمت معه 37 أغنية منها "موعود ـ جانا
الهوى ـ مداح القمر" وغيرها. وقد اكتشفت ان سر نجاح عبدالحليم هو التنقل
بين الألوان الغنائية لأنه لم يكن يعتصر النجاح رغم العقبات التي كانت
تواجهه.
لماذا كان يتهم عبدالحليم بمحاربة زملائه المطربين؟
ـ
هذا الكلام لم يحدث ولكنه أشيع بعد تصريحات هاني شاكر آنذاك للصحافة،
والدليل أن عبدالحليم كان يصر أن يكون معه مطربون في حفلاته خارج مصر
وكثيرا ما غنى معه محمد رشدي بل إن معظم البوماته كانت من إنتاج شركة
عبدالحليم بل إننا عندما ذهبنا الى سينما أمية في دمشق لافتتاح فيلم "أبي
فوق الشجرة" شاهد فهد بلان وطلب منه أن يأتي إلى القاهرة وجعله يغني معه
في حفلة نادي الضباط فهو لم يكن يخشى احد من الفنانين لأنه يدرك موهبته.إشاعات كثيرة عن زواج عبدالحليم بسعاد حسني ما الحقيقية؟
ـ
عبد الحليم منذ ان تعرفت عليه عاش ثلاث قصص حب وكان يريد الزواج ويكون
أسرة لان كل أصدقائه الذين كان يقوم بزيارتهم لديهم اسر وأولاد وأول فتاة
أراد الزواج بها لبنانية من منطقة الرملة البيضاء بنت عائلة كان صديقا لها
وقال ساتحدث مع أهلها عند عودتي المرة القادمة إلى بيروت لأننا كنا نذهب
إلى بيروت بشكل دائم وفي المرة الثانية فوجئ بتسلمه دعوة حضور حفل زفافها
إلى ابن عمها صديقه أيضا.أما القصة الثانية فهي مع حفيدة وزير خارجية مصر إبان
وزارة حزب الوفد، ولقد تحدثت معه عن سعاد حسني بالتحديد وقال لي حرفيا لم
أحب احدا من الفنانين سوى سعاد لكني متردد وأخاف أن يضر كل منا الآخر
لأنها فنانة وأنا فنان، وانتهى الأمر عند هذا الحد لكن الذي ساهم في هذه
الإشاعة هو أننا كنا في المغرب نحيي حفل جلوس الملك على العرش في طنجا ومن
ثم اقيم مؤتمر سياسي للمك الحسن واجل الحفلة لمدة أسبوع وسعاد كانت هناك
لتقديم الحفل كأي فنانة إلا أن عبد الحليم بعد هذا التأجيل طلب ان نذهب
إلى اسبانيا لأنها قريبة من المغرب في رحلة سياحية ولم يوافق على السفر
معه سوى الموسيقار احمد فؤاد حسن وسعاد حسني ومن هنا سرت الإشاعة.وماذا عن مشكلة أم كلثوم مع عبدالحليم وتهديد المشير عامر له؟
ـ
أولا المشير عامر كان من أصدقاء عبدالحليم وأكثر من مرة شاهدته عنده بل في
احدى المرات وجدته ممددا بجوار عبدالحليم عندما بدأ يشعر بالمرض، وحكاية
أم كلثوم تكمن في ان عبدالحليم كان يحيي حفلا سنويا في نادي الضباط يحضره
الرئيس عبدالناصر وقد طلبت أم كلثوم أن تشارك بحجة أن لديها أغنية وطنية
لكن بعد الأغنية الوطنية قدمت أغنية بعيد عنك ولم تنه وصلتها إلا في
الساعة الواحدة وعبدالناصر كان معه ضيف اعتقد انه "سوكارنو" صعد بعدها
عبدالحليم وقال من الصعب أن اغني بعد كوكب الشرق وان كان لي الشرف أن اغني
بعدها لكني لا أعرف ما إذا كان هذا شرف أو مقلبا، ومن هنا كتبت الصحافة
وطلب المشير من عبدالحليم ان يعتذر من ام كلثوم لدرجة انه هدد عبدالحليم
بمنع أغانيه من السوق إلا أن عبدالحليم لم يعتذر.إشاعة وفاة.هل كنت مع عبدالحليم عندما سرت إشاعة وفاته؟
ـ
نعم كنت معه في لندن لمدة شهر ونصف الشهر وكنت المسؤول عن أغاني حفلة
الربيع وكانت أغنية "مداح القمر" جاهزة لكنه طلب أن أغيرها بعد هذه
الإشاعة وبالفعل كتبت له أغنية "موعود". وماذا عن اللحظات الحرجة في حياة عبدالحليم؟
ومع شادـ
كنت معه في لندن لفترة طويلة واطمئننت عليه وذهبت إلى مصر بسبب ظروف زوجتي
لانها تعمل مذيعة في التلفزيون لكنه بعدما شعر بشفائه سهر وغنى عند احد
أصدقائه هناك وداهمه النزيف وعرفت بوفاته وانا في القاهرة لدرجة أنني لم
اصدق لأنني تركته في وضع جيد.هل قدمت أغاني لكل مطربي الجيل الماضي؟
ـ
لا يوجد مطرب أو مطربة لم أتعاون معه فقد قدمت للفنانة نجاة 9 أغان من
احلى أغانيها منها "ليلة من الليالي ـ في وسط الطريق". ية 15 أغنية
وقدمت لصباح العديد من الأغاني منها "زي العسل ـ وعدّى عليا وسلم" وكل
أغاني فيلم "ليلة بكي فيها القمر" وقدمت للفنانة وردة 21 أغنية منها
"العيون السود ـ بلاش تفارق ـ طب وأنا مالي" و"انده عليك" مع عبدالوهاب
وكنت أتعاون مع بليغ وسيد مكاوي في أغانيها. ما الفرق بين الأغنية في الماضي والحاضر؟
ـ
الآن الجمهور يستمع للاغاني في السيارات لذلك الأغنية الآن مستهلكة أكثر
من الماضي وبالمناسبة عبدالحليم وزع العام الماضي أكثر من كل الفنانين
الجدد وهذا الرقم جاء من جمعية باريس.هل رفضت تقديم أغان لبعض مطربي الجيل الجديد؟
ـ
كثيرا، لكني أفضل عدم ذكر الأسماء.• كيف تنظر إلى أغاني عمرو دياب وتامر
حسني؟ـــ عمرو دياب ليس موهوبا لكنه اذكى الفنانين وتامر جيد لكنه اتجه
إلى أغاني "أم أقف وأنت بتكلمي" وأغاني الآه.هل فكرت أن تتعاون مع هيفاء وهبي أو روبي؟
ـ إطلاقا ولم اكتب لهما ليس لشيء ولكن لان طريقي غير طريقهما.لماذا تفوق الطرب اللبناني على المصري في الفترة الأخيرة؟
ـ لان المنتج هو من يختار الأغاني، فهو يبحث عن أفيه أو جملة أو كلمة غريبة وسينصت لها الناس رغم انه لا معنى لها.كيف تقرأ ظاهرة الكليبات؟
ـ
الكليب جيد عندما يتم توظيفه وأفضل من قدمت الكليب بأفكار متميزة نانسي
عجرم من من الأصوات الجديدة تراه مميزا؟ ـــ آمال ماهر، شيرين، إليسا، فضل
شاكر، حسين الجسمي، نانسي وغيرهم.وماذا عن الفن في الخليج وكيف ترى الأغنية الخليجية؟
ـ
الأغنية الخليجية وصلت الى قلب المستمع العربي لأنها مازالت محتفظة
بقيمتها ومحمد عبده استطاع أن يكون فنان العرب عن طريقها، كذلك الرويشد
يعد حامل لواء الأغنية الخليجية، نبيل شعيل نجم في كل مكان يذهب اليه،
نوال هي ملكة الغناء الخليجي بلا منازع، وهناك عبدالمجيد وراشد الماجد
والموهوب حسين الجسمي كل هؤلاء اعلام للأغنية الخليجية. عن القبس