تمر الذكرىالخامسة والثلاثون لوفاة رائد التجديد الغنائي العربي الموسيقار فريد الأطرش كأعظم موسيقي عربي أنجبته هذه الأمة ,الإنسان الذي جعل من موسيقانا موسيقا عالمية مع الاحتفاظ بأصالتها الشرقية تلك الموسيقا التي طرقت أبواب العالمية , فقدمت بثماني لغات وعزفتها أشهر الفرق الأوركسترالية, وتغنت بها حناجر المطربات والمطربين الأجانب .
ماهو قديم ويسمع الآن لأول مرة يعتبر جديداً شأنه شأن الأغاني الحديثة , بالطبع هذا الكلام لأجيالنا الحالية فهناك قول لفريد الذي يتكلم عن الفنان أو الصحفي في أعماله الفنية , فأنا لوحبيت أتكلم عن فريد الأطرش أقدم موسيقاه وأغانيه وهي تتكلم بنفسها عنه) نعم هذه العبارة تجهلها أغلبية الناس وخصوصاً لدى الفئات الشابة ممن لايدركون قيمة هذا الفنان وسرعان مايبادر هؤلاء بإطلاق الكلمات والأحكام التي هي بمثابة حكم الاعدام عليه , فلماذا لايسمعون ولو لدقائق معدودة أغانيه وموسيقاه التي طرقت أبواب العالمية , وفريد الأطرش فنان متنوع يمكن أن يعجب مستمعه بأكثر من ناحية ابداعية فهناك عود الفريد , وصوته الرخيم , ومقطوعاته الموسيقية , أغانيه الشعبية , أدواره في السينما , ويمكن أن نقف عند حياة وابداع فريد الأطرش في محطات وإنجازات لم يحققها أي فنان عربي آخر والتي تجعل من القارئ يدرك أهميته :
* أول من استخدم فن الأوبريت في السينما العربية وصاحب أول ديوتو .
* حائز على جائزة أعظم عازف عود في العالم من تركيا عام 1962م .
* أول من أدخل الموسيقا الطويلة إلى موسيقانا متجسدة في أغنية حبيب العمر وأول من أدخل الألوان الغنائية الغربية كالرومبا اوالسامبا والفالس .
* الفنان العربي الوحيد المسجل في قائمة الفنانين الخالدين (الموسوعة الفرنسية الانسيكلو بيدي).
* الوحيد حتى الآن الذي حصل على أكثر من 20 وساماً وقلادة من مختلف الدول العربية والعالمية (ميدالية الخلود من فرنسا 1965م )- (وسام الاستحقاق من الرئيس جمال عبد الناصر ).
* أول من أدخل الآلات الموسيقية الغربية كالأورج - الجيتار - الكلارنيت إلى الموسيقا العربية .
* المطرب العربي الوحيد الذي غنيت ألحانه من قبل المطربين الغربيين ومنهم داليدا أنريكوماسياس , ماسي, الثلاثي الامريكي تريو منها أغاني (ياجميل ياجميل , يازهرة في خيالي , وياك , إياك من حبي ).
* عند خبر وفاته قطع التلفزيون الانكليزي برامجه ليعلن خبر رحيله و قدم برنامجاً فورياً عنه لمدة نصف ساعة ضم حديثاً مصوراً معه و بعضاً من أعماله التي ارتقت إلى العالمية
* عود فريد :
أجمل مافي ألحان فريد هو عزفه الساحر على العود بالرغم من ادخاله آلات غربية كالاورغ والجيتار وغيرها وتولعه بالألوان الغربية كالتانغو والفالس كل هذا دون أن يفقد العود رفيق عمره مكانه الأصلي .
تتلمذ فريد علي يدي رياض السنباطي عندما كان تلميذاً في النادي الموسيقي الشرقي وتتلمذ من فريد غصن الملحن اللبناني ولاننسى الفضل الأول لأمه التي كانت بارعة في العزف إلا أن فريداً بعد ذلك أخذ منهج محمد القصبجي في العزف الذي يعتمد على ضرب الوتر بسرعة كما نلحظها في مقدمة أغاني الربيع وأول همسة في صورة فنية عالية يسحر المستمع بأنغام العود والذي يسمى اوركسترا العزف المنفرد , أي عازف واحد على العود ولكن يخيل للمستمع بأن ثمة أكثر من عازف على نفس الآلة .
* من أجل الجمهور :
قصة وردت عن فريد بخصوص العود ,ففي إحدى الحفلات الغنائية المقررة لفريد , كان الجو ماطراً وتأخرت الفرقة الموسيقية عن الحفلة والجمهور ملأ المدرجات بينما فريد كان لوحده ينتظر فرقته إلى أن طلب الجمهور فريداً عن طريق الهتاف والصيحات , فدخل فريد وعوده إلى المسرح وغنى لوحده وأطرب الجمهور وبينما فريد يعزف على العود وقد وصل الجمهور إلى حالة من التواصل مع عزفه وانجذاب قوي لصوته فلتت ريشة عوده من بين يده ولكي لايقطع فريد الوصلة مع جمهوره استمر بالعزف على يديه بدون ريشة وهذه عملية صعبة وبعد أن انتهى قام أحد الحضور لمصافحة فريد وتحيته واذا نقاط الدم تنزف من فريد .
كتب صدرت له وأقوال عنه:
كتب الباحثون عشرات الكتب عن فريد من جميع النواحي الاجتماعية و الفنية والحياة العاطفية ومنها:
* فريد الأطرش قصة حياته ومختارات من أغانيه لسعيد الجزائري .
* فريد الأطرش لعبدالكريم الجوادي .
* أول همسة (آلام وانغام فريد الأطرش ) سعود بن عبد العزيز القويعي .
أخيراً :
فريد الأطرش غنى فأبدع ولحن فأمتع و تطرب له الملايين وتنشد إليه الأذن , مهما عملنا فلن نفيه حقه , إذ تقف هذا اليوم وسائلنا العربية المقروءة والميموعة والمرئية عاجزة على تقديره وتذكير الجماهير التي لم تعاصر هذا الفنان , دول من العالم تحتفي بذكرى عمالقتها وتحيطها بهالة من الأصالة والابداع , فمنذ أيام احتفت الدول الغربية قاطبة بذكرى موتسارت ال250 وليست 32 وخصصوا له موقعاً الكترونياً يطلب فيه المشاركون مجاناً أي مقطع من سيمفونية أو أوبرا.
****منقول