|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
انطوانيت عاشقة شادية رقم واحد
الدولة : عدد الرسائل : 61427 تاريخ التسجيل : 11/11/2009 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: رجال خالدون ,, السبت 30 نوفمبر 2013 - 19:41 | |
| |
|
| |
أرض الجنتين النجم المتألق
الدولة : عدد الرسائل : 39299 تاريخ التسجيل : 24/04/2010 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: رجال خالدون ,, السبت 30 نوفمبر 2013 - 19:58 | |
| - انطوانيت كتب:
- تسلم ايدك يا غالي عالموضوع القيم
أسعدنا مرورك إنطوانيت شكرآ لك ياغاليه |
|
| |
نور الحياة شاكر المشرف العام
الدولة : عدد الرسائل : 51922 تاريخ التسجيل : 08/12/2007 المزاج : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: رجال خالدون ,, السبت 30 نوفمبر 2013 - 22:05 | |
| |
|
| |
أرض الجنتين النجم المتألق
الدولة : عدد الرسائل : 39299 تاريخ التسجيل : 24/04/2010 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: رجال خالدون ,, الأحد 1 ديسمبر 2013 - 8:00 | |
| - نور الحياة شاكر كتب:
- تسلم ايديك ياارض الجنتين وجزاك الله خيرا
أسعدنا مرورك يانور شكرآ لك ياغاليه |
|
| |
أرض الجنتين النجم المتألق
الدولة : عدد الرسائل : 39299 تاريخ التسجيل : 24/04/2010 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: رجال خالدون ,, الأحد 1 ديسمبر 2013 - 9:18 | |
| سيرة الصحابي الجليل آبو هريرهـ رضي الله عنه وآرضاهـ.
أسمه
عبد الرحمن بن صخر الدوسي ،،من ولد ثعلبه بن فهيم،،ينتهي نسبه بالآوز آعظم وآشهر قبائل العرب،،كآن آسمه في الجاهليه عبد شمس،،
كنيته
لما آعتنق الآسلااام سماهـ الرسول عليه الصلاة والسلااام بـ(آبو هريرهـ)،،حتى غلبت على آسمه فكآد ينسى وكناهـ الرسول @نسبة لهرة كآن يحملها و يعطها ,
فسُئل ابو هريرهـ-رضي الله عنه-لماذاكنيت بذلك؟!قال:لإني وجدت هرهـ في كمي فكُني بذلك ,,
مولدهـ ونشأته
ولد في اليمن سنه (19 ق.هـ/599 م - 57 هـ/676 م)،،ونشا يتيماً وليس له من الناس آحد إلا امه،،وكان من بيت فقير..
إسلامه
آسلم آبو هريرهـ عام فتح خيبر سنة(7هـ)على يد الطفيل بن عمرو الدوسي،،وظل باليمن في قومه (دوس)ولم يهاجر الى الرسول @ بالمدينه إلا بعد الهجره بست سنين..
قصة اسلامه كانت قبيلة دوس كباقي قبائل العرب وثنيه مشركه،،وقد نصبت لها صنماً تعبده،،وفي وسط الضلااال الجاهلي وظلمة العقيده ،،بلغت دعوة التوحيد من مكه رجلاً شريفاً شاعراً كثير الضيافه،،هو طفيل بن عمرو الدوسي،،ذهب الى مكه والتقى بالنبي-صلى الله عليه وسلم-وعرض عليه الإسلااام وتلا عليه القران فشرح الله صدرهـ الإسلااام ،،وعا الى قومه فدعاهم إلى الإسلااام فأجابه نفر من قومه وكآن منهم آبو هريرهـ..
أهم ملامح شخصية أبي هريرة : استيعابه للحديث :
قال أبو هريرة: "ما كان أحد أحفظ لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم مني إلا عبد الله بن عمرو؛ فإنه كان يعي بقلبه وأعي بقلبي، وكان يكتب وأنا لا أكتب، استأذن رسول الله في ذلك، فأذن له".
قال البخاري: "روى عنه أكثر من ثمانمائة رجل من بين صاحبٍ وتابعٍ". وممن روى عنه من الصحابة: ابن عباس، وابن عمر، وجابر بن عبد الله، وأنس بن مالك، وواثلة بن الأسقع، وعائشة أجمعين.
عبادة أبي هريرة :
عن أبي عثمان النهدي قال: تضيفت أبا هريرة سبعًا، فكان هو وامرأته وخادمه يتعقبون الليل أَثْلاثًا، يصلي هذا ثم يوقظ هذا، ويصلي هذا ثم يوقظ هذا.
وعن عكرمة أن أبا هريرة : كان يسبح في كل يوم اثني عشر ألف تسبيحة، ويقول: أسبح بقدر ذنبي.
تواضع أبي هريرة :
عن ثعلبة بن أبي مالك القرظي أن أبا هريرة أقبل في السوق يحمل حزمة حطب، وهو يومئذٍ خليفة لمروان، فقال: "أَوْسِعِ الطريق للأمير".
ورعه وخوفه :
عن أبي المتوكل أن أبا هريرة كانت له زنجية فرفع عليها السوط يومًا، فقال: "لولا القصاص لأغشيتك به، ولكني سأبيعك ممن يوفيني ثمنك، اذهبي فأنت لله "..
جهاد أبي هريرة :
كان ممن شهد غزوة مُؤْتة مع المسلمين؛ يقول: "شهدت مؤتة، فلما دنونا من المشركين رأينا ما لا قِبل لأحد به من العُدَّة والسلاح والكراع والديباج والحرير والذهب، فبرق بصري، فقال لي ثابت بن أَقْرَم: يا أبا هريرة، كأنك ترى جموعًا كثيرة؟ قلت: نعم. قال: إنك لم تشهد بدرًا معنا، إنا لم ننصر بالكثرة"..
أمه وقصة وإسلامها
هي ميمونه بنت صخر وقيل آميمه،،لم تسلم عند دعوة الطفيل،،وفي يوم دعاها آبو هريرهـ إلى الاسلااام فأسمعته في رسول الله صلى الله عليه وسلم مايكرهـ،،فبكى -رضي الله عنه-حباًفي رسول الله-صلى الله عليه وسلم-فقد آذته في آحب خلق الله إليه فخشي على آمه من سوء العاقبه،، يقول آبو هريرهـ:جئت إلى رسول الله وآنا آبكي،،فقلت:يارسول الله كنت آدعو آم آبي هريرهـ إلى الآسلااام فتأبى عليّ،،وإني دعوتهااليوم فأسمعتني فيك ماآكره،،فأدعُ الله آن يهدي آم آبي هريرهـالى الاسلام ففعل صلى الله عليه وسلم،،فرجعت البيت فإذا الباب مجاف(مغلق)وسمعت خضخضة الماء وسمعت صوتي فقالت: مكانك ياآبا هريرهـ وطلبت مني ألآ آدخل حتى نرتدي خمارها،،ثم فتحت لإبنها الباب،،وقالت:ياآبا هريرهـ،،آشهد ان لااله الا الله وان محمد رسول الله..فجئت الى رسول الله آبكي من شدة الفرح كما بكيت شدة من الحزن،،ثم قلت:يارسول الله آبشر،،قد استجاب الله دعوتك،،وهدى آم آبي هريرهـ،،فحمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ربه وآثنى عليه وقال خيراً،،ثم قال آبو هريرهـ:يارسول الله ،،ادعُ الله ان يحببني انا وأمي الى عباده المؤمنين،،ويحببهم إلينا،،فقال رسو الله صلى الله عليه وسلم:اللهم حبب عُبيدك هذا وأمه الى عبادك المؤمنين وحبب إليهم المؤمنين،،قال آبو هريرهـ:فما خُلِق مؤمن يسمعربي ولا يراني إلآ أحبني(مسلم)..
سيرته
كآن آبو هريرهـ-رضي الله عنه-يحب الجهاد في سبيل الله ،،فكان يخرج مع المسلمين في الغزوات،،وكان يواظب على جلسات العلم ويلازم النبي صلى الله عليه وسلم،،فكان آكثر الصحابه ملازمة للنبي وآكثرهم رواية للاحاديث عنه،،حتى قال عنه الصحابه:إن آبا هريرهـ قد آكثر الحديث،،وإن المهاجرين والآنصار لم يتحدثوا بمثل آحاديثه،،فكآن يرد عليهم ويقول:إن إخواني من الآنصار كان يشغلهم عمل آراضيهم،،وإن إخواني من المهاجرين كان يشغلهم الصفق بالاسواق(التجاره)،،وكنت آلزم رسول الله صلى الله عليه وسلم على ملء بطني فأشهد إذا غابوا وآحفظ اذا نسوا،، ولقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً:من يبسط شيئاً سمعه مني ،،فبسطت ثوبي حتى قضى من حديثه،،ثم ضممتها إليّ،،فما نسيت شيئاًسمعته منه(مسلم)ولولا آيتان آنزلهما الله في كتابهماحدثت شيئاًآبداً{إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون. إلا الذين تابوا وأصلحوا وبينوا فأولئك أتوب عليهم وأنا التواب الرحيم } [البقرة: 159- 160].. وكان لأبي هريرهـ-رضي الله عنه-ذاكره قادره على الحفظ السريع وعدم النسيان،،قال الإمام الشافعي-رحمه الله-آنه آحفظ من روى الحديث في دهره،،وقال هو عن نفسه:مامن آحد من آصحاب رسول الله،،آكثر عنه مني ،،إلا كان من عبدالله بن العاص فإنه كان يكتب ولاأكتب.. وكان يحب العلم فكان طلابه يقبلون عليه حتى يمتلئوا بيته،،كما كان مقدراً للعلم ،،فذات يوم ممدداًقدميه فقبضهما ثم قال:دخلنا على رسول الله حتى ملأنا البيت وهو مضطجع لجنبه،،فلما رآنا قبض رجليه ثم قال:إنه سيأتيكم آقوام من بعدي يطلبون العلم،،فرحبوا بهم وحيوهم وعلموهم)(ابن ماجه).. وكا نآبو هريرهـ شديد الفقر،،لدرجه أنه كان يربط على بطنه حجراًمن شدة الجوع،،وذات يوم خرج وهو جائع فمرآبو بكر -رضي الله عنه-فقام إليه آبو هريرهـ وسأله عن تفسير آيه من كتاب الله،،وكان آبو هريرهـ يعرف تفسيرها،،لكنه أراد أن يصحبه آبو بكر إلى بيته ليطعمه ،،لكن آبا بكر لم يعرف مقصده،،ففسر له الآيه وتركه وانصرف،،فمر عمر بن الخطاب-رضي الله عنه-فسأله ففعل معه مثلما فعل آبوبكر.. ثم مر النبي صلى الله عليه وسلم فعلم مايريده آبو هريرهـ فقال له النبي صلى الله عليه وسلم:آبا هريره،،فقال لبيك يارسول الله،،فدخلت معه البيت،،فوجد لبناًفي قدح،،فقال:من أين لكم هذا؟قيل:آرسل به إليك،،فقال النبي صلى الله عليه وسلم آبا هريره ،،انطلق الى آهل الصفه(الفقراء الذين يبيتون في المسجد)فادعهم،،فحزن آبو هريرهـ،،وقال في نفسه:كنت أرجو أشرب من البن شربه آتقوى بها بقية يومي وليلتي،،ثم قال في نفسه:لابد من تنفيذ آمر رسول الله،،وذهب الى المسجد ،،ونادى على آهل الصفه،،فجاءوا،،فقال في نفسه:اذا شرب كل هؤلاء ماذا يبقى لي في القدح،،فأتوا معه الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له النبي صلى الله عليه وسلم آبا هر،،خذ فأعطهم،،فقام آبو هريرهـ يدور عليهم بقدح اللبن يشرب الرجل منهم حتى يروى ويشبع،،ثم يعطيه لمن بعده فيشرب حتى يشبع آخرهم،،ولم يبق في القدح إلا شئ يسير فرفع النبي رأسه وهو يبتسم وقال:آبا هر،،قلت:لبيك يارسول الله،،قال:بقيت انا وانت،،قلت:صدقت يارسول الله ،،فقال الرسول صلى الله عليه وسلم فاقعدفاشرب.. قال آبو هريرهـ:فقعدت فشربت ،،فقال:اشرب فشربت فماآزل النبي يقول لي اشرب فأشرب حتى قلت:والذي بعثك بالحق ماأجد له مساغاً(مكاناً)فقال النبي:ناولتي القدح فأخذالنبي صلى الله عليه وسلم القدح فشرب من الفضله..(البخاري) وقد آكرم الله آبا هريرهـ نتيجه لإيمانه وإخلاصه لله ورسوله،،فتزوج من سيدة كان يعمل عندها آجيراًقبل اسلامه،،وفي هذا يقوول هاجرت مسكيناً ،،وكنت آجيراً عند بسرهـ بنت غزوان بطعام بطني،،فكنت آخدم اذا نزلوا،،وآحدوا اذا ركبوا(اي آمشي آجر ركائبهم)فزوجنيها الله ،،فالحمد لله الذي جعل الدين قوماً،،وجعل آبا هريرهـ إماماً.. وفي عهد عمر بن الخطاب-رضي الله عنه-تولى آبو هريرهـ إمارة البحرين،،وكان نائباً لمروان بن الحكم على المدينه،،فإن غاب مروان كان هو الآميرعليها،،وكان يحمل حزمة الحطب على ظهره في السووق ويراه الناس.. وكان أبو هريرة -رضي الله عنه- ناصحًا للناس؛ يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر، وبينما كان يمر بسوق المدينة رأى الناس قد اشتغلوا بالدنيا، ،فوقف في وسط السوق وقال: يا أهل السوق: إن ميراث رسول الله ( يقسم وأنتم هنا، ألا تذهبون فتأخذوا نصيبكم منه! فقالوا: وأين هو؟ قال: في المسجد. فأسرع الناس إلى المسجد ثم رجعوا إلى أبي هريرة فقال لهم: ما لكم رجعتم؟! قالوا: يا أبا هريرة، قد ذهبنا إلى المسجد، فدخلنا فيه فلم نر فيه شيئًا يقسم! فقال: وماذا رأيتم؟ قالوا: رأينا قومًا يصلون، وقومًا يقرءون القرآن، وقومًا يذكرون الحلال والحرام، فقال لهم أبو هريرة: فذاك ميراث محمد ..
زوجته وآولآدهـ
تزوج آبو هريرهـ-رضي الله عنه-من بسرهـ بنت غزوان آخت الآمير عتبه بن غزوان الصحابي المشهوور،،وخلف ثلاث ذكور هم،،ولده المحرر الذي روى عنه الحديث،،وولده عبدالرحمن،،وولده بلال،،وبنتاً تزوجت بتلميذه إمام التابعين،،سعيد بن المسيب..
بعض مواقف أبي هريرة مع الرسول صلى الله عليه وسلم :
عن أبي هريرة أن النبي لقيه في بعض طريق المدينة وهو جنب فانخنست منه، فذهب فاغتسل ثم جاء فقال: "أين كنت يا أبا هريرة؟" قال: كنت جنبًا؛ فكرهت أن أجالسك وأنا على غير طهارة. فقال: "سبحان الله! إن المسلم لا ينجس".
وعن أبي العالية، عن أبي هريرة قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بتمرات فدعا فيهن بالبركة، وقال: "اجعلهن في مزودك، فإذا أردت أن تأخذ منه شيئًا فأدخل يدك فخذه، ولا تنثره". فجعلته في مزودي، فوجهت منه رواحل في سبيل الله تعالى، وكنت آكل منه وأطعم، وكان في حقوتي حتى كان يوم قتل عثمان فوقع فذهب..
بعض مواقف أبي هريرة مع الصحابة : مع عمر بن الخطاب : عن أبي هريرة رضي الله عنه أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه دعاه ليستعمله، فأبى أن يعمل له، فقال: أتكره العمل وقد طلبه من كان خيرًا منك؟! قال: مَن؟ قال: يوسف بن يعقوب عليهما السلام. فقال أبو هريرة: يوسف نبي ابن نبي، وأنا أبو هريرة ابن أميمة أخشى ثلاثًا أو اثنتين. فقال عمر: أفلا قلت خمسًا؟ قال: أخشى أن أقول بغير علم، وأقضي بغير حكم، وأن يضرب ظهري، وينتزع مالي، ويشتم عرضي. مع عثمان بن عفان : روى سعيد المقبري عن أبي هريرة قال: إني لمحصور مع عثمان رضي الله عنه في الدار. قال: فرُمِي رجل منا، فقلت: يا أمير المؤمنين، الآن طاب الضراب، قتلوا منا رجلاً. قال عثمان رضي الله عنه: عزمت عليك يا أبا هريرة إلا رميت سيفك؛ فإنما تراد نفسي، وسأقي المؤمنين بنفسي. قال أبو هريرة رضي الله عنه فرميت سيفي لا أدري أين هو حتى الساعة..
بعض تلآميذه
_ولــــدهـ المحــــــــــرر _عبد الله بن عباس-رضي الله عنه- _عبدالله بن عمر-رضي الله عنه- _آنس بن مالك-رضي الله عنه- _جابر بن عبدالله-رضي الله عنه _سعيد بن المسيب-رضي الله عنه- _سلمان بن يسار-رضي الله عنه- _وغيرهم..روي عنه ثمان مئه مسلم آو آكثر
سر كثرة رواياته
صاحب النبي-صلى الله عليه وسلم-ثلاث سنوات آو آكثر وهي فتره ليست قصيره في زمن الصحابه..ولاسيمااذا كان التفرغ للعلم والاقبال عليه.. _ والذكاء وطول العمر والاسباب الحامله على الاكثار من مالم يتهيأ لغيره..وآهم آسباب إكثار آبو هريره-رضي الله عنه- _إمتاز بذاكره قويه وحافظه نادره بسبب دعاء الرسول-صلى الله عليه وسلم- _حرصه البالغ على حديث رسول الله-صلى الله عليه وسلم-قولاً وعملاً _تفرغه للروايه والعلم والفتيا بعد رسول الله-صلى الله عليه وسلم-
مروياته
خرج له آصحاب السنن(5374)،،اتفق البخاري ومسلم على(325)حديثاً،،انفردالبخار� � بـ(79)حديثاً،،وانفردمسلم(93)ح ديث..
بعض ثناء العلماء عليه
_سمح له عمر بن الخطاب-رضي الله عنه-بالتحديث بعد آن ثبت ورعه وتقواه وتمكنه من الروايه _وقال زيد بن ثابت-رضي الله عنه-لرجلاً سأله عن شي:عليك بأبي هريرهـ _وقال الإمام الشافعي-رحمه الله-:آبو هريرهـآحفظ من روى الحديث في دهرهـ _وقال الإمام البخاري-رحمه الله-:روى عنه نحو الثمانمائه من آهل العلم وكآن آحفظ من روى الحديث في عصره _وقال الإمام الحافظ،،ابن حجر العسقلاني:إن آبا هريره آحفظ من كل من يروي الحديث في عصره ولم يأتِ عن آحدمن الصحابه كلهم ماجاء به _قال عبد الله-رضي الله عنه-:آبو هريره خير مني وآعلم بالحديث،،وقال:ياآبا هريرهـ كنت آلزمنا لرسول الله-صلى الله عليه وسلم-وآعلمنا بالحديث _وقال كان يحفظ على المسلمين حديث الرسول-صلى الله عليه وسلم-
وفاته
توفي سنة57هـ وقيل59هـ والآول هو الراجح عن عمر يناهز 78عاماً،،مات بالعتيق فحمل الى المدينه ودفن بالبقيع..وهو آكثر الصحابه رواية للحديث..
|
|
| |
نور الحياة شاكر المشرف العام
الدولة : عدد الرسائل : 51922 تاريخ التسجيل : 08/12/2007 المزاج : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: رجال خالدون ,, الأحد 1 ديسمبر 2013 - 19:38 | |
| |
|
| |
انطوانيت عاشقة شادية رقم واحد
الدولة : عدد الرسائل : 61427 تاريخ التسجيل : 11/11/2009 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: رجال خالدون ,, الأحد 1 ديسمبر 2013 - 21:19 | |
| |
|
| |
أرض الجنتين النجم المتألق
الدولة : عدد الرسائل : 39299 تاريخ التسجيل : 24/04/2010 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: رجال خالدون ,, الإثنين 2 ديسمبر 2013 - 18:42 | |
| - نور الحياة شاكر كتب:
- رائع +رائع وممتاز الموضوع تسلم ايديك
شكرآ لك ياغاليه يانور |
|
| |
أرض الجنتين النجم المتألق
الدولة : عدد الرسائل : 39299 تاريخ التسجيل : 24/04/2010 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: رجال خالدون ,, الإثنين 2 ديسمبر 2013 - 18:43 | |
| - انطوانيت كتب:
- تسلم ايدك ارض الجنتين وللمتابعة القيمة لموضوعك
يسلم لي مرورك يا إنطوانيت شكرآ لك ياغاليه |
|
| |
أرض الجنتين النجم المتألق
الدولة : عدد الرسائل : 39299 تاريخ التسجيل : 24/04/2010 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: رجال خالدون ,, الإثنين 2 ديسمبر 2013 - 21:13 | |
|
قصة الصحابي الجليل ابي بن كعب رضي الله عنه وأرضاه
اسمه ولقبه وصفته
أبي بن كعبهو أُبيّ بن كعب بن قيس الأنصاري الخزرجي، له كنيتان: أبو المنذر؛ كناه بها النبي ، وأبو الطفيل؛ كناه بها عمر بن الخطاب بابنه الطفيل. وأمه صهيلة بنت النجار، وهي عمة أبي طلحة الأنصاري . وكان أُبيّ أبيض الرأس واللحية لا يخضب.
إسلام أبي بن كعب
كان ممن أسلم مبكرًا، وقد شهد بيعة العقبة الثانية، وبعد الهجرة آخى الرسول بينه وبين سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل .
أثر الرسول في تربية أبي بن كعب
عن أبي هريرة أن رسول الله خرج على أبي بن كعب ، فقال رسول الله : "يا أُبيّ" وهو يصلي، فالتفت أبي ولم يجبه، وصلى أبيّ فخفف ثم انصرف إلى رسول الله ، فقال: السلام عليك يا رسول الله . فقال رسول الله : "ما منعك يا أبي أن تجيبني إذ دعوتك؟". فقال: يا رسول الله، إني كنت في الصلاة. قال : "أفلم تجد فيما أوحي إليَّ {اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ} [الأنفال: 24]؟" قال: بلى، ولا أعود إن شاء الله.
وروى الإمام أحمد بسنده عن أبي هريرة ، عن أبي بن كعب قال: قال رسول الله : "ألا أعلمك سورة ما أنزل في التوراة ولا في الزبور ولا في الإنجيل ولا في القرآن مثلها؟" قلت: بلى. قال: "فإني أرجو أن لا أخرج من ذلك الباب حتى تعلمها". ثم قام رسول الله فقمت معه، فأخذ بيدي فجعل يحدثني حتى بلغ قرب الباب. قال: فذكّرته فقلت: يا رسول الله، السورة التي قلت لي. قال: "فكيف تقرأ إذا قمت تصلي؟" فقرأ بفاتحة الكتاب، قال: "هي هي، وهي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيتُه".
ملامح من شخصية أبي بن كعب
عميد قرّاء الصحابة
روى البخاري بسنده عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ : قَالَ النَّبِيُّ لأُبَيٍّ: "إِنَّ اللَّهَ أَمَرَنِي أَنْ أَقْرَأَ عَلَيْكَ {لَمْ يَكُنْ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ}". قَالَ: وَسَمَّانِي؟! قَالَ: "نَعَمْ"، فَبَكَى.
فكان ممن جمعوا القرآن على عهد رسول الله ؛ ففي البخاري بسنده عن قتادة قال: سألت أنس بن مالك : من جمع القرآن على عهد النبي ؟ قال: أربعة كلهم من الأنصار: أبي بن كعب، ومعاذ بن جبل، وزيد بن ثابت، وأبو زيد رضي الله عنهم جميعًا.
وقد شهد له الرسول بأنه أقرأ الأمة؛ فعن أنس بن مالك قال: قال رسول الله : "أرحم أمتي بأمتي أبو بكر، وأشدهم في أمر الله عمر، وأصدقهم حياء عثمان، وأقرؤهم لكتاب الله أُبيّ بن كعب، وأفرضهم زيد بن ثابت، وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل، ألا وإن لكل أمة أمينًا، وإن أمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح".
ويشهد له رسول الله بسعة علمه
ففي صحيح مسلم بسنده عن أبي بن كعب قال: قال رسول الله : "يا أبا المنذر، أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟" قال: قلت: الله ورسوله أعلم. قال: "يا أبا المنذر، أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟" قال: قلت: "اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ". قال: فضرب في صدري وقال: "وَاللَّهِ لِيَهْنِكَ الْعِلْمُ أَبَا الْمُنْذِرِ".
وقد أخذ عن أُبيّ قراءة القرآن: ابنُ عباس، وأبو هريرة، وعبدُ الله بن السائب، وعبدُ الله بن عياش بن أبي ربيعة، وأبو عبد الرحمن السلمي رضي الله عنهم جميعًا، وحدَّث عنه سُوَيْد بن غَفَلَة، وعبد الرحمن بن أَبْزَى، وأبو المهلب رحمهم الله، وآخرون.
ويكتب الوحي لرسول الله
أول من كتب لرسول الله عند مقدمه المدينة أبي بن كعب ، وهو أول من كتب في آخر الكتاب: وكتب فلان. قال: وكان أُبيّ إذا لم يحضر دعا رسول الله زيد بن ثابت فكتب.
في بيته يُؤتى الحَكَم
عن ابن سيرين قال: اختصم عمر بن الخطاب ومعاذ بن عفراء رضي الله عنهما، فحكَّما أبي بن كعب فأتياه، فقال عمر بن الخطاب : في بيته يُؤتَى الحَكَمُ. فقضى على عمر باليمين فحلف، ثم وهبها له معاذ.
بعض المواقف من حياته مع الرسول
روى البخاري بسنده عن سويد بن غفلة قال: لقيت أبي بن كعب فقال: أخذت صرةً مائةَ دينار، فأتيت النبي فقال: "عرِّفْها حولاً". فعرفتها حولاً فلم أجد من يعرفها ثم أتيته، فقال: "عرِّفْها حولاً". فعرفتها فلم أجد ثم أتيته ثلاثًا، فقال: "احفظ وعاءها وعددها ووكاءها، فإن جاء صاحبها وإلا فاستمتع بها". فاستمتعت فلقيته بعدُ بمكة، فقال: لا أدري ثلاثة أحوال أو حولاً واحدًا.
وعن الطفيل بن أبي بن كعب، عن أبيه قال: كان رسول الله إذا ذهب ربع الليل قام فقال: "يا أيها الناس اذكروا الله، يا أيها الناس اذكروا الله، يا أيها الناس اذكروا الله، جاءت الراجفة تتبعها الرادفة، جاء الموت بما فيه، جاء الموت بما فيه". فقال أبي بن كعب : يا رسول الله، إني أكثر الصلاة عليك، فكم أجعل لك منها؟ قال: "ما شئت". قال: الربع؟ قال: "ما شئت، وإن زدت فهو خير لك". قال: النصف؟ قال: "ما شئت، وإن زدت فهو خير لك". قال: الثلثين؟ قال: "ما شئت، وإن زدت فهو خير". قال: يا رسول الله، أجعلها كلها لك؟ قال: "إذن تُكفى همك، ويغفر لك ذنبك".
بعض المواقف من حياته مع الصحابة
مع عمر بن الخطاب
عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: قال عمر بن الخطاب : اخرجوا بنا إلى أرض قومنا. قال: فخرجنا فكنت أنا وأبي بن كعب في مؤخرة الناس، فهاجت سحابة فقال أُبيّ : اللهم اصرف عنا أذاها. فلحقناهم وقد ابتلت رحالهم، فقال عمر: ما أصابكم الذي أصابنا؟ قلت: إن أبا المنذر دعا الله أن يصرف عنا أذاها. فقال عمر : ألا دعوتم لنا معكم؟
مع سعد بن الربيع
عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله قال يوم أُحد: "من يأتيني بخبر سعد بن الربيع؛ فإني رأيت الأسنة قد أشرعت إليه؟" فقال أبي بن كعب : أنا. وذكر الخبر، وفيه: أَقْرِئ على قومي السلام وقُلْ لهم: يقول لكم سعد بن الربيع: اللهَ اللهَ وما عاهدتم عليه رسول الله ليلة العقبة، فوالله ما لكم عند الله عذر إن خلص إلى نبيكم وفيكم عين تطرف. قال أبيّ : فلم أبرح حتى مات، فرجعت إلى رسول الله فأخبرته، فقال : "رحمه الله، نصح لله ولرسوله حيًّا وميتًا".
أثره في الآخرين
عن زرّ بن حبيش قال: سألت أبي بن كعب فقلت: إن أخاك ابن مسعود يقول: من يقم الحول يصب ليلة القدر. فقال: "رحمه الله! أراد أن لا يتكل الناس، أما إنه قد علم أنها في رمضان، وأنها في العشر الأواخر، وأنها ليلة سبع وعشرين، ثم حلف لا يستثني أنها ليلة سبع وعشرين". فقلت: بأي شيء تقول ذلك يا أبا المنذر؟ قال: "بالعلامة أو بالآية التي أخبرنا رسول الله أنها تطلع يومئذٍ لا شعاع لها".
وعن أسلم المنقري قال: سمعت عبد الله بن عبد الرحمن بن أَبْزَى يحدث عن أبيه قال: لما وقع الناس في أمر عثمان قلت لأبيّ بن كعب : أبا المنذر، ما المخرج من هذا الأمر؟ قال: "كتاب الله، وسنة نبيه ما استبان لكم فاعملوا به، وما أشكل عليكم فكلوه إلى عالمه".
بعض ما رواه عن الرسول
في سنن أبي داود، عن أبي بن كعب قال: صلى بنا رسول الله يومًا الصبح فقال: "أشاهدٌ فلانٌ؟" قالوا: لا. قال: "أشاهد فلان؟" قالوا: لا. قال: "إن هاتين الصلاتين أثقل الصلوات على المنافقين، ولو تعلمون ما فيهما لأتيتموهما ولو حبوًا على الرُّكَبِ، وإن الصف الأول على مثل صف الملائكة، ولو علمتم ما فضيلته لابتدرتموه، وإن صلاة الرجل مع الرجل أزكى من صلاته وحده، وصلاته مع الرجلين أزكى من صلاته مع الرجل، وما كثر فهو أحب إلى الله تعالى".
وعن أبي بن كعب قال: كان رسول الله إذا سلم في الوتر قال: "سبحان الملك القدوس".
بعض كلماته
من أقواله : تعلموا العربية كما تعلّمون حفظ القرآن. وقوله : الصلاة الوسطى صلاة العصر. وقوله أيضًا: ما ترك عبد شيئًا لا يتركه إلا لله إلا آتاه الله ما هو خير منه من حيث لا يحتسب، ولا تهاون به فأخذه من حيث لا ينبغي له إلا أتاه الله بما هو أشد عليه.
وفاته
وقد اختلف في سنة وفاته ؛ فقيل: تُوُفِّي في خلافة عمر سنة تسع عشرة، وقيل: سنة عشرين، وقيل: سنة اثنتين وعشرين. وقيل: إنه مات في خلافة عثمان سنة اثنتين وثلاثين. قال في المستدرك: وهذا أثبت الأقاويل؛ لأن عثمان أمره بأن يجمع القرآن.
|
|
| |
نور الحياة شاكر المشرف العام
الدولة : عدد الرسائل : 51922 تاريخ التسجيل : 08/12/2007 المزاج : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: رجال خالدون ,, الإثنين 2 ديسمبر 2013 - 23:32 | |
| |
|
| |
أرض الجنتين النجم المتألق
الدولة : عدد الرسائل : 39299 تاريخ التسجيل : 24/04/2010 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: رجال خالدون ,, الثلاثاء 3 ديسمبر 2013 - 19:00 | |
| - نور الحياة شاكر كتب:
- تسلم ايديك عن هذا الموضوع المميز
يسلم لي مرورك يانور شكرآ لك ياغاليه |
|
| |
hnoo القيثارة الماسية
الدولة : العمر : 40 عدد الرسائل : 15106 تاريخ التسجيل : 14/10/2012 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: رجال خالدون ,, الثلاثاء 3 ديسمبر 2013 - 21:54 | |
| رااااااااااااااااااااائع جدااا متاابعتك للموضوع القيم والاكثر من رااائع سلمت يدااك لجهوودك القيمه جزااك الله الف خير اخي الغالي ارض الجنتين |
|
| |
أرض الجنتين النجم المتألق
الدولة : عدد الرسائل : 39299 تاريخ التسجيل : 24/04/2010 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: رجال خالدون ,, الأربعاء 4 ديسمبر 2013 - 18:29 | |
| - hnoo كتب:
- رااااااااااااااااااااائع جدااا متاابعتك للموضوع القيم والاكثر من رااائع سلمت يدااك لجهوودك القيمه جزااك الله الف خير اخي الغالي ارض الجنتين
هنو أشتقت لتواجدك معنا في المنتدى والله ولك وحشه ,,, وشكرآ لمرورك العطر ياغاليه |
|
| |
أرض الجنتين النجم المتألق
الدولة : عدد الرسائل : 39299 تاريخ التسجيل : 24/04/2010 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: رجال خالدون ,, الأربعاء 4 ديسمبر 2013 - 18:37 | |
|
قصة الصحابي الجليل أسيد بن حضير
أسمه وكنيته:
هو أسيد بن حضير بن سماك الأنصاري الأشهلي، يكنى أبا يحيى وأبا عتيك، وكان أبوه حضير فارس الأوس ورئيسهم يوم بُعاث.
حال أسيد بن حضير في الجاهلية:
كان يكتب بالعربية ويحسن السباحة والرمي، وكانوا في الجاهلية يسمون من كانت فيه هذه الخصال بالكامل.
إسلام أسيد بن حضير:
يُعدّ أسيد من السابقين إلى الإسلام، وهو أحد النقباء ليلة العقبة، وكان إسلامه على يد مصعب بن عمير قبل سعد بن معاذ .
قصة إسلام أسيد بن حضير:
لما انصرف الأنصار من البيعة مع رسول بعث معهم رسول الله مصعب بن عمير ، وأمره أن يقرئهم القرآن ويعلمهم الإسلام ويفقههم في الدين، وكان مصعب يُسمَّى بالمدينة المقرئ، وكان منزله على أسعد بن زرارة ، ثم إن أسعد بن زرارة خرج بمصعب فدخل به حائطًا من حوائط بني ظفر، فجلسا في الحائط واجتمع إليهما رجال ممن أسلم، فقال سعد بن معاذ لأسيد بن حضير: انطلق إلى هذيْن الرجلين اللذين قد أتيا دارنا ليسفها ضعفاءنا فازجرهما؛ فإن أسعد بن زرارة ابن خالتي، ولولا ذاك لكفيتكه.
وكان سعد بن معاذ وأسيد بن حضير سيدي قومهما من بني عبد الأشهل، وهما مشركان، فأخذ أسيد بن حضير حربته ثم أقبل إلى مصعب وأسعد وهما جالسان في الحائط، فلما رآه أسعد بن زرارة قال لمصعب : هذا سيِّد قومه، قد جاءك فاصدق الله فيه. قال مصعب : إنْ يجلس أكلمه. قال: فوقف عليهما متشتمًا، فقال: ما جاء بكما إلينا تسفهان ضعفاءنا؟! اعتزلانا إن كانت لكما في أنفسكما حاجة. فقال له مصعب : أوَ تجلس فتسمع؟ فإن رضيت أمرًا قبلته، وإن كرهته كُفَّ عنك ما تكره. قال: أنصفت. ثم رَكَز حربته وجلس إليهما، فكلمه مصعب بالإسلام وقرأ عليه القرآن، فقالا: والله لقد عرفنا في وجهه الإسلام قبل أن يتكلم به في إشراقه وتسهله، ثم قال: ما أحسن هذا الكلام وأجمله! كيف تصنعون إذا أردتم أن تدخلوا في هذا الدين؟ قالا له: تغتسل فتطهر وتطهر ثوبيك، ثم تشهد شهادة الحق ثم تصلي. فقام فاغتسل وطهر ثوبيه وتشهد شهادة الحق، ثم قام فركع ركعتين.
واختُلف في شهوده بدرًا، وكان ممن ثبت يوم أُحد، وجرح حينئذ سبع جراحات. كان شريفًا كاملاً، وقد آخى رسول الله بينه وبين زيد بن حارثة .
من ملامح شخصية أسيد بن حضير:
ولعه بالقرآن:
عن أبي سعيد الخدري وابن الهاد، عن محمد بن إبراهيم، عن أسيد بن حضير أن النبي قال له: "اقرأ يا أسيد، فقد أوتيت مزمارًا من مزامير آل داود".
شعوره بالمسلمين وعطفه وحرصه عليهم:
عن أنس قال: جاء أسيد بن حضير إلى النبي وقد كان قسم طعامًا، فذكر له أهل بيت من الأنصار من بني ظفر فيهم حاجة، وجُلّ أهل ذلك البيت نسوة، فقال له النبي: "تركتنا يا أسيد حتى ذهب ما في أيدينا، فإذا سمعت بشيء قد جاءنا فاذكر لي أهل ذلك البيت". فجاءه بعد ذلك طعام من خيبر شعير أو تمر، فقسّم رسول الله في الناس وقسم في الأنصار فأجزل، وقسم في أهل البيت فأجزل. فقال أسيد بن حضير متشكرًا: "جزاك الله أي نبي الله أطيب الجزاء". فقال النبي : "وأنتم معشر الأنصار، فجزاكم الله أطيب الجزاء؛ فإنكم ما علمت أعفة صُبُر، وسترون بعدي أثرة في الأمر والقسم، فاصبروا حتى تلقوني على الحوض".
مواقف من حياة أسيد بن حضير مع الرسول:
موقفه في غزوة بدر:
عن عبد الله بن أبي سفيان قال: ولقيه أسيد بن حضير ، فقال: يا رسول الله، الحمد لله الذي ظفرك، وأقر عينك، والله يا رسول الله ما كان تخلفي عن بدر وأنا أظن أنك تلقى عدوًّا، ولكني ظننت أنها العير، ولو ظننت أنه عدو ما تخلفت. فقال رسول الله : "صدقت".
مزاحه مع النبي:
عن أسيد بن حضير قال: بينما هو يحدّث القوم وكان فيه مزاح، بَيْنَا يضحكهم، فطعنه النبي في خاصرته بعود، فقال: أَصْبِرْنِي (أَقِدْني من نفسك). فقال: "اِصْطَبِرْ" (اسْتَقِدْ). قال: إن عليك قميصًا وليس عليَّ قميص. فرفع النبي عن قميصه، فاحتضنه وجعل يقبّل كشحه (الكشح هو ما بين الخاصرة إلى الضلع الخلفي)، قال: "إنما أردت هذا يا رسول الله".
مواقف من حياته مع الصحابة:
موقفه مع قومه لما اشتكى من مرضه:
عن عبد الله بن هبيرة أن أسيد بن حضير كان يؤم بني عبد الأشهل وأنه اشتكى فخرج إليهم بعد شكواه، فقالوا له: تقدم. قال: لا أستطيع أن أصلي. قالوا: لا يؤمنا أحد غيرك ما دمت. فقال: اجلسوا؛ فصلى بهم جلوسًا.
موقفه مع سيدنا عمر:
عن أسيد بن حضير قال: سمعت رسول الله يقول: "إنكم ستلقون بعدي أثرة". فلما كان زمان عمر قسّم حُللاً فبعث إليَّ منها بحلة، فاستصغرتها فأعطيتها ابني، فبينا أنا أصلي إذ مر بي شاب من قريش عليه حلة من تلك الحلل يجرها، فذكرت قول رسول الله : "إنكم ستلقون أثرة بعدي". فقلت: صدق رسول الله . فانطلق رجل إلى عمر فأخبره، فجاء وأنا أصلي فقال: صلِّ يا أسيد. فلما قضيت صلاتي قال: كيف قلت؟ فأخبرته، قال: تلك حلة بعثت بها إلى فلان وهو بدريّ أحديّ عقبيّ، فأتاه هذا الفتى فابتاعها منه فلبسها، فظننت أن ذلك يكون في زماني. قلت: قد والله يا أمير المؤمنين ظننت أن ذلك لا يكون في زمانك.
موقفه مع آل أبي بكر:
عن عائشة -رضي الله عنها- زوج النبي : أنها قالت: سقطت قلادة لي بالبيداء ونحن داخلون إلى المدينة، فأناخ رسول الله ونزل، فبينا رسول الله في حجري راقد أقبل أبي فلكزني لكزة، ثم قال: حبست الناس! ثم إن رسول الله استيقظ وحضرت الصبح فالتمس الماء فلم يوجد، ونزلت: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاَةِ} [المائدة: 6]. قال أسيد بن حضير : لقد بارك الله للناس فيكم يا آل أبي بكر! ما أنتم إلا بركة.
أثره في الآخرين:
في لحظات إسلامه الأولى أصبح داعية إلى الله تعالى؛ إذ بمجرد أن أسلم أسيد ، قال لسيدنا مصعب : إن ورائي رجلاً (أي سعد بن معاذ) إن اتبعكما لم يتخلف عنه أحد من قومه، وسأرسله إليكما الآن. فأرسله إليهما، فأسلم سعد بن معاذ ، ومن ثَمَّ أسلمت الأوس.
وممن روى أحاديث الرسول عن أسيد أمُّ المؤمنين السيدة عائشة، وأنس بن مالك، وعبد الرحمن بن أبي ليلى، وعكرمة بن خالد بن العاص رضي الله عنهم جميعًا.
بعض الأحاديث التي رواها عن الرسول:
روى البخاري بسنده عن أسيد بن حضير أن رجلاً من الأنصار قال: يا رسول الله، ألا تستعملني كما استعملت فلانًا. قال: "ستلقون بعدي أثرة، فاصبروا حتى تلقوني على الحوض".
مناقب أسيد بن حضير:
في سنن الترمذي عن أبي هريرة قال: قال رسول الله : "نعم الرجل أبو بكر، نعم الرجل عمر، نعم الرجل أبو عبيدة بن الجراح، نعم الرجل أسيد بن حضير، نعم الرجل ثابت بن قيس بن شماس، نعم الرجل معاذ بن جبل، نعم الرجل معاذ بن عمرو بن الجموح".
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: ثلاثة من الأنصار لم يكن أحد منهم يلحق في الفضل، كلهم من بني عبد الأشهل: سعد بن معاذ، وأسيد بن حضير، وعباد بن بشر رضي الله عنهم جميعًا.
وفاة أسيد بن حضير:
عن عروة أن أسيد بن حضير مات وعليه دين أربعة آلاف درهم فبيعت أرضه، فقال عمر : لا أترك بني أخي عالة. فردَّ الأرض وباع ثمرها من الغُرماء أربع سنين بأربعة آلاف، كل سنة ألف درهم. وقد تُوُفِّي سنة 20 من الهجرة، ودُفن بالبقيع.
|
|
| |
انطوانيت عاشقة شادية رقم واحد
الدولة : عدد الرسائل : 61427 تاريخ التسجيل : 11/11/2009 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: رجال خالدون ,, الأربعاء 4 ديسمبر 2013 - 21:45 | |
| |
|
| |
نور الحياة شاكر المشرف العام
الدولة : عدد الرسائل : 51922 تاريخ التسجيل : 08/12/2007 المزاج : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: رجال خالدون ,, الأربعاء 4 ديسمبر 2013 - 22:14 | |
| |
|
| |
أرض الجنتين النجم المتألق
الدولة : عدد الرسائل : 39299 تاريخ التسجيل : 24/04/2010 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: رجال خالدون ,, الجمعة 6 ديسمبر 2013 - 17:01 | |
| - انطوانيت كتب:
- تسلم ايدك للمتابعة المميزة ارض الجنتين
يسلم لي مرورك إنطوانيت شكرآ لك ياغاليه |
|
| |
أرض الجنتين النجم المتألق
الدولة : عدد الرسائل : 39299 تاريخ التسجيل : 24/04/2010 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: رجال خالدون ,, الجمعة 6 ديسمبر 2013 - 17:03 | |
| - نور الحياة شاكر كتب:
- جزاك الله خيرا ياارض الجنتين عن هذا الموضوع القيم
وياكي ياغاليه ,,, واسعدنا مرورك المستمر بمواضيعي يا نور شكرآ لك |
|
| |
أرض الجنتين النجم المتألق
الدولة : عدد الرسائل : 39299 تاريخ التسجيل : 24/04/2010 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: رجال خالدون ,, الجمعة 6 ديسمبر 2013 - 17:16 | |
|
قصة الصحابي الجليل ثابت بن قيس بن شماس
ثابت بن قيس بن شماس كان من نجباء أصحاب محمد ، لم يشهد بدرًا، ولكنه شهد أحدًا وبيعة الرضوان. أمه هند الطائية، وقيل: كبشة بنت واقد بن الإطنابة، أسلمت وكانت ذا عقل وافر.
إخوته لأمه: عبد الله بن رواحة، عمرة بنت رواحة.
تزوج ثابت بن قيس من جميلة بنت عبد الله بن أبي بن سلول، فولدت له محمدًا.
وتزوج أيضًا من حبيبة بنت سهل، وقد آخى رسول الله بينه وبين عمار.
إسلام ثابت بن قيس:
هو أحد السابقين إلى الإسلام في يثرب، إذ ما كاد يستمع إلى آي الذكر الحكيم يرتلها الداعية المكي الشاب مصعب بن عمير بصوته الشجي وجرسه الندي حتى أسر القرآن سمعه بحلاوة وقعه، وملك قلبه برائع بيانه، وخلب لبه بما حفل به من هدى وتشريع.
فشرح الله صدره للإيمان وأعلى قدره ورفع ذكره بالانطواء تحت لواء نبي الإسلام .
أثر تربية الرسول في شخصية ثابت بن قيس:
عن إسماعيل بن محمد بن ثابت بن قيس أن ثابت بن قيس قال: يا رسول الله إني أخشى أن أكون قد هلكت، ينهانا الله أن نحب أن نحمد بما لا نفعل، وأجدني أحب الحمد، وينهانا الله عن الخيلاء، وإني امرؤ أحب الجمال، وينهانا الله أن نرفع أصواتنا فوق صوتك، وأنا رجل رفيع الصوت، فقال رسول الله : "يا ثابت أما ترضى أن تعيش حميدًا وتقتل شهيدًا وتدخل الجنة".
من ملامح شخصية ثابت بن قيس:
لما نزل قوله جل شأنه: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لا تَشْعُرُونَ} [الحجرات: 2].
تجنب ثابت بن قيس مجالس رسول الله على الرغم من شدة حبه له وفرط تعلقه به ولزم بيته حتى لا يكاد يبرحه إلا لأداء المكتوبة.
فافتقده النبي وقال: "من يأتيني بخبره؟", فقال رجل من الأنصار: أنا يا رسول الله وذهب إليه فوجده في منزله محزونًا منكسًا رأسه فقال له: ما شأنك يا أبا محمد؟ قال: شر. قال: وما ذاك؟ قال: إنك تعرف أني رجل جهير الصوت كثيرًا ما يعلو صوتي على صوت رسول الله وقد نزل من القرآن ما تعلم, وما أحسبني إلا قد حبط عملي وإنني من أهل النار، فرجع الرجل إلى الرسول وأخبره بما رأى وما سمع, فقال: "اذهب إليه وقل له لست من أهل النار, ولكنك من أهل الجنة".
إيثار ثابت بن قيس وإنفاقه في سبيل الله:
قال رسول الله لثابت بن قيس: "لقد ضحك الله ما فعلت بضيفك البارحة", ولعل هذه الواقعة هي سبب نزل قول الله : {وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [الحشر: 9].
فقد روي أن رجلاً من المسلمين مكث صائمًا ثلاثة أيام يمسي فلا يجد ما يفطر فيصبح صائمًا حتى فطن له رجل من الأنصار يقال له: ثابت بن قيس , فقال لأهله: إني سأجيء الليلة بضيف لي, فإذا وضعتم طعامكم, فليقم بعضكم إلى السراج كأنه يصلحه فيطفئه, ثم اضربوا بأيديكم إلى الطعام كأنكم تأكلون فلا تأكلوا حتى يشبع ضيفنا, فلما أمسى ذهب به فوضعوا طعامهم فقامت امرأته إلى السراج كأنها تصلحه فأطفأته, ثم جعلوا يضربون أيديهم في الطعام كأنهم يأكلون ولا يأكلون حتى شبع ضيفهم, وإنما كان طعامهم ذلك خيره هو قوتهم, فلما أصبح ثابت غدًا إلى رسول الله فقال: "يا ثابت لقد عجب الله البارحة منكم ومن ضيفكم", فنزلت هذه الآية: {وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [الحشر: 9].
حال ثابت بن قيس مع القرآن:
وعن محمد بن جرير بن يزيد " أن أشياخ أهل المدينة حدثوه: إن رسول الله قيل له: ألم تر أن ثابت بن قيس بن شماس لم تزل داره البارحة تزهر مصابيح؟ قال: "فلعله قرأ سورة البقرة، فسئل ثابت, فقال: قرأت سورة البقرة".
شجاعة ثابت بن قيس:
في صحيح مسلم عن أنس أن ثابت بن قيس بن شماس جاء يوم اليمامة وقد تحنط ونشر أكفانه وقال: "اللهم إني أبرأ إليك مما جاء به هؤلاء وأعتذر إليك مما صنع هؤلاء فقتل".
مواقف من حياة ثابت بن قيس مع الرسول :
عن أنس قال: خطب ثابت بن قيس مقدم رسول الله المدينة, فقال: نمنعك مما نمنع منه أنفسنا وأولادنا، فما لنا؟ قال: "الجنة". قالوا: رضينا.
ومن مواقفه:
عن ابن عباس أن امرأة ثابت بن قيس أتت النبي فقالت: يا رسول الله, ثابت بن قيس ما أعتب عليه في خلق ولا دين, ولكن أكره الكفر في الإسلام, فقال رسول الله : "اقبل الحديقة وطلقها تطليقة". رواه البخاري.
الرسول يزور ثابت بن قيس في مرضه:
في سنن أبي داود بسنده قال ابن صالح محمد بن يوسف بن ثابت بن قيس بن شماس عن أبيه عن جده عن رسول الله أنه دخل على ثابت بن قيس -قال أحمد وهو مريض- فقال: "اكشف البأس رب الناس عن ثابت بن قيس بن شماس", ثم أخذ ترابًا من بطحان فجعله في قدح, ثم نفث عليه بماء وصبه عليه.
ومن مواقفه أيضًا:
قال الزهري: قدم وفد بني تميم وافتخر خطيبهم بأمور, فقال النبي لثابت بن قيس: "قم فأجب خطيبهم", فقام وحمد الله وأبلغ, وسرَّ رسول الله والمسلمون بمقامه وكان مما قال ثابت لله دره: "والحمد لله الذي السماوات والأرض خلقه قضى فيهن أمره ووسع كرسيه علمه، ولم يك شيء قط إلا من فضله، ثم كان من فضله أن جعلنا ملوكًا واصطفى من خيرة خلقه رسولاً، أكرمهم نسبًا وأصدقهم حديثًا، وأفضلهم حسبًا، فأنزل عليه كتابه وأتمه على خلقه، فكان خيرة الله تعالى من العالمين، ثم دعا الناس إلى الإيمان به فآمن برسول الله المهاجرون من قومه ذوي رحمه أكرم الناس حسبًا، وأحسن وخير الناس فعالاً، ثم كان أول الخلق إجابة واستجابة لله حين دعاهم رسول الله ، فنحن أنصار الله ووزراء رسوله نقاتل الناس حتى يؤمنوا بالله، فمن آمن بالله ورسوله منع منا ماله ودمه، ومن كفر جاهدناه في الله أبدًا، وكان قتله علينا يسيرًا. أقول قولي هذا واستغفر الله لي وللمؤمنين والمؤمنات والسلام عليكم".
مواقف من حياة ثابت بن قيس مع الصحابة
عن أنس بن مالك قال: جئته وهو يتحنط فقلت: ألا ترى؟ فقال: الآن يا ابن أخي ثم أقبل فقال: هكذا عن وجوهنا تقارع القوم. بئس ما عودتم أقرانكم, ما هكذا كنا نقاتل مع رسول الله فقاتل حتى قتل.
أثر ثابت بن قيس في الآخرين (دعوته ـ تعليمه):
قال أبو قاسم الطبراني بسنده عن عطاء الخراساني قال: قدمت المدينة فسألت عمن يحدثني بحديث ثابت بن قيس بن شماس، فأرشدوني إلى ابنته فسألتها فقالت: سمعت أبي يقول لما أنزل على رسول الله : {إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ} [لقمان: 18], اشتدت على ثابت بن قيس وفاق عليه بابه، وطفق يبكي فأخبر رسول الله فسأله فأخبره بما كبر عليه منها, فقال: أنا رجل أحب الجمال وأنا أسود قومي، فقال: "إنك لست منهم، بل تعيش بخير وتموت بخير، ويدخلك الله الجنة"، فلما أنزل على رسول الله: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ} [الحجرات: 2]، فعل مثل ذلك فأخبر النبي فأرسل إليه فأخبره بما كبر عليه منها وأنه جهير الصوت، وأنه يتخوف أن يكون من حبط عمله, فقال: "إنك لست منهم، بل تعيش حميدًا وتقتل شهيدًا ويدخلك الله الجنة".
وقد روى عن ثابت بن قيس أنس بن مالك كما روى عنه ابنه محمد بن قيس وهو من الصحابة جميعًا، وكذا روى عنه ابنه قيس بن ثابت وهو من كبار التابعين.
مناقب ثابت بن قيس:
عن أبي هريرة قال: قال النبي :"نعم الرجل ثابت بن قيس بن شماس".
وقد بشره النبي في أكثر من موضع بالجنة.
أوصى بعد موته وجازت وصيته!!
ورأى رجل من المسلمين ثابت بن قيس في منامه فقال له ثابت: إني لما قتلت بالأمس مر بي رجل من المسلمين فانتزع مني درعًا نفيسة ومنزله في أقصى العسكر وعند منزله فرس يستن في طوله وقد أكفأ على الدرع برمة وجعل فوق البرمة رحلاً وائْتِ خالد بن الوليد فليبعث إلي درعي فليأخذها, فإذا قدمت على خليفة رسول الله فأعلمه أن عليَّ من الدين كذا ولي من المال كذا وفلان من رقيقي عتيق, وإياك أن تقول هذا حلم فتضيعه, قال: فأتى خالد بن الوليد فوجه إلى الدرع فوجدها كما ذكر وقدم على أبي بكر فأخبره, فأنفذ أبو بكر وصيته بعد موته فلا نعلم أحدًا جازت وصيته بعد موته إلا ثابت بن قيس بن شماس.
وفاة ثابت بن قيس:
لما استنفر أبو بكر المسلمين إلى أهل الردة واليمامة ومسيلمة الكذاب، سار ثابت بن قيس فيمن سار فلما لقوا مسيلمة وبني حذيفة هزموا المسلمين ثلاث مرات, فقال ثابت وسالم مولى أبي حذيفة: ما هكذا كنا نقاتل مع رسول الله فجعلا لأنفسهما حفرة, فدخلا فيها فقاتلا حتى قتلا.
روى البخاري بسنده عن موسى بن أنس قال: وذكر يوم اليمامة قال: أتى أنس بن مالك ثابت بن قيس وقد حسر عن فخذيه وهو يتحنط فقال: يا عم ما يحبسك أن لا تجيء قال: الآن يا ابن أخي وجعل يتحنط يعني من الحنوط, ثم جاء فجلس, فذكر في الحديث انكشافا من الناس فقال: هكذا عن وجوهنا حتى نضارب القوم, ما هكذا كنا نفعل مع رسول الله بئس ما عودتم أقرانكم، وفي رواية فقاتل حتى قتل.
|
|
| |
انطوانيت عاشقة شادية رقم واحد
الدولة : عدد الرسائل : 61427 تاريخ التسجيل : 11/11/2009 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: رجال خالدون ,, الجمعة 6 ديسمبر 2013 - 21:12 | |
| |
|
| |
أرض الجنتين النجم المتألق
الدولة : عدد الرسائل : 39299 تاريخ التسجيل : 24/04/2010 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: رجال خالدون ,, الجمعة 6 ديسمبر 2013 - 21:17 | |
| - انطوانيت كتب:
- تسلم ايدك يا غالي للمتابعة المميزة
تسلمي لي إنطوانيت وشكرآ لمرورك ياغاليه |
|
| |
أرض الجنتين النجم المتألق
الدولة : عدد الرسائل : 39299 تاريخ التسجيل : 24/04/2010 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: رجال خالدون ,, الأحد 8 ديسمبر 2013 - 10:18 | |
|
قصة الصحابي الجليل حارثة بن النعمان
إنه الرجل الذي رد عليه جبريل السلام.. انه الرجل الذي سمع النبي صوته في الجنة وهو يقرأ القرآن.. انه الرجل الذي تكفل الله برزقه في الجنان.. انه الرجل الذي ضرب القدوة والاسوة في البر والاحسان.
فعن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: نمت فرأيتني في الجنة فسمعت صوت قارىء يقرأ، فقلت: من هذا؟ قالوا: هذا حارثة بن النعمان. فقال لها رسول الله صلي الله عليه وسلم: كذاك البر، كذاك البر) وكان ابر الناس بأمه. وقالت عائشة رضي الله عنها: “كان رجلان من اصحاب رسول الله ابر من كان في هذه الامة بأمهما: عثمان بن عفان، وحارثة بن النعمان رضي الله عنهما ، اما عثمان فإنه قال: ما قدرت أتأمل وجه امي منذ أسلمت. وأما حارثة فكان يطعمها بيده، ولم يستفهمها كلاماً قط تأمر به، حتى يسأل من عندها بعد ان يخرج: ماذا قالت أمي؟”. لقد اسلم حارثة رضي الله عنه على يد الداعية المكي وأول سفراء الاسلام الى المدينة (مصعب بن عمير) رضي الله عنه، وأسلمت امه (جعدة بنت عبيد) وأسلمت كذلك اسرته كلها. وكان حارثة ممن استقبلوا رسول الله عند هجرته الى المدينة وازدادت فرحته لما نزل رسول الله في دار ابي ايوب الانصاري رضي الله عنه. وذلك لأن حارثة كان من بني النجار فضمن بذلك ان يكون قريباً من رسول الله صلى الله عليه وسلم. فكان يتردد كثيراً على رسول الله ليقبس من هديه واخلاقه وعلمه، ويتمنى من كل قلبه ان يفدي الحبيب بنفسه وبماله وبكل ما يملك. ومن مواقفه النبيلة انه لما علم ان علياً تزوج فاطمة في منزل بعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم ترك منزله القريب من رسول الله لعلي وفاطمة لتقر عين رسول الله بقربهما.وكذلك لما تزوج رسول الله صفية بنت حيي رضي الله عنها أنزلها في منزل من منازل حارثة بعد ان تحول حارثة عنه. ويوم بدر قاتل حارثة قتال الأبطال، وخاض المعركة ببسالة وفداء، وقوة وثبات، وانقض على عثمان بن عبد شمس فأسره ولما بعثت قريش في فداء الأسرى أرسل جبير بن مطعم في فداء عثمان ففاز حارثة بالأجر والفداء. وشهد حارثة المشاهد والغزوات كلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي حنين كان من المائة الصابرة الذين احاطوا برسول الله خوفاً عليه من ان يصيبه مكروه. فعن حارثة انه قال: “رأيت جبريل من الدهر مرتين: يوم الصورتين موضع بالمدينة حين خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم الى بني قريظة، مر بنا في صورة دحية، فأمرنا بلبس السلاح، ويوم موضح الجنائز حين رجعنا من حنين، مررت وهو يكلم النبي صلى الله عليه وسلم فلم أسلم. فقال جبريل: من هذا يا محمد؟ قال: (حارثة بن النعمان) فقال: أما إنه من المائة الصابرة يوم حنين الذين تكفل الله بأرزاقهم في الجنة، ولو سلم لرددنا عليه” فيا له من شرف، ويا لها من سعادة غمرت قلب حارثة. وفي رواية عن حارثة رضي الله عنه قال: “مررت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه جبريل عليه السلام جالس في المقاعد يعني في صورة رجل فسلمت عليه ثم أجزت، فلما رجعت وانصرف النبي صلى الله عليه وسلم قال: “هل رأيت الذي كان معي؟” قلت: نعم. قال فإنه جبريل وقد رد عليك السلام”. فيا له من وسام من أوسمة الشرف والمكانة وضع على صدر حارثة رضي الله عنه يوم سلم عليه أمين السماء عليه السلام، ليذكر اسمه عند الرحيم الرحمن. واستمر حارثة رضي الله عنه يتابع رحلة جهاده وكفاحه في حياة النبي، وفي عهد خلفائه الراشدين، ولن ينسى التاريخ موقفه لما حوصر عثمان بن عفان رضي الله عنه فقال له: “ان شئت قاتلنا دونك”. ومات حارثة رضي الله عنه في خلافة معاوية رضي الله عنه بعد ان ملأ الدنيا براً وعلماً، وبذلاً وعطاءً.
|
|
| |
نور الحياة شاكر المشرف العام
الدولة : عدد الرسائل : 51922 تاريخ التسجيل : 08/12/2007 المزاج : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: رجال خالدون ,, الأحد 8 ديسمبر 2013 - 19:35 | |
| |
|
| |
أرض الجنتين النجم المتألق
الدولة : عدد الرسائل : 39299 تاريخ التسجيل : 24/04/2010 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: رجال خالدون ,, الإثنين 9 ديسمبر 2013 - 18:43 | |
| |
|
| |
|