تتميز السينما المصرية عن نظيرتها في العالم بالكثير من الصفات، ويأتي في مقدمتها الغرابة في الأسماء ،وهي الطريقة التي يلجأ إليها المنتجون من أجل جذب أكبر قدر ممكن من الجماهير.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]1- اللي بالي بالك
بطولة: محمد سعد- حسن حسني
تأليف: نادر صلاح الدين – سامح سر الختم
إخراج: وائل إحسان
السبب: هي جملة شائعة في العامية المصرية عندما يتحدث اثنان عن سر بينهما متعلق بشخص، وحينما يريدون عدم تعريف المحيطين به يقولون "اللي بالي بالك"، ولكن هذا الاسم هنا لم يكن له أية علاقة بالفيلم نفسه، ولكن لأن الرقابة وقتها رفضت أن يطلق على الفيلم اسم "اللمبي" لمشكلات حقوق الملكية، لجأ المنتج إلى تسمية الفيلم "اللي بالي بالك"، أما الجمهور العادي فعرف السر ودخل اللمبي 2.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]2- سمير وشهير وبهير
بطولة: أحمد فهمي – هشام ماجد – شيكو
تأليف: أحمد فهمي – هشام ماجد – شيكو
إخراج: معتز التوني
السبب: هي نفس أسماء الثلاثة أبطال في الفيلم، وهي أساساً أسماء غريبة على المجتمع المصري، ولكن إذا عرفت أن أبيهم في الفيلم اسمه منير الخطير، وأمهاتهم سميرة سمير، وشهيرة شهير، وبهيرة بهير، ستعرفي أن هذا الاسم كان الأنسب بالفعل لهذا الفيلم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]3- رمضان مبروك أبو العلمين حمودة
بطولة: محمد هنيدي – سيرين عبد النور – ليلى طاهر
تأليف: يوسف معاطي
إخراج: وائل إحسان
السبب: اسم الفيلم طويل بالفعل، وكان سبباً رئيسياً في نجاح الفيلم تجارياً وجماهيرياً، حيث إن الجمهور لم يستطع أن يحفظ هذا الاسم بالكامل، وهو اسم محمد هنيدي في الفيلم نفسه، ومن كان يحفظ الاسم كان يتفاخر به وسط أصدقائه، بل ويحاول جرهم للحديث عن الفيلم من أجل أن يصحح لهم من قبيل التباهي.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]4- أنا اللي قتلت الحنش
بطولة: عادل إمام – معالي زايد – يوسف شعبان – صفية العمري
تأليف: عبد الحي أديب
إخراج: أحمد السبعاوي
السبب: الحنش في العامية المصرية هو الثعبان، وعادل إمام هنا يواصل جبروته وقدرته على قتل كل الكائنات الحية، بما فيها هذا الحنش السام الخطير، والحنش هنا ما هو إلا بلطجي يحاول عادل إمام الانتقام منه، وكان من الممكن أن يطلق عليه اسم أي حيوان آخر والحنش ليس شيئا مميزا له، سوى أن يخرج عادل إمام في النهاية قائلاً "أنا اللي قتلت الحنش".
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]5- تجيبها كده تجيلها كده هي كده
بطولة: سمير غانم – فاروق الفيشاوي – مديحة كامل – ليلى علوي
تأليف: أحمد عبد الوهاب
إخراج: عمر عبد العزيز
السبب: لم يفهم حتى الآن أحد تسمية هذا الفيلم بهذا الاسم، ولم يتم ذكر هذه الجملة في الفيلم سوى مرة واحدة على لسان سمير غانم، ومن دون أي داع، وحتى قصة الفيلم نفسها لا تتماشى مطلقاً مع هذا الاسم، فهو يدور عن تهديد امرأة مجهولة لسمير غانم بالقتل إذا لم يتزوجها.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]6- ألو.. أنا القطة
بطولة: نور الشريف – بوسي
تأليف: محمد كامل عبد السلام
إخراج: فوزي مهدي
السبب: تخيلي أن هاتفك يرن، ومن الناحية الأخرى تجدي من يرد عليك بصوت أنثوي: ألو... أنا القطة، أمامك أكثر من حل هنا، أولهم أن تغلقي الهاتف في وجهه، أو تكملي المكالمة لتتعرفي على هذا المزاح السخيف، ولكن في هذا الفيلم كان الاسم له علاقة جذرية بالفيلم نفسه، فقد تحولت قطة مشمش إلى إنسانة كي تساعده في تسديد ديونه وإعادة ثروته المسلوبة من عمه، وهو ما يعبر عن منتهى الوفاء من القطة والتي ستتحول في النهاية إلى قطة مرة أخرى بعدما تكمل مهمتها، تاركة مشمش وحيداً بعد أن وقع في غرامها، ولا أحد يعرف ما الذي سيفعله مع القطة بعد نهاية الفيلم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]7- للفقيد الرحمة
بطولة: فريد شوقي – ميرفت أمين – يوسف شعبان
تأليف: وحيد حامد
إخراج: عمر عبد العزيز
السبب: تخيلي نفسك ذاهبة مع أصدقائك لمشاهدة فيلم "للفقيد الرحمة"، مهما كانت جودة الفيلم، ماذا ستقولي في شباك التذاكر "تذكرتان للفقيد الرحمة"؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]8- عوكل
بطولة: محمد سعد – نور – حسن حسني
تأليف: سامح سر الختم – محمد نبوي
إخراج: محمد النجار
السبب: اسم يعتبر غير موجود مطلقاً في البيئة المصرية، ولكنه محمد سعد الذي يبحث دائماً في الأسماء المنقرضة في كتاب الأسماء المصرية، مثلما اختار بعده كركر وبوحة وبوشكاش وكتكوت، كلها من أجل اجتذاب شريحة أكبر من الجمهور.