| نحن نقص عليكم أحلى القصص من القرآن الكريم | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
هدى مؤسس المنتدى
الدولة : عدد الرسائل : 37170 تاريخ التسجيل : 06/12/2007 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: نحن نقص عليكم أحلى القصص من القرآن الكريم الإثنين 12 أغسطس 2013 - 11:58 | |
| |
|
| |
أرض الجنتين النجم المتألق
الدولة : عدد الرسائل : 39299 تاريخ التسجيل : 24/04/2010 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: نحن نقص عليكم أحلى القصص من القرآن الكريم الإثنين 12 أغسطس 2013 - 19:47 | |
| - هدى كتب:
- تسلم ايدك ياغالي للمتابعة الرااااااائعة والف شكر لك
تسلمي لي يا ست الكل ويسلم لي مرورك ياغاليه شكرآ لك |
|
| |
انطوانيت عاشقة شادية رقم واحد
الدولة : عدد الرسائل : 61427 تاريخ التسجيل : 11/11/2009 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: نحن نقص عليكم أحلى القصص من القرآن الكريم الإثنين 12 أغسطس 2013 - 21:09 | |
| |
|
| |
ميرنا القيثارة الفضية
الدولة : العمر : 35 عدد الرسائل : 6163 تاريخ التسجيل : 11/07/2012 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: نحن نقص عليكم أحلى القصص من القرآن الكريم الإثنين 12 أغسطس 2013 - 23:53 | |
| |
|
| |
أرض الجنتين النجم المتألق
الدولة : عدد الرسائل : 39299 تاريخ التسجيل : 24/04/2010 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: نحن نقص عليكم أحلى القصص من القرآن الكريم الثلاثاء 13 أغسطس 2013 - 12:24 | |
| - انطوانيت كتب:
- تسلم ايدك يا غالي موضوع قيم
يسلم لي مرورك إنطوانيت شكرآ لك ياغاليه |
|
| |
أرض الجنتين النجم المتألق
الدولة : عدد الرسائل : 39299 تاريخ التسجيل : 24/04/2010 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: نحن نقص عليكم أحلى القصص من القرآن الكريم الثلاثاء 13 أغسطس 2013 - 12:26 | |
| - ميرنا كتب:
- تسلم ايدك ارض الجنتين للموضوع القيم والمميز ربنا يوفقك
أسعدنا مرورك ميرنا شكرآ لك ياغاليه |
|
| |
أرض الجنتين النجم المتألق
الدولة : عدد الرسائل : 39299 تاريخ التسجيل : 24/04/2010 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: نحن نقص عليكم أحلى القصص من القرآن الكريم الثلاثاء 13 أغسطس 2013 - 13:41 | |
| قصة سيدنا شيت عليه السلام هبه الله: نعلم ان سيدنا ادم عليه السلام حزن حزنا كبيرا علي ولده هابيل الذي قتله اخوه قابيل,وقضي شطرا من سني عمره يتاسف علي فقدان الابن الطيب ((هابيل)). لكن الله اصطفاه اول مخلوق بشري,واكرمه فأسجد له ملائكته,ثم زاده اكراما فاسكنه الجنه,وكرمه بالعقل والحس الفطري,وغفر له زلته ,لم يتركه فريسه للاحزان والالام علي هابيل,فعوضه بان وهبه شيثا عليه السلام.......... شيث تعني باللغه القديمه هبه الله..............
نبوه شيث عليه السلام_: نعلم ان سيدنا ادم قد عمر طويلا وتقول بعض الروايات التاريخيه انه قد عاصر وعايش عشرات الالوف من ذريته!!من احفاد واحفاد احفاده..ولا تعجب لهذا فان اعمار السابقين كانت مديده طويله,بهذا قدرالله تعالي وقضي,وعلم الاحياء شهد بذلك. كما نعلم ان ادم عليه السلام قبل ان يتوفاه الله تعالي اليه عهد الي شيث عليه السلام _ليقوم بالامر من بعده اختيارا من الله عز وجل جلاله ووصيه منه سبحانه.وهكذا كانت النبوه ل((شيث)) عليه السلام_بعد ابيه ادم .........
صحف شيث عليه السلام: روي ابو ذر الغفاري رضي اله عنه عن سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم انه قال(ان الله انزل مائه واربع صحف,علي شيث خمسين صحيفه)).وفد اضطلع عليه السلام_بتنفيذ احكامها وما تضمنه من ارشادات وتوجيهات ووصايا تتعلق بشؤن الناس,والخاصه والعامه.ورعي_عليه السلام حق الرعايه مجتمعه متوليا المحافظه علي ميزان العدل والحق بين الافراد والاسر والجماعات دون ما حيف او ميل او ظلم او قهر,فاستقام امر الناس علي محجه بيضاء وصراط مستقيم........
وفاته _عليه السلام: وما من شك ان شيث عليه السلام قد عمر طويلا,بحبث تكاثر الخلق من الناس في زمنه كثره كبيره,واتسعت المجتمعات وتمايزت وتباينت,وفي رقاع من الارض كانت متقاربه السكني..ثم دنا اجله,وفارق الدنيا,((سنه الله في خلقه,ولن تجد لسنه الله تبديلا)).وقد ارسي لمن بعده من الابناء والاحفاد الذين تولو امر الناس,من غير نبوه,قواعد ميسره ونظما مبسطه,فيها صلاحتهم ونجاحهموفلاحهم ,ما دامو علي العهد قائمين وبها متمسكين,وعلي هدي الله سائرين........
|
|
| |
hnoo القيثارة الماسية
الدولة : العمر : 40 عدد الرسائل : 15106 تاريخ التسجيل : 14/10/2012 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: نحن نقص عليكم أحلى القصص من القرآن الكريم الثلاثاء 13 أغسطس 2013 - 19:44 | |
| |
|
| |
انطوانيت عاشقة شادية رقم واحد
الدولة : عدد الرسائل : 61427 تاريخ التسجيل : 11/11/2009 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: نحن نقص عليكم أحلى القصص من القرآن الكريم الثلاثاء 13 أغسطس 2013 - 19:57 | |
| |
|
| |
نور الحياة شاكر المشرف العام
الدولة : عدد الرسائل : 51922 تاريخ التسجيل : 08/12/2007 المزاج : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: نحن نقص عليكم أحلى القصص من القرآن الكريم الثلاثاء 13 أغسطس 2013 - 21:38 | |
| |
|
| |
أرض الجنتين النجم المتألق
الدولة : عدد الرسائل : 39299 تاريخ التسجيل : 24/04/2010 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: نحن نقص عليكم أحلى القصص من القرآن الكريم الخميس 15 أغسطس 2013 - 20:58 | |
| |
|
| |
أرض الجنتين النجم المتألق
الدولة : عدد الرسائل : 39299 تاريخ التسجيل : 24/04/2010 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: نحن نقص عليكم أحلى القصص من القرآن الكريم الخميس 15 أغسطس 2013 - 20:59 | |
| - انطوانيت كتب:
- يعطيك الف عافية للمتابعة القيمة ارض الجنتين تسلم ايدك
تسلمي لي إنطوانيت ويسلم لي مرورك ياغاليه |
|
| |
أرض الجنتين النجم المتألق
الدولة : عدد الرسائل : 39299 تاريخ التسجيل : 24/04/2010 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: نحن نقص عليكم أحلى القصص من القرآن الكريم الخميس 15 أغسطس 2013 - 21:00 | |
| - نور الحياة شاكر كتب:
- موضوع رااااااااااااااااااااااااااائع تسلم ايديك وجزاك الله خيرا
وياكي ياغاليه وشكرآ لمرورك |
|
| |
أرض الجنتين النجم المتألق
الدولة : عدد الرسائل : 39299 تاريخ التسجيل : 24/04/2010 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: نحن نقص عليكم أحلى القصص من القرآن الكريم الخميس 15 أغسطس 2013 - 21:09 | |
| قصة نبي الله يوشع بن نون النبي الذي حبس الله له الشمس كثير منا لا يعرف عنه شيئا واليوم راح نعرف سويا قصته
ذكر في سورة الكهف ولكن لم يذكر اسمه ، هو الفتى الذي كان مع موسى عليه السلام! !
اسمه يوشع بن نون عليه السلام
،خصه الله بكرامة وهي حبس الشمس له عن المغيب ،لم تحبس لبشر غيره؛
هو يوشع بن نون بن أفرانيم بن يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم الخليل عليهم السﻼم، وقد ذكره الله تعالى في القرآن بدون ذكر اسمه في قصة موسى والخضر، قال تعالى:وإذ قال موسى لفتاه [الكهف:60]. وقد جاء تعيينه في صحيح البخاري من رواية أبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه يوشع بن نون. قال ابن كثير: وقد اتفق أهل الكتاب على نبوته عليه السﻼم. وقد ذكر المؤرخون أن الله تعالى فتح على يديه بيت المقدس، وقد خصه الله بكرامة لم ينلها غيره، وهي حبس الشمس له، روى اﻹمام أحمد عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الشمس لم تحبس لبشر إﻻ ليوشع ليالي سار إلى بيت المقدس. قال ابن كثير في البداية والنهاية: ولما استقرت يد بني إسرائيل على القدس استمروا فيه وبين أظهرهم نبي الله يوشع يحكم بينهم بكتاب الله التوراة حتى قبضه الله إليه وهو ابن مائة وسبع وعشرين سنة، فكان مدة حياته بعد موسى سبعا وعشرين سنة.
خرج يوشع بن نون ببني إسرائيل من التيه، بعد أربعين سنة، وقصد بهم اﻷرض المقدسة. ,كانت هذه اﻷربعين سنة -كما يقول العلماء- كفيلة بأن يموت فيها جميع من خرج مع موسى عليه السﻼم من مصر، ويبقى جيل جديد تربى على أيادي موسى وهارون ويوشع بن نون، جيل يقيم الصﻼ ويؤتي الزكاة ويؤمن بالله ورسله. قطع بهم نهر اﻷردن إلى أريحا، وكانت من أحصن المدائن سورا وأعﻼها قصورا وأكثرها أهﻼ. فحاصرها ستة أشهر.
وروي في صحيح مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (غزا نبي من اﻷنبياء فقال لقومه ﻻ يتبعني رجل قد ملك بضع امرأة وهو يريد أن يبني بها ولما يبن وﻻ آخر قد بنى بنيانا ولما يرفع سقفها وﻻ آخر قد اشترى غنما أو خلفات وهو منتظر وﻻدها قال فغزا فأدنى للقرية حين صﻼة العصر أو قريبا من ذلك فقال للشمس أنت مأمورة وأنا مأمور اللهم احبسها علي شيئا فحبست عليه حتى فتح الله عليه قال فجمعوا ما غنموا فأقبلت النار لتأكله فأبت أن تطعمه فقال فيكم غلول فليبايعني من كل قبيلة رجل فبايعوه فلصقت يد رجل بيده فقال فيكم الغلول فلتبايعني قبيلتك فبايعته قال فلصقت بيد رجلين أو ثﻼثة فقال فيكم الغلول أنتم غللتم قال فأخرجوا له مثل رأس بقرة من ذهب قال فوضعوه في المال وهو بالصعيد فأقبلت النار فأكلته فلم تحل الغنائم ﻷحد من قبلنا ذلك بأن الله تبارك وتعالى رأى ضعفنا وعجزنا فطيبها لنا) ويرى العلماء أن هذا النبي هو يوشع بن نون، فقد كان اليهود ﻻ يعملون وﻻ يحاربون يوم السبت، وعندما خشي أن يذهب النصر إذا توقف اليهود عن القتال، فدعى الله أن يحبس الشمس. واختـلف في حبس الشمس المذكور هنا, فقيل: ردت على أدراجها, وقيل: وقفت ولم ترد, وقيل: أبطئ بحركتها, وكل ذلك من معجزات النبوة .
|
|
| |
نور الحياة شاكر المشرف العام
الدولة : عدد الرسائل : 51922 تاريخ التسجيل : 08/12/2007 المزاج : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: نحن نقص عليكم أحلى القصص من القرآن الكريم الخميس 15 أغسطس 2013 - 23:10 | |
| |
|
| |
أرض الجنتين النجم المتألق
الدولة : عدد الرسائل : 39299 تاريخ التسجيل : 24/04/2010 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: نحن نقص عليكم أحلى القصص من القرآن الكريم الجمعة 23 أغسطس 2013 - 14:31 | |
| - نور الحياة شاكر كتب:
- تسلم ايديك لاول مرة اقراء هذه القصة
جذاك الله خيرا يوجد أنبياء كثيرين لم يذكروا في القرآن ياغاليه ,,, شكرآ لمرورك نور |
|
| |
أرض الجنتين النجم المتألق
الدولة : عدد الرسائل : 39299 تاريخ التسجيل : 24/04/2010 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: نحن نقص عليكم أحلى القصص من القرآن الكريم الجمعة 23 أغسطس 2013 - 14:48 | |
|
قصة أنبياء أهل القريه
وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلاً أَصْحابَ الْقَرْيَةِ إِذْ جاءَهَا الْمُرْسَلُونَ* إِذْ أَرْسَلْنا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُما فَعَزَّزْنا بِثالثٍ فَقالُوا إِنّا إِلَيْكُمْ مُرْسَلُونَ*قالُوا ما أَنْتُمْ إِلاّ بَشَرٌ مِثْلُنا وَما أَنْزَلَ الرَّحْمنُ مِنْ شَىْءٍ إِنْ أَنْتُمْ إِلاّ تَكْذِبُونَ*قالُوا رَبُّنا يَعْلَمُ إِنّا إِلَيْكُمْ لَمُرْسَلُونَ*وَما عَلَيْنا إِلاّ الْبَلاغُ الْمُبينُ*قالُوا إِنّا تَطَيَّرْنا بِكُمْ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهُوا لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُمْ مِنّا عَذابٌ أَلِيمٌ*قالُوا طائِرُكُمْ مَعَكُمْ أَئِنْ ذُكّرْتُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَومٌ مُسْرِفُونَ *وَجاءَ مِنْ أَقْصَا الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعى قالَ يا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلينَ*اتَّبِعُوا مَنْ لا يَسْئَلُكُمْ أَجْراً وَهُمْ مُهْتَدُونَ*وَماليَ لا أَعْبُدُ الّذي فَطَرَني وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ*ءَأَتَّخِذُ مِنْ دُونِهِ آلِهَةً إِنْ يُرِدْنِ الرَّحْمنُ بِضُرٍّ لا تُغْنِ عَنّي شَفاعَتُهُمْ شَيْئاً وَلا يُنْقِذُونِ*إِنّي إِذاً لَفِي ضَلالٍ مُبينٍ* إِنّي آمَنْتُ بِرَبّكُمْ فَاسْمَعُونِ*قِيلَ ادْخُلِ الجَنَّةَ قالَ يا لَيْتَ قَوْمي يَعْلَمُونَ*بِما غَفَرَ لي رَبّي وَجَعَلَني مِنَ الْمُكْرَمينَ *وَما أَنْزَلْنا عَلى قَوْمِهِ مِنْ بَعْدِهِ مِنْ جُنْدٍ مِنَ السَّماءِ وَما كُنّا مُنْزِلينَ*إِنْ كانَتْ إِلاّ صَيْحَةً واحِدَةً فَإِذا هُمْ خامِدُونَ*يا حَسْرَةً عَلى العِبادِ ما يَأْتيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلاّ كانُوا بِهِ يَسْتَهْزِءُونَ ﴾(يس: 13- 30) أولاً- هذا مثل من الأمثال القصصية ضربه الله تعالى لعُبَّاد الأصنام، يحذرهم فيه من مغبة الكفر والشرك، وينذرهم أن يحل بهم ما حل بكفار أهل هذه القرية، بعد أن أصروا على كفرهم وشركهم بالله سبحانه. ويتضمن قياسًا من قياس التمثيل الذي يقوم على التسوية بين المتماثلين في الحكم. ومناسبته لما قبله أن الله تعالى بعد أن عرض في بداية السورة قضية الوحي والرسالة وقضية البعث والحساب في صورة تقريرية، عاد ليعرضهما في صورة قصصية، تلمس القلب بما كان من مواقف التكذيب والإيمان وعواقبهما معروضة كالعيان. ولم يذكر القرآن شيئًا عن هذه القرية، ولا عن أهلها سوى أنهم كانوا أصحاب شرك يعبدون الأصنام، فأرسل الله تعالى إليهم رسولين - كما أرسل موسى وهارون عليهما السلام إلى فرعون وملئه - فكذبوهما، فعزز الله تعالى برسول ثالث ؛ ليؤكد أنه، وأنهما، مرسلون من عند الله تعالى، لا من عند غيره. وتقدم الثلاثة بدعواهم ودعوتهم من جديد، وهنا اعترض عليهم أصحاب القرية بالاعتراضات المكرورة في تاريخ الرسل والرسالات، فكذبوا دعواهم، وردوا دعوتهم بحجج واهية تدل على سذاجة تصورهم وإدراكهم لحقيقة الرسل ؛ كما تدل على جهلهم بحقيقة الرسالة التي أرسلوا إليهم من أجلها. ولما أسقط في أيديهم، لجئوا إلى التهديد والوعيد، ولم يؤمن منهم إلا رجل واحد كان يسكن في ناحية القرية، فلما سمع بدعوة هؤلاء المرسلين، استجاب لها بفطرته السليمة، بعد أن رأى فيها من دلائل الحق والمنطق ما يتحدث عنه في مقالته لقومه. وحينما استشعر قلبه حقيقة الإيمان، تحركت هذه الحقيقة في ضميره، فلم يطق عليها سكوتًا، وجاء من أقصى المدينة يسعى ؛ ليقوم بواجبه في دعوة قومه إلى الحق، وفي كفهم عن البغي، وفي مقاومة اعتدائهم الأثيم الذي يوشكون أن يصبُّوه على المرسلين. ولكن القوم لم يمهلوه حتى قتلوه، فكان جزاؤه الجنة، وكان جزاء قومه أن أهلكوا بالصيحة ؛ كما أخبر الله تعالى عنهم في نهاية القصة. وقد ذكر كثير من السلف أن هذه القرية هي أنطاكية، وأن هؤلاء الثلاثة كانوا رسلاً من عند المسيح عيسى بن مريم- عليه السلام- كما نصَّ عليه قتادة وغيره، ولم يذكر عن واحد من متأخري المفسرين غير هذا القول. وفي ذلك نظر من وجوه: أحدهما: أن ظاهر القصة يدل على أن هؤلاء الرسل كانوا رسل الله عز وجل، لا من جهة المسيح عليه السلام ؛ كما قال الله تعالى:﴿إِذْ أَرْسَلْنا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُما * فَعَزَّزْنا بِثالثٍ فَقالُوا إِنّا إِلَيْكُمْ مُرْسَلُونَ﴾، إلى أن قالوا:﴿رَبُّنا يَعْلَمُ إِنّا إِلَيْكُمْ لَمُرْسَلُونَ * وَما عَلَيْنا إِلاّ الْبَلاغُ الْمُبينُ ﴾.ولو كان هؤلاء من الحواريين، لقالوا عبارة تناسب أنهم من عند المسيح- عليه السلام- والله تعالى أعلم. ثم لو كانوا رسل المسيح، لما قالوا لهم:﴿ما أَنْتُمْ إِلاّ بَشَرٌ مِثْلُنا ﴾. والثاني: إن أهل أنطاكية آمنوا برسل المسيح إليهم، وأن أنطاكية أول مدينة آمنت بالمسيح ؛ ولهذا كانت أنطاكية عند النصارى إحدى المدائن الأربعة اللاتي فيهن بتاركةٌ ؛ وهنَّ: القدس ؛ لأنها بلد المسيح. وأنطاكية ؛ لأنها أول بلدة آمنت بالمسيح عن آخر أهلها. والإسكندرية ؛ لأن فيها اصطلحوا على اتخاذ البتاركة، والمطارنة، والأساقفة، والقساوسة، والشمامسة، والرهابين. ثم رومية ؛ لأنها مدينة الملك قسطنطين الذي نصر دينهم، وأطَّده. ولما ابتنى القسطنطينية، نقلوا البترك من رومية إليها، كما ذكره غير واحد ممن ذكر تواريخهم ؛ كسعيد بن بطريق وغيره من أهل الكتاب والمسلمين. فإذا تقرر أن أنطاكية أول مدينة آمنت، فأهل هذه القرية ذكر الله تعالى أنهم كذبوا رسله، وأنه أهلكهم بصيحة واحدة أخمدتهم، والله أعلم. الثالث: إن قصة أنطاكية مع الحواريين كانت بين أصحاب المسيح بعد نزول التوراة. وقد ذكر أبو سعيد الخدري- رضي الله عنه- وغير واحد من السلف، أن الله تبارك وتعالى بعد إنزاله التوراة، لم يهلك أمة من الأمم عن آخرهم بعذاب يبعثه عليهم ؛ بل أمر المؤمنين بعد ذلك بقتال المشركين. ذكروه عند قوله تبارك وتعالى:﴿وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ مِن بَعْدِ مَا أَهْلَكْنَا الْقُرُونَ الْأُولَى﴾(القصص: 43).فعلى هذا يتعين أن هذه القرية المذكورة في القرآن قرية أخرى غير أنطاكية. ثانيًا- وتبدأ قصة هذا المثل بقول الله عز وجل:﴿وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلاً أَصْحابَ الْقَرْيَةِ إِذْ جَاءَهَاالْمُرْسَلُونَ ﴾، وهو خطاب من الله تعالى للرسول صلى الله عليه وسلم، يأمره فيه بأن يضرب لقومه مثلاً بأصحاب هذه القرية ؛ إذ جاءهم المرسلون، فكذبوهم، فأنزل الله تعالى عليهم عذابه. و﴿أَصْحابَ الْقَرْيَةِ ﴾ بدل من ﴿ مَثَلاً﴾، وتفسير له. و﴿إِذْ جَاءَهَاالْمُرْسَلُونَ ﴾ بدل من ﴿أَصْحابَ الْقَرْيَةِ ﴾. وقال تعالى:﴿جَاءَهَاالْمُرْسَلُونَ ﴾،بتأنيث الضمير،ولم يقل:﴿جَاءَهَمُالْمُرْسَلُونَ ﴾، بتذكيره،مع أنه المراد، إشارة إلى أن المرسلين جاؤوهم في مقرِّهم. وفيه إشارة أيضًا إلى أن هذه القرية كانت من القرى الكبيرة المشهورة في غابر الأزمنة. وليس في ذلك ما يدل على أن هذه القرية هيأنطاكية، أو يشير إلى أن هؤلاء المرسلين هم رسل المسيح- عليه السلام- كما ذكر أكثر المفسرين من السلف ؛ لأن قصة هذه القرية وأهلها كانت قبل المسيح- عليه السلام- ثم بعد هذا عمرت أنطاكية، وبقي أهلها على شركهم، إلى أن جاءهم من جاءهم من الحواريين، فآمنوا بالمسيح- عليه السلام- على أيديهم، ودخلوا دينه. وقد سبق أن ذكرنا أن أنطاكية كانت أول المدائن الأربعة الكبار التي آمن أهلها بالمسيح عليه السلام. وكان ذلك بعد رفعه إلى السماء ؛ ولكن ظن من ظن من المفسرين أن المرسلين المذكورين في هذه القصة أنهم رسل المسيح، وأنهم من الحواريين. وقال تعالى:﴿جَاءَهَاالْمُرْسَلُونَ ﴾، ولم يقل:﴿أَتَاهَاالْمُرْسَلُونَ﴾ ؛ لأن المجيء أعمُّ من الإتيان، ويقال: اعتبارًا بحصول الشيء. أما الإتيان فهو المجيء بسهولة، وقد يقال باعتبار القصد، وإن لم يكن منه الحصول. ويقال كل منهما في الأعيان والمعاني، ولِمَا يكون مجيئه بالذات، وبالأمر. ويقال المجيء لمن قصد مكانًا، أو عملاً، أو زمانًا. والفرق بين قولنا:«جاء فلان»، و« أتى فلان»: أن الأول كلام تام لا يحتاج إلى صلة، وأن الثاني يقتضي مجيئه بشيء ؛ ولهذا يقال:«جاء فلان نفسُه»، ولا يقال:«أتى فلان نفسُه». ثم كثر ذلك حتى استعمل أحد اللفظين في موضع الآخر. ومجيء المرسلين- هنا-هومجيء بالأمر، قُصِد به المكان. ومثله في ذلك قول الله تعالى:﴿وَلَمَّا جَاءتْ رُسُلُنَا لُوطاً سِيءَ بِهِمْ ﴾(هود: 77).وفي ذلك دليل آخر على أن المرسلين كانوا رسل الله تعالى، ولم يكونوا رسل المسيح عليه السلام. وقوله تعالى:﴿إِذْ أَرْسَلْنا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُما ﴾ بدل من قوله:﴿إِذْ جاءَهَا الْمُرْسَلُونَ﴾. أي: إذ جاءها المرسلون ؛ إذ أرسلنا إليهم اثنين منهم. و﴿إِذْ﴾ لفظ يعبَّر به عما مضى من الزمان. وقال تعالى:﴿أَرْسَلْنا إِلَيْهِمُ﴾، ولم يقل:﴿أَرْسَلْنا إِلَيْهِا﴾ ؛ كما قال من قبل:﴿إذ جاءها ﴾. ولعل السر في ذلك أن الإرسال حقيقة ؛ إنما يكون إليهم، لا إليها، بخلاف المجيء. وأيضا التعقيب عليه بقوله تعالى:﴿فكذبوهما ﴾ أظهر. والفاء في قوله تعالى:﴿فَعَزَّزْنا بِثالثٍ﴾ عاطفة للتعقيب أيضًا. ونُزِّلَ الفعلُ منزلة اللازم لمعنى لطيف، وهو أن المقصود من إرسال الرسل هو نصرة الحق، لا نصرة الرسل ؛ولهذا لا يصح تفسيره بقولهم: فَعَزَّزْناهما. وقرأ عاصم في رواية أبى بكر والمفضل عن عاصم:﴿فعزَزنا ﴾، خفيفة الزاي. وقرأ الباقون وحفص عن عاصم:﴿فعزَّزنا ﴾، مشددة الزاي. وقيل: المعنى على قراءة التشديد: قوَّينا وشدَّدنا. يقال: تعزَّز لحم الناقة، إذا صلب. والمعنى على قراءة التخفيف: غلبنا وقهرنا. ومنه قوله تعالى:﴿وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ﴾(ص: 23). أي: غلبني وقهرني. والحقيقة أن المعنى على القراءتين يرجع إلى معنى واحد ؛ لأن الغالب القاهر لا يكون غالبًا وقاهرًا، إلا إذا كان قويًّا شديدًا،والله تعالى هو القوي الشديد الغالب لكل شيء، والقاهر لكل الخلق، وهو العزيز الذي ذلَّ لعزته كلُّ عزيز.ويفرَّق بين القراءتين بأن في قراءة التشديد مبالغة لم تكن في قراءة التخفيف. وقوله تعالى:﴿فَقالُوا إِنّا إِلَيْكُمْ مُرْسَلُونَ﴾ عطف على ما قبله للتفصيل. أي: فقال الثلاثة بعد تكذيب الاثنين، والتعزيز بثالث:﴿إِنّا إِلَيْكُمْ مُرْسَلُونَ﴾. وقولهم هذا إلى نهاية القصة هو تفصيل تام للقصة بعد إجمال، وبعض تفصيل ؛فقد ذُكِرَت أولاً إجمالاً بقوله تعالى:﴿وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلاً أَصْحابَ الْقَرْيَةِ﴾،ثم فُصِّلت بعض التفصيل بقوله تعالى:﴿إِذْ جاءَهَا الْمُرْسَلُونَ﴾إلى قوله:﴿فَعَزَّزْنا بِثالثٍ﴾،ثم فُصِّلت تفصيلاً تامًا بقوله تعالى:﴿قالُوا إِنّا إِلَيْكُمْ مُرْسَلُونَ﴾إلى قوله:﴿إِنْ كانَتْ إِلاّ صَيْحَةً واحِدَةً فَإِذا هُمْ خامِدُونَ﴾. ثالثًا-وهنا اعترض أصحاب القرية على الرسل، فأجابوهم بقولهم:﴿ما أَنْتُمْ إِلاّ بَشَرٌ مِثْلُنا وَما أَنْزَلَ الرَّحْمنُ مِنْ شَىْءٍ إِنْ أَنْتُمْ إِلاّ تَكْذِبُونَ ﴾.أي: ليس لكم علينا مزيَّة موجبة لاختصاصكم بما تدَّعونه من أنكم مرسلون، وما أنزل الرحمن شيئًا من وحي، أو غيره على أحد - كما تدَّعون - وما أنتم إلا تكذبون في دعواكم هذه. ومثل هذا الإنكار والتكذيب هو خطاب المشركين لمن قال: إن الله أرسله، وأنزل عليه الوحي، لا لمن جاء رسولاً من عند رسول ؛ فقد جعلوا كونهم بشرًا مثلهم دليلاً على عدم إرسالهم. وهذه شبهة كثير من الأمم المكذبة ؛ كما أخبر الله تعالى عنهم، فقال:﴿ذَلِكَ بِأَنَّهُ كَانَت تَّأْتِيهِمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالُوا أَبَشَرٌ يَهْدُونَنَا فَكَفَرُوا وَتَوَلَّوا ﴾(التغابن: 6). أي: استعجبوا من ذلك، وأنكروه ؛ ولهذا قال هؤلاء الكفرة:﴿ما أَنْتُمْ إِلاّ بَشَرٌ مِثْلُنا وَما أَنْزَلَ الرَّحْمنُ مِنْ شَىْءٍ إِنْ أَنْتُمْ إِلاّ تَكْذِبُونَ﴾. وقولهم:﴿ ما أَنْتُمْ إِلاّ بَشَرٌ مِثْلُنا﴾نفي لكونهم رسلاً، وإثبات لكونهم بشرًا مماثلين لهم في حقيقة الذات البشرية على سبيل الحصر. ولفظ البَشَر يستوي فيه الواحد والجمع، وثُنِّيَ في قوله تعالى:﴿فَقَالُوا أَنُؤْمِنُ لِبَشَرَيْنِ مِثْلِنَا ﴾(المؤمنون: 47). ويقتضي حسن الهيئة ؛ لأنه مشتق من البشارة، وهي حسن الهيئة. يقال: رجل بِشْر وبشير، إذا كان حسَنَ الهيئة. وكذلك: امرأة بشيرة. وسمِّي البشر: بَشرًا ؛ لأنهم أحسن الحيوان هيئة. ويجوز أن يقال: إن لفظ البشر، يقتضي الظهور. وسمُّوا: بشرًا ؛ لظهور شأنهم. ومنه قيل لظاهر الجلد: بشرة. فعُبِّر عن الإنسان بالبشر، اعتبارًا بظهور جلده من الشعر، بخلاف الحيوانات التي تكون بشرتها مغطاة بالصوف أو الوَبر أو الشعر. ويُفَرَّق بين البشر، والحيوان من وجه آخر، وهو: أن البشر مخلوق من جسد ونفس وعقل، والحيوان مخلوق من جسد ونفس فقط.ومن هنا يمكن القول بأن البشر حيوان ناطق، خلافًا للمشهور من قولهم: الإنسان حيوان ناطق ؛ لأن الإنسان يمثل مرحلة متطورة من حياة البشر ؛ ولهذا قيل- كما ذكر الراغب الأصفهاني-: الإنسان مدنيُّ بالطبع.وقال أيضًا: وخُصَّ في القرآن كل موضع اعتُبِر من الإنسان جُثَّتُُهُ وظاهرُه بلفظ البشر ؛ نحو قوله تعالى:﴿ وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاء بَشَراً فَجَعَلَهُ نَسَباً وَصِهْراً ﴾(الفرقان: 54). ولما أراد الكفار الغَضَّ من الأنبياء، اعتبروا ذلك فقالوا:﴿ إِنْ هَذَا إِلَّا قَوْلُ الْبَشَرِ ﴾
|
|
| |
انطوانيت عاشقة شادية رقم واحد
الدولة : عدد الرسائل : 61427 تاريخ التسجيل : 11/11/2009 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: نحن نقص عليكم أحلى القصص من القرآن الكريم الجمعة 23 أغسطس 2013 - 20:16 | |
| |
|
| |
شمس العراق القيثارة الذهبية
الدولة : عدد الرسائل : 11086 تاريخ التسجيل : 16/06/2012 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: نحن نقص عليكم أحلى القصص من القرآن الكريم الجمعة 23 أغسطس 2013 - 20:24 | |
| |
|
| |
عبدالمعطي القيثارة الفضية
الدولة : العمر : 75 عدد الرسائل : 6561 تاريخ التسجيل : 28/02/2012 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: نحن نقص عليكم أحلى القصص من القرآن الكريم الجمعة 23 أغسطس 2013 - 22:06 | |
| |
|
| |
نور الحياة شاكر المشرف العام
الدولة : عدد الرسائل : 51922 تاريخ التسجيل : 08/12/2007 المزاج : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: نحن نقص عليكم أحلى القصص من القرآن الكريم الجمعة 23 أغسطس 2013 - 23:34 | |
| |
|
| |
ابتسام كرموسه القيثارة الفضية
الدولة : العمر : 44 عدد الرسائل : 8325 تاريخ التسجيل : 31/03/2012 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: نحن نقص عليكم أحلى القصص من القرآن الكريم الجمعة 23 أغسطس 2013 - 23:58 | |
| |
|
| |
ميرنا القيثارة الفضية
الدولة : العمر : 35 عدد الرسائل : 6163 تاريخ التسجيل : 11/07/2012 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: نحن نقص عليكم أحلى القصص من القرآن الكريم السبت 24 أغسطس 2013 - 13:47 | |
| |
|
| |
hnoo القيثارة الماسية
الدولة : العمر : 40 عدد الرسائل : 15106 تاريخ التسجيل : 14/10/2012 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: نحن نقص عليكم أحلى القصص من القرآن الكريم الأحد 25 أغسطس 2013 - 0:29 | |
| موضوع مميز وراااااااااائع ومتابعه جميله الف شكرا اخي الغالي جزاك الله خير ارض الجنتين |
|
| |
أرض الجنتين النجم المتألق
الدولة : عدد الرسائل : 39299 تاريخ التسجيل : 24/04/2010 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: نحن نقص عليكم أحلى القصص من القرآن الكريم الأحد 25 أغسطس 2013 - 16:19 | |
| - انطوانيت كتب:
- تسلم ايدك ارض الجنتين للمتابعة الرائعة قصة قيمة
منّوره إنطوانيت صفحتي شكرآ لك |
|
| |
| نحن نقص عليكم أحلى القصص من القرآن الكريم | |
|