منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية
عزيزي الزائر أنت غير مسجل ويسعدنا انضمامك الى أسرتنا الجميلة المتحابة


والمترابطة وإذا رغبت فأهلاّ وسهلاّ بك ، قم بالتسجيل لنتشرف بوجودك معنا
[/center]
منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
حسين كمال 70094110
المواضيع الأخيرة
» البقاء لله انطوانيت توفاها الله
حسين كمال 71831510السبت 13 يناير 2024 - 6:30 من طرف أرض الجنتين

» والله زمان يا احلي منتدي
حسين كمال 71831510الخميس 17 أغسطس 2023 - 23:14 من طرف هدى

» قصة فيلم العقل في اجازة
حسين كمال 71831510الخميس 17 أغسطس 2023 - 23:11 من طرف هدى

» تلوين نور الحياة لصور شادية
حسين كمال 71831510الخميس 17 أغسطس 2023 - 23:07 من طرف هدى

» سجل حضورك بالصلاة علي النبي صلى الله عليه وسلم
حسين كمال 71831510الأربعاء 12 يوليو 2023 - 13:07 من طرف نور الحياة شاكر

» الذكرى الخامسة لوفاة الراحلة شادية
حسين كمال 71831510الأحد 16 أبريل 2023 - 20:01 من طرف هدى

» غياااب بس ولكن حاظرين في القلووب
حسين كمال 71831510الأحد 16 أبريل 2023 - 19:56 من طرف هدى

» صباح و مساء مليء بالمشاعر الجميلة‏
حسين كمال 71831510الأربعاء 16 نوفمبر 2022 - 5:43 من طرف أرض الجنتين

» سجل حالتك النفسية كل يوم
حسين كمال 71831510الثلاثاء 15 نوفمبر 2022 - 6:26 من طرف أرض الجنتين

»  ريا وسكينة جزء نادر جدا من مسرحية ريا وسكينة يعرض لاول مرة
حسين كمال 71831510الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 23:36 من طرف Sara Salim

» رابط باغانى الفنان فهد بلان
حسين كمال 71831510الخميس 13 يناير 2022 - 21:08 من طرف سميرمحمود

» روابط اروع ماغنت مياده الحناوى الصوتيه والمصوره
حسين كمال 71831510الأربعاء 30 يونيو 2021 - 4:36 من طرف سميرمحمود

» اروع ما غنت شاديه
حسين كمال 71831510الأحد 28 فبراير 2021 - 23:11 من طرف سميرمحمود

» كواليس ريا وسكينة يرويها مدبولى
حسين كمال 71831510الإثنين 25 يناير 2021 - 20:50 من طرف هدى

» اليوم ليلة عيد الميلاد المجيد عيد مجيد
حسين كمال 71831510الأحد 27 ديسمبر 2020 - 19:56 من طرف انطوانيت

» كل سنة وانت بخير يا انطوانيت
حسين كمال 71831510الأحد 27 ديسمبر 2020 - 19:52 من طرف انطوانيت

» عيد منتدانا الثالث عشر
حسين كمال 71831510الإثنين 7 ديسمبر 2020 - 22:40 من طرف هدى

» ميلاد قيثارة الغناء العربي ( ١١)
حسين كمال 71831510الإثنين 7 ديسمبر 2020 - 19:43 من طرف هدى

» رابط بأغانى الكروانه فايزه احمد المصوره
حسين كمال 71831510الخميس 12 نوفمبر 2020 - 20:00 من طرف سميرمحمود

» رابط بأغانى الكروانه فايزه احمد الصوتيه
حسين كمال 71831510الخميس 12 نوفمبر 2020 - 19:58 من طرف سميرمحمود

»  تصميمات وهمسة قلم نور الحياة شاكر
حسين كمال 71831510الجمعة 6 نوفمبر 2020 - 23:40 من طرف نور الحياة شاكر

» مولد نبوى شريف عليكم جميعا
حسين كمال 71831510الأربعاء 4 نوفمبر 2020 - 22:19 من طرف نور الحياة شاكر

» من أغاني الزمن الجميل...أعزفها لعيون محبي الدلوعة شادية
حسين كمال 71831510الأربعاء 4 نوفمبر 2020 - 22:16 من طرف نور الحياة شاكر

» ان راح منك ياعين
حسين كمال 71831510الأحد 25 أكتوبر 2020 - 20:47 من طرف امجدالنجار

» اشتقت لكم
حسين كمال 71831510الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:32 من طرف امجدالنجار

» جمال شادية
حسين كمال 71831510الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 20:17 من طرف نور الحياة شاكر

» عيد ميلاد اجمل هدهوووووووود الدعوة عامة
حسين كمال 71831510الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 4:15 من طرف هدى

» اروع ما غنت فايده كامل
حسين كمال 71831510السبت 19 سبتمبر 2020 - 19:26 من طرف سميرمحمود

» اروع ما غنت سوزان عطيه
حسين كمال 71831510السبت 19 سبتمبر 2020 - 19:25 من طرف سميرمحمود

» فايزه احمد ,, قاعد معاى ,, حفله نادره مصوره
حسين كمال 71831510السبت 29 أغسطس 2020 - 19:38 من طرف سميرمحمود

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 469 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 469 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1057 بتاريخ الأربعاء 24 يوليو 2019 - 18:46
احصائية المنتدى
إذاعة المنتدى
هنــــا
مغارة كنوز صور القيثارة
هنــــا
اشهر مائة فى الغناء العربى
هنــــا
من لا يحب شادية صاحبة المعاني النبيلة
هنــــا
ديوان نجمة القمتين شادية
هنــــا
شادية نغم في القلب
هنــــا
صور من تاريخ شادية
هنــــا
مركز لتحميل الصور
حسين كمال Eiaia_10

شاطر | 
 

 حسين كمال

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
نور الحياة شاكر

الدولة : حسين كمال Female73
انثى
عدد الرسائل : 51922
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج : حسين كمال 710
بطاقة عضوية : حسين كمال Ou_oa10

حسين كمال Empty
مُساهمةموضوع: حسين كمال   حسين كمال 71831510الأربعاء 14 مايو 2008 - 0:58

رحيل حسين كمال كفنان، لابد أن يشكل فراغاً فنياً كبيراً، ويكون له ذلك التأثير الواضح في السينما المصرية.. فهذا الفنان الكبير يعد من أبرز مخرجي السينما التقليدية التجارية في مصر، وهذه الصفة ـ بالطبع ـ لا تنفي من أنه مخرج مبدع وموهبة فنية كبيرة. هذا إضافة إلى أنه نموذج صارخ للفنان الشامل.. فإنتاجه الفني تجاورز السينما، عندما ذهب إلى المسرح والإذاعة والتليفزيون. وكانت موضوعاته متنوعة، ما بين الدراما النفسية والإستعراضة والسياسية والإجتماعية، ولم يحبس فنه في نمط معين، رغبة منه في التجريب والمغامرة.

لم يعمل حسين كمال، في السينما منذ فيلمه (ديك البرابر) عام 1992. صحيح بأنه كانت هناك عدة مشاريع، إلا أنها لم تظهر إلى النور بسبب مشاكل إنتاجية بالأساس. مع أنه في الفترة الأخيرة قد استقر على تقديم مشروع سيناريو (بكرة أحلى من النهارده) للكاتب اسامة غازي، ووعد بهذا العمل أن يعيد أمجاد السينما الإستعراضية والرومانسية. إلا أنه رحل قبل أن يفي بوعده هذا
دراسة000مخرجنا يعد من أبرز مخرجي السينما التقليدية التجارية في مصر، كما يعد من الجيل الوسط بالنسبة للمخرجين الذين قدموا الأغنية في السينما، فقد اشتهر بفيلمه (أبى فوق الشجرة) الذي قام ببطولته نجم النجوم العندليب عبد الحليم حافظ، ولاقى نجاحاً كبيراً، بل ومنقطع النظير. وهو الفيلم الذي قلب الموازين الفنية بالنسبة للمخرج حسين كمال. ومما لا شك فيه في أن حسين كمال مخرج مبدع وموهبة فنية كبيرة، إلا إن السينما المصرية الجادة قد خسرته، بعد أن أهداها فيلمه (البوسطجي) عام 1968، والذي يعد من بين أهم عشرة أفلام في تاريخ السينما المصرية.

ففي أفلامه الثلاثة الأولى (المستحيل، البوسطجي، شيء من الخوف)، قدم حسين كمال سينما جديدة، أثارت اهتمام النقاد وبشرت بولادة مخرج كبير. إلا أن توقعات النقاد قد خابت بعد أن حصلت انتكاسة كبيرة لهذا المخرج، بعد إخراجه فيلم (أبي فوق الشجرة)، حيث اختار السير في تيار السينما التجارية، وآثر أن يكون مخرج شباك على حساب موهبته وفنه. ومن ثم قدم أفلاما كثيرة لا تمت إلى أسلوبه السينمائي المتميز الذي بدأ به مشواره السينمائي.

بدأت ميول حسين كمال الفنية منذ الصغر - كما يقول - بعد أن تعود أن يذهب إلى دار السينما مع العائلة، وكان إحساسه بالخوف والرهبة والانبهار من هذا العالم الغريب، قد أثر في شخصيته. وعند بلوغه مرحلة المراهقة وجه اهتمامه نحو السينما والموسيقى. وقد حاول بعد تخرجه من المدرسة دراسة السينما، إلا أن والده أجبره على دراسة التجارة، رغم مقاومته في الدفاع عن ميوله الفنية. وبعد حصوله على دبلوم التجارة المتوسطة من مدرسة الفرير، سافر إلى باريس لتحقيق حلمه القديم، والتحق بالمعهد العالي للسينما (الأديك)، لدراسة الإخراج، حيث تخرج منه عام 1954. وبعد عودته إلى مصر فوجئ بأن مجتمع السينما في مصر - كما يقول حسين كمال نفسه - كان مغلقاً على مجموعة بعينها من المخرجين والمساعدين، وكانت فترة عصيبة شعرت خلالها بإحباط ويأس لا مثيل لهما.

اكتفى حسين كمال خلال هذه الفترة بتصميم ملابس وديكورات فندق هلتون النيل. حتى جاء افتتاح التليفزيون عام 1960، ليقدم أوراقه ويجتاز امتحان القبول بتفوق. وقد قبل أيضاً لكونه دارساً للسينما ويجيد خمس لغات. حيث أرسل إلى بعثة تدريبية في إيطاليا، اكتسب خلالها الإحساس بطبيعة العمل التليفزيوني. وعند عودته ثانية عمل مخرجاً للبرامج منها (مجلة الشباب، مشاكل وآراء). بعد ذلك أخرج عدة تمثيليات تليفزيونية منها (الخط ورايا ورايا) و (البديلة) و (لمن تحيا) و (رنين) التي فازت بالجائزة الأولى في مسابقة داخلية بالتليفزيون عام 1963، ثم تمثيلية (كلنا أخوة) و (الفخ) وغيرها. وأهم أعماله التليفزيونية هو فيلم (المنعطف) عن قصة لنجيب محفوظ، والذي فاز بالجائزة الأولى للدراما في مهرجان التليفزيون عام 1964. حيث لفت هذا الفيلم أنظار النقاد والمهتمين بإمكانيات حسين كمال كمخرج تليفزيوني متمكن.

في الوقت نفسه الذي أخذت مؤسسة السينما دورها في مجال الإنتاج السينمائي، وفتحت الطريق أمام المخرجين الشباب، حيث كانت فرصة حسين كمال بإخراج أول أفلامه (المستحيل) من خلال القطاع العام. يقول حسين كمال : (مهما كان نجاحي في هذا الفيلم باقياً ويشاد به إلى وقتنا هذا، فإني لن أنسى فضل أستاذي الكبير صلاح ابوسبف الذي أعطاني فرصة عمري لأقدم هذا العمل، والذي جاء بكل المقاييس منعطفاً جديداً نحو السينما كفن قبل أن تكون تجارة!!).

فيلمه الأول (المستحيل) إنتاج عام 1965، بطولة كمال الشناوي ونادية لطفي، عن قصة لمصطفى محمود. في هذا الفيلم قدم حسين كمال مشكلة اجتماعية نفسية بأسلوب فني جيد وجديد على السينما المصرية آنذاك. حيث لجأ فيه إلى تطبيق خبراته الفنية التي أكتسبها من دراسته وعمله في التليفزيون، وقدم فيلماً بطله هو التصوير السينمائي. فقد اهتم بالناحية التشكيلية فيه من تقسيم الكادر وتوزيع الظل والضوء في المشهد. وكان مدير التصوير الكبير عبد العزيز فهمي هم من ساهم بشكل أساسي في تجسيد ما أراده حسين كمال.

بعد ذلك قدم فيلمه الثاني (البوسطجي) عام 1968، ليؤكد به هذه المرة مقدرته كمخرج في التعامل مع ذلك التخلف الشديد الذي تعاني منه القرية المصرية في الصعيد. والفيلم من بطوله شكري سرحان وزيزي مصطفى وسهير المرشدي، وهو مأخوذ عن قصة قصيرة للأديب يحيى حقي باسم (دماء وطين)، إلا أن السيناريو استطاع أن يحولها إلى فيلم سينمائي متماسك، به كل مقومات العمل الناجح، وإن الإضافات فيه مدروسة بعناية ولا تشعر المتفرج بالإطالة أو الافتعال.
وبهذا الفيلم استطاع حسين كمال أن يحقق استخداما متقناً للمونتاج بقيادة المونتيرة رشيدة عبد السلام، التي عملت معه في أغلب أفلامه فيما بعد. كذلك استفاد كثيراً من التفاصيل الصغيرة والشخصيات الثانوية في إغناء الخط الدرامي الرئيسي وتعميقه. وحقق أيضا توازناً ملحوظاً وموفقاًً بين السيطرة على حرفياته الفنية والتقنية كمخرج وبين المضمون الذي يطرحه الفيلم.
الموضوع الأصلى : حسين كمال  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
نور الحياة شاكر

الدولة : حسين كمال Female73
انثى
عدد الرسائل : 51922
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج : حسين كمال 710
بطاقة عضوية : حسين كمال Ou_oa10

حسين كمال Empty
مُساهمةموضوع: رد: حسين كمال   حسين كمال 71831510الأربعاء 14 مايو 2008 - 1:00

إن المخرج حسين كمال ، يعتبر حالة خاصة جداً في السينما المصرية . هذا المخرج الذي يعد من أبرز مخرجي السينما التجارية التقليدية . وهذه الصفة ـ بالطبع ـ لا تنفي من أنه مخرج مبدع وموهبة فنية كبيرة . إلا أن السينما المصرية الجادة قد خسرته ، بعد أن أهداها فيلمه ( البوسطجي ) ، والذي يعتبر من بين أهم عشرة أفلام قدمتها السينما المصرية على مدى تاريخها كله .
إن حسين كمال ، في أفلامه الثلاثة الأولى المستحيل ، البوسطجي ، شيء من الخوف ، إستطاع أن يقدم سينما جديدة وجادة أثارت إهتمام النقاد ، وبشرت بظهور مخرج كبير نجح في تقديم سينما هادفة ذات تقنية عالية . إلا أن توقعات النقاد خابت ، بعد أن حصلت إنتكاسة كبيرة لهذا المخرج ، وذلك بعد إخراجه لفيلم ( أبي فوق الشجرة ) .. فقد إختار ، بهذا الفيلم ، السير في تيار السينما التجارية ، وآثر أن يكون مخرج شباك على حساب فنه وموهبته ، وإستمر في تقديم أفلام كثيرة ، لاتمت الى أسلوبه السينمائي المتميز ، الذي بدأبه مشواره السينمائي .

يتحدث حسين كمال عن أسلوبه السينمائي، فيقول : (أسلوبي أستمده من العمل نفسه، فأنا آخذ المشهد وأذوب فيه، فالمشهد هو الذي يفرض علي الطريقة التي أنفذه بها، والعمل المكتوب هو الذي يفرض ويحدد أسلوب المعالجة، حيث أنني أترك نفسي له تماماً !!).

وقد استطاع حسين كمال كسر وتحطيم بعض القواعد التقليدية، وتقديم شكل جديد وضعه في مصاف أهم المخرجين المصريين المجددين آنذاك. ففي فيلمه الثالث (شيء من الخوف)، إنتاج عام 1969 وبطولة محمود مرسي وشادية، قدم أسلوب مستحدث على السينما المصرية، حيث لجأ إلى جعل الفيلم أشبه بالحكاية الشعبية. علماً بأن الفيلم مأخوذ عن قصة قصيرة للكاتب ثروت أباضة. فقد كان حسين كمال ذكياً في لجوءه إلى أسلوب الحكايات الشعبية واستخدام الأغنيات التي توزعت طوال الفيلم للتعليق على الأحداث. حيث أكسب الفيلم نكهة خاصة جعلت المتفرج يتحمس للفيلم حتى النهاية. هذا من جهة، ومن جهة أخرى حاول حسين كمال تغطية ما في القصة من مبالغات في المواقف، معتقداً بأن الموقف بمجمله وليس بتفاصيله، هو هدف الفيلم. على العكس في فيلميه السابقين، حيث كانت التفاصيل عوناً له في إغناء الحدث الدرامي وتعميقه.

حسين كمال في (شيء من الخوف) قد تخلى عن واقعيته، والتي شاهدناها بشكل صادق في (البوسطجي). فالواقعية ليسب أن تصور في الواقع وتجعل الشخصيات تتكلم بلغة المكان، بل هي تقديم الأحداث والشخصيات بشكل مقنع وصادق لتذوب في هذا الواقع وتعطي عملاً واقعياً متكاملاً. وبالرغم من أن حسين كمال استطاع أن يجعل المتفرج يتعايش مع الريف المصري بتقاليده وعاداته ولغته، إلا أنه لم ينجح في إقناعه بهذه الصورة المفتعلة من الإجرام المتمثل في شخصية (عتريس). إضافة إلى عدم تصديق المتفرج في أن المرأة - في ظل مجتمع متخلف - هي من ينقذ القرية من الظلم والإجرام.

وبهذا الفيلم، ينهي حسين كمال مرحلة من أهم مراحله السينمائية، والتي يمكن أن نطلق عليها (المرحلة التجريبية). يقول حسين كمال : (كانت الأفلام الثلاثة سابقة لعصرها بما تقدمه من جديد مختلف عما كانت تقدمه السينما المصرية عموماً في الستينات، فلم يستطع الناس استيعاب هذا الجديد بسرعة. ولكن بعد فترة أصبحت هذه الأفلام، التي شكلت عقدة لي وللناس، مفهومة من الجميع وبالتالي مرغوبة من الجميع !!). وبفيلم (شيء من الخوف) أيضاً، ينهي حسين كمال تعاقده مع القطاع العام، ويتجه للعمل مع القطاع الخاص، لتنفيذ أفلام تستهدف تحقيق أكبر الإيرادات، وتخاطب الغرائز والرغبات السهلة لدى الجمهور المتخلف.

وهذا ما حدث بالضبط للمخرج حسين كمال، إنها انتكاسة لمخرج جاد، غير فيها أسلوبه السينمائي واهتماماته الفكرية بالكامل. وإذا حاولنا في البحث عن أسباب هذه الانتكاسة فلن نجد إلا أنه قد سعى لإرضاء الجمهور العريض، والذي حققه بفيلم (أبي فوق الشجرة)، على حساب إمكانياته الفنية والفكرية. فقد حقق هذا الفيلم، الذي أنتج عام 1969 وقام ببطولته نجم الجماهير الأول الفنان عبد الحليم حافظ، حقق ما يصبو إليه حسين كمال من شهرة كبيرة وأموال طائلة، حيث استمر عرضه الجماهيري ثلاثة وخمسون أسبوعاً، محطماً بذلك جميع الأرقام القياسية لشباك التذاكر في تاريخ السينما المصرية.

قال حسين كمال ذات مرة: (...هناك سؤالاً مهماً.. هل تريد عمل أفلام مسفة من أجل المكسب ، أم تريد رسالة ثقافية من خلال الفيلم . إنه لايمكن الجمع بين الثقافة والهلس...).. إلا أنه تراجع عن فكرته هذه ، آخذاً بالنقيض ، أي سينما الهلس على حد تعبيره ، وهي السينما التي تضع شباك التذاكر كمقياس للنجاح.
إنه من الطبيعي ـ إذا قلنا ـ بأن نجاح (أبي فوق الشجرة)، وبهذا الشكل الجماهيري الذي فاق كل التصورات ، هو الذي جعل حسين كمال يتمسك أكثر بما أقدم عليه من تحول شامل في فكره وأسلوبه ، وإستمراره في تقديم الأفلام التجارية التقليدية.
أما هو فيبرر هذا التحول، بقوله: (...الفن نوعان .. الفن التجريبي والفن الكبير لكل الناس، هذه مسألة محددة تماماً في رأسي. في السيدة زينب كانت الناس تحطم الكراسي سخطاً ، وفي البيت كانت أكوام الصحف تمجد (...) أعتقد بأن الفن التجريبي ضروري جداً ، ولابد أن يوجد من يصنعه، ولكني إخترت أن أصنع الفن الكبير . لقد وضعت إسمي على باب سينما شبرا ، بدلاً من وضعه على باب نادي السينما زو مركز السينما...).
ويواصل حسين كمال تبريراته ، فيقول: (...شعرت بأنني وجدت طريقي الى السينما ، وأصبح لي أسلوبمميز في الإخراج ، فكان لابد لي من أن أخوض الواقع السينمائي . فأنا مقتنع بأن السينما مخاطبة لوجدان الناس .. كل الناس ، وليست قاصرة على الخاصة أو على فئة بعينها دون الفئات الأخرى . فكان فيلم أبي فوق الشجرة هو اللقاء الأول بيني وبين الجمهور العريض ، وتطلب الأمر تغييراً شاملاً في فكري وأسلوبي...).
أما نحن ، فنقول بأن حسين كمال قد تناسى وظيفة الفن الحقيقية . فهناك فرق كبير بين أن يكون الفن للجماهير ، وبين أن يكون الفن عن الجماهير . وإن العلاقة بين الفن والجماهير/المتلقي تشكل معضلة صعبة وحساسة جداً . فلكي يكون في وسع الفن أن يقترب من المتلقي ، وفي وسع المتلقي أن يقترب من الفن ، ينبغي أن يكون هناك ـ أساساً ـ مستوى فني وثقافي متقارب ـ نوعاً ما ـ بين الفنان وجمهوره/المتلقي . وليس معنى هذا ـ بالطبع ـ أن ينزل الفنان بمستواه ليصل للجماهير . حيث إنه لو فعل ذلك فهو بالتالي يقدم للمتلقي إبداعاً مزيفاً وغير صادق ، نابعاً من الذات المزيفة للفنان . وكذلك عندما يشترط الفنان في المتلقي أن يكون مثقفاً ، فليس لكي يكون قادراً على إستيعاب مايقدمه الفنان له فحسب ، وإنما لكي تتوفر للكتلقي الظروف الإنسانية الملائمة ليمارس حقه في الأبداع الجماعي.
ويتحدث حسين كمال عن أفلامه الثلاثة الأولى ، فيقول: (...كانت الأفلام سابقة لعصرها بما تقدمه من جديد مختلف عن ماكانت تقدمه السينما المصرية عموماً في الستينات ، فلم يستطع الناس أن يستوعبوا هذا الجديد بسرعة .. ولكن بعد فترة أصبحت هذه الأفلام ، والتي شكلت عقدة ليّ وللناس ، مفهومة من الجميع ، وبالتالي مرغوبة من الجميع...).
إن كلمات حسين كمال هذه ، لهي دليل على صحة حديثنا ، بأن وظيفة الفن الإئيسية هي الإرتفاع بمستوى المتلقي الثقافي والفني ، حتى يستطيع إستيعاب ما يقدمه الفنان من إبداع ، وليس بالنرول الى مستواه لكي يفهمه.
ولا يفوتنا الإشارة الى أنه من الصعب ـ كما هو معروف ـ الجمع بين النقيضين .. إرضاء الجمهور وإرضاء النقاد في آن واحد ، فهي معادلة صعبة ، قال عنها الناقد والمؤرخ السينمائي الفرنسي "جورج سادول" بأنها محاولة إخترق المستحيل ، وبالتالي فالمسألة تحتاج ـ فقط ـ الي وقت .. وقت يحاول فيه المتلقي أن يرتقي ويطور من قدراته التذوقية للعمل السينمائي والفني بشكل عام . إلا أن مخرجنا حسين كمال لايستطيع الإنتظار طويلاً ، فهو يريد من أفلامه أن تدر عليه أعلى الإيرادات بعد إنتاجها مباشرة.
الموضوع الأصلى : حسين كمال  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
نور الحياة شاكر

الدولة : حسين كمال Female73
انثى
عدد الرسائل : 51922
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج : حسين كمال 710
بطاقة عضوية : حسين كمال Ou_oa10

حسين كمال Empty
مُساهمةموضوع: رد: حسين كمال   حسين كمال 71831510الأربعاء 14 مايو 2008 - 1:01

وهذا ما حققه مخرجنا بالفعل ، حيث إن أغلب أفلامه التي قدمها بعد إنتكاسته الفنية ، أي بعد إخراجه لفيلم ( أبي فوق الشجرة ) ، والتي تجاوزت الثلاثين فيلماً ، قد لاقت نجاحاً جماهيرياً تفاوت من فيلم الى آخر . فمن بين ما نجح له من أفلام ثرثرة فوق النيل ـ 1971 ، إمبراطورية ميم ـ 1972 ، مولد يادنيا ـ 1976 ، إحنا بتوع الأتوبيس ـ 1979 ، أرجوك إعطني هذا الدواء ـ 1982.
وهكذا بدأ حسين كمال مشواره السينمائي ، وهكذا أصبح الآن . إنها ـ حقاً ـ إنتكاسة كبيرة لمخرج جاد ومبدع ذو موهبة فنية بارزة ، خسرته السينما المصرية الهادفة ، بعد أن أهداها فيلمه (البوسطجي ـ 1968) ، والذي يعتبر من بين أهم عشرة أفلام صنعتها السينما المصرية منذ بدايتها ، وليصبح بعد ذلك ـ وبإختياره ـ منأهم مخرجي السينما المصرية التجارية.

ربما يكون صحيحاً، القول بأن حسين كمال، في فيلم (أبي فوق الشجرة)، قد ساهم في تطوير الأغنية السينمائية العربية وتقديمها بشكل يختلف عن الشكل التقليدي المتخلف الذي عودتنا عليه السينما المصرية قبل ذلك .. لكنه في نفس الوقت اعتمد على حكاية ضعيفة ومستهلكة، لا تختلف كثيراً عن الأفلام الغنائية السابقة، لتكون إطاراً لهذه المجموعة الكبيرة من الأغنيات والوجوه والمناظر الجميلة. ومما لا شك فيه، فإن قيام (عبد الحليم حافظ) ببطولة الفيلم، كان له الأثر الأكبر في نجاح الفيلم بهذا الشكل المنقطع النظير. ولا نخفي تصورنا من أن هذا النجاح قد جعل الخرج حسين كمال يتمسك أكثر بما أقدم عليه من تحول شامل، واستمراره في تقديم الأفلام التجارية التقليدية.

في فيلمه التالي (نحن لا نزرع الشوك) إنتاج عام 1970، المأخوذ عن قصة ليوسف السباعي، قدم حسين كمال عملاً ميلودرامياً لا يختلف عن بقية ميلودرامات السينما المصرية، ولم يضف أي جديد لرصيده السينمائي. أما في فيلم (ثرثرة فوق النيل) إنتاج عام 1970، فقد أثبت بأنه مخرج بلا رؤية وبلا موقف فكري. ومخرج يكرس فنه للمتاجرة بالهزيمة على نحو سيئ ومبتذل. وبالرغم من أن الفيلم قد اعتمد على رواية بنفس الاسم لنجيب محفوظ، إلا أنه ظهر بشكل مختلف تماماً عن الرواية. لذلك من المجحف حقاً المقارنة بين الرواية والفيلم.

في عام 1972، قدم حسين كمال فيلمين هما (إمبراطورية ميم، أنف وثلاث عيون) وهما عن قصتين لإحسان عبد القدوس. الأول يلخص فيه مشكلة الافتقاد للروح الديمقراطية من وجهة نظر البورجوازية الجديدة. حيث يقدم لنا الديمقراطية بشكل متخلف وملفق. أما الفيلم الثاني، فهو يندرج ضمن الكثير من الأفلام التي قدمت الجب والجنس. وهو فيلم يعتمد فقط على ممثليه النجوم (محمود ياسين، ماجدة، نجلاء فتحي، ميرفت أمين) في توصيل ما في قصة إحسان عبد القدوس من علاقات عاطفية جنسية غير طبيعية.

بعد ذلك كان فيلم (دمي ودموعي وابتسامتي) إنتاج عام 1973، الذي يدين فيه حسين كمال عالم رجال الإعمال وأصحاب الملايين ويصفهم بالظلم وانعدام الضمير. لكنه بدلاً من تقديم الضحايا الحقيقيين لهؤلاء الرجال، كآلاف العاملين المسحوقين في مؤسساتهم، أو حتى آلاف المتعاملين مع هذه المؤسسات .. بدلاً من ذلك، نراه يقدم لنا ضحية وهمية التي تتمثل في تلك الفتاة الشريفة (نجلاء فتحي) التي تدافع عن عذريتها في هذا العالم المليء بالذئاب البشرية.

وفي موسم 1975، قدم حسين كمال أربعة أفلام دفعة واحدة، وهي (لا شيء يهم، الحب تحت المطر، النداهة، على ورق سيلوفان). الأول والثاني يطرح من خلالهما وجهة نظر سياسية. ففي فيلم (لا شيء يهم)، ليس هناك شيئاً مهماً، إنها مجرد أفكار سياسية مبعثرة، تناولها المخرج بشكل غير مترابط وعشوائي. إضافة إلى فقدان حسين كمال السيطرة على الفيلم الذي انتهى دون أن يقول شيئاً ذو معنى. وفي فيلم (على ورق سيلوفان) يتناول مثلث الحب التقليدي (الزوج - الزوجة - العشيق) وبنفس التركيبة والمواصفات التي شاهدناها مراراً ومللنا منها، ضمن عشرات الأفلام التي قدمتها السينما التجارية المصرية.

بعدها قدم حسين كمال العديد من الأفلام التجارية، من أبرزها (إحنا بتوع الأتوبيس، حبيبي دائماً، العذراء والشعر الأبيض، قفص الحريم، آه يا بلد آه). ونحن هنا .. عزيزي القاريء، لسنا بصدد تناول جميع أفلام حسين كمال، لكننا سنقف فقط عند أهم الأفلام التي تهم موضوعنا. وسنركز على حسين كمال مخرج الفيلم الاستعراضي.

ويأتي فيلم (مولد يا دنيا) ليؤكد من جديد مقدرة حسين كمال الفنية في إخراج الأغاني والاستعراضات. فقد سبق له وقدم نموذجاً جيداً ومستحدثاً للأغنية السينمائية في فيلم (أبي فوق الشجرة)، وقد جاء فيلم (مولد يا دنيا) ليجعل للأغنية السينمائية أهمية درامية، وليست مجرد إضافة جمالية للفيلم. كذلك تجربته الناجحة التي قدمها في الثمانينات في المسرحية الكوميدية الاستعراضية (ريا وسكينة)، فقد كانت ناجحة فنياً وجماهيرياً. كما قام حسين كمال بإخراج مجموعة من أغنيات (نجاة الصغيرة) تليفزيونياً وقدمها بشكل استعراضي ناجح. كل هذا يؤكد بأن حسين كمال من بين أبرز المخرجين المصريين وأقدرهم في مجال الفيلم الاستعراضي. مما جعل المهتمين بهذه النوعية من الأفلام يتساءلون .. لماذا لا يكون هناك تخصص من قبل حسين كمال لتقديم الشكل الاستعراضي الذي أثبت فيه مقدرة ودراية.

إن السينما التي قدمها حسين كمال، هي بالطبع سينما تجارية تقليدية، إلا أنه وفي نطاق الأفلام التجارية قدم نماذج أفضل بكثير مما قدمها غيره من مخرجي هذه النوعية من الأفلام. ولعل أهم العوامل التي ساعدته لتحقيق ذلك، تكمن في حرصه الشديد على اختيار روايات وقصص معروفة لأشهر الكتاب المصريين، أمثال (إحسان عبد القدوس، نجيب محفوظ، يوسف إدريس، يوسف السباعي، مصطفى محمود)، وتحويلها إلى أعمال سينمائية: هذا إضافة إلى قدراته الحرفية والتقنية في اختيار بقية عناصر الفيلم الأخرى. كما لا يفوتنا أن نذكر بأن اهتمام حسين كمال بعنصر التمثيل والممثلين، كان في صالح العمل السينمائي جماهيرياً. فقد كانت أفلامه دائماً تحمل أسماء نجوم الشباك في السينما المصرية، أمثال (شادية عادل إمام، محمود ياسين، فاتن حمامة، نور الشريف، نادية لطفي، ماجدة، محمود عبد العزيز، نجلاء فتحي، نبيلة عبيد).
الموضوع الأصلى : حسين كمال  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هدى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
هدى

الدولة : حسين كمال Male_l10
انثى
عدد الرسائل : 37170
تاريخ التسجيل : 06/12/2007
المزاج : حسين كمال Qatary30
احترام القوانين : حسين كمال 111010
بطاقة عضوية : حسين كمال 210

حسين كمال Empty
مُساهمةموضوع: رد: حسين كمال   حسين كمال 71831510الأربعاء 14 مايو 2008 - 16:54

تحليل قيم ورائع واننا من وجهة نظري مسرحية ريا وسكينة قلبت له معادلته بالفشل المهم قدمها بشكل رائع ولو ان الممثلين هم سبب نجاحها لقدرتهم على العطاء الصادق شكرا لك اخت نور
الموضوع الأصلى : حسين كمال  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: هدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.shadialovely.com
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
نور الحياة شاكر

الدولة : حسين كمال Female73
انثى
عدد الرسائل : 51922
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج : حسين كمال 710
بطاقة عضوية : حسين كمال Ou_oa10

حسين كمال Empty
مُساهمةموضوع: رد: حسين كمال   حسين كمال 71831510الأربعاء 14 مايو 2008 - 21:43

اشكرك عن مرورك الذي يسعدني دائما
الموضوع الأصلى : حسين كمال  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حسين كمال

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية :: ذكريات زمن الفن الجميل :: ممثلى وممثلات ومخرجى زمن الفن الجميل-
انتقل الى: