|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
أرض الجنتين النجم المتألق
الدولة : عدد الرسائل : 39299 تاريخ التسجيل : 24/04/2010 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: الإعجاز النبوي الأحد 8 أبريل 2012 - 13:12 | |
| [quote="نور الحياة شاكر"]وفقك الله يارض الجنتين [/quote
يعطيك العافيه ياااااا نوووووووور لمرورك العطر |
|
| |
أرض الجنتين النجم المتألق
الدولة : عدد الرسائل : 39299 تاريخ التسجيل : 24/04/2010 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: من معجزات النبي صلى الله عليه وسلم نطق الجماد والحيوان بين يديه الأحد 8 أبريل 2012 - 13:14 | |
|
من معجزات النبي صلى الله عليه وسلم نطق الجماد والحيوان بين يديه
من المعجزات والآيات التي أُعطي إياها النبي صلى الله عليه وسلم ، تأييداً لدعوته، وإكراماً له، وإعلاءً لقدره، إنطاق الجماد له، وتكلم الحيوان إليه، الأمر الذي ترك أثره في النفوس، وحرك العقول، ولفت انتباه أصحابها نحو دعوته التي جاء بها، وأثبت لهم أنها دعوة صادقة مؤيدة بالحجج والأدلة والبراهين، فلا يليق بالعقلاء إلا الاستجابة لها، واتباع هذا الدين العظيم الذي يجلب لهم النفع، ويدفع عنهم الضر، ويرقى بهم بين الأمم، ويضمن لهم سعادة الدارين.
نعم لقد نطق الجماد والحيوان حقاً، فسبّح الطعام، وسلّم الحجر والشجر، وحنَّ الجذع، واشتكى الجمل، إنها آياتٌ وعبر، حصلت وثبتت في صحيح الخبر، فلا بد من تصديقها وقبولها، وإن خالفت عقول البشر.
فمن الجمادات التي أنطقها الله عز وجل لنبيه صلى الله عليه وسلم الطعام الذي سبح الله وهو يُؤكل ، وقد سمع الصحابة تسبيحه ، فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: ( كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر ، فقلّ الماء ، فقال اطلبوا فضلة من ماء ، فجاءوا بإناءٍ فيه ماء قليل، فأدخل يده في الإناء، ثم قال: حيّ على الطهور المبارك والبركة من الله، فلقد رأيتُ الماءَ ينبع من بين أصابعِ رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولقد كنا نسمع تسبيح الطعام وهو يؤكل ) رواه البخاري ، وذكر الحافظ ابن حجر في الفتح تسبيح العنب والرطب والحصى .
ومن ذلك تسليم الحجر والجبال والشجر عليه صلى الله عليه وسلم ، فقد جاء عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إني لأعرف حجراً بمكة كان يُسلِّم عليّ قبل أن أُبعث، إني لأعرفه الآن ) رواه مسلم . وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال ( كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم بمكة ، فخرجنا في بعض نواحيها، فما استقبله جبل ولا شجر إلا وهو يقول: السلام عليك يا رسول الله ) رواه الترمذي و الدارمي ، وصححه الألباني .
ومن الجمادات التي أنطقها الله عز وجل لنبيه صلى الله عليه وسلم الجذع الذي كان يخطب عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم يخطب إلى جذعٍ، فلما اتخذ المنبر تحول إليه، فحنَّ الجذع، فأتاه فمسح يده عليه ) رواه البخاري . وفي سنن الدارمي : (خار الجذع كخوار الثور حتى ارتج المسجد) ، وفي "مسند" أحمد : ( خار الجذع حتى تصدع وانشق ) .
أما نطق الحيوان، فهي معجزة وآية أخرى أكرم الله بها رسوله صلى الله عليه وسلم ، فقد اشتكى الجمل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من ظلم صاحبه له، فعن عبد الله بن جعفر رضي الله عنه قال ( أردفني رسول الله صلى الله عليه وسلم خلفه ذات يوم، فأسرَّ إلي حديثاً لا أحدث به أحداً من الناس، وكان أحب ما استتر به رسول الله صلى الله عليه وسلم لحاجته هدفاً- كل ما ارتفع من بناء وغيره-، أو حائش نخل-بستان فيه نخل صغار-، قال: فدخل حائطاً لرجل من الأنصار، فإذا جمل، فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم حنَّ وذرفت عيناه، فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم، فمسح ذفراه- أصل أذنيه وطرفاهما- فسكت، فقال: من رب هذا الجمل؟ لمن هذا الجمل؟ فجاء فتى من الأنصار، فقال: لي يا رسول الله، فقال أفلا تتقي الله في هذه البهيمة التي ملكك الله إياها، فإنه شكا إلي أنك تجيعه، وتدئبه- تَكُدُّهُ وتُتعبه-) رواه الإمام أحمد و أبوداود ، وصححه الألباني.
فسبحان من أنطق لنبيه الجماد والحيوان ، وجعلها معجزة تدل على صدق نبوته ، وصحة دعوته .
|
|
| |
sirine عاشقة شادية
الدولة : عدد الرسائل : 42620 تاريخ التسجيل : 01/12/2008 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: الإعجاز النبوي الأحد 8 أبريل 2012 - 13:48 | |
| |
|
| |
أرض الجنتين النجم المتألق
الدولة : عدد الرسائل : 39299 تاريخ التسجيل : 24/04/2010 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: الإعجاز النبوي الأحد 8 أبريل 2012 - 14:16 | |
| - sirine كتب:
- وفقك الله على متابعة هذا الموضوع القيم
ارض الجنتين يعطيك العافيه سيرين لمتابعتك موضوعي شكرآ لك ياغاليه |
|
| |
هدى مؤسس المنتدى
الدولة : عدد الرسائل : 37170 تاريخ التسجيل : 06/12/2007 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: الإعجاز النبوي الأحد 8 أبريل 2012 - 14:21 | |
| سبحان الله وصلى الله على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وصحبه وسلم
جزاك الله كل الخير ياغالي وجعلها الله لك في ميزان حسناتك فهي حقا معلومات قيمة |
|
| |
أرض الجنتين النجم المتألق
الدولة : عدد الرسائل : 39299 تاريخ التسجيل : 24/04/2010 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: الإعجاز النبوي الأحد 8 أبريل 2012 - 14:31 | |
| - هدى كتب:
- سبحان الله وصلى الله على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وصحبه وسلم
جزاك الله كل الخير ياغالي وجعلها الله لك في ميزان حسناتك فهي حقا معلومات قيمة عليه أفضل الصلاة والسلام أتمنى نستفيذ منها جميعنا شكرآ لك هدى ولمرورك العطر ياغاليه |
|
| |
حليم العراقي القيثارة الفضية
الدولة : عدد الرسائل : 5476 تاريخ التسجيل : 31/05/2011 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: الإعجاز النبوي الأحد 8 أبريل 2012 - 14:37 | |
| الحمدلله الذي جعلنا مسلمين مؤمنين بالله ورسوله الكريم وبما افضه الله عليه من معجزات كما وردت في موضوعك القييم يارض الجنتين. لا يسعني الا أن اشكرك جزيل الشكر وسلمت يمناك وجعل الله في كل حرفٍ متبته لك حسنه ويضاعف الله لك فيها |
|
| |
أرض الجنتين النجم المتألق
الدولة : عدد الرسائل : 39299 تاريخ التسجيل : 24/04/2010 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: الإعجاز النبوي الأحد 8 أبريل 2012 - 14:41 | |
| - حليم العراقي كتب:
- الحمدلله الذي جعلنا مسلمين مؤمنين بالله ورسوله الكريم وبما افضه الله عليه من معجزات
كما وردت في موضوعك القييم يارض الجنتين. لا يسعني الا أن اشكرك جزيل الشكر وسلمت يمناك وجعل الله في كل حرفٍ متبته لك حسنه ويضاعف الله لك فيها اللهم آمين يااارب شكرآ لك حليم مرورك الكريم وبارك الله فيك ياغالي |
|
| |
نور الحياة شاكر المشرف العام
الدولة : عدد الرسائل : 51922 تاريخ التسجيل : 08/12/2007 المزاج : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: الإعجاز النبوي الأحد 8 أبريل 2012 - 23:43 | |
| |
|
| |
أرض الجنتين النجم المتألق
الدولة : عدد الرسائل : 39299 تاريخ التسجيل : 24/04/2010 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: الإعجاز النبوي الإثنين 9 أبريل 2012 - 4:27 | |
| |
|
| |
أرض الجنتين النجم المتألق
الدولة : عدد الرسائل : 39299 تاريخ التسجيل : 24/04/2010 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: لا استطعت!! الإثنين 9 أبريل 2012 - 4:35 | |
|
لا استطعت!!
عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه أن رجلاً أكل عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بشماله، فقال له: ( كل بيمينك ) ، قال: "لا أستطيع! "، ما منعه إلا الكبر ، فقال عليه الصلاة والسلام : ( لا استطعت ) ؛ فما رفعها إلى فيه، رواه مسلم .
معاني المفردات
إلى فيه: إلى فمه
تفاصيل الموقف
صورٌ كثيرة مرّت علينا من مواقف النبي –صلى الله عليه وسلم -، تجلّت فيها إنسانيّته عليه الصلاة والسلام ، وبرزت فيها رحمته بالخلق وعطفه عليهم، والرفق بهم والإحسان إليهم، بل والصبر على أذاهم، لكننا اليوم نقف مع مشهد مغاير تجلّت فيه مظاهر الحزم والقوّة، والزجر والتسخّط على رجلٍ خالف أخلاق الأنبياء، وشِيَم الأولياء، ليستحقّ بعظيم جُرْمه وقبيح فعله دعاء النبي –صلى الله عليه وسلم – عليه.
وإننا لن نستطيع أن نستبين شدّة الموقف أو نفهم سبب الإغلاظ الذي واجه فيه النبي – صلى الله عليه وسلم – ذلك الرّجل، إلى الحد الذي جعله يدعو عليه –والأنبياء هم أرجى الناس قبولاً للدعاء -، إلا إذا تأمّلنا المشهد بكافّة تفاصيله وملابساته.
فلنعد إذاً إلى البداية، ففي ظهيرة يومٍ من أيام المدينة الصائفة، إذ قدم ضيوفٌ على النبي –صلى الله عليه وسلم- فاستقبلهم بحفاوته المعهودة وكرمه المعروف، وأجلسهم بفناء بيته ليبادلهم أطراف الحديث، وكان من بين الجلوس رجلٌ يُقال له: "بسر ابن راعي العير"، و"بسرٌ" هذا كان ممّن طُبع على قلبه وتلوّثت نفسه بأشدّ الأمراض فتكاً وأردئها وصفاً، ألا وهو داء الكبر المانع من الانقياد للحق.
وحينما حانت ساعة الغداء، وقدّم النبي –صلى الله عليه وسلم- الطعام، وشرع الضيوف في الأكل، لاحظ عليه الصلاة والسلام "بسراً" وهو يأكل بيده اليُسرى بدلاً من اليُمنى فبادر إلى تنبيهه إلى الخطأ الذي وقع فيه، فقال له : ( كل بيمينك ) .
لكنّ الرجل بما قام في نفسه من استكبار وتعاظم، رفض أن ينصاع لأمر النبي –صلى الله عليه وسلم- وتوجيهه، وفي الوقت ذاته لم يشأ أن يُظهر امتناعه صراحة، فتذرّع بالعجز وعدم القدرة على تناول الطعام بيده اليُمنى، علّه أن يُفلت من نظرات اللوم والعتاب.
وهنا تعاظم سخط النبي –صلى الله عليه وسلم- على الرّجل كيف يأبى الطاعة متذرّعاً بعدم الاستطاعة؟ وقد بدت تلك الحجّة واهيةً ساذجةً لا تخفى على لبيب عاقل يُبصر مظاهر الأنفة والاستكبار باديةً على وجه صاحبها، فهل ستخفى على سيّد وحكيم الإنسانيّة؟
كان لابدّ إذاً من العقاب والتأديب، حتى يكون عبرةً لمن يعتبر، فدعا النبي –صلى الله عليه وسلم- عليه قائلاً : ( لا استطعت ) ؛ وما إن خرجت هذه الكلمة من فمه عليه الصلاة والسلام حتى صعدت مباشرةً إلى السماء ووافقت ساعة إجابة، فنزل البلاء بالرّجل كأسرع ما يكون، لقد يبست يده حتى لم يعد قادراً على رفعها إلى فمه، وظلّت هذه العلّة فيها حتى مماته، جزاءً له على عدم مبالاته واستخفافه.
إضاءات حول الموقف
يريد النبي –صلى الله عليه وسلم- أن يحذّر أمّته من خطورة هذا الداء الوبيل؛ ذلك لأن الاستكبار في الأرض والاستنكاف عن الحق من أخطر الأمراض التي يُبتلى بها القلب، وصاحبها مُتوعّدٌ بالصرف عن الاتعاظ بآيات الله وأخذ العبرة منها، قال سبحانه وتعالى : { سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق } (الأعراف:146)، ولأنّ المتكبّر ينظر إلى نفسه بعين الكمال وإلى غيره بعين النقص يطبع الله على قلبه، وذلك مذكورٌ في قوله تعالى: { كذلك يطبع الله على كل قلب متكبر جبار} (غافر:35) ، وقد جعل الله جهنم مثوىً للمتكبّرين كما في الآية الكريمة، وصحّ عن النبي –صلى الله عليه وسلم- قوله: ( ألا أخبركم بأهل النار؟ كل عتلٍّ جوّاظٍ مستكبرٍ–العتل:الغليظ من الناس والجوّاظ:الذي يجمع المال ولا ينفقه في سبيل الله-) متفق عليه.
ومن المؤسف أن صور الاستنكاف عن الحق ورفضه موجودة في أيّامنا، ترى ذلك في امتناع البعض عن رصّ الصفوف وتسويتها في الصلاة، وتلمسه في صدود آخرين عن قبول النصح الصادق من أهل الخير وطعنهم في نوايا الناصحين، ولا حول ولا قوّة إلا بالله.
ومن ذرائع بعض المُترفين وتحايلهم على الشرع، قيامهم بالشرب مستخدمين في ذلك اليد اليُسرى، بدعوى أنهم لا يريدون تلويث الكوب ببقايا الطعام، وكأنّ المسألة تتعلّق بأمرٍ مستحبٍّ لا واجب، أو كأنّهم لا يقدرون على إمساك ذلك الكوب بالسبّابة والإبهام من أسفله لينجو من هذا الحرج المزعوم، لكنّه العناد والإباء.
ولا يتناول النهي من كانت في يده جراحةٌ أو إصابةٌ أو نحو ذلك مما يمنعه من استخدام يده على الوجه الأكمل، فإنّه يرخّص له الأكل أو الشرب بيده الأخرى عملاً بالقاعدة الشرعيّة المعروفة: الضرورات تبيح المحذورات، يقول الإمام النووي رحمه الله في ذلك : " فإن كان عذر يمنع الأكل والشرب باليمين من مرض أو جراحة أو غير ذلك فلا كراهة".
ومن المباحث التي يذكرها العلماء عند شرح هذا الحديث، السبب الذي جاء لأجله تحريم الأكل بهذه الطريقة، وهو التشبّه بالشيطان الرجيم، فقد صحّ عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (لا يأكلن أحدٌ منكم بشماله ولا يشربنّ بها؛ فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بها ) رواه مسلم ، بل ورد عن عائشة رضي الله عنها مرفوعًا: (من أكل بشماله أكل معه الشيطان، ومن شرب بشماله شرب معه الشيطان) رواه أحمد في مسنده، وقال الحافظ ابن حجر : "إسناده حسن"، ثمّ إن الشّمال ينبغي قصر استخدامها في إزالة المستقذرات عند الاستنجاء أو في الاستنثار –وهو إخراج الماء من الأنف- ونحو ذلك.
ومما يدل عليه الحديث: جواز الدعاء على من خالف الحكم الشرعى بلا عذر، وفيه الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر في كل حال، وكذلك استحباب تعليم الآكل آداب الأكل إذا خالفه.
|
|
| |
أرض الجنتين النجم المتألق
الدولة : عدد الرسائل : 39299 تاريخ التسجيل : 24/04/2010 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: من دلائل نبوة الحبيب صلى الله عليه وسلم الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 13:19 | |
|
من دلائل نبوة الحبيب صلى الله عليه وسلم
من معجزات رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ودلائل نبوته ما اطلع عليه من الغيوب الماضية والمستقبلية وإخباره عنها ووقوعها وفق ما أخبر ـ صلى الله عليه وسلم ـ . ومن المقرر أن علم الغيب مختص بالله تعالى وحده، وقد أضافه الله تعالى إلى نفسه في آيات كثيرة من القرآن الكريم، قال تعالى: { قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ } (النمل:65), وقال تعالى: { وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ } (الأنعام: من الآية59) ..
والأنبياء جميعا ـ مع علو منزلتهم ـ لا يعلمون الغيب ولا اطلاع لهم على شيء منه، وقد قال الله ـ تعالى ـ عن كثير منهم أنهم قالوا لأقوامهم: { قُلْ لا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ } (الأنعام: من الآية50)، وعن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت: ( من زعم أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يخبر بما يكون في غد فقد أعظم على الله الفرية )( مسلم ). وكما جاءت الأدلة تدل على أن الله ـ تعالى ـ اختص بمعرفة علم الغيب، وأنه استأثر به دون خلقه، جاءت أدلة أخرى تفيد أن الله استثنى من خلقه من ارتضاه من الرسل، فأودعهم ما شاء من غيبه بطريق الوحي إليهم، وجعله معجزة لهم ودلالة صادقة على نبوتهم، قال تعالى: { وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَجْتَبِي مِنْ رُسُلِهِ مَنْ يَشَاءُ } (آل عمران: من الآية179)، وقال تعالى: { عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً . إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَداً } (الجـن:26 : 27)، ومن ثم فما وقع على لسان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ بالإخبار عن الأمور الغيبية فبوحي من الله تعالى، للدلالة على صدقه ونبوته ..
وقد اشتهر أمره ـ صلى الله عليه وسلم ـ بإطلاع الله له على المغيبات.. قال حذيفة ـ رضي الله عنه ـ: ( قام فينا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ مقاما فما ترك شيئا يكون من مقامه ذلك إلى قيام الساعة إلا حدثه، حفظه من حفظه ونسيه من نسيه ) ( البخاري ). وكان حسان بن ثابت ـ رضي الله عنه ـ يقول :
نبي يرى ما لا يرى الناس حوله ويتلو كتاب الله في كل مشهد فإن قال في يوم مقالة غائب فتصديقها في صحوة اليوم أو غد
ومعجزات الحبيب ـ صلى الله عليه وسلم ـ ودلائل نبوته في إخباره عن أمور غيبية لا يمكن حصرها، وقد وقعت منه ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن سؤال وغير سؤال، في مناسبات تقتضيها وأحوال تستدعيها، وهي على ثلاثة أقسام : قسم في الماضي، وقسم في الحاضر، وقسم في المستقبل ..
الماضي :
لم يكن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقرأ أو يكتب، ومع ذلك أخبر عن الأمم الماضية إخبار من علمها ووقف عليها، قال تعالى: { تِلْكَ مِنْ أَنْبَاء ٱلْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنتَ تَعْلَمُهَا أَنتَ وَلاَ قَوْمُكَ مِن قَبْلِ هَـٰذَا فَٱصْبِرْ إِنَّ ٱلْعَـٰقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ } (هود:49)، فأخبر ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن اختصام الملأ في كفالة مريم، قال تعالى: { ذٰلِكَ مِنْ أَنبَاء ٱلْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُون أَقْلَـٰمَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ } (آل عمران:44)، وقصّ قصة تكليم الله لموسى عليه السلام في الطور، قال تعالى: { وَمَا كُنْتَ بِجَانِبِ ٱلطُّورِ إِذْ نَادَيْنَا وَلَـٰكِن رَّحْمَةً مّن رَّبِكَ لِتُنذِرَ قَوْماً مَّا أَتَـٰهُم مّن نَّذِيرٍ مّن قَبْلِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ } )القصص:46(، وغير ذلك من آيات ودلائل على صدق نبوته ـ صلى الله عليه وسلم ـ ..
وقد كان أهل الكتاب يسألونه عن بعض أخبار الأمم السابقة تعنتا وتعجيزا، فينزل عليه القرآن ما يتلو عليهم منه ذِكْراً، كقصص الأنبياء مع أقوامهم، وخبر موسى والخضر، وأصحاب الكهف وذي القرنين، بالإضافة إلى ما جاءت به السنة من تفاصيل ودقائق عن أخبار تلك الأمم السابقة والأنبياء السابقين مع أقوامهم، مما صدقه فيه علماؤهم، ولم يستطيعوا تكذيبه، فمنهم موفق سعيد آمن به ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، ومنهم شقي معاند تكبر ولم يؤمن به ..
الحاضر :
وهو ما أخبر به ـ صلى الله عليه وسلم ـ من المغيبات فوقع في أثناء حياته ورآه أصحابه ـ رضوان الله عليهم ـ .. فعن عبد الله بن مسعود ـ رضي الله عنه ـ قال: ( انطلق سعد بن معاذ معتمرا, قال: فنزل على أمية بن خلف أبى صفوان، وكان أمية إذا انطلق إلى الشام فمر بالمدينة نزل على سعد ، فقال أمية لسعد : انتظر حتى إذا انتصف النهار وغفل الناس انطلقت فطفت، فبينا سعد يطوف إذا أبو جهل فقال: من هذا الذي يطوف بالكعبة ؟ فقال سعد أنا سعد . فقال أبو جهل : تطوف بالكعبة آمنا ، وقد آويتم محمدا وأصحابه ؟ فقال: نعم , فتلاحيا بينهما, فقال أمية لسعد : لا ترفع صوتك على أبى الحكم، فإنه سيد أهل الوادي, ثم قال سعد : والله لئن منعتني أن أطوف بالبيت لأقطعن متجرك بالشام , قال: فجعل أمية يقول لسعد : لا ترفع صوتك, وجعل يمسكه ، فغضب سعد ، فقال: دعنا عنك، فإني سمعت محمدا ـ صلى الله عليه وسلم ـ يزعم أنه قاتلك, قال: إياي؟ قال: نعم, قال: والله ما يكذب محمد إذا حدث, فرجع إلى امرأته، فقال : أما تعلمين ما قال لي أخي اليثربي؟, قالت : وما قال؟ قال: زعم أنه سمع محمدا يزعم أنه قاتلي , قالت : فوالله ما يكذب محمد, قال: فلما خرجوا إلى بدر، وجاء الصريخ, قالت له امرأته: أما ذكرت ما قال لك أخوك اليثربي, قال: فأراد أن لا يخرج، فقال له أبو جهل : إنك من أشراف الوادي ، فسر يوما أو يومين، فسار معهم, فقتله الله ) ( أحمد ).
ومن ذلك إخباره ـ صلى الله عليه وسلم ـ قبل معركة بدر عن مصارع الطغاة من كفار قريش والأماكن التي سيقتلون فيها . فعن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال: ( كنا مع عمر بين مكة والمدينة فتراءينا الهلال، وكنت رجلا حديد البصر فرأيته وليس أحد يزعم أنه رآه غيري، قال: فجعلت أقول لعمر أما تراه فجعل لا يراه، قال: يقول عمر سأراه وأنا مستلق على فراشي، ثم أنشأ يحدثنا عن أهل بدر، فقال: إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يرينا مصارع أهل بدر بالأمس يقول: هذا مصرع فلان غدا إن شاء الله . قال: فقال عمر : فوالذى بعثه بالحق ما أخطئوا الحدود التي حد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ..)( مسلم ) .
وفي معركة مؤتة لم يشارك النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فيها، إلا أنه نعى للمسلمين قادة جيش المسلمين الثلاثة، وأخبر باستشهادهم، وهم ما زالوا في أرض المعركة، وبينهم مسافات شاسعة، فحدث رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أصحابه بالمدينة عن أحداث المعركة وكأنه يشاهد سير القتال، ولم يخطئ في شيء منها، وهذا يدل على أن الله زوى له الأرض، فأصبح يرى ما يحدث لأصحابه وهم يقاتلون على مشارف الشام، فعن أنس ـ رضي الله عنه ـ، أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ نعى زيدا وجعفر وابن أبي رواحة قبل أن يرجعوا إلى المدينة أو يأتي خبرهم، فقال ـ صلى الله عليه وسلم ـ: ( أخذ الراية زيد فأصيب، ثم أخذ الراية جعفر فأصيب، ثم أخذ الراية ابن أبي رواحة فأصيب، ثم أخذ الراية سيف من سيوف الله، حتى فتح الله عليهم ) ( البخاري ) .. وهذا من جملة معجزاته وآياته الدالة على أنه رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ، ويتلقى الوحي من الله عز وجل ..
المستقبل :
وهو ما أخبر به ـ صلى الله عليه وسلم ـ من الأمور الغيبية فوقع بعد وفاته كما أخبر، والأحاديث في هذا القسم كثيرة جدا، اعتنى بجمعها وذكرها عدد كبير من الأئمة والأعلام كالبيهقي في " دلائل النبوة " ، وابن كثير في " البداية والنهاية " ، والسيوطي في " الخصائص الكبرى " ..
ومن هذه الأمور الغيبية المستقبلية التي أخبر عنها النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قبل وفاته إخباره عن ظهور الإسلام وعلوه . فعن خباب بن الأرت ـ رضي الله عنه ـ قال: ( شكونا إلى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهو متوسد بردة في ظل الكعبة وقد لقينا من المشركين شدة، فقلنا: ألا تدعو الله، فقعد وهو محمر وجهه وقال: كان الرجل فيمن كان قبلكم يحفر له في الأرض، فيجعل فيه فيجاء بمنشار فيوضع فوق رأسه فيشق باثنين فما يصده ذلك عن دينه، والله ليتمن هذا الأمر حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت لا يخاف إلا الله أو الذئب على غنمه ولكنكم تستعجلون ) ( البخاري ).
وقد تحقق ما قاله رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ، وظهر الإسلام وعلا على سائر الأديان في مشارق الأرض ومغاربها، في عهد الصحابة ومن بعدهم ..
إخباره ـ صلى الله عليه وسلم ـ بفتح مصر ودخولها في الإسلام :
عن أبى بصرة عن أبي ذر ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( إنكم ستفتحون مصر، وهى أرض يسمى فيها القيراط، فإذا فتحتموها فأحسنوا إلى أهلها فإن لهم ذمة ورحما ـ أو قال: ذمة وصهرا ـ، فإذا رأيت رجلين يختصمان فيها في موضع لبنة فاخرج منها، قال: فرأيت عبد الرحمن بن شرحبيل بن حسنة وأخاه ربيعة يختصمان في موضع لبنة فخرجت منها ) ( مسلم ).
قال النووي : " قال العلماء: القيراط جزء من أجزاء الدينار والدرهم وغيرهما، وكان أهل مصر يكثرون من استعماله والتكلم به، وأما الذمة فهي الحرمة والحق، وهي هنا بمعنى الذمام، وأما الرحم فلكون هاجر أم إسماعيل منهم، وأما الصهر فلكون مارية أم إبراهيم ـ ابن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ منهم، وفيه: معجزات ظاهرة لرسول الله ـ صلى الله عليه و سلم ـ، منها إخباره بأن الأمة تكون لهم قوة وشوكة بعده بحيث يقهرون العجم والجبابرة، ومنها أنهم يفتحون مصر، ومنها تنازع الرجلين في موضع اللبنة، ووقع كل ذلك ولله الحمد .." ..
ومن دلائل نبوته - صلى الله عليه وسلم ـ في إخباره بما سيقع في المستقبل، إخباره باستشهاد بعض أصحابه كعمر وعثمان ـ رضي الله عنهما ـ، وأن أسرع أزواجه لحوقا به بعد موته أطولهن يدا، فكانت زينب ـ رضي الله عنها ـ لطول يدها بالصدقة، وأخبر أن ابنته فاطمة ـ رضي الله عنها ـ أول أهله لحوقا به، فتوفيت بعد أقل من ستة أشهر من وفاته، إلى غير ذلك من أخبار كثيرة ..
لقد أخبر النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في مناسبات عديدة عن كثيرٍ من الأمور الغيبية التي أطلعه الله عليها، وتنوعت هذه الإخبارات بين البشارة باستشهاد عددٍ من أصحابه بأسمائهم، وهلاك بعض رؤوس الكفر بأسمائهم وأماكن قتلهم، والإخبار بتمكين هذه الأمة وظهورها على أعدائها، وكذلك التحذير مما سيحدث في الأمة من الافتراق والبعد عن منهج الله، والتنبّؤ بزوال بعض الممالك والدول من بعده وفتح البعض الآخر، وغير ذلك من الأخبار الصحيحة، التي لا سبيل إلى معرفتها أو الوصول إليها إلا بوحي من الله ـ عز وجل ـ، وهو ما جعل إخبار النبي - صلى الله عليه وسلم ـ عنها ووقوع بعضها في حياته والآخر بعد مماته إلى زماننا، وجهاً من وجوه الإعجاز، ودليلا من دلائل نبوته ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، كما قال الله تعالى: { وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى } (النجم: 4:3) .. ومن ثم كان عبد الله بن رواحة ـ رضي الله عنه ـ يقول :
وفينا رسول الله يتلو كتابه إذا انشق معروف من الفجر ساطع أرانا الهدى بعد العمى فقلوبنا به موقنات أن ما قاله واقع
|
|
| |
sirine عاشقة شادية
الدولة : عدد الرسائل : 42620 تاريخ التسجيل : 01/12/2008 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: الإعجاز النبوي الأربعاء 11 أبريل 2012 - 0:50 | |
| |
|
| |
نور الحياة شاكر المشرف العام
الدولة : عدد الرسائل : 51922 تاريخ التسجيل : 08/12/2007 المزاج : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: الإعجاز النبوي الأربعاء 11 أبريل 2012 - 0:52 | |
| |
|
| |
أرض الجنتين النجم المتألق
الدولة : عدد الرسائل : 39299 تاريخ التسجيل : 24/04/2010 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: الإعجاز النبوي الأربعاء 11 أبريل 2012 - 10:26 | |
| - sirine كتب:
- وفقك الله على هذا الموضوع الجميل
ربنا يوفقنا جميعآ ياغاليه شكرآ لمرورك سيرين |
|
| |
أرض الجنتين النجم المتألق
الدولة : عدد الرسائل : 39299 تاريخ التسجيل : 24/04/2010 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: الإعجاز النبوي الأربعاء 11 أبريل 2012 - 10:28 | |
| - نور الحياة شاكر كتب:
- تسلم الايادي وجزاك الله خيرا
أسعدنا حضورك يااااااانوووووووووور شكرآ لك |
|
| |
حليم العراقي القيثارة الفضية
الدولة : عدد الرسائل : 5476 تاريخ التسجيل : 31/05/2011 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: الإعجاز النبوي الأربعاء 11 أبريل 2012 - 21:34 | |
| عافاك ربي وحياك وبارك الله ربي في مسعاك من بيان هذه المفردات عن الرسول صلى الله عليه وسلم. جزاك الله خيرا على هذا المجهود في جمع هذه المواضيع القيّمه ياغالي |
|
| |
أرض الجنتين النجم المتألق
الدولة : عدد الرسائل : 39299 تاريخ التسجيل : 24/04/2010 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: الإعجاز النبوي الخميس 12 أبريل 2012 - 13:20 | |
| - حليم العراقي كتب:
- عافاك ربي وحياك وبارك الله ربي في مسعاك من بيان هذه المفردات عن الرسول صلى الله عليه وسلم.
جزاك الله خيرا على هذا المجهود في جمع هذه المواضيع القيّمه ياغالي تسلم لي حليم وأنا سعيد إنك متابع موضوعي هذا من أول صفحه وأتمنى أن أكون قد وفقت بطرح ما هو مفيد و معرفة ما لانعرفه عن رسولنا الكريم محمد عليه أفضل الصلاة والسلام شكرآ لك ياغالي وشكرآ لكلماتك الجميله |
|
| |
|