منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية
عزيزي الزائر أنت غير مسجل ويسعدنا انضمامك الى أسرتنا الجميلة المتحابة


والمترابطة وإذا رغبت فأهلاّ وسهلاّ بك ، قم بالتسجيل لنتشرف بوجودك معنا
[/center]
منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
الضاحك الباكي نجيب الريحاني 70094110
المواضيع الأخيرة
» البقاء لله انطوانيت توفاها الله
الضاحك الباكي نجيب الريحاني 71831510السبت 13 يناير 2024 - 6:30 من طرف أرض الجنتين

» والله زمان يا احلي منتدي
الضاحك الباكي نجيب الريحاني 71831510الخميس 17 أغسطس 2023 - 23:14 من طرف هدى

» قصة فيلم العقل في اجازة
الضاحك الباكي نجيب الريحاني 71831510الخميس 17 أغسطس 2023 - 23:11 من طرف هدى

» تلوين نور الحياة لصور شادية
الضاحك الباكي نجيب الريحاني 71831510الخميس 17 أغسطس 2023 - 23:07 من طرف هدى

» سجل حضورك بالصلاة علي النبي صلى الله عليه وسلم
الضاحك الباكي نجيب الريحاني 71831510الأربعاء 12 يوليو 2023 - 13:07 من طرف نور الحياة شاكر

» الذكرى الخامسة لوفاة الراحلة شادية
الضاحك الباكي نجيب الريحاني 71831510الأحد 16 أبريل 2023 - 20:01 من طرف هدى

» غياااب بس ولكن حاظرين في القلووب
الضاحك الباكي نجيب الريحاني 71831510الأحد 16 أبريل 2023 - 19:56 من طرف هدى

» صباح و مساء مليء بالمشاعر الجميلة‏
الضاحك الباكي نجيب الريحاني 71831510الأربعاء 16 نوفمبر 2022 - 5:43 من طرف أرض الجنتين

» سجل حالتك النفسية كل يوم
الضاحك الباكي نجيب الريحاني 71831510الثلاثاء 15 نوفمبر 2022 - 6:26 من طرف أرض الجنتين

»  ريا وسكينة جزء نادر جدا من مسرحية ريا وسكينة يعرض لاول مرة
الضاحك الباكي نجيب الريحاني 71831510الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 23:36 من طرف Sara Salim

» رابط باغانى الفنان فهد بلان
الضاحك الباكي نجيب الريحاني 71831510الخميس 13 يناير 2022 - 21:08 من طرف سميرمحمود

» روابط اروع ماغنت مياده الحناوى الصوتيه والمصوره
الضاحك الباكي نجيب الريحاني 71831510الأربعاء 30 يونيو 2021 - 4:36 من طرف سميرمحمود

» اروع ما غنت شاديه
الضاحك الباكي نجيب الريحاني 71831510الأحد 28 فبراير 2021 - 23:11 من طرف سميرمحمود

» كواليس ريا وسكينة يرويها مدبولى
الضاحك الباكي نجيب الريحاني 71831510الإثنين 25 يناير 2021 - 20:50 من طرف هدى

» اليوم ليلة عيد الميلاد المجيد عيد مجيد
الضاحك الباكي نجيب الريحاني 71831510الأحد 27 ديسمبر 2020 - 19:56 من طرف انطوانيت

» كل سنة وانت بخير يا انطوانيت
الضاحك الباكي نجيب الريحاني 71831510الأحد 27 ديسمبر 2020 - 19:52 من طرف انطوانيت

» عيد منتدانا الثالث عشر
الضاحك الباكي نجيب الريحاني 71831510الإثنين 7 ديسمبر 2020 - 22:40 من طرف هدى

» ميلاد قيثارة الغناء العربي ( ١١)
الضاحك الباكي نجيب الريحاني 71831510الإثنين 7 ديسمبر 2020 - 19:43 من طرف هدى

» رابط بأغانى الكروانه فايزه احمد المصوره
الضاحك الباكي نجيب الريحاني 71831510الخميس 12 نوفمبر 2020 - 20:00 من طرف سميرمحمود

» رابط بأغانى الكروانه فايزه احمد الصوتيه
الضاحك الباكي نجيب الريحاني 71831510الخميس 12 نوفمبر 2020 - 19:58 من طرف سميرمحمود

»  تصميمات وهمسة قلم نور الحياة شاكر
الضاحك الباكي نجيب الريحاني 71831510الجمعة 6 نوفمبر 2020 - 23:40 من طرف نور الحياة شاكر

» مولد نبوى شريف عليكم جميعا
الضاحك الباكي نجيب الريحاني 71831510الأربعاء 4 نوفمبر 2020 - 22:19 من طرف نور الحياة شاكر

» من أغاني الزمن الجميل...أعزفها لعيون محبي الدلوعة شادية
الضاحك الباكي نجيب الريحاني 71831510الأربعاء 4 نوفمبر 2020 - 22:16 من طرف نور الحياة شاكر

» ان راح منك ياعين
الضاحك الباكي نجيب الريحاني 71831510الأحد 25 أكتوبر 2020 - 20:47 من طرف امجدالنجار

» اشتقت لكم
الضاحك الباكي نجيب الريحاني 71831510الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:32 من طرف امجدالنجار

» جمال شادية
الضاحك الباكي نجيب الريحاني 71831510الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 20:17 من طرف نور الحياة شاكر

» عيد ميلاد اجمل هدهوووووووود الدعوة عامة
الضاحك الباكي نجيب الريحاني 71831510الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 4:15 من طرف هدى

» اروع ما غنت فايده كامل
الضاحك الباكي نجيب الريحاني 71831510السبت 19 سبتمبر 2020 - 19:26 من طرف سميرمحمود

» اروع ما غنت سوزان عطيه
الضاحك الباكي نجيب الريحاني 71831510السبت 19 سبتمبر 2020 - 19:25 من طرف سميرمحمود

» فايزه احمد ,, قاعد معاى ,, حفله نادره مصوره
الضاحك الباكي نجيب الريحاني 71831510السبت 29 أغسطس 2020 - 19:38 من طرف سميرمحمود

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 78 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 78 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1057 بتاريخ الأربعاء 24 يوليو 2019 - 18:46
احصائية المنتدى
إذاعة المنتدى
هنــــا
مغارة كنوز صور القيثارة
هنــــا
اشهر مائة فى الغناء العربى
هنــــا
من لا يحب شادية صاحبة المعاني النبيلة
هنــــا
ديوان نجمة القمتين شادية
هنــــا
شادية نغم في القلب
هنــــا
صور من تاريخ شادية
هنــــا
مركز لتحميل الصور
الضاحك الباكي نجيب الريحاني Eiaia_10

شاطر | 
 

 الضاحك الباكي نجيب الريحاني

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
نور الحياة شاكر

الدولة : الضاحك الباكي نجيب الريحاني Female73
انثى
عدد الرسائل : 51922
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج : الضاحك الباكي نجيب الريحاني 710
بطاقة عضوية : الضاحك الباكي نجيب الريحاني Ou_oa10

الضاحك الباكي نجيب الريحاني Empty
مُساهمةموضوع: الضاحك الباكي نجيب الريحاني   الضاحك الباكي نجيب الريحاني 71831510الإثنين 19 ديسمبر 2011 - 0:01

قبل أن أسمح لنفسي بنشر مذكراتي، فكرت في الامر كثيرا، لا لشيء الا لانني خلقت صريحا، لا اخشي اللوم في الحق، ولا أميل إلي المواربة والمداراة، فهل يا تري اظل فيما أكتب متحليا بهذه الخليقة؟، أم يدفعني ما درج عليه الناس من مجاملة إلي المواجهة والتهرب.. ذلك هو موضع التفكير الذي لازمني قبل أن أخط في مذكراتي حرفا واحدا، أما وقد ارتضيت، فقد آليت علي نفسي أن أملي الواقع مهما حاقت بي مرارته، واسجل الحقائق مهما كان فيها من الم ينالني قبل ان ينال غيري ممن جمعتني بهم أية جامعة،وربطتني بهم اقل رابطة، ومضيت في مذكراتي علي هذه الوتيرة، فاذا بي أشعر في دخيلة نفسي انني اؤدي واجبا مفروضا، هو في الحقيقة تسجيل صحيح لناحية من نواحي تاريخ الفن في بلادنا العزيزة، وأصارح القراء الافاضل بأنني كنت كلما سردت واقعة فيها ما يشعر بالاقلال من شأني، كنت أحس السعادة الحقة، سعادة الرجل الصادق المؤمن حين يقف أمام منصة القضاء فيدلي بشهادته الصحيحة، ويغادر المكان مستريح الضمير، ناعم البال، هاديء البال.. علي أنني في مذكراتي هذه تناولت الكثيرين بما قد لا يرضيهم، ولكن احدا لا يستطيع ان يناقضني في حرف واحد مما أثبت هنا، لأنه إن حاول ان يفعل، وقفت الحقائق حائلا بينه وبين ما يريد، فهناك الزميل القديم علي يوسف مثلا... لقد شرحت الكثير مما كان بيني وبينه من مواقع حربية في ميدان الغرام والهيام، وكذلك الحال مع السيدة (ص. ق ) -الريحاني يقصد الممثلة صالحة قاصين - التي بلغ تنازعنا عليها حد شك المقالب، وتدبير الفصول الساخنة.. كل ما ذكرته عنهما حقائق صادقة، ولعل بعض من تحدثت عنهن قد يسوؤهن ان اكشف عن حقيقة رابطتهن الاولي بالمسرح بعد أن أصبحن في سمائه كواكب لامعة، وقد سبق لهن ان تحدثن إلي الصحف كثيرا، وشرحن تاريخ حياتهن كثيرا، ودبجن المقالات كثيرا، فشرحت كل منهن كيف كانت تمثل امام المرآة، وكيف شغفت بالتمثيل منذ الصغر، وكيف عشقت الفن لذاته... وكيف، وكيف مما لست أذكره، ولكن هل ذكرت في أحاديثها ولو من باب تقرير الواقع (وبلاش المجاملة حتي ) شيئا عن كيف وقفت علي المسرح، ومن علمها نطق أبجديته؟، ابدا.. وكأنه من العار عليها اذا اعترفت بأنها كانت ممثلة في فرقة الريحاني.. وبلاش مبتدئات يا سيدي!!«
لماذا الريحاني؟
هل لأنه البسمة، والدمعة؟
هل لأنه اضحكنا وأبكانا في نفس الوقت فأطلقنا عليه لقب الضاحك الباكي؟
هل لأنه استخرج من الشقاء والتعاسة التي مر بهما في حياته البهجة والكلمة الساخرة الناقدة اللاذعة التي جعلتنا نضحك من أنفسنا ونغير من سلوكنا؟
لكل هذا وغيره من الاسباب التي يصعب حصرها تقدم " الاخبار " الكثير من اسرار الضاحك الباكي نجيب الريحاني لأنه الغائب الحاضر وقد شهدت السنوات الاخيرة الكثير من اللغط في جميع وسائل الاعلام ومواقع الانترنت حول نسبه وأصوله وجذوره، وتاريخ ومكان ميلاده، وتحصيله العلمي، فقد شككت بعض الروايات في مصريته.
علي جانب آخر مازال الصراع محتدما علي مواقع الانترنت بين من يقول انه عراقي ونحن أحق به، ومن يقول انه سوري ونحن ايضا أحق به، وبين من يقول إنه اردني ونحن احق به، الكل يريد ان يسلبه لنفسه وينتزع منه مصريته!
التدقيق والتصفيق
لهذا تقدم »الأخبار« تلك الحلقات التي تعتمد علي التدقيق والتحقيق والتحليل والتفسير استكمالا لما خطه بيده في مذكراته التي أعيد نشرها أكثر من مرة، وفي كل مرة تعرضت المذكرات للاضافة والحذف، وهناك طبعات## وغير مدققة وناقصة ومن أبرزها -للأسف - الطبعة التي صدرت عن المركز القومي للمسرح والموسيقي والفنون الشعبية، كما ان مذكرات الريحاني التي خطها بيده لا تحتوي علي كامل مشوار حياته، فهو قد اختار ما يريد ذكره، أو ما رأي انه يلخص مسيرته الانسانية والفنية، فرأينا أن من واجبنا ان ندقق ونحقق ونفسر ونحلل ونضيف ما جمعناه من معلومات تستكمل الصورة وتوضح الاطار الاجتماعي والسياسي والثقافي لبعض الاحداث التي رواها ولم يتطرق لتفصيلاتها.
تضارب المعلومات
عموما فنجيب الريحاني قد بدأ مذكراته بأنه ليس في حاجة للعودة بالذاكرة إلي التاريخ الذي تلقفته فيه كف الدنيا، فلم يذكر اليوم او الشهر او السنة التي ولد فيها، ولم يذكر المكان الذي ولد به، ولم يتطرق إلي اصوله ونسبه وجذوره، بل لم يأت في المذكرات بأي ذكر لوالده، وان كان قد تحدث عن والدته بين طياتها في مواقف محددة تكشف عن مدي حبه لها وتعلقه بها، الريحاني قفز في بداية مذكراته إلي سن السادسة عشرة من عمره، حين غادر مدرسة الفرير بالخرنفش التي تزود منها بالمئونة الكافية من تعليم وخبرة علي حسب وصفه!
تضاربت الاقاويل في تحديد تاريخ ميلاده، فهناك من يقول انه ولد عام 1891 وهناك من يقول انه ولد بعد هذا التاريخ بعام، وهناك من يقول بل بعامين، وهناك من يقول انه ولد عام 1890 وكلها تواريخ تقديرية افتراضية غير صحيحة، ولا تستند لاوراق رسمية.
الريحاني العراقي
فها هو علي سبيل المثال لا الحصر يشير الاديب خالص عزمي في جريدة »المدي« الاليكترونية العراقية الي ان نجيب الريحاني ولد في مدينة الموصل العراقية عام 1890 ويقول انه استنتج هذا التاريخ من مذكرات الريحاني وزعم ان ابواه قد هاجرا به وبأخيه الاكبر الي مصر وهما صغيران، وزعم ايضا ان اسرته لها فروع في العراق، وابناؤها معروفون يعيشون في بغداد والبصرة وكركوك والموصل، ولهم فروع أخري في الاردن.
الريحاني السوري
لقد ظل لدي جميع الناس اعتقاد راسخ في كل ما كتب عن سيرة حياة الريحاني بأنه من جذور عراقية، وان والده جاء من العراق لمصر وتزوج بسيدة قبطية من صعيد مصر، لكن شهادة ميلاد بديع الريحاني »ابن توفيق الريحاني وهو الشقيق الاكبر لنجيب الريحاني« تكشف عن مفاجأة اخري تنسف مسألة عراقية والد الريحاني، فبديع الريحاني هو من ورث نجيب الريحاني واسمه بالكامل طبقا لشهادة الميلاد »بديع توفيق إلياس الريحاني« من مواليد قسم الزيتون بتاريخ 15 اغسطس 1919 وتشير شهادة الميلاد إلي ان ديانته وديانة الاب المسيحية وجنسية والده »سوري«، كذلك تشير شهادة الميلاد إلي ان والدته »ماري فلاقتا« سورية مسيحية، فإذا كان شقيق نجيب الريحاني الاكبر سوري الجنسية فمن الطبيعي والمنطقي ان يكون والد الريحاني من اصول سورية، أو انه انتقل من العراق إلي سوريا التي انجب بها ابنه الاكبر توفيق الذي جاء به للقاهرة صغيرا، وهذا ينفي ان يكون والد نجيب الريحاني قد تزوج في القاهرة من سيدة مصرية قبطية كما اشيع، إلا اذا كانت زوجته الشامية قد توفيت قبل حضوره للقاهرة لعدم اباحة تعدد الزوجات عند المسيحيين، أو انها لم تتوف وجاءت معه للقاهرة بابنها الاكبر توفيق وقد انجبت الريحاني بعد حضورها لمصر، لأن الثابت من شهادة تعميد نجيب الريحاني بالكنيسة عام 1890 انه ولد بالقاهرة قبل التعميد بسنة وثلاثة شهور اي انه ولد في يناير 1889 وقد أكد لي المؤرخ الراحل عبد الله احمد عبد الله الشهير ب»ميكي ماوس« ان نجيب الريحاني قد اطلعه علي اوراق ثبوتية تؤكد انه ولد في هذا العام في حارة درويش مصطفي بحي باب الشعرية، واكد لي نفس المعلومة المؤرخ الفني الراحل حسن امام عمر، وخلاصة القول انه ولد في القاهرة وحمل الجنسية المصرية، وإلا ما كان قد تم استدعاؤه لادارة التجنيد عندما اشتكاه صاحب البيت للجهادية لكي يتخلص منه كما يروي الريحاني في مذكراته، فيا تري كيف كانت القاهرة التي استقبلت صرخات نجيب الريحاني الاولي عندما قفزت به بطن امه إلي كف الدنيا في تلك الحارة الشعبية البسيطة؟
وياتري كيف كانت الاحوال في مصر والعالم وقتها؟ ومن هم الذين جاءوا إلي الدنيا في عام 1889؟
الريحاني المصري
لكي نصل إلي حارة درويش مصطفي بحي باب الشعرية قبل 121 سنة لنري الطفل الذي جاء إلي الدنيا في هذا التاريخ ? في تلك الحارة الشعبية، كان علينا أن نركب حنطورا يجره حصان او حصانان اذا كنا من كبار الموظفين أو كبار التجار، اما البكاوات والباشوات فلهم حناطير مختلفة في الشكل والصنعة والمقام اغلبها مطهم بالصدف والنحاس، وبعضها اشبه بالعربات المغلقة المسدلة الستائر علي نوافذها من الداخل،ولأننا لسنا من هؤلاء او هؤلاء فعلينا ان نذهب لموقف الحمير لكي نؤجر مكاريا بحمار، او نركب عربة كارو تكون في طريقها للمكان، أو نستأجر سوارس تجرها البغال، السيارات لم تكن قد اتت لمصر في هذا التاريخ ، ولم يكن الترام قد شق لنفسه طريقا داخل شوارع القاهرة وضواحيها، ارخص وسيلة مواصلات وأفيدها في هذا الوقت هي اقدام الناس الغلابة الذين لا يقدرون علي اجرة الانتقال بالحمار الذي كان يحمل رخصة رسمية تعلق في رقبته من السلطات المختصة، وله مواقف محددة ومعروفة، وكانت الجمال مخصصة للنقل الثقيل وليس للبشر، اما نهر النيل فكانت تجري فيه المراكب والفلوكة التي تنقل البضائع والناس من مكان إلي مكان، ونهر النيل لن يصل بنا لحي باب الشعرية الذي ولد به نجيب الريحاني.
الخديو توفيق
عندما ولد الريحاني كان قد مضي سبع سنوات علي احتلال مصر من قبل القوات البريطانية، الجالس علي عرش مصر وقت ميلاد الريحاني هو الخديو توفيق، اكبر انجال الخديو اسماعيل الذي انجبه من شفق نور هانم احدي " محاظي " القصر، عندما بلغ توفيق التاسعة من عمره ادخله والده مدرسة المنيل، ثم المدرسة التجهيزية، ولم يدرس خارج مصر علي خلاف اغلب اعضاء الاسرة المالكة، وقد بيع في عهده حصة مصر في ارباح قناة السويس بنسبة 15 ٪ وكانت مرهونة لبعض الماليين الفرنسيين منذ عهد والده الخديو اسماعيل وبذلك فقدت مصر ما تبقي لها من الفائدة المادية للقناة.
وزارة مصطفي رياض
ولد نجيب الريحاني في عهد الوزارة الثانية لمصطفي باشا رياض المولود بالقاهرة عام 1834 وقد اختلف المؤرخون في اصوله فمنهم من قال انه كان يهوديا من سميرنا وينتمي لاسرة من المرابين ووازني الذهب تعرف باسم »الوزان«، وقيل ان اسمه الحقيقي هو يعقوب، ومنهم من قال انه تركي مسلم وانه نجل ناظر الضربخانة »سك العملة« وانه تخرج من مدرسة المفروزة العسكرية، ومن اهم اعماله وقف 1806 أفدنة بالوجه البحري مساهمة في انشاء دار الكتب، وفي عهده اصبحت صحيفة الوقائع المصرية يومية بدلا من اصدارها مرتين في الاسبوع، وصدرت في عهده لائحة ترتيب المحاكم الشرعية، والغاء السخرة، ووضع خطة مع دوربك خبير التعليم السويسري للنهوض بالتعليم الشعبي ونشر التعليم في انحاء القطر عن طريق اصلاح الكتاتيب، وقد عين رئيسا لمجلس النظارة عام 1888 للمرة الثانية وتصدي خلال هذه النظارة لمحاولات اللورد كرومر المعتمد البريطاني في مصر بتنازل مصر عن السودان، وعندما تولي النظارة للمرة الثالثة عين فيها ناظرا للمعارف، وقد ضمت الوزارة وقت ميلاد نجيب الريحاني في عضويتها كلا من حسين باشا فخري لنظارة الحقانية »العدل«، وذو الفقار باشا لنظارة الخارجية، وعلي باشا مبارك لنظارة المعارف العمومية »التربية والتعليم«، ومحمد باشا زكي لنظارة الاشغال العمومية، ومصطفي باشا رياض لنظارة الداخلية ونظارة المالية، ومصطفي باشا فهمي لنظارة الحربية والبحرية.
ابن باب الشعرية
جاء نجيب الريحاني إلي الدنيا في منزل بسيط بحارة بسيطة في حي بسيط تغلب عليه السمة الشعبية، ولد الريحاني بين البسطاء والغلابة الذين عانوا من الفقر وسوء الخدمات، وان كانت بعض الكتابات قد اشارت إلي ان والده كان يعمل بالتجارة، فالبعض قال انه كان يملك مصنعا لتجهيز الجبس في باب البحر، والبعض الاخر قال انه كان يملك اسطبلا للخيول التي يؤجرها ويتاجر فيها، بالتالي فوالد الريحاني لم يكن فقيرا معدما، بل من الممكن ان نقول انه كان من الطبقة المتوسطة التي تضم طبقة التجار. لم يشر الريحاني مطلقا لوالده في مذكراته ولم يتحدث عنه لا من قريب ولا من بعيد، وتفسر بعض الروايات سر هذا التجاهل من الريحاني لوالده في مقابل ارتباطه الشديد وحبه لوالدته بأن والده في أخريات أيامه تنازل عما كان يملكه لابنة شقيقته، وحرم زوجته واولاده الذكور الثلاث من كل ما يملك علي اساس انهم ذكور يتحملون مسئوليتهم أما ابنة شقيقته فليس لها احد، ولهذا حمل الريحاني تجاه والده بعض المرارة، ولهذا ايضا لم يستكمل تعليمه بعد خروجه من مدرسة الفرير بالخرنفش لكي يلتحق بوظيفة ينفق منها علي الاسرة عندما تبين ان شقيقه الاكبر توفيق غير متحمل لتلك المسئولية، وهناك روايات تشير إلي ان هناك بعض المبالغات في تصوير هذا الامر لأن الاب في اخريات ايامه كانت تجارته قد تدهور بها الحال قبل وفاته.
عباقرة عام الريحاني
في نفس العام الذي ولد به نجيب الريحاني وهو عام 1889 جاء إلي الدنيا في مصر والعالم مجموعة من العباقرة الافذاذ الذين حفروا لأنفسهم فيما بعد مكانة كبيرة في التاريخ، فقد ولد في نفس العام عباس محمود العقاد، والفنان التشكيلي المعروف أحمد صبري، ومكرم عبيد باشا صاحب المقولة الشهيرة »نحن مسلمون وطناً ونصاري ديناً، اللهم اجعلنا نحن المسلمين لك، وللوطن انصارا.. اللهم اجعلنا نحن نصاري لك، وللوطن مسلمين« وولد في نفس العام أحمد حسنين باشا رئيس الديوان الملكي في عهد »فاروق الأول« الملك فاروق، وشارك الريحاني في عام الميلاد الكاتب والروائي والشاعر ابراهيم عبد القادر المازني وابراهيم دسوقي باشا أباظة الوزير الأديب مؤسس جماعة أدباء العروبة في مصر، وفي الرابع عشر من شهر نوفمبر من نفس العام جاء عميد الادب العربي د. طه حسين إلي الدنيا، اي ان الريحاني يكبر د. طه حسين باحد عشر شهرا، وشاركهما الميلاد بهي الدين بركات باشا الذي تولي »وزارة التربية والتعليم المصرية« وزارة المعارف مرتين وبعد شهر من ميلاد الريحاني جاء إلي الدنيا المؤرخ عبد الرحمن الرافعي.
عباقرة العالم
في نفس العام الذي ولد به الريحاني الذي وهبه الله للأمة المتحدثة بالعربية لكي يضحكها ويبكيها، وهب الله اوروبا وامريكا فنانا آخر هو شارلي شابلن الذي جاء للدنيا بعد ميلاد الريحاني بثلاثة اشهر، وولد معه في نفس الشهر الزعيم النازي أدولف هتلر، بينما ولدت الشاعرة الروسية آنا أخماتوف 32 يونيو في الثالث والعشرين من شهر يونيو لكي تصبح من أشهر شعراء الروس في القرن العشرين، وبعد ثلاثة شهور ايضا من ميلاد الريحاني ولد أنطونيو دو أوليفيرا سالازار الذي شغل منصب »رئيس الوزراء« رئيس الوزراء »البرتغال« ومنصب رئيس الجمهورية المؤقت في عام 1591 والمفكر والشاعر والقاص اللبناني ميخائيل نعيمة، ويكبر الريحاني الزعيم الهندي جواهر لال نهرو بخمسة شهور فقط.
أحداث وأحداث
لكي يكتمل إطار الصورة التي ترسم ملامح واوجه الحياة في مصر خلال عام 1889 الذي ولد في بدايته نجيب الريحاني فسوف تطالعنا قصاصات الصحف بعودة الشيخ محمد عبده إلي مصر بعفو من الخديو توفيق، وبوساطة تلميذه سعد زغلول وإلحاح نازلي فاضل علي اللورد كرومر لكي يأمر الخديو أن يصدر العفو وقد كان بعد ان اشترط عليه كرومر ألا يعمل بالسياسة، وفي عام ميلاد الريحاني اصدر فارس باشا نمر العدد الاول من صحيفة »المقطم« وقد اتهمها البعض بأنها الصحيفة التي تتحدث بلسان اللورد كرومر وتروج لقبول الاحتلال والخنوع للاستعمار، ومن الاحداث الهامة في عام ميلاد الريحاني البدء في تشييد دار جديدة للكتب والوثائق في ميدان احمد ماهر بباب الخلق، وعلي المستوي الفني والترفيهي فقد جاء الريحاني إلي الدنيا مع تأسيس سيرك " الحلو " لكي يصبح اول سيرك وطني في مصر، وعلي المستوي الرياضي كتب في عام ميلاد الريحاني شهادة ميلاد نادي سبورتينج علي يد الأمير عمر طوسون وكوليز باشا ميد لمانزك أحد أبرز الشخصيات في الجالية البريطانية صاحبة النفوذ، وعلي المستوي العالمي طيرت وكالات الانباء خبر افتتاح 1889 برج ايفل بالعاصمة الفرنسية باريس بمناسبة مرور مائة عام علي الثورة الفرنسية، وفي نفس العام طلبت سلطات الإحتلال من الخديو توفيق إعادة تعيين ماسبيرو مديرا لمصلحة الآثار التاريخية والأنتيكخانة المصرية، وفي الثالث من اغسطس من عام ميلاد الريحاني نشبت معركة توشكي قرب اسوان بين القوات المصرية بقيادة انجليزية وبين جيش الثورة المهدية السودانية بقيادة عبد الله النجومي باشا ومصرعه وهزيمة المهديين، وقد عثرت عالمة اثار بريطانية علي مومياء »نفرتيتي« زوجه اخناتون واشهر ملكات مصر القديمة التي يعود تاريخها الي الاسرة 18 وفي عام ميلاد الريحاني انشئت كلية الزراعة بجامعة القاهرة، واعلن سماسرة القطن عن تأسيس نقابتهم التي اطلقوا عليها نقابة سماسرة البضائع، وقدانشأت في نفس العام أعرق مدرسة للبنات في مصر حملت اسم »المدرسة السنية«، وبعد ستة اشهر من ميلاد الريحاني عرض المخترع الأمريكي جورج إيستمان آلة التصوير التي ابتكرها وأطلق عليها اسم كوداك للبيع في الأسواق لأول مرة، وظهرت ايضا اول صناعة عطور عرفت في اوروبا في مصنع جيكي جيرلان الذي انتج عطر الورد ثم ظهر عطر النرجس الاسود، وقد نشرت الصحف اسماء النوابغ الذين تخرجوا من كلية الحقوق في عام ميلاد الريحاني وكان في مقدمتهم رائد الاقتصاد الوطني طلعت باشا حرب.
ووقت ميلاد الريحاني كانت الصحف الصادرة في القاهرة تتحدث عن العلاج الذي يحتاجه كل انسان ويحمل اسم »الزمبوك« الذي يمتصه الجسم فيقتل الجراثيم وينقي كل الغازات وينمي الجلد بشكل مدهش ويشفي ويخفف الالام وامراض الجلد، العلبة بقرش واحد، كذلك نقرأ عن منشط الجسم الذي يحمل اسم »كويكر واكس« المفيد للصغار والكبار والمرضي والاصحاء علي السواء!
الموضوع الأصلى : الضاحك الباكي نجيب الريحاني  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
نور الحياة شاكر

الدولة : الضاحك الباكي نجيب الريحاني Female73
انثى
عدد الرسائل : 51922
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج : الضاحك الباكي نجيب الريحاني 710
بطاقة عضوية : الضاحك الباكي نجيب الريحاني Ou_oa10

الضاحك الباكي نجيب الريحاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الضاحك الباكي نجيب الريحاني   الضاحك الباكي نجيب الريحاني 71831510الإثنين 19 ديسمبر 2011 - 0:05

لقد شرحت الكثير مما كان بيني وبينه من مواقع حربية في ميدان الغرام والهيام، وكذلك الحال مع السيدة (ص. ق ) -الريحاني يقصد الممثلة صالحة قاصين - التي بلغ تنازعنا عليها حد شك المقالب، وتدبير الفصول الساخنة.. كل ما ذكرته عنهما حقائق صادقة، ولعل بعض من تحدثت عنهن قد يسوؤهن ان اكشف عن حقيقة رابطتهن الاولي بالمسرح بعد أن أصبحن في سمائه كواكب لامعة، وقد سبق لهن ان تحدثن إلي الصحف كثيرا، وشرحن تاريخ حياتهن كثيرا، ودبجن المقالات كثيرا، فشرحت كل منهن كيف كانت تمثل امام المرآة، وكيف شغفت بالتمثيل منذ الصغر، وكيف عشقت الفن لذاته... وكيف، وكيف مما لست أذكره، ولكن هل ذكرت في أحاديثها ولو من باب تقرير الواقع (وبلاش المجاملة حتي ) شيئا عن كيف وقفت علي المسرح، ومن علمها نطق أبجديته؟، ابدا.. وكأنه من العار عليها اذا اعترفت بأنها كانت ممثلة في فرقة الريحاني.. وبلاش مبتدئات يا سيدي!!«
نجيب الريحاني
حدثنا نجيب الريحاني في الحلقة السابقة عن رحلته مع فرقة الشيخ احمد الشامي التي عمل بها ممثلا ومعربا بأربعة جنيهات في الشهر، وتطرق بنا إلي وصول الفرقة لمدينة طنطا بعد ان شطبت علي محافظات الوجه القبلي وانتقلت لغزو محافظات الوجه البحري ، وعلمنا منه انه فوجيء بطرق علي باب الادارة ذاي البيت الذي يسكن فيه افراد الفرقة - ووجد والدته التي طردته من بيتها بسبب عمله بالفن تقف امامه حاملة له خطاب اتاه علي عنوان المنزل بالقاهرة من شركة السكر بنجع حمادي التي تم فصله منها لضبطه متلبسا بالتسلل داخل بيت رئيسه المسن بعد منتصف الليل في غيبة صاحبه وباتفاق مع زوجته الشابة الجميلة ، وبناء عليه خرج من الشركة بفضيحة تمس الشرف والسلوك ، فلماذا ارسلت له الشركة بخطاب لاستلام العمل من جديد ؟ .
بالطبع لم يكن يعرف الريحاني وقت استلامه للخطاب من والدته ابعاد هذا اللغز الغريب ، لكنه اكتشف فيما بعد اجابة السؤال الذي اثار استغرابه ودهشته فيقول :
" طلبتني الشركة بعد استغنائها عني علي اثر الحادث المؤسف المخجل اياه ، عندما حدث بين بعض موظفي الشركة وبين العم " ت " خلاف استحكمت حلقاته ، ولكنهم لم يتمكنوا منه ، ولم يجدوا سببا كافيا لفصله من عمله ، فهداهم تفكيرهم الي استعمال الحيلة كي يحملوه علي الاستقالة ، والحيلة هي ان يعيدوني الي عملي بالشركة ، واذ ذاك لا يجد غريمي العم " ت " مناصا من هجر الشركة ، لا بل من هجر البلدة بما فيها . ان لم يكن اتقاء للفضيحة ، فخشية تجدد الماضي بين روميو " الذي هو انا " وبين " جوليت " وهي الحرم المصون ،قلت ان والدتي حملت الي خطاب الشركة ، وذلك بعد ان اضناها البحث عن مقر الفرقة التي اعمل بها . فكم وجهت السؤال الي هنا وهناك ، وكم نقبت عن اسر الممثلين تسائلهم عن اخبار ابنائهم ، واين يحطون الرحال . وخيرا اهتدت الي اننا نقيم اذ ذاك في طنطا ، فجاءت علي عجل .
عودة للوظيفة ، لم اتوان بعد الاطلاع علي خطاب الشركة في جمع عزالي وهو عبارة عن المرتبة واللحاف والمخدة والكام هدمة ، والعودة سريعا إلي القاهرة ، تاركا الجمل بما حمل ومنها إلي نجع حمادي حيث استلمت عملي ، وانا اقسم جهد ايماني أنني لن اعود إلي التمثيل مهما حدث ، ومهما كانت الاسباب !! فهل بررت بقسمي هذا ام حنثت ؟ !
تطهيق العم ت
قلت ان السبب في استدعاء الشركة لي هو " تطهيق " العم " ت " ليأخذها من " قصيرها " ويولي الادبار ! ولذلك رأي الرؤساء من باب النكاية فيه ، ان يجعلوه تحت رياستي ، وان يكون من اختصاصي ان اراقب اعماله ! ، ومع ذلك لم ييأس العم " ت " ، ولم يتبرم بهذه التصرفات ، بل لم يحرك ساكنا ... واخوك تقيل ! ، وقد رأيت ان " اتلم " شوية والايمها ، فعاملته احسن معاملة ، وصرنا من هذا الحين اصدقاء اعزاء . واتجهت بكليتي إلي اتقان عملي ومراعاة الواجب فارتفعت باخلاقي إلي مستوي لا بأس به ، وفضلت فيما يختص بعلاقاتي بالجنس اللطيف ان اترك ما لقيصر لقيصر ، وان اخليني لطيف ، وبلاش " ال(رة " بتاعة زمان ، وقد كان ! ، ولم يمض وقت طويل حتي حزت ثقة مدير الشركة وغيره من الرؤساء ، فأرتفع بذلك مرتبي إلي اربعة عشر جنيها في الشهر . وظللت قرابة العامين هانئا بعيشي راضيا بما كتب لي في سجل الحياة ، ونظرت فاذا بي اقتصد من هذا المرتب في تلك المدة مبلغا يزيد علي مائتي جنيه ، ولما كان عام 1912 تسلمت ذ وانا في نجع حمادي ذ خطابا من الاستاذ عزيز عيد ( وكان في القاهرة طبعا ) يخبرني فيه ان التمثيل قد ارتفع شأنه ، وان الاستاذ جورج ابيض عاد من اوروبا ، وهو ينوي تأليف فرقة بعد ان تلقي الفن في الخارج علي نفقة صاحب السمو الخديوي .. وان .. وان .. وبعد تلاوة الخطاب اقول الحق ، لقد " زقزق عقلي " . وازنت بين ما يحويه الخطاب من مزخرفات ومشوقات ، وبين ما انا فيه من نعمة شاملة وراحة كاملة . واخيرا فضلت البقاء في نجع حمادي ، ولتفعل فرقة جورج ابيض بالممثلين ما تشاء . ومر بعد ذلك وقت بدأت اري فيه الصحافة تهتم بالتمثيل ، والجرائد اليومية تكتب عن فلان وفلان من زملائي ، وتأتي علي ملخصات للروايات التي تعرض ، وكيف ان فلانا اجاد دوره ، وان السيدة فلانة بلغت في دورها حدا بعيدا من الاتقان . اقول كنت اقرأ هذه الاشياء وانا قابع في نجع حمادي ، فخارت قوة المقاومة في نفسة ولم اعد احتمل البقاء في اقاصي الصعيد ، تاركا هذا العالم الجديد يفتح ذراعيه لزملائي الاقدمين فعولت علي الحصول علي اجازة اقضيها في القاهرة لأري عن كثب هذا الفن الذي ازدهرت ايامه ، وارتفعت اعلامه . وجئت إلي القاهرة باجازة شهرين ، وكنت احمل في جيوبي اذ ذاك مائتين من الجنيهات الذهبية الصفراء ، كانت كل ما ادخرته من مرتبة في السنوات الماضية . ورحت اشاهد تمثيل جورج ابيض ، واتوسع في الانفاق هنا وهناك كمن ينتقم من ايام " الجفاف " التي امضيتها في الصعيد . ولم تأتي نهاية الاجازة إلا بعد ان اتت عن آخر قرش ابيض من قروشي المدخرة للأيام السوداء . واخيرا اقترضت اجرة القطار إلي نجع حمادي في الدرجة الثالثة يعني "ترسو". وكان الله بالسر عليما .
حنين إلي الفن
في العودة لنجع حمادي ساءت احوال نجيب الريحاني النفسية ، وبدأت غيي التمثيل تترأي امام عينيه فلم يهنأ له بال ولم يرتاح له فؤاد إلي وجد له صديق هو الدكتورة جودة " طبيب الاسنان " الذي كان الريحاني يجبره علي الانصات له حين كان يقف امامه ليلقي عليه قطعة تمثيلية من العروض التي شاهدها اثناء زيارته الاخيرة للقاهرة ، فمرة يقلد له جورج ابيض ووفي مرة اخري يقلد عزيز عيد أو احمد فهيم ، وغيرهم من كبار الممثلين !! ، ويستكمل الريحاني حكايته مع الدكتور جودة قائلا " وكم ضاق بي الدكتور جودة ذرعا ، وعمل علي التهرب مني حين كنت اجبره علي سهر الليالي ، لا في طلب المعالي ، بلا في وجع دماغه بأقوال لويس الحادي عشر ، وصرخات القائد المغربي عطيل ، وتأوهات الملك اوديب وغيرهم من بقية الشلة المحترمة التي يتزعمها استاذنا الكبير جورج ابيض . وهكذا كان صديقي الدكتور جودة بمثابة " الجمهور " الذي ألقي عليه ما اقتبسته من قطع تمثيلية ، علقت بذهني حين كنت اشاهد روايات فرقة الاستاذ جورج ابيض الاولي . ولم يكن حظ " جمهوري " المسكين " وهو الدكتور جودة " مقصورا علي سماع مقتطفاتي " الابيضية " ، بل كنت اعمد ايضا إلي تأليف منولوجات وازجال مثل معي فيها ، واغاني ومنثورات فنية كنت أحمله " بالعافية " علي سماعها ، فإذا " زعل " فإن نهر النيل يمر بنجع حمادي ، وماؤه ولله الحمد غزير فليشرب منه من يشاء .. ! وشاء الله بعد فترة من الزمن ان يزداد " جمهوري " ، وان يجد الدكتور من يحمل العبء عنه والصعب دونه ، اذ وفد علي نجع حمادي المهندس الظريف الاستاذ محمد عبد القدوس منقولا إلي مدرسة الصنايع هناك .
»كندس« عبد القدوس
نتوقف لحظة لنتعرف علي محمد عبد القدوس الذي تحدث عنه الريحاني بايجاز شديد لا يعطي الرجل التعريف المستحق ، فالمهندس محمد عبد القدوس هو نجل الشيخ أحمد رضوان باشكاتب المحكمة الشرعية ، تربي في اسرة محافظة لكن والده كان يعشق الغناء والعزف علي العود ومرتبطا بصداقات مع كبار المنشدين في ذلك الوقت من الزمن ، وقد نبغ محمد عبد القدوس في رواية الحكايات التي كان يؤلفها وكتابة فن الزجل والمنولوج ، وقد كون فرقة مسرحية بالنادي الاهلي كان من اعضائها فكري اباظة وحسن فايق ، عين في نجع حمادي ناظرا لمدرسة الصنايع لكنه لم يطق الحياة هناك وعاد للقاهرة عشقا لمناخ الفن ، وقد تزوج من السيدة روزاليوسف التي عمل معها بالمسرح وانجب منها الكاتب والروائي الكبير احسان عبد القدوس ، وقد سافر إلي ايطاليا عام 1924 لدراسة المسرح والسينما ، وهو ممثل ظريف يتسم بخفة الظل وقد لعب دور والد لبني عبد العزيز في فيلم " أنا حرة " ، وجسد شخصية الباشا العثمانلي.. في أغنية عبدالحليم حافظ " يا سيدي أمرك أمرك يا سيدي " .
يكفي هذا ، ونستكمل مع الريحاني الذي يقول " أأتلفنا اذاك أأتلافا تاما، وتسلينا بكل ما في هذه الكلمة من معني ، وتباحثنا كثيرا في فنون " الدردحة " . ولست ادري اكنت اتلقي هذه الفنون علي يد " كندس " الذي هو العزيز محمد عبد القدوس ، ام كنت القنه اياها ولكنني اعترف علي كل حال انه كان " مدردح " جاهز قبل ان ينزل ركابه في بلد نجع حمادي . كان عبد القدوس من هواة التمثيل ، وكان حاله كحالي في جنون الفن . ولذلك كانت اجتماعاتنا جنانا في جنان ! ، فهو يلقي علي منولوجا مثلا ، بينما انا كنت اجلس منه في مكان " الشعب " من الممثل ، ثم يأتي دوري فألقي قطعة تمثيلية يحتل هو في اثناء القائي مكاني بصفته " متفرج " وهكذا ،إلي ان يأذن الليل بالرحيل . وكم من سهرات لطيفة ونزه ظريفة ليس من حقي " وحدي " ان اغامر بوصفها . ولم يطل مقام " كندس ، الذي هو " محمد عبد القدوس " في نجع حمادي ، بل غادرها منقولا أو مرفوتا لست ادري ، وانما الذي ادريه انه ترك وحشة وفراغا لم اكن اتوقعهما.
منوم مغناطيسي
تدافعت الايام متشابهة ، إلي ان وصل نجع حمادي رجل اجنبي ومعه زوجة " فرنسية " وكان الرجل منوما مغناطيسيا ، اتي يحيي بعض حفلات " البندر " . كنا نشاهده فيها يقوم ويؤدي بعض تجارب مستغربة من النوع الذي نراه من " الحواة " وغيرهم . علي ان موضع الدهشة من الامر هو تمكن زوجته من علم الكف ، اذ كانت حين تتفرس في كف انسان ، تقرأ ما فيها وكأنها تتلو من كتاب بين يديها . وكم تمنيت ان اريها كفي ولكن المبلغ المحدد لذلك كان مبالغا فيه . ولذلك فضلت التريث عسي ان يبعث الله بالفرج ! ، وفي احدي الليالي ذهبت في " شلة " كبيرة من الاصدقاء إلي حضور حفلة لذلك " المنوم " ، وبعد انتهائها تقدم الزوج يعلن انه سيوزع تذاكر " لوتارية " ثمن الواحدة عشرون مليما بينها تذكرة واحدة تكسب . فما هو المكسب .. ! ، المكسب هو ان يزور صاحب الجائزة عصر اليوم التالي مقر هذا الزائر كي تقرأ المدام كفه ، وتطلعه علي ما خفي من امره . وقد اشتريت كغيري تذكرة ، وانا ادعو الله ان اكون الفائز ، لأنني كنت في شوق زائد إلي هذه " العملية ، ولما انتهي توزيع التذاكر ، وتدافع الاصدقاء وغيرهم لحضور عملية السحب ، بقيت في مكاني مشفقا . وظهرت النتيجة فإذا الفائز زميل لي في الشركة اسمه عبد الكريم افندي صدقي . وبعد ان قمت بعملية " لعن " سلسفيل ابو الدهر القاسي والحظ العاثر ، لم اجد بدا من الذهاب إلي عملي في الشركة كالمعتاد . فلقيني زميلي عبد الكريم صدقي ينعي حظه الذي " مش ولا بد " ، " الله ازاي يا سي عبد الكريم ؟ وانت امبارح كسبان " لوتارية " تسوي الشيء الفلاني ، وانهارده العصر عندك " رندفوا " . الله اكبر ناقصك ايه يا خويا " واجابني الصديق قائلا " ماهو ده اللي مجنني . لانه صدر لي امر دلوقتي حالا لمأمورية لا تنتهي إلا بعد اسبوع ، والراجل وامرأته يغادران نجع حمادي غدا . ولم يبق علي القطار الذي استقله غير دقائق معدودة !! " ، وما ان سمعت هذه "البشري" حتي قلت في نفسي " جاك الفرج يا ابو النجب !! " ، وقبل ان انبث ببنت شفة . واصل الصديق حديثه قائلا " بما انني مش رايح استفيد من التذكرة دي فخذها انت وروح شوف بختك عند الوليه وجوزها"!!
عند العرافة
تناولت التذكرة التي " عليها العين " وقبل الموعد المحدد كنت بين يدي الرجل وجلست المدام تقرأ كفي ويا لغرابة والدهشة ! ، من المعروف عني انني لم اتعود في حياتي ان القي القول جزافا ، كما انني لست بمن يصورون من الحبة قبة ، بل ولا اميل إلي التهويل والمبالغة في الوصف ، فهل تصدقني اذا قلت ان هذه السيدة اخبرتني باشياء حدثت لي في الماضي كما لو كانت معي ، وانها قصت علي ظروفا خاصة اجتزتها بنفس النمط الذي ذكرته ، حقا لقد خبلت عقلي بما القت علي من تاريخ حياتي الماضية ، وتركتني ذاهلا أفكر كيف يمكن لأمرئ مهما بلغ عمله ان يقف علي مثل هذه التفاصيل الدقيقة المدهشة ؟ !! . وبعد ذلك تنبأت لي بما سيكون عليه مستقبلي ! . كان ذلك عام 1913؟ واقسم بالله غير حانث انني مازلت طيلة هذه الاعوام التالية حتي كتابة هذه المذكرات اجتاز من ادوار حياتي مراحل سبق ان تنبأت لي بها هذه السيدة ! . كنت ايامها موظفا بسيطا في شركة السكر اتقاضي مرتبا لا يزيد علي اربعة عشر جنيها ، ولم يكن امامي ما يبشر بصلاح الاحوال او تبدل الايام ، ومع ذلك فقد قالت لي ان حياتي عبارة عن ضجة صاخبة ، وان اموالا وفيرة ستتداولها يدي ، وانني سوف انتقل من فقر إلي غني ، ومن غني إلي فقر ، ثم يعود الغني ، ثم ... وهنا خانتني الذاكرة بكل اسف ، اذ لست اعي تماما ما انتهي اليه تنبؤها ، وهل اوصلتني في اخرياتي إلي هضاب الفقر المدقع ، ام إلي وديان الثراء الممتع؟!! وقد رحت اجول بالذاكرة في تأويل هذه التنبوءات ، فمن حيث الفقر .. فهذا شيء متوفر والحمد لله الذي لا يحمد علي مكروه سواه ، ومن حيث الغني ، فمن اين يأتيني يا تري ؟ ، لقد فتشت عن قريب لي من ذوي الثراء ، ورحت ابحث عن شجرة العائلة ، وادرس اصولها وفروعها ، لعلي اعثر علي واحد بينهم لا وريث له قائلا " يمكن يا واد يشوفك في وصيته بحسبة كام الف مصري يبحبحوك " .. امال بس منين راح يجيني الغني يا اخواتي ان ما جاش بالطريقة دي ، هل يأتي من التمثيل ؟ ، اسم الله .. دا اخوانا بسم اللله ماشاء الله مكانش يلف الشهر إلا والجعيص فيهم يستلف قدر ماهيته مرتين !!
نهايته .. لم يفيدني التفكير شيئا ، ولم يسعفني قاموس الاسرة ولا شجرتها المباركة ، بما يروي غليلي ، فتركت الامور تجري في اعنتها ونمت بعد ذلك خالي البال هاديء البلبال !
طيب البال وعرفناه ، ولكن " البلبال " ايه كمان ، والله ما انا عارف ، لم يقتصر ما افضت به إلي هذه العرافة علي موضوع الفقر والغني ، بل باحت لي باشياء سرية في حياتي الخاصة . واصارحكم يا سادتي ان هذه الاشياء وقعت بحذافيرها بعد سنوات من ذلك التاريخ !
أخاف السيارات
هذا . ولعل احدا يتساءل عن السر في عدم اقتنائي السيارة .. السبب ان هذه العرافة المدهشة تنبأت بأن هناك تصادما سيحدث لسيارة اكون فيها ! ، ومع انها ذكرت لي ان " ربنا ان شاء الله ها يجيب العواقب سليمة"، إلا انني خشيت من ذلك اليوم ، فامتنعت بتاتا عن اقتناء سيارة لنفسي . كما انني اذا دعيت لركوب احدي سيارات الغير أو حتي سيارة " تاكسي " اتوسل إلي السائق بكل عزيز لديه ان يرحم شباب العبد لله ، وان يسير علي اقل من مهله ، لأني مش مستعجل ابدا..! و"مش مستعجل هذه".. اقولها دائما كلما ركبت سيارة، حتي ولو كان باق علي القطار الذي سأسافر فيه دقيقة واحدة . وكلمة في اذنك ايها القاريء الحبيب لم اقلها لغيرك والله . تلك هي انني افضل دائما ركوب عربات الخيل ، لا رفقا بالعربجية بل حرصا علي حياتي الغالية ، والحنطور فوقك يا اتومبيل !
خطاب مستعجل
وغادرتنا العرافة . ثم مضت بعد ذلك فترة زاد فيها اعتقادي بصحة نبوءاتها لان الكثير منها كان قد تحقق في خلال تلك الفترة ، وفي صباح احد الايام من عام 1914 تسلمت وانا في مكتبي بادارة ركة السكر في نجع حمادي اشعارا بوصول خطاب مسجل " مسوكر " باسمي ، فوقعت بامضائي علي هذا الاشعار وقلبي يرقص فرحا ، لأنني تذكرت ما قالته لي قارئة الكف من انه سيأتي علي وقت ألعب فيه " بالفلوس " لعب . وهنا اتعبت فكري في البحث عن مصدر هذا الخطاب " المسوكر " واذا كانت فيه اموال فمن اين يا تري ؟ .اقول ان افكارا كثيرة دارت في رأسي دون ان اهتدي إلي حل هذا اللغز . واخيرا قلت في " نفسي ، اصبر يا واد حبتين ويكون الجواب في ايدك ، ويا خبر بفلوس بعد شوية ها يبقي ببلاش " ! ، وصبرت علي نار إلي ان اشرقت انوار ساعي البريد ، فخطفت منه الخطاب خطفا وفضضته استعدادا لاخراج الشيكات التي احتواها المظروف !!
ولكن .. آه .. قاتل الله " لكن " هذه التي تقلب الاوضاع وتعكس القصد علي القاصد ! ، اتدرون يا سادتي من اين صدر هذا الخطاب المسجل ؟ !
الخطاب صدر من المكتب المجاور لمكتبي !!
من مدير الشركة !!
وهل تعلمون ماذا جري ؟
رفدت من خدمة الشركة بسبب كيت وكيت وكيت .. وهذه " الكيتات " ليس فيها بحمد الله ما يخل بالنزاهة والامانة ولكن فيها .. بكل اسف .. ما فيها والسلام ، وقد ابصرت امامي فاذا بساعي البريد واقفا ينتظر البقشيش ! ومفيش لزوم لشرح ما جري له بالتمام والكمال ! ، نهايته . نقدتني الشركة ماهية ثلاثة اشهر كمكافأة ، وقد بلغ جملة المستحقات بعد خصم الوفورات التي كنت اقتصدها من الماهية الشهرية مبلغ سبعين جنيها ، كانت كل زادي وعتادي الذي عدت به من نجع حمادي إلي القاهرة . وهو كما تري مبلغا لابأس به .
عودة للقاهرة
وصلت إلي القاهرة احمل هذا المبلغ فكان اول ما اتجه اليه فكري هو البحث عن الزملاء الاقدمين والصحب الاولين . وكانت ثروتي هذه ... وما لازمني من " الوجاهة " اياها سببا في ان يلتف حولي رهط منهم . قال يعني الواد وارث ! ، وهات يا بعزقة ، وهات يا صرف ، إلي ان صحوت فجأة فاذا ما بقي بعد الاسبوعين الاولين مبلغ وقدره ستة وعشرون جنيها فقط لا غير ! ، وبعدين اذا صرفتهم اعمل ايه واسوي ايه ؟ ، وآكل منين؟، وانا يا مولاي كما خلقتني ولا فيه شغلة ولا مشغلة ! ، وبناء عليه اصدرت فيما بيني وبين نفسي قرارا صممت علي تنفيذه . وهذا القرار هو ان ألايمها بالتي هي احسن، وألم ايدي شوية. وانقذ ما يمكن انقاذه من القرشين اللي فاضلين . وكفاية علي ريال في اليوم .. اكل وشرب ومصاريف نثرية . وبهذه الطريقة أأمن شر الدهر الخوان لغاية ما يحلها من لا يغفل ولا ينام ! .
وبعد اصدار هذا القرار بساعة وعشرين دقيقة تماما قصدت إلي حيث كانت تعمل فرقة الاستاذ جورج ابيض " وعلي فكرة" كان مصرحا لي بالدخول مجانا كأرتست ، فدخلت الصالة وجلست اشاهد رواية " اوديب ملكا " وبينما اذرف الدمع سخينا علي هذا الملك المنكوب اذ وفد الاستاذ سليم ابيض " شقيق" اوديب ومدير الفرقة وجلس بجانبي ، وحين رآني متأثرا ، فاتحني بحقيقة مرة كان اثرها في نفسي ابلغ من اثر الفكرة التي حلت بأوديب المسكين !
هذه الحقيقة هي ان ايراد الفرقة خسع خالص ، والليلة لازم الممثلين يقبضوا والادارة مش لاقيه تقبضهم . وعلشان كده قصدتك يا نجيب في حسبة خمسة وعشرين جنيها بس ، ندفع منهم قسط الممثلين وتاخدهم بعد يومين اتنين . يومين بالعدد . واخويا جورج ضامن يا نجيب !

الموضوع الأصلى : الضاحك الباكي نجيب الريحاني  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sirine
عاشقة شادية
عاشقة شادية
sirine

الدولة : الضاحك الباكي نجيب الريحاني Male_l10
انثى
عدد الرسائل : 42620
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
المزاج : الضاحك الباكي نجيب الريحاني Qatary21
احترام القوانين : الضاحك الباكي نجيب الريحاني 111010
بطاقة عضوية : الضاحك الباكي نجيب الريحاني Aao10

الضاحك الباكي نجيب الريحاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الضاحك الباكي نجيب الريحاني   الضاحك الباكي نجيب الريحاني 71831510الإثنين 19 ديسمبر 2011 - 1:49

كان فنان مميزا بمعنى الكلمة شكرا يا غالية عالموضوع القيم
الموضوع الأصلى : الضاحك الباكي نجيب الريحاني  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: sirine
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.shadialovely.com/
انطوانيت
عاشقة شادية رقم واحد
عاشقة شادية رقم واحد
انطوانيت

الدولة : الضاحك الباكي نجيب الريحاني Male_l10
انثى
عدد الرسائل : 61427
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
المزاج : الضاحك الباكي نجيب الريحاني 3010
احترام القوانين : الضاحك الباكي نجيب الريحاني 111010
بطاقة عضوية : الضاحك الباكي نجيب الريحاني Ouoa10

الضاحك الباكي نجيب الريحاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الضاحك الباكي نجيب الريحاني   الضاحك الباكي نجيب الريحاني 71831510الإثنين 19 ديسمبر 2011 - 18:01

تسلم ايدك نور الغالية لموضوعك القيم عن هذا الفنان المميز نجيب الريحاني كان صاحب مسرح مميز بعالم الفكاهة وتتلمذ بمسرحه كبار ممثلين الكوميديا.
شكرا لك
الموضوع الأصلى : الضاحك الباكي نجيب الريحاني  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: انطوانيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.shadialovely.com/
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
نور الحياة شاكر

الدولة : الضاحك الباكي نجيب الريحاني Female73
انثى
عدد الرسائل : 51922
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج : الضاحك الباكي نجيب الريحاني 710
بطاقة عضوية : الضاحك الباكي نجيب الريحاني Ou_oa10

الضاحك الباكي نجيب الريحاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الضاحك الباكي نجيب الريحاني   الضاحك الباكي نجيب الريحاني 71831510الإثنين 19 ديسمبر 2011 - 19:27

شكرا لمروركم ياغالييييييييييييييييييييييين
الموضوع الأصلى : الضاحك الباكي نجيب الريحاني  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الضاحك الباكي نجيب الريحاني

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية :: ذكريات زمن الفن الجميل :: ممثلى وممثلات ومخرجى زمن الفن الجميل-
انتقل الى: