متيمة الزمن الجميل عضو ذهبي
الدولة : العمر : 39 عدد الرسائل : 1109 تاريخ التسجيل : 10/08/2010 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: الأخطاء التاريخية في الشحرورة ... الكوارث بدأت مع ظهور كارول سماحة الأحد 28 أغسطس 2011 - 12:56 | |
| الأخطاء التاريخية في الشحرورة ... الكوارث بدأت مع ظهور كارول سماحة 27/08/2011 شهد مسلسل الشحرورة قبل عرضه ضجة كبري, وعلي مدي عام كامل لم تنقطع أخباره عن الجرائد بداية من استبدال المؤلف أيمن سلامة بالسيناريست فداء الشندويلي, مرورا بإختيارمنتج العمل صادق الصباح للفنانة كارول سماحة لتجسيد الدور.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]< div>وسط دهشة الجميع بمن فيهم كارول نفسها التي صرحت بهذا عندما انفردت بإجراء حوار معها عن المسلسل في رمضان الماضي, لكن تفاءل الجميع خيرا وتوقعنا أن نشاهد عملا رائعا لا يقل في مستواه عن مسلسل أم كلثوم للرائعة أنعام محمد علي, خاصة أن مخرج المسلسل أحمد شفيق شاب متميز وينتظره مستقبل فني رائع, وبعد طول صبر,وبعد أن مللنا من الكتابة عن تنقل فريق العمل من سوريا إلي مصر إلي لبنان, عرض المسلسل وجاءت الحلقات الثلاث الأولي تؤكد توقعنا وتنبيء عن مسلسل جميل, خاصة أن شفيق وقع إختياره علي أماكن جميلة وجاءت الأحداث بسيطة وعفوية, رغم أن المخرجة كلودا عقل ابنة أخت صباح, ذكرت بعض التفاصيل الخاطئة التي وردت في الحلقات, ورأت أنه منذ الحلقة الأولي شاهدت الجميع باستثناء الشحرورة, وأن ثمة الكثير من الأحداث التي جاءت من نسج خيال الكاتب ولا علاقة لها بالواقع, وعلي صفحتها علي فايسبوك, وصفت العمل بأنه يشكل إساءة إلي الصبوحة وتاريخها, رغم أن الحلقات الثلاث الأولي محتملة بعض الشئ, لكن ومع بداية ظهور كارول سماحه في نهاية الحلقة الثالثة وبداية الرابعة بدأت الأخطاء التاريخية المرعبة. أول هذه الأخطاء حدث في الحلقة الثالثة: حيث حضرت صباح هي ووالدها فقط إلي مصر, وليس كما ظهر في المسلسل هي وكل أسرتها, ثم أن من اختار لها إسم صباح كان الشاعر والكاتب الصحفي صالح جودت مع بركات وآسيا, وليس الموسيقار رياض السنباطي كما جاء, وفي نفس الحلقة وعندما رشحوا أنور وجدي للفيلم قالوا إنه ممثل كبير ومخرج أيضا والحقيقة أن أنور كان مشهورا وليس نجما في هذا الوقت كما أنه لم يمارس الإخراج لأول مرة إلا بعد عرض فيلم القلب له واحد بعام لكنهم تنبأوا له بالإخراج رغم إنه أخرج لأول مرة في فيلم ليلي بنت الفقراء انقاذا للموقف وبعد رحيل مخرج الفيلم الأصلي كمال سليم. الحلقة الرابعة: ظهر عبدالوهاب في حفل نجاح فيلم القلب له واحدفي بيت آسيا وهو أصلع والحقيقة أنه كان يرتدي في هذا الوقت باروكة ظهر بها كثيرا في هذا الوقت وبعد ذلك وفي عام1949 في فيلم غزل البنات اي بعد القلب له واحد بأربع سنوات, أما الكارثة الكبري أنه قال لصباح وهو يحييها أنت الوحيدة بعد شادية اللي هتكوني مطربة شاطرة وممثلة شاطرة,ومن المعروف أن شادية ظهرت بعد صباح بثلاث سنوات في فيلمي العقل في أجازة,و حمامة السلام عام1947! لكن صناع العمل يعرفون المستخبي ويضربون الودع,فضلا عن أن عبدالوهاب في هذه الفترة كان في منتصف الأربعينيات وليس في الستين من عمره كما ظهر في الممثل الذي قام بدوره. أما الحلقة الخامسة فكانت قمة السذاجة حيث انهالت عبارات الحب والغزل علي صباح وكأنها نزلت في بلد ليس فيه نساء غيرها,فالكل معجب بها ويريد أن يتزوجها أولهم مخرج فيلمها الأول بركات الذي نسي حبه لآسيا بمجرد أن رآها,وأنور وجدي يريد أن يشربها حاجة صفرا في منزله لوحدهما, وعندما ترفض يطلبها للزواج, حتي الرجل المحترم حسين صدقي هو الآخر لم يستطع مقاومة جمالها, رغم أن صباح في هذه الفترة كانت أقرب إلي الصبية الساذجة أكثر من الأنثي المغرية, وكانت السينما مليئة بالجميلات الأكثر أنوثة وجمالا مثل مديحة يسري وراقية إبراهيم وإلهام حسين وليلي فوزي,وتحية كاريوكا,وسامية جمال وغيرهن. وفي الحلقة السادسة و في منزل إسماعيل ياسين تظهر ليلي مراد مع أنور وجدي وتعزم صباح علي خطوبتها, ومن المعروف أن ليلي مراد تزوجت أنور وجدي في نهاية فيلمهما ليلي بنت الفقراء مباشرة, ولم يتم عمل خطوبة أو شئ من هذا!, كما ظهر والد صباح وعلي مدي الحلقات الرابعة والخامسة والسادسة كأنه دونجوان خطير, وله علاقات نسائية مع الراقصة جيجي حمدي, وعلي حد قول صباح قالت: قد يكون والدي قاسيا لكنه لم يكن وسخا! وتظهر آسيا وصباح بمفردهما في الحلقة السابعة يتحدثان وهما لبنانيتان بلهجة مصرية وكأنهما من شبرا وليستا من لبنان, رغم أن آسيا ظلت تتحدث اللهجة اللبنانية حتي وفاتها,أو تتحدث المصرية بلكنة لبنانية, كما أحب مؤلف العمل أن يضفي الطابع الوطني علي بطلته بأن يشترط علي آسيا أن تقدم أغنية لبنانية في كل فيلم تقدمه, والذي لا يعلمه السيد الشندويلي أن هذا كان توجها عاما في معظم الأفلام الغنائية وكان بناء علي طلب موزعي الأفلام في بلاد الشام التي تشمل سوريا ولبنان والأردن حتي تحقق الأفلام نجاحا في هذه البلاد, كما أن عبدالوهاب لم يلحن لنور الهدي إلا في الأفلام ولم يلحن لها أغنية للإذاعة كما جاء في الحلقة. وفي الحلقة الثامنة ومع ظهورنجيب الشماس زوجا صباح الأول تعلن أنه لم يتزوج أحد من قبل رغم أنه كان متزوجا قبل صباح وله ابن اسمه عبدالله الشماس, واستمرت هذه المغالطة علي مدي الحلقات الثلاث التالية لدرجة ان والدته تؤكد أنها تتمني أن تري حفيدا له قبل أن تموت, كما أن كل الأحداث الخاصة بجميلةــ إسمها الحقيقي نظيرة ــ خالة صباح والتي أستمرت أيضا علي مدي ثلاث حلقات والخاصة بحب شفيق غطاس كانت من وحي خيال المؤلف,وأعتقد أنه قام بكتابتها لتبرئة والدة صباح من الخيانة الزوجية التي كانت حديث الجرائد اللبنانية والمصرية في هذا الوقت,كما أن حادث الأم جاء وصباح في مصر وبالتحديد في استديو الأهرام تمثل فيلم أنا ستوتة,وفي هذا الوقت كانوا يمزقون كل صفحات الجرائد والمجلات التي كانت تنشر أخبارا عن الحادث, ولم تعرف صباح بالحادث إلا بعد أسابيع وبعد أن حلمت أكثر من مرة بأمها غارقة في دمها والدم علي يد شقيقها, ويومها صارحها زوجها بهذا الحادث واضطرت الي أن تسافر وتهرب شقيقها إلي البرازيل. والحقيقة أن كل حلقة مليئة بأخطاء تاريخية ويمكن أن أستعرض الأخطاء الموجودة في كل الحلقات لكن نظرا لضيق المساحة سأكتفي بأن أذكر أن صباح تم طلاقها من انور منسي بعد انجابها هويدا, وأخذ منسي الطفلة وعاشت مع والدته,ولجأت صباح للقضاء الذي أمر أن تري طفلتها, وبعد مشكلات كثيرة رجع أنور لصباح, لكن المسلسل تجاهل كل هذا, والمصيبة الكبري انه بعد انجاب صباح ابنتها هويد ا,وجدنا الموسيقار فريد الأطرش يسمع صباح ونحن في منتصف الخمسينيات وبالتحديد بعد ولادة هويدا بعام ــ حيث ولدت هويدا عام1954 ــ أغنية حبيبة أمها,وهذه الأغنية ظهرت عام1962 وقامت صباح بغنائها للطفلة بوسي في فيلمهما الشهير الليالي الدافئة,لكن وكما ذكرنا أن سيادة المؤلف عبقري وبيشوف الفنجان وبيضرب الودع وبيعرف المستخبي والدليل ما ذكرناه, أما قصة حب صباح وزواجها بالإعلامي الراحل أحمد فراج فكل المعلومات التي ذكرت خاطئة, وأخيرا وبحكم أنني كتبت حلقات رشدي أباظة فأنا متأكد إنهم هيبوظوا الدنيا والله يكون في عون المشاهدين الغلابة! وفي عون الفنانة الرائعة كارول سماحه التي ظلمت نفسها وموهبتها بقبولها هذا الدور الصعب الذي أدته كممثلة علي أفضل ما يكون وكانت مفاجأة سارة بس ايه تعمل المشطة في الوش العكر علي رأي ستي! يا صناع الأعمال السير الذاتية اتقوا الله في المشاهدين,وفي أصحاب القصص التي تتناولوها والتي تسيء إليهم وتضرهم أكثر مما تنفعهم,وانظروا ماذا تفعل المخرجة الرائعة أنعام محمد علي التي قدمت هذا العام مسلسل رجل من هذا الزمان الذي يعتبر من أجمل مسلسلات السير الذاتيةمنقول من ايجيبتي |
|
انطوانيت عاشقة شادية رقم واحد
الدولة : عدد الرسائل : 61427 تاريخ التسجيل : 11/11/2009 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: الأخطاء التاريخية في الشحرورة ... الكوارث بدأت مع ظهور كارول سماحة الأحد 28 أغسطس 2011 - 14:20 | |
| هيدي نتيجة صانعي الأعمال للسير الذاتية للفنانين يلي ما بيمهم الا المنفعة الذاتية والمادية وتشويه الوقائع والحقائق ويا ريت ما قبلت الشحرورة ينعمل هيك عمل ولا كانت قبلت كارول سماحة البطولة. شكرا متيمة عالمقالة |
|
sirine عاشقة شادية
الدولة : عدد الرسائل : 42620 تاريخ التسجيل : 01/12/2008 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: الأخطاء التاريخية في الشحرورة ... الكوارث بدأت مع ظهور كارول سماحة الأحد 28 أغسطس 2011 - 16:58 | |
| |
|
رحاب أحمد عضو فوق العادي
الدولة : العمر : 53 عدد الرسائل : 4362 تاريخ التسجيل : 25/01/2011 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: الأخطاء التاريخية في الشحرورة ... الكوارث بدأت مع ظهور كارول سماحة الإثنين 29 أغسطس 2011 - 0:04 | |
| شكرا متيمة علي المقالة وتسلم ايديكي فالاخطاء في مسلسل الشحرورة بالجملة
وحدث ولا حرج من كثرتها |
|
نور الحياة شاكر المشرف العام
الدولة : عدد الرسائل : 51922 تاريخ التسجيل : 08/12/2007 المزاج : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: الأخطاء التاريخية في الشحرورة ... الكوارث بدأت مع ظهور كارول سماحة الإثنين 29 أغسطس 2011 - 0:26 | |
| في عصر فقدنا فيه صناع الفن الحقييقين واصبحت الساحة تعجز بكل من هب ودب وليست له اي صلة بالفن لا من قريب ولا من بعيد كل الهمه يكسب كام اكيد سناشهد اعمالا تجارية##
تسلم ايديك ياغالية عن هذا المقال |
|
sirine عاشقة شادية
الدولة : عدد الرسائل : 42620 تاريخ التسجيل : 01/12/2008 المزاج : احترام القوانين : بطاقة عضوية :
| موضوع: رد: الأخطاء التاريخية في الشحرورة ... الكوارث بدأت مع ظهور كارول سماحة الإثنين 29 أغسطس 2011 - 15:54 | |
| من هم أزواج الصبوحة ولماذا طلقتهم؟
بعد عرض مسلسل "الشحرورة" ما شابه من اخطاء شوهت قيمة العمل، وجعلت منه في نظر البعض مصدرا غير موثوقا لحياة الفنانة الكبيرة صباح ،
وخصوصاً ما تعلق بحياتها الشخصية وزواجها المتعدد، هذه ابرز محطات الصبوحة كما روتها هي بنفسها في اكثر من لقاء صحفي، والتي تلخص زيجاتها على الشكل التالي:
نجيب الشماس عندما جاءت جانيت الى القاهرة للقيام ببطولة فيلم "القلب له واحد"، رافقها والدها جرجي، فكان شديد السيطرة عليها، يتصرف بأموالها، ويوقع العقود السينمائية عنها. وما ان بلغت السن القانونية، أي الثامنة عشرة، حتى هربت من المنزل الوالدي، لتتزوج من نجيب الشماس، الذي لم يكن أقل من الأب في فرض القيود عليها وحرمانها من مكاسبها. ومع أنها رزقت منه ابنها الوحيد صباح، لم تستطع الاستمرار في العيش معه في لبنان، الذي عادت اليه بعد زواجها من نجيب، فأقامت دعوى طلاق، وصدر الحكم بها من قبل المحكمة الروحية المختصة.
هنا لا بد من اعطاء رأي صباح كما أدلت به الى احدى المجلات الفنية حول زواجها الأول: الرجل الأول كان نجيب الشماس، الزوج الذي قبلت به صباح ولم تختره، والفارق كبير بين الحالتين. كان في مثل سن أبيها، أو أصغر ببضع سنوات، ومثل هذا الفارق في السن، بين رجل يريد أن يستقر، وبين فنانة في بداية الطريق، وأوج الشباب والجمال، لا بد وأن يغرس في صدر الزوج أنياب الغيرة، هذا أمر طبيعي، والزوج في مثل هذه الحالة، يلجأ الى طريقة معروفة، يهرب بالمرأة التي أحب، الى حيث لا عيون، أو الى حيث يقل عدد العيون، تماماً كما يهرب الصياد، بسمكة شهية من مطاردة أسماك القرش، بالاستقرار على شاطىء بعيد. ونجيب الشماس، اختار طرابلس لاقامته. فالمدينة تبعد عن بيروت كثيراً. وبيروت هي البؤرة التي تتركز فيها أشعة الفن، وصباح كفنانة لم تقبل بالعيش بعيداً عن العاصمة والقاهرة والفن، فطلبت الطلاق.
الشيخ عبد الله المبارك بعد طلاقها من نجيب الشماس، وافقت صباح على الغناء في ملهى طانيوس في عاليه، وكانت تسعى الى أن تكون اطلالتها بمثابة مفاجأة للناس والمهتمين بشؤون الفن. وكانت هي المرة الأولى التي تتحمل مسؤولية عملها الفني كاملة. في هذه الفترة، سرت شائعة حب ربطت بينها وبين أحد أثرياء العرب. وبالفعل لم يطل الأمر حتى تزوجت صباح من الثري الكويتي الشيخ عبد الله المبارك، ودام هذا الزواج شهراً واحداً، تم بعده الطلاق بسبب عدم قبول صباح اعتزال الفن بناءً على طلب زوجها. بعد الطلاق، انتقلت مجدداً الى القاهرة ليتزاحم عليها نجوم السينما الشباب، وكبار المخرجين.
عازف الكمان أنور منسي اعتادت صباح أن تغني، واعتاد أنور منسي أن يرافقها مع الفرقة الموسيقية بالعزف على كمانه، ومن خلال اللقاءات المتتالية، كان أنور يبادل صباح الاعجاب الذي تحول في ما بعد الى حب. وبدا لصباح أنها وقعت في الحب مجدداً، ففي الوقت الذي كان أنور يرافقها بعزف لحن جديد لأغنية ستؤديها في فيلم بعنوان "لحن حبي"، اتخذت القرار بالزواج منه. تم الزواج بينهما، ورزقت منه ابنة دعتها هويدا، نسبة الى أغنيتها اللبنانية الناجحة "يا هويدا هويدلك". غير أن هذا الزواج انتهى أيضاً بالطلاق لأسباب منها أن أنور كان يحب المقامرة، ويضرب صباح عندما ترفض أن تعطيه المال اللازم للمقامرة. وهناك من يعزو أسباب الفشل الى أن أنور كان فناناً، أي أقرب الى حقل الزوجة الصغيرة من غيره، كما كان وسيماً، أنيقاً للغاية، ميالاً الى المظاهر، ومنها السيارات الفارهة، وهذه كلها صفات لصالحه، وتزوجا بعد قصة حب قصيرة، ولكنها واعية، وكانت صباح أيضاً بزواجها من مصري، ترغب في توطيد دعائم اقامتها على أرض مصر. هذه الحيثيات كلها جعلت عازف الكمان البارع، أنسب الأزواج، ولكن أعماق أنور كانت مطوية على أحلام كبيرة، أولها أن يصبح ممثلاً الى جانب كونه عازفاً، ولعل هذا هو السبب، في أنه ظهر كثيراً في الأفلام، ليؤدي نفس دوره في الحياة، أي عازف الكمان، وخاصة في أفلام أنور وجدي، حيث كانت الكاميرا تركز عليه، وهو يعزف على الكمان في مقدمات أغاني ليلى مراد! ولكن قطار التمثيل توقف به عند هذه المحطة الأولى، في حين انطلق بشريكة حياته، الى المحطات التالية بسرعة الاكسبرس. وكلما ارتفعت كفة نجاح صباح درجة، شعر أنور بالتالي، أن كفته تهبط بنفس المقدار، واذا كان نجيب الشماس قد هرب الى طرابلس، فهروب أنور كان الى المقامرة. ومن هذه الكوة، أطل الخلاف على الشقة السعيدة المستقرة على شاطىء النيل، وغادرها أنور ذات صباح بعد شجار، الى شقة مفروشة في وسط المدينة. وبعد أسابيع تم الطلاق.
المذيع أحمد فراج بعد طلاقها من أنور منسي، طلب الى صباح أن تلعب دور البطولة في فيلم "امرأة وثلاثة رجال"، الذي ظهر فيه أول مرة المذيع أحمد فراج، تريثت في القبول لتقرأ السيناريو، ولترجع من لبنان. في أثناء وجودها في لبنان، سرت شائعة تقول بأن صباح ستعود الى زوجها الأول، ولكن ما ان عادت الى القاهرة حتى تبددت الشائعة، لتنتشر اشاعة أخرى تقول ان قصة حب تجمع بين صباح وأحمد فراج توجت بالزواج. سارع الاثنان: صباح وأحمد الى نفيها، ولكن القصة كانت حقيقة، وصباح وأحمد تزوجا. ولعل الذي أعجب صباح بأحمد أنها، عندما التقته، وجدت فيه رجلاً يختلف عن كل الرجال الذين عرفتهم، فهو يحسب تصرفاته ويحترم نفسه، ومعنى هذا أنه اذا تم الزواج بينهما، فان سيحسن تصرفاته معها ويحترمها. ومنذ الشهر الأول، بدأ لها الاختلاف بين عقليتيهما وطباعيهما، فهي فنانة وهو متدين. فقد طلب منها ارتداء اللباس المحتشم، والغاء رقة الصوت من أغنياتها، والابتعاد عن الدلال في تصرفها، وعدم تقديم المشروبات الروحية لضيوفها. وكان ينصت لمكالماتها الهاتفية، ويشك في كل تصرفاتها. أحست صباح بالاختناق، وأدركت أن هذا الزواج لن يدوم، فرفضت فكرة الانجاب. وبعد ثلاث سنوات تم الطلاق بين صباح وأحمد في ربيع سنة 1963. وما ان تم الطلاق، حتى قالت صباح بشكل مقتضب: "ان أخلاق أحمد وطباعه تختلف عن أخلاقي وطباعي. لقد حاولت أن أوفق بين ما يريده هو وما أريده أنا، فكانت النتيجة التي سببت الانفصال".
أما المذيع أحمد فراج فاكتفى بالقول: " كل شيء قسمة ونصيب".
الممثل رشدي أباظة عادت صباح الى لبنان، لتستقر فيه، ولتشارك في أدوار البطولة في عدد من المسرحيات الغنائية التي كانت تقدم في هياكل بعلبك وبعض المسارح في بيروت والمناطق "كالشلال" و "القلعة"، أو لتشارك في أدوار البطولة في عدد من الأفلام السينمائية. وفي مطلع شهر أيار 1967، استيقظت بيروت على خبر زواج صباح ورشدي أباظة. وكان الخبر بمثابة مفاجأة لم يكن يتوقعها أحد، خصوصاً أنه لم يسبق القصة أية مقدمات تشير الى أن صباح في طريقها الى الزواج منه، وانما كل ما جمع بينهما هو العمل في فيلم سينمائي يدعى "ايدك عن مراتي". عقد الزواج في المحكمة الشرعية بصيدا في الثاني من أيار 1967. وبعد يومين، سافرت صباح الى المغرب لارتباطها بعقد مسبق على احياء سلسلة حفلات غنائية هناك. بعد أسابيع قليلة، عادت صباح من المغرب الى بيروت، فطلبت الطلاق من رشدي، الذي كان قد غادر بيروت الى القاهرة. وقيل كلام كثير حول رفض صباح لهذا الزواج، منه أن نجلها صباح كان أول المعارضين، كما أن مصالحها كفنانة أصيبت بأضرار، بل ان كلمة زعم أنها صدرت عن صباح، جعلت رشدي ينتفض انفعالاً، والكلمة تقول: " لقد تزوجت رشدي قبل سفري لأطلقه بعد عودتي". ولم تتوقف الشائعات عند هذا الحد، بل قيل ان صباح تزوجته بالاكراه ، لأنه كان يلف ويدور حول ابنتها هويدا، فلم تجد وسيلة لردعه سوى الزواج منه.
النائب جو حمود في صيف العام 1970 تزوجت صباح من جو حمود. انها وجدت نفسها في دنيا جديدة، ومع رجل يختلف تماماً عن كل الرجال الذين عرفتهم في حياتها. رضيت صباح بالقيود التي فرضها عليها جو: أولاً لأنها أحبته. وثانياً لأنها كانت تشعر بأنه يحبها بجد واخلاص. ثالثاً لأنه لم يكن يقصر نحوها لا مادياً، ولا اجتماعياً. رابعاً لأنه لم يقف حائلاً بينها وبين نشاطها الفني، بل على العكس كان يوفر لها الأجواء التي تتمكن معها من أن تبرز فنها في أحلى وأرقى اطار. وخامساً وأخيراً لأنها شعرت بأنه شريك عمر حقيقي. كانت أول اطلالة اجتماعية لهما في حفلة أقيمت في فندق "شبرد" في بحمدون، وكانت المناسبة تقليدها وسام الاستحقاق اللبناني من رتبة فارس، بعد أن قلدت أكثر من وسام عربي. ضمت الحفلة الى وزير التربية الوطنية جوزيف أبو خاطر الذي قلدها الوسام باسم رئيس الجمهورية، الرئيس كميل شمعون، والموسيقار محمد عبد الوهاب، وعميد المسرح والسينما في مصر يوسف وهبي، والمخرج هنري بركات الذي أمسك بيدها وهي على أول السلم السينمائي. ومرت الأيام بينهما كالنسيم، بعد طلب من جو بالطلاق طوي بفضل مساعي الأصدقاء، صباح تعطي أوقاتها لحياتها الفنية، فتوزعها بين مهرجان وفيلم ورحلة سفر، وجو حمود يستأنف نشاطه السياسي والانتخابي، وفي كثير من الأوقات كان الزوج والزوجة يلتقيان في مسرح "المارتينيز". ورغم هذا الانسجام الاجتماعي، كانت صباح تدرك أن الحياة الزوجية بينهما لا يمكنها الاستمرار، فكلاهما صاحب ميول مختلفة، وما ان انتهت الانتخابات النيابية سنة 1972، حتى انفصلا بصورة نهائية.
الفنان وسيم طبارة عاشت صباح أياماً صعبة بعد طلاقها من جو حمود، وكانت الصعوبة تكمن في أنها كانت خلالها بلا عمل مسرحي، ولم يكن ممكناً لها أن تعد مسرحية جديدة بعد الانتهاء من عرض مسرحيتها "الجنون فنون". في هذه الأثناء، طلبت منها صديقتها الفنانة ايفيت سرسق أن تشارك "فرقة السيغال" بغنائها، خاصة وأن الفرقة تقدم حفلات كثيرة في كل المناطق اللبنانية. وافقت صباح لأنها وجدت نفسها أمام عمل فني متجرد يسليها ولا يرهقها. وبدأ العمل، ومن خلاله تعرفت الى وسيم طبارة أحد نجوم الفرقة البارزين. لم يضيع وسيم الوقت، فأعلن لصباح عن حبه، ورغم ما أبدته من أسباب وأعذار لتصرف اهتمام وسيم بها، وتحول دون هذا الحب، الا أن الزواج تم في الثامن عشر من آب 1973. يومها قالت صباح: "انه ليس زواجاً عادياً أستطيع أمامه القبول أو الرفض. بل هي قصة حب لم أستطع أنا ووسيم مقاومتها، وهذا بالطبع شعور نبيل يجعل من زواجنا صرحاً لا تزعزعه الأعاصير". مضت سنوات على زواجهما، فبدا أن الحب بينهما قد هدأ بعض الشيء. وفجأة ودون سابق تصور وتصميم، أعلنت صباح انهاء علاقتها بزوجها وسيم تمهيداً للطلاق، والسبب تقول صباح: " لقد اكتشفت أخيراً أن وسيم بات يهتم بنفسه أكثر مما يهتم بي، وأن الحفلات المسرحية التي أقيمها هنا وهناك لم تعد من اختصاصي انما من اختصاص وسيم. وأن طموحه الفني لم يعد يكفيه، بل يريد أن ينطلق انطلاقة عالمية في الاخراج بعدما شجعه على ذلك عدد من السينمائيين الأميركيين. وقد اختلفت معه في كندا، فتركته هناك، وتوجهت الى لندن". وما ان وصلت صباح الى بيروت، آتية من لندن، حتى كان الطلاق قد تم بينها وبين وسيم.
الملحن بليغ حمدي: قصة زواج لم تحدث في الواقع، ان زواج صباح من الملحن المعروف بليغ حمدي لم يتم، انما كان شبه مزحة تمت في احدى السهرات التي كان يلتقي فيها عدد من الفنانات والفنانين ورجال الصحافة في منزل المطربة سميرة سعيد. القصة رواها الصحافي محمد بديع سربيه الذي كان حاضراً، فقال: "حملت القلم وأخذت أكتب ما يملى علي من الحاضرين، ومن الثلاثة الذين أبدوا استعدادهم ليكونوا معي شهود العقد، وقد وقعوا عليه فعلاً، وهم: الفنان هاني مهنا، والمنتج التلفزيوني ابراهيم أبو ذكرى، والصحافي سيد فرغلي. ووضعت العقد أمام صباح، فوقعت عليه، وناولته بليغ حمدي لكي يوقعه ويحتفظ به، ولكنه وقعه وأعاده الي، فوضعته في جيبي، في الوقت الذي انفجر جميع من في السهرة بالتصفيق، وقامت سميرة السعيد ترقص وتزف العروسين".
سبق ذلك كلام بين صباح وبليغ حول موضوع زواجهما، اذ كانا ينويان الزواج يوماً ما. ويضيف محمد بديع سربيه قائلاً: "وكانت وثيقة الزواج ما زالت في جيبي، وغادرت القاهرة الى بيروت، وما كدت أصحو في اليوم التالي، حتى كانت الدنيا كلها تضج بخبر زواج صباح وبليغ الذي لم يتم. وفي المساء اتصلت بي صباح، وطلبت الي أن أكذب خبر الزواج، وقالت: انني اقدر بليغ كصديق وزميل، ولكنني لم أعد أفكر بالزواج، والحكاية كلها مجرد هزار في هزار".
المطرب فادي لبنان في جلسة جمعت صباح برئيس تحرير"الشبكة" في أحد أجنحة فندق شيراتون في القاهرة، وفي حضور فادي لبنان، كشفت صباح السر وقالت: ما تعودت الا الصدق خصوصاً مع مجلتي الأثيرة "الشبكة"، لذلك أعلن لكم أنني تزوجت حقاً الفنان الشاب فادي قنطارالمعروف بفادي لبنان. ووافق فادي بهزة رأس سعيدة قائلاً: وأخيراً تحقق حلمي وفزت بصباح. وقد تم الزواج في لندن بتاريخ 18 آذار 1987. واستمر 15 سنة لينتهي بالطلاق "في عيد العشاق والحب". وكتبت مجلة ألوان في عددها رقم 867 الصادر في نيسان 2002 (ص 27 و 28) : صباح تقول عن ذلك: لم يكن الطلاق فقط بسبب ابتعاد فادي عني لبضعة أيام، فأنا افكر في ذلك منذ عامين، وكنت أعرف بحدسي أني واصلة الى هذا اليوم، اذ صار فادي ينشغل عني مع أصدقائه وفي البحث عن مستقبله.
|
|