منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية
عزيزي الزائر أنت غير مسجل ويسعدنا انضمامك الى أسرتنا الجميلة المتحابة


والمترابطة وإذا رغبت فأهلاّ وسهلاّ بك ، قم بالتسجيل لنتشرف بوجودك معنا
[/center]
منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 70094110
المواضيع الأخيرة
» البقاء لله انطوانيت توفاها الله
الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 71831510السبت 13 يناير 2024 - 6:30 من طرف أرض الجنتين

» والله زمان يا احلي منتدي
الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 71831510الخميس 17 أغسطس 2023 - 23:14 من طرف هدى

» قصة فيلم العقل في اجازة
الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 71831510الخميس 17 أغسطس 2023 - 23:11 من طرف هدى

» تلوين نور الحياة لصور شادية
الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 71831510الخميس 17 أغسطس 2023 - 23:07 من طرف هدى

» سجل حضورك بالصلاة علي النبي صلى الله عليه وسلم
الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 71831510الأربعاء 12 يوليو 2023 - 13:07 من طرف نور الحياة شاكر

» الذكرى الخامسة لوفاة الراحلة شادية
الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 71831510الأحد 16 أبريل 2023 - 20:01 من طرف هدى

» غياااب بس ولكن حاظرين في القلووب
الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 71831510الأحد 16 أبريل 2023 - 19:56 من طرف هدى

» صباح و مساء مليء بالمشاعر الجميلة‏
الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 71831510الأربعاء 16 نوفمبر 2022 - 5:43 من طرف أرض الجنتين

» سجل حالتك النفسية كل يوم
الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 71831510الثلاثاء 15 نوفمبر 2022 - 6:26 من طرف أرض الجنتين

»  ريا وسكينة جزء نادر جدا من مسرحية ريا وسكينة يعرض لاول مرة
الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 71831510الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 23:36 من طرف Sara Salim

» رابط باغانى الفنان فهد بلان
الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 71831510الخميس 13 يناير 2022 - 21:08 من طرف سميرمحمود

» روابط اروع ماغنت مياده الحناوى الصوتيه والمصوره
الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 71831510الأربعاء 30 يونيو 2021 - 4:36 من طرف سميرمحمود

» اروع ما غنت شاديه
الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 71831510الأحد 28 فبراير 2021 - 23:11 من طرف سميرمحمود

» كواليس ريا وسكينة يرويها مدبولى
الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 71831510الإثنين 25 يناير 2021 - 20:50 من طرف هدى

» اليوم ليلة عيد الميلاد المجيد عيد مجيد
الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 71831510الأحد 27 ديسمبر 2020 - 19:56 من طرف انطوانيت

» كل سنة وانت بخير يا انطوانيت
الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 71831510الأحد 27 ديسمبر 2020 - 19:52 من طرف انطوانيت

» عيد منتدانا الثالث عشر
الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 71831510الإثنين 7 ديسمبر 2020 - 22:40 من طرف هدى

» ميلاد قيثارة الغناء العربي ( ١١)
الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 71831510الإثنين 7 ديسمبر 2020 - 19:43 من طرف هدى

» رابط بأغانى الكروانه فايزه احمد المصوره
الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 71831510الخميس 12 نوفمبر 2020 - 20:00 من طرف سميرمحمود

» رابط بأغانى الكروانه فايزه احمد الصوتيه
الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 71831510الخميس 12 نوفمبر 2020 - 19:58 من طرف سميرمحمود

»  تصميمات وهمسة قلم نور الحياة شاكر
الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 71831510الجمعة 6 نوفمبر 2020 - 23:40 من طرف نور الحياة شاكر

» مولد نبوى شريف عليكم جميعا
الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 71831510الأربعاء 4 نوفمبر 2020 - 22:19 من طرف نور الحياة شاكر

» من أغاني الزمن الجميل...أعزفها لعيون محبي الدلوعة شادية
الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 71831510الأربعاء 4 نوفمبر 2020 - 22:16 من طرف نور الحياة شاكر

» ان راح منك ياعين
الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 71831510الأحد 25 أكتوبر 2020 - 20:47 من طرف امجدالنجار

» اشتقت لكم
الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 71831510الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:32 من طرف امجدالنجار

» جمال شادية
الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 71831510الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 20:17 من طرف نور الحياة شاكر

» عيد ميلاد اجمل هدهوووووووود الدعوة عامة
الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 71831510الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 4:15 من طرف هدى

» اروع ما غنت فايده كامل
الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 71831510السبت 19 سبتمبر 2020 - 19:26 من طرف سميرمحمود

» اروع ما غنت سوزان عطيه
الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 71831510السبت 19 سبتمبر 2020 - 19:25 من طرف سميرمحمود

» فايزه احمد ,, قاعد معاى ,, حفله نادره مصوره
الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 71831510السبت 29 أغسطس 2020 - 19:38 من طرف سميرمحمود

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 482 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 482 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1057 بتاريخ الأربعاء 24 يوليو 2019 - 18:46
احصائية المنتدى
إذاعة المنتدى
هنــــا
مغارة كنوز صور القيثارة
هنــــا
اشهر مائة فى الغناء العربى
هنــــا
من لا يحب شادية صاحبة المعاني النبيلة
هنــــا
ديوان نجمة القمتين شادية
هنــــا
شادية نغم في القلب
هنــــا
صور من تاريخ شادية
هنــــا
مركز لتحميل الصور
الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني Eiaia_10

شاطر | 
 

 الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
نور الحياة شاكر

الدولة : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني Female73
انثى
عدد الرسائل : 51922
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 710
بطاقة عضوية : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني Ou_oa10

الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني Empty
مُساهمةموضوع: الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني   الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 71831510الخميس 27 يناير 2011 - 0:49

من اشهر الكتب العربية كتاب الاغاني الذي اعتبره من اجمل ما خلد من التراث الادبي نَظراً لما يحتويه من قيمة أدبية و فكرية هامة وساحاول ان اقدم لكم هذه الصفحات الجميلة من تراثنا العربي راجية ان ينال اعجابكم ...لنتعرف اولا عن صاحب هذا الكتاب ابو الفرج الاصفهاني
""""
هو ابو الفرج علي بن الحسين ابو الفرج الاصفهاني، وينتهي نسبه الى مروان بن محمد آخر خلفاء الامويين، ولد في مدينة اصبهان او اصفهان عام 284ه 897 (ميلادية) في خلافة المعتضد بالله ابي العباس احمد بن الموفق وهي السنة التي مات فيها ابو عبادة البحتري الشاعر المعروف.
واصبهان مدينة تقع في العراق العجمي وهي على نهر «رندروز» من جهة الشمال على بعد مائتين وعشرة أميال من طهران جنوباً، وكان اهلها عموماً متعلمين، وكان كل واحد منهم تقريباً يحسن الكتابة، بل ان اصحاب الدكاكين والصناع كانوا يحسنون نظم الشعر.
وقال ابن بطوطة في وصفهم انهم حسان الصورة ألوانهم بيض زاهرة مشوبة بحمرة، والغالب عليهم الشجاعة والنخوة وفيهم كرم وتنافس عظيم في الاطعمة والضيافة، وتؤثر عنهم في ذلك اخبار غريبة. وقال القزويني انهم اهل حذق في العلوم والصناعة. اما ياقوت فوصفهم بشدة البخل والفسق.
والظاهر ان الحالة الاجتماعية في المدينة كانت تتغير تبعاً للظروف والاحوال.
لم تدم حياة ابي الفرج في اصبهان طويلاً اذ ما لبث ان رحل منها الى بغداد، وروى عن علماء كثيرين يطول تعدادهم، وسمع من جماعة لا يحصون ومنهم ابن دريد امام عصره في اللغة والأدب والشعر، والفضل بن الحباب الجمحي الراوية، والاخفش العالم النحوي الكبير، وابن الانباري، والطبري، ومحمد بن خلف بن المرزبان، وجعفر بن قدامة احد مشايخ الكتاب وعلمائهم.
وقال عنه ابن خلكان: كان من اعيان ادبائها (بغداد) وأفراد مصنفيها، روى عن عالم كثير من العلماء يطول تعدادهم، وكان عالماً بأيام الناس والانساب والسير.
وقال التنوخي: ومن المتشيعين الذين شاهدناهم ابو الفرج الاصبهاني، وكان يحفظ من الشعر والاغاني والاخبار والآثار والاحاديث المسندة والنسب ما لم ارقط من يحفظه مثله، ويحفظ دون ذلك من علوم أخر منها اللغة والنحو والخرافات والمغازي والسير، ومن آلة المنادمة شيئاً كثيراً، مثل علم الجوارح والبيطرة ونتف من الطب والنجوم والاشربة وغير ذلك، وله شعر يجمع اتقان العلماء واحسان ظرفاء الشعراء.
وقال ياقوت في معجم الادباء: العلامة النسابة الاخباري الحفظة، الجامع بين سعة الرواية والحذق في الدراسة، لا اعلم لأحد احسن من تصانيفه في فنها وحسن استيعاب ما يتصدى لجمعه، وكان مع ذلك شاعراً مجيداً.
وقال ابن النديم في كتاب الفهرست كان شاعراً مصنفاً ادبياً، وله رواية يسيرة، واكثر تعويله كان في تصنيفه على الكتب المنسوبة الخطوط او غيرها من الاصول الجياد.
يبدو ان ابا الفرج الاصفهاني كان متأثراً الى حد بعيد باسحاق الموصلي فهو يقول: ان موضعه في العلم، ومكانه في الادب، ومحله من الرواية، وتقدمه في الشعر، ومنزلته في سائر المحاسن.. اشهر من ان يدل عليه فيها وصف. اما الغناء فكان اصغر علومه، وأدنى ما يوسم به، وان كان الغالب عليه، وعلى ما كان يحسنه: فإنه كان له في سائر ادواته نظراء وأكفاء، ولم يكن له في هذا نظير، فإنه لحق بمن مضى فيه وسبق من بقي، والحب للناس طريقة فأوضحها، وسهل عليهم سبيله وانارها، فهو امام اهل صناعته جميعاً، ورأسهم ومعلمهم. يعرف ذلك من الخاص ومن العام. ويشهد به الموافق والمفارق وهو الذي صحح اجناس الغناء وطرائقه، وميزه تميزا لم يقدر عليه احد قبله ولا تعلق به احد بعده.
ولذلك جرى الاصفهاني في تجنيسه للأغاني على مذهب اسحاق الموصلي ويحيل ما كان منها على مذهب غير اسحاق الى مذهبه.
كما تأثر ابو الفرج الاصفهاني كذلك بابن المعتز الخليفة الشاعر، اذ كانت له آراء جريئة في الفن الشعري والغناء فنقل عن آراء طريفة، واخبارا طيبة وروى احكامه النقدية في الغناء والمغنين وعلق على بعض اقواله بقوله: هذا كلام العقلاء وذوي الفضل في مثله، لا كلام الثقلاء وذوي الجهالة.
وتأثر الاصفهاني كذلك بشخصية جحظة البرمكي - وهو احمد بن جعفر بن موسى بن يحيى بن خالد بن برمك - وكان حسن الادب كثير الرواية للاخبار، متصرفاً في فنون جمة عارفاً من العلوم بصناعة النجوم، حافظاً لاطراف من النحو واللغة، مليح الشعر، مقبول الالفاظ، حاضر النكتة، واما صناعة فن الغناء فلم يلحقه فيها احد. وقد جلس اليه الاصفهاني مجلس الطالب من الشيخ، ولم يفارقه الا بعد ان انتقل جحظة الى جوار ربه، وكان الاصفهاني في ذلك الوقت في الاربعين من عمره.
وظهر اثر تلك التلميذة في كتاب الاغاني فهو يقول: سألت أحمد بن جعفر جحظة عن نسبه قلت له: ان الناس يقولون ابن امية ابن امية فقال: هو محمد بن امية بن ابي امية قال: وكان محمد... وهو يقول في موضع آخر: حدثني جحظة وجعفر بن قدامة، وخبر جعفر اتم، الا اني قرأته على جحظة فعرفه وذكر لي انه سمعه.
واتصل ابو الفرج الاصفهاني بالوزير المهلبي وزير معز الدولة البويهي. ويقول الثعالبي في «يتيمة الدهر» ان ابا الفرج كان منقطعاً الى المهلبي الوزير كثير المدح مختصاً به«.
وكان المهلبي يختاره في كل شيء مفرح وكانت صحبته له قبل الوزارة وبعدها، وظل هكذا الى ان فرق بينهما الموت. ومات المهلبي مغضوباً عليه من معز الدولة عام 352 هجرياً ولعل هذا هو السبب الذي منع ابا الفرج الاصفهاني عن رثائه.
يروي عن خلقه انه كان اكولاً نهما، وكان اذا ثقل الطعام في معدته تناول خمسة دراهم فلفلا مدقوقاً، ولا تؤذيه ولا تدمع عيناه، وهو مع ذلك لا يستطيع ان يأكل حمصة واحدة، او يأتدم بمرق قدر فيها حمص، واذا اكل شيئاً يسيراً من ذلك ظهر أثر ذلك على بشرته وتفشى في جلده، وبعد ساعة او ساعتين يفصد، وربما فصد لذلك دفعتين.
ويروي الرواة عن ابي الفرج الاصفهاني شيئاً غريباً، وهو شغفه بالغلمان والمامه بأديرة النصارى لهذا الغرض، ولا تفيدنا هذه الظاهرة في قليل او كثير في ميدان الترجمة لابي الفرج، بيد انها تلقي لنا اضواء على البيئة الاجتماعية التي عاش فيها ابو الفرج. ولا شك ان اثر هذه البيئة ظهر واضحاً جلياً في مروياته الماجنة في بعض الاحيان. ولذلك حفل كتاب الاغاني بمثل هذه الاخبار التي سقطت في بعض الطبعات. كما روى الاصفهاني اخبار القيان والمغنيات، ووضح دور «عريب» وجواريها، وبذل الكبرى ومن اخذ عنها، وجواري البرامكة وآل يحيى بن معاذ، ودور آل الربيع ومن لف لفهم ممن تمسك بالغناء القديم. وصور مجالس الشراب واقداح الراح وكؤوس الخمر تصويراً واقعياً صحيحاً. زد على ذلك ان الاصفهاني نفسه كان نديماً. وهل يستطيع ابو الفرج ان يقص الشراب الا اخبار الكاس والطاس وما اليهما؟

مؤلفاته :

نذكر منها كتاب «الاغاني» وكتاب «مجرد الاغاني»، وكتاب «التعديل والانتصاف في اخبار القبائل وانسابها»، وكتاب «مقاتل الطالبيين»، وكتاب «اخبار القيان»، وكتاب «الاماء الشواعر»، وكتاب «المماليك الشعراء»، ووكتاب «ادب السماع»، وكتاب «اخبار الطفيليين»، وكتاب «مجموع الاخبار والآثار»، وكتاب «الخمارين والخمارات»، وكتاب «الفرق والمعيار في الاوغاد والاحرار»، وهي رسالة كتبها في هارون بن المنجم، وكتاب «دعوة النجار»، وكتاب «جمهرة النسب»، وكتاب «نسب بني تغلب»، وكتاب «الغلمان المغنيين»، وغيرها...

-----------------
ذكر المائة صوت المختارة

أخبرنا أبو أحمد يحيى بن علي بن يحيى المنجم قال حدثني أبي قال:

حدثني إسحاق بن إبراهيم الموصلي أن أباه أخبره أن الرشيد - رحمة الله عليه - أمر المغنين وهم يومئذ متوافرون أن يختاروا له ثلاثة أصوات من جميع الغناء فأجمعوا على ثلاثة أصوات أنا أذكرها بعد هذا إن شاء الله. قال إسحاق: فجرى هذا الحديث يوماً وأنا عند أمير المؤمنين الواثق بالله فأمرني باختيارأصوات من الغناء القديم فاخترت له من غناء أهل كل عصر ما اجتمع علماؤهم على براعته وإحكام صنعته ونسبته إلى من شدا به ثم نظرت إلى ما أحدث الناس بعد ممن شاهدناه في عصرنا وقبيل ذلك فاجتبيت منه ما كان مشبهاً لما تقدم أو سالكاً طريقه فذكرته ولم أبخسه ما يجب له وإن كان قريب العهد لأن الناس قد يتنازعون الصوت في كل حين وزمان وإن كان السبق للقدماء إلى كل إحسان.

وأخبرني أحمد بن جعفرٍ جحظة قال حدثني هارون بن الحسن بن سهل وأبو العبيس بن حمدون وابن دقاق وهو محمد بن أحمد بن يحيى المعروف بابن دقاق بهذا الخبر فزعم:

أن الرشيد أمر هؤلاء المغنين أن يختاروا له مائة صوت فاختاروها ثم أمرهم باختيار عشرة منها فاختاروها ثم أمرهم أن يختاروا منها ثلاثة ففعلوا. وذكر نحو ما ذكره يحيى بن علي ووافقه في صوت من الثلاثة الأصوات وخالفه في صوتين. وذكر يحيى بن علي بإسناده المذكور أن منها لحن معبد في شعر أبي قطيفة وهو من خفيف الثقيل الأول:
القصــر فـالنخل فالجمـاء بينهمـا
أشـهى إلـى القلب من أبواب جيرون

ولحن ابن سريج في شعر عمر بن أبي ربيعة ولحنه من الثقيل الثاني:
تشـكى الكـميت الجـري لمـا جهدته
وبيــن لــو يســطيع أن يتكلمـا

ولحن ابن محرزٍ في شعر نصيب وهو من الثقيل الثاني أيضاً:
أهــاج هــواك المـنزل المتقـادم
نعــم وبــه ممـن شـجاك معـالم

وذكر جحظة عمن روى عنه أن من الثلاثة الأصوات لحن ابن محرز في شعر المجنون وهو من الثقيل الثاني:
إذا مـا طـواك الدهـر يـا أم مـالك
فشــأن المنايـا القاضيـات وشـانيا

ولحن إبراهيم الموصلي في شعر العرجي وهو من خفيف الثقيل الثاني:
إلــى جــيداء قـد بعثـوا رسـولا
ليحزنهــا فــلا صحـب الرسـول

ولحن ابن محرز في شعر نصيب وهو على ما ذكر هزج:
أهــاج هــواك المـنزل المتقـادم
نعــم وبــه ممـن شـجاك معـالم

وحكى عن أصحابه أن هذه الثلاثة الأصوات على هذه الطرائق لا تبقى نغمةٌ في الغناء إلا وهي فيها.

أخبرني الحسن بن علي الأدمي قال حدثنا محمد بن القاسم بن مهروية قال حدثنا عبد الله بن أبي سعد الوراق قال حدثني أبو توبة صالح بن محمد قال حدثني محمد بن جبر المغني قال حدثني إبراهيم بن المهدي:

أن الرشيد أمر المغنين أن يختاروا له أحسن صوت غني فيه فاختاروا له لحن ابن محرز في شعر نصيب:
أهــاج هــواك المـنزل المتقـادم

قال: وفيه دور كثير أي صنعة كثيرة. والذي ذكره أبو أحمد يحيى بن علي أصح عندي. ويدل على ذلك تباين ما بين الأصوات التي ذكرها والأصوات الأخر في جودة الصنعة وإتقانها وإحكام مباديها ومقاطعها وما فيها من العمل وأن الأخرى ليست مثلها ولا قريبةً منها. وأخرى هي أن جحظة حكى عمن روى عنه أن فيها صوتاً لإبراهيم الموصلي وهو أحد من كان اختار هذه الأصوات للرشيد وكان معه في اختيارها إسماعيل بن جامع وفليح بن العوراء وليس أحد منهما دونه إن لم يفقه فكيف يمكن أن يقال: إنهما ساعدا إبراهيم على اختيار لحنٍ من صنعته في ثلاثة أصوات اختيرت من سائر الأغاني وفضلت عليها! ألم يكونا لو فعلا ذلك قد حكما لإبراهيم على أنفسهما بالتقدم والحذق والرياسة وليس هو كذلك عندهما.

ولقد أخبرنا يحيى بن علي بن يحيى المنجم عن حماد بن إسحاق عن أبيه:

أنه أتى أباه إبراهيم بن ميمون يوماً مسلماً فقال له أبوه: يا بني ما أعلم أحداً بلغ من بر ولده ما بلغته من برك وإني لأستقل ذلك لك فهل من حاجةٍ أصير فيها إلى محبتك قلت: قد كان - جعلت فداك - كل ما ذكرت فأطال الله لي بقاءك ولكني أسألك واحدةً: يموت هذا الشيخ غداً أو بعد غد ولم أسمعه فيقول الناس لي ماذا وأنا أحل منك هذا المحل. قال لي: ومن هو قلت: ابن جامع. قال: صدقت يا بني أسرجوا لنا. فجئنا ابن جامع فدخل علينا أبي وأنا معه فقال: يا أبا القاسم قد جئتك في حاجة فإن شئت فاشتمني وإن شئت فاقذفني غير أنه لا بد لك من قضائها. هذا عبدك وابن أخيك إسحاق قال لي كذا وكذا فركبت معه أسالك أن تسعفه فيما سأل. فقال: نعم على شريطةٍ: تقيمان عندي أطعمكما مشوشةً وقلية وأسقيكما من نبيذي التمري وأغنيكما فإن جاءنا رسول الخليفة مضينا إليه وإلا أقمنا يومنا. فقال أبي: السمع والطاعة وأمر بالدواب فردت. فجاءنا ابن جامع بالمشوشة والقلية ونبيذه التمري فأكلنا وشربنا ثم اندفع فغنانا فنظرت إلى أبي يقل في عيني ويعظم ابن جامع حتى صار أبي في عيني كلا شيء. فلما طربنا غاية الطرب جاء رسول الخليفة فركبا وركبت معهما. فلما كنا في بعض الطريق قال لي أبي: كيف رأيت ابن جامع يا بني قلت له: أو تعفيني جعلت فداك! قال: لست أعفيك فقل. فقلت له: رأيتك ولا شيء أكبر عندي منك قد صغرت عندي في الغناء معه حتى صرت كلا شيء. ثم مضيا إلى الرشيد وانصرفت إلى منزلي وذلك لأني لم أكن بعد وصلت إلى الرشيد. فلما أصبحت أرسل إلي أبي فقال: يا بني هذا الشتاء قد هجم عليك وأنت تحتاج فيه إلى مؤنة وإذا مالٌ عظيمٌ بين يديه فاصرف هذا المال في حوائجك. فقمت فقبلت يده ورأسه وأمرت بحمل المال واتبعته فصوت بي: يا إسحاق ارجع فرجعت. فقال لي: أتدري لم وهبت لك هذا المال قلت: نعم جعلت فداك! قال: لم قلت: لصدقي فيك وفي ابن جامع. قال: صدقت يا بني امض راشداً. ولهما في هذا الجنس أخبار كثيرة تأتي في غير هذا الموضع متفرقةً في أماكن تحسن فيها ولا يستغني بما ذكرها هنا عنها.

ولهما في هذا الجنس أخبار كثيرة تأتي في غير هذا الموضع متفرقةً في أماكن تحسن فيها ولا يستغني بما ذكرها هنا عنها. فإبراهيم يحل ابن جامع هذا المحل مع ما كان بينهما من المنافسة والمفاخرة ثم يقدم على أن يختار فيما هو معه فيه صوتاً لنفسه يكون مقدماً على سائر الغناء ويطابقه هو وفليح عليه! هذا خطأ لا يتخيل. وعلى ما به فإنا نذكر الصوتين اللذين رويناهما عن جحظة المخالفين لرواية يحيى بن علي بعد ذكرنا ما رواه يحيى ثم نتبعهما باقي الاختيار. فأول ذلك من رواية أبي الحسن علي بن يحيى.

الكلام على أحد هذه الأصوات الثلاثة
صوت فيه لحنان
القصــر فـالنخل فالجمـاء بينهمـاإلــى البـلاط فمـا حـازت قرائنـهقـد يكـتم النـاس أسـراراً فأعلمهـا
أشـهى إلـى القلب من أبواب جيرون
دورٌ نزحـن عـن الفَحْشـاءِ والهُونِ
ولا ينـالون حـتى المـوتِ مَكْنـوني

عروضه من أول البسيط. القصر الذي عناه هاهنا: قصر سعيد بن العاص بالعرصة. والنخل الذي عناه: نخل كان لسعيد هناك بين قصره وبين الجماء وهي أرض كانت له فصار جميع ذلك لمعاوية بن أبي سفيان بعد وفاة سعيد ابتاعه من ابنه عمرو باحتمال دينه عنه ولذلك خبرٌ يذكر بعد. وأبواب جيرون بدمشق. ويروى: " حاذت قرائنه " من المحاذاة. والقرائن: دور كانت لبني سعيد بن العاص متلاصقة سميت بذلك لاقترانها. ونزحن: بعدن والنازح: البعيد يقال: نزح نزوحاً. والهون: الهوان. قال الراجز:
لــم يبتــذل مثـل كـريمٍ مكنـون
أبيــض مـاضٍ كالسـنان المسـنون
كــان يــوقى نفسـه مـن الهـون

والمكنون: المستور الخفي وهو مأخوذ من الكن. الشعر لأبي قطيفة المعيطي والغناء لمعبد وله فيه لحنان: أحدهما خفيف ثقيلٍ أول بالوسطى في مجراها من رواية إسحاق وهو اللحن المختار والآخر ثقيلٌ أول بالوسطى على مذهب إسحاق من رواية عمرو بن بانة.

خبر أبي قطيفة ونسبه

هو عمرو بن الوليد بن عقبة بن أبي معيط. واسم أبي معيط أبان بن أبي عمرو بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب. هذا الذي عليه النسابون.

وذكر الهيثم بن عدي في " كتاب المثالب " أن أبا عمرو بن أمية كان عبداً لأمية اسمه ذكوان فاستلحقه. وذكر أن دغفلاً النسابة دخل على معاوية فقال له: من رأيت من علية قريش فقال: رأيت عبد المطلب بن هاشم وأمية بن عبد شمس. فقال: صفهما لي. فقال: كان عبد المطلب أبيض مديد القامة حسن الوجه في جبينه نور النبوة وعز الملك يطيف به عشرة من بنيه كأنهم أسد غاب. قال: فصف أمية. قال: رأيته شيخاً قصيراً نحيف الجسم ضريراً يقوده عبده ذكوان. فقال: مه ذاك ابنه أبو عمرو. فقال: هذا شيء قلتموه بعد وأحدثتموه وأما الذي عرفت فهو الذي أخبرتك به. ثم نعود إلى سياقة النسب من لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة. والنضر عند أكثر النسابين أصل قريش فمن ولده النضر عد منهم ومن لم يلده فليس منهم. وقال بعض نسابي قريش: بل فهر بن مالك " أصل " قريش فمن لم يلده فليس من قريش. ثم نعود للنسب إلى النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار. وولد إلياس يقال لهم خندف سموا بأمهم خندف وهو لقبها واسمها ليلى بنت حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة وهي أم مدركة وطابخة وقمعة بني إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن أد بن أدد بن الهميسع بن يشجب - وقيل: أشجب - بن نبت بن قيدار بن إسماعيل بن إبراهيم هذا النسب الذي رواه نسابو العرب وروي عن ابن شهاب الزهري وهو من علماء قريش وفقهائها.

وقام قوم آخرون من النسابين ممن أخذ - فيما يزعم - عن دغفل وغيره: معد بن عدنان بن أدد بن آمين بن شاجيب بن نبت بن ثعلبة بن عنز بن سرائج بن ملحم بن العوام بن المحتمل بن رائمة بن العقيان بن علة ابن شحدود بن الضرب بن عيفر بن إبراهيم بن إسماعيل بن رزين بن أعوج بن المطعم بن الطمح بن القسور بن عتود بن دعدع بن محمود بن الرائد بن بدوان بن أمامة بن دوس بن حصين بن النزال بن الغمير بن محشر بن معذر بن صيفي بن نبت بن قيدار بن إسماعيل ذبيح الله ابن إبراهيم خليل الله صلى الله عليهما وعلى أنبيائه أجمعين وسلم تسليماً. ثم أجمعوا أن إبراهيم بن آزر وهو اسمه بالعربية كما ذكره الله تعالى في كتابه وهو في التوراة بالعبرانية تارح بن ناحور وقيل: الناحر بن الشارع وهو شاروع بن أرغو وهو الرامح بن فالغ - وهو قاسم الأرض الذي قسمها بين أهلها - بن عابر بن شالخ بن أرفخشذ وهو الرافد بن سام بن نوح صلى الله عليه وسلم ابن لامك وهو في لغة العرب ملكان ابن المتوشلخ وهو المنوف بن أخنخ وهو إدريس نبي الله عليه السلام بن يارد وهو الرائد بن مهلايل بن قينان وهو قنان بن أنوش وهو الطاهر بن شيثٍ وهو هبة الله. يقال له أيضاً شاث بن آدم أبي البشر صلى الله عليه وعلى سائر الأنبياء وعلى نبينا محمد خاصة وسلم تسليماً. هذا الذي في أيدي الناس من النسب على اختلافهم فيه.

وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم تكذيبٌ للنسابين ودفعٌ لهم. وروي أيضاً خلافٌ لأسماء بعض الأباء. وقد شرحت ذلك في " كتاب النسب " شرحاً يستغنى به عن غيره.

وأبو قطيفة وأهله من العنابس من بني أمية. وكان لأمية من الولد أحد عشر ذكراً كل واحد منهم يكنى باسم صاحبه وهم العاص وأبو العاص والعيص وأبو العيص وعمرو وأبو عمرو وحرب وأبو حرب وسفيان وأبو سفيان والعويص لا كنى له. فمنهم الأعياص فيما أخبرنا حرمي بن أبي العلاء - واسمه أحمد بن محمد بن إسحاق والطوسي - واسمه أحمد بن سليمان - قالا: حدثنا الزبير بن بكار عن محمد بن الضحاك الحزامي عن أبيه قال: الأعياص: العاص وأبو العاص والعيص وأبو العيص والعُويص. ومنهم العنابس وهم حرب وأبو حرب وسفيان وأبو سفيان وعمرو وأبو عمرو. وإنما سموا العنابس لأنهم ثبتوا مع أخيهم حرب بن أمية بعكاظ وعقلوا أنفسهم وقاتلوا قتالاً شديداً فشبهوا بالأسد والأسد يقال لها العنابس واحدها عنبسة. وفي الأعياص يقول عبد الله بن فضالة الأسدي:
مــن الأعيـاص أو مـن آل حـرب
أغــر كغــرة الفــرس الجــواد


الموضوع الأصلى : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
نور الحياة شاكر

الدولة : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني Female73
انثى
عدد الرسائل : 51922
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 710
بطاقة عضوية : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني Ou_oa10

الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني   الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 71831510الخميس 27 يناير 2011 - 0:52

والسبب في قوله هذا الشعر ما أخبرنا به أحمد بن عبد العزيز الجوهري قال: حدثنا عمر بن شبة وحدثنا محمد بن العباس اليزيدي قال: حدثنا أحمد بن الحارث الخراز قال: حدثنا المدائني وابن غزالة قالوا:

أتى عبد الله بن فضالة بن شريك الوالبي ثم الأسدي من بني أسد بن خزيمة عبد الله بن الزبير فقال له: نفدت نفقتي ونقبت راحلتي. قال: فأحضرها فقال... أقبل بها أدبر بها ففعل. فقال: ارقعها بسبتٍ واخصفها بهلبٍ وأنجد بها يبرد خفها وسر البردين تصح. فقال ابن فضالة: إني أتيتك مستحملاً ولم آتك مستوصفاً فلعن الله ناقةً حملتني إليك! قال ابن الزبير: إن وراكبها. فانصرف عنه ابن فضالة وقال: أقــول لغلمتــي شــدوا ركابيفمـا لـي حـين أقطـع ذات عـرقسيبـعد بيننــا نــص المطــاياوكـــل معبـــدٍ قــد أعلمتــهأرى الحاجــات عنـد أبـي خـبيبٍمــن الأعيـاص أو مـن آل حـرب
أجــاوز بطــن مكـة فـي سـواد
إلــى ابــن الكاهليـة مـن معـاد
وتعليــــق الأداوى والمــــزاد
مناســـمهن طـــلاع النجـــاد
نكـــدن ولا أميـــة بـــالبلاد
أغــر كغــرة الفــرس الجــواد

أبو خبيب: عبد الله بن الزبير كان يكنى أبا بكر. وخبيب: ابن له هو أكبر ولده ولم يكن يكنيه به إلا من ذمه يجعله كاللقب له. قال: فقال ابن الزبير لما بلغه هذا الشعر: علم أنها شر أمهاتي فعيرني بها وهي خير عماته. قال اليزيدي: " إن " ها هنا بمعنى نعم كأنه إقرارٌ بما قال. ومثله قول ابن قيس الرقيات:
ويقلـــن شـــيبٌ قـــد عــلا
ك وقـــد كــبرت فقلــت إنــه

وأم أبي معيطٍ آمنة بنت أبان بن كليب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن ولها يقول نابغة بني جعدة:
وشــاركنا قريشــاً فــي تقاهــابمــا ولــدت نسـاء بنـي هـلال
وفــي أنســابها شــرك العنـان
ومــا ولــدت نسـاء بنـي أبـان

وكانت آمنة هذه تحت أمية بن عب شمس فولدت له العاص وأبا العاص وأبا العيص والعويص وصفية وتوبة وأروى بني أمية. فلما مات أمية تزوجها بعده ابنه أبو عمرو - وكان أهل الجاهلية يفعلون ذلك يتزوج الرجل امرأة ابيه بعده - فولدت له أبا معيطٍ فكان بنو أمية من آمنة إخوة أبي معيط وعمومته أخبرني بذلك كله الطوسي عن الزبير بن بكار.

قال الزبير: وحدثني عمي مصعب قال: زعموا أن ابنها أبا العاص زوجها أخاه أبا عمرو وكان هذا نكاحاً تنكحه الجاهلية. فأنزل الله تعالى تحريمه قال الله تعالى: " ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء إلا ما قد سلف إنه كان فاحشة ومقتاً وساء سبيلاً " فسمي نكاح المقت.

وأسر عقبة بن أبي معيط في يوم بدر فقتله رسول الله صلى الله عليه وسلم صبراً. حدثنا بذلك محمد بن جرير الطبري قال حدثنا محمد بن حميد الرازي قال حدثنا سلمة بن الفضل عن محمد بن إسحاق في خبر ذكره طويلٍ وحدثني به أحمد بن محمد ابن الجعد قال حدثنا محمد بن إسحاق المسيبي قال حدثنا محمد بن فليح عن موسى بن عقبة عن ابن شهاب الزهري قالوا جميعاً.

قتله رسول الله صلى الله عليه وسلم صبراً. فقال له - وقد أمر بذلك فيه -: يا محمد أأنا خاصةً من قريش قال نعم. قال: فمن للصبية بعدي قال: النار. فلذلك يسمى بنو أبي معيط صبية النار. واختلف في قاتله فقيل: إن علي بن أبي طالب تولى قتله. وهذا من رواية بعض الكوفيين حدثني به أحمد بن محمد بن سعيد بن عقدة قال: أخبرني المنذر بن محمد اللخمي قال حدثنا سليمان بن عباد قال حدثني عبد العزيز بن أبي ثابت المدني عن أبيه عن محمد بن عبد الله بن حسن بن حسن عن أبيه عن جده عن علي بن أبي طالب: أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر علياً يوم بدر فضرب عنق عقبة بن أبي معيط والنضر بن الحارث. وروى ابن إسحاق أن عاصم بن ثابت بن أبي الأقلح الأنصاري قتله وأن الذي قتله علي بن أبي طالب النضر بن الحارث بن كلدة.

أخبرني أحمد بن عبد العزيز الجوهري قال حدثنا عمر بن شبة قال حدثني الحسن بن عثمان قال حدثني ابن أبي زائدة عن محمد بن إسحاق عن أصحابه وحدثنا محمد بن جرير قال حدثنا " أحمد " بن حميد قال حدثنا سلمة عن ابن إسحاق عن أصحابه قالوا:

قتل رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم بدر عقبة بن أبي معيط صبراً: أمر عاصم بن ثابت فضرب عنقه ثم أقبل من بدر حتى إذا كان ب " الصفراء " قتل النضر بن الحارث بن كلدة أحد بني عبد الدار أمر علياً أن يضرب عنقه قال عمر بن شبة في حديثه ب " الأثيل " فقالت أخته قتيلة بنت الحارث ترثيه:
يــا راكبــاً إن الأثيــل مظنــةٌأبلــغ بــه ميتــاً بــأن تحيـةًمنــي إليــك وعــبرةً مسـفوحةًهــل يســمعن النضـر إن ناديتـهظلــت سـيوف بنـي أبيـه تنوشـهصــبراً يقـاد إلـى المنيـة متعبـاًأمحــمدٌ ولأنــت نســل نجيبـةٍمـا كـان ضـرك لـو مننـت وربما
مـن صبـح خامسـةٍ وأنـت مـوفق
مـا إن تـزال بهـا النجـائب تخـفق
جــادت بدرتهــا وأخـرى تخـنق
إن كــان يســمع هـالك لا ينطـق
للـــه أرحــامٌ هنــاك تشــقق
رسـف المقيـد وهـو عـانٍ مـوثق
فـي قومهـا والفحـل فحـلٌ معـرق
مـن الفتـى وهـو المغيـظ المحـنق


الي لقاء مع بقية صفحات هذا الكتاب القيم
الموضوع الأصلى : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sirine
عاشقة شادية
عاشقة شادية
sirine

الدولة : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني Male_l10
انثى
عدد الرسائل : 42620
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
المزاج : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني Qatary21
احترام القوانين : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 111010
بطاقة عضوية : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني Aao10

الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني   الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 71831510الخميس 27 يناير 2011 - 1:23

شكرا يا غالية عالموضوع الجميل
الموضوع الأصلى : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: sirine
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.shadialovely.com/
هدى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
هدى

الدولة : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني Male_l10
انثى
عدد الرسائل : 37170
تاريخ التسجيل : 06/12/2007
المزاج : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني Qatary30
احترام القوانين : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 111010
بطاقة عضوية : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 210

الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني   الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 71831510الخميس 27 يناير 2011 - 1:25

موضوع شامل وقيم لكاتب وشاعر الاغاني الرائعة تسلم ايدك ياغالية
الموضوع الأصلى : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: هدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.shadialovely.com
انطوانيت
عاشقة شادية رقم واحد
عاشقة شادية رقم واحد
انطوانيت

الدولة : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني Male_l10
انثى
عدد الرسائل : 61427
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
المزاج : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 3010
احترام القوانين : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 111010
بطاقة عضوية : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني Ouoa10

الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني   الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 71831510الخميس 27 يناير 2011 - 19:50

دائما مشعة يا ماسيتنا موضوع رائع عن ابو الفرج الأصفهاني
الموضوع الأصلى : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: انطوانيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.shadialovely.com/
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
نور الحياة شاكر

الدولة : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني Female73
انثى
عدد الرسائل : 51922
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 710
بطاقة عضوية : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني Ou_oa10

الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني   الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 71831510الخميس 27 يناير 2011 - 20:09

شكرا لمروركم ياغالييييييييييييييييييين
الموضوع الأصلى : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
نور الحياة شاكر

الدولة : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني Female73
انثى
عدد الرسائل : 51922
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 710
بطاقة عضوية : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني Ou_oa10

الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني   الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 71831510الخميس 27 يناير 2011 - 23:26

أو كــنت قــابل فديــةٍ فليـأتينوالنضـر أقـرب مـن أخـذت بزلـةٍ
بــأعز مــا يغلـو لـديك وينفـق
وأحــقهم إن كــان عتــقٌ يعتـق

فبلغنا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لو سمعت هذا قبل أن أقتله ما قتلته ". فيقال: إن شعرها أكرم شعر موتورةٍ وأعفه وأكفه وأحلمه. قال ابن إسحاق: وحدثني أبو عبيدة بن محمد بن عمار بن ياسر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما كان بعرق الظبية قتل عقبة بن أبي معيطٍ. قال حين أمر به أن يقتل: فمن للصبية يا محمد قال: النار. فقلته عاصم بن ثابت بن أبي الأقلح أحد بني عمرو بن عوف.

حدثني أحمد بن الجعد قال حدثنا عبد الله بن محمد بن إسحاق الأدمي قال حدثنا الوليد بن مسلم قال حدثني الأوزاعي قال حدثني يحيى بن أبي كثير عن محمد بن إبراهيم التيمي قال حدثني عروة بن الزبير قال:

سألت عبد الله بن عمرو فقلت: أخبرني بأشد شيءٍ صنعه المشركون برسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في حجر الكعبة إذ أقبل عقبة بن أبي معيطٍ فوضع ثوبه في عنق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فخنقه به خنقاً شديداً فأقبل أبو بكر - رحمة الله عليه - حتى أخذ بمنكبه فدفعه عن رسول الله صلى الله عليه فدفعه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: أتقتلون رجلا أن يقول الله ربي!

وكان الوليد بن عقبة أخا عثمان بن عفان لأمه أمهما أروى بنت عامر بن كريز وأمها أم حكيم البيضاء بنت عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف. والبيضاء وعبد الله أبو رسول الله صلى الله عليه وسلم توءمان. وكان عقبة بن أبي معيط تزوج أروى بعد وفاة عفان فولدت له الوليد وخالداً وعمارة وأم كلثوم كل هؤلاء إخوة عثمان لأمه. وولي عثمان الوليد بن عقبة في خلافته الكوفة فشرب الخمر وصلى بالناس وهو سكران فزاد في الصلاة وشهد عليه بذلك عند عثمان فجلده الحد. وسيأتي خبره بعد هذا في موضعه.

وأبو قطيفة عمرو بن الوليد يكنى أبا الوليد. وأبو قطيفة لقبٌ لقب به. وأمه بنت الربيع بن ذي الخمار من بني أسد بن خزيمة.

وقال أبو قطيفة هذا الشعر حين نفاه ابن الزبير مع بني أمية عن المدينة مع نظائر له تشوقاً إليها.حدثني بالسبب في ذلك أحمد بن محمد بن شبيب بن أبي شيبة البزار قال حدثنا أحمد بن الحارث الخراز عن المدائني وأخبرني ببعضه أحمد بن محمد بن الجعد قال حدثنا أحمد بن زهير بن حرب قال حدثني أبي قال حدثني وهب بن جرير عن أبيه في كتابه المسمى " كتاب الأزارقة " ونسخت بعضه من كتابٍ منسوبٍ إلى الهيثم بن عدي. واللفظ للمدائني في الخبر ما اتسق فإذا انقطع أو اختلف نسبت الخلاف إلى راويه. قال الهيثم بن عدي أخبرنا ابن عياش عن مجالد عن الشعبي وعن ابن أبي الجهم ومحمد بن المنتشر:

أن الحسين بن علي بن أبي طالب لما سار إلى العراق شمر ابن الزبير للأمر الذي أراده ولبس المعافري وشبر بطنه وقال: إنما بطني شبر وما عسى أن يسع الشبر! وجعل يظهر عيب بني أمية ويدعو إلى خلافهم. فأمهله يزيد سنةً ثم بعث إليه عشرةً من أهل الشأم عليهم النعمان بن بشير. وكان أهل الشأم يسمون أولئك العشرة النفر الركب منهم عبد الله بن عضاه الأشعري وروح بن زنباع الجذامي وسعد بن حمزة الهمداني ومالك بن هبيرة السكوني وأبو كبشة السكسكي وزمل بن عمرو العذري وعبد الله بن مسعود وقيل: ابن مسعدة الفزاي وأخوه عبد الرحمن وشريك بن عبد الله الكناني وعبد الله بن عامر الهمداني وجعل عليهم النعمان بن بشير فأقبلوا حتى قدموا مكة على عبد الله بن الزبير وكان النعمان يخلو به في الحجر كثيراً.فقال له عبد الله بن عضاةٍ يوماً: يا ابن الزبير إن هذا الأنصاري والله ما أمر بشيء إلا وقد أمرنا بمثله إلا أنه قد أمر علينا إني والله ما أدري ما بين المهاجرين والأنصار. فقال ابن الزبير: ياابن عضاه مالي ولك! إنما أنا بمنزلة حمامة من حمام مكة أفكنت قاتلاً حماماً من حمام مكة قال: نعم وما حرمة حمام مكة! يا غلام ائتني بقوسي وأسهمي فأتاه بقوسه وأسهمه فأخذ سهماً فوضعه في كبد القوس ثم سدده نحو حمامة من حمام المسجد وقال: يا حمامة أيشرب يزيد بن معاوية الخمر قولي نعم فوالله: لئن فعلت لأرمينك. يا حمامة أتخلعين يزيد بن معاوية وتفارقين أمة محمد صلى الله عليه وسلم وتقيمين في الحرم حتى يستحل بك والله لئن فعلت لأرمينك. فقال ابن الزبير: ويحك! أويتكلم الطائر قال: لا! ولكنك يا ابن الزبير تتكلم. أقسم بالله لتبايعن طائعاً أو مكرهاً أو لتتعرفن راية الأشعريين في هذه البطحاء ثم لا أعظم من حقها ما تعظم. فقال ابن الزبير: أوتستحل الحرم! قال: إنما يستحله من ألحد فيه. فحبسهم شهراً ثم ردهم إلى يزيد بن معاوية ولم يجبه إلى شيء. وفي رواية أحمد بن الجعد: وقال بعض الشعراء -وهو أبو العباس الأعمى واسمه السائب بن فروخ يذكر ذلك وشبر ابن الزبير بطنه -:
مـا زال فـي سورة الأعراف يدرسهالـو كـان بطنـك شبراً قد شبعت وقد
حـتى بـدا لـي مثـل الخزِّ في اللَّين
أفضلــت فضـلاً كثـيراً للمسـاكين

قال الهيثم: ثم إن ابن الزبير مضى إلى صفية بنت أبي عبيد زوجة عبد الله بن عمر فذكر لها أن خروجه كان غضباً لله تعالى ورسوله - عليه السلام - والمهاجرين والأنصار من أثرة معاوية وابنه " وأهله " بالفيء وسألها مسألته أن يبايعه. فلما قدمت له عشاءه ذكرت له أمر ابن الزبير واجتهاده وأثنت عليه وقالت: ما يدعو إلا إلى طاعة الله جل وعز وأكثرت القول في ذلك. فقال لها: أما رأيت بغلات معاوية اللواتي كان يحج عليهن الشهب فإن ابن الزبير ما يريد غيرهن! قال المدائني في خبره: وأقام ابن الزبير على خلع يزيد ومالأه على ذلك أكثر الناس. فدخل عليه عبد الله بن مطيع وعبد الله بن حنظلة وأهل المدينة المسجد وأتوا المنبر فخلعوا يزيد. فقال عبد الله بن أبي عمرو بن حفص بن المغيرة المخزومي: خلعت يزيد كما خلعت عمامتي ونزعها عن رأسه وقال: إني لأقول هذا وقد وصلني وأحسن جائزتي ولكن عدو الله سكير خمير. وقال آخر: خلعته كما خلعت نعلي. وقال آخر: خلعته كما خلعت ثوبي. وقال آخر: قد خلعته كما خلعت خفي حتى كثرت العمائم والنعال والخفاف وأظهروا البراءة منه وأجمعوا على ذلك وامتنع منه عبد الله بن عمر ومحمد بن علي بن أبي طالب وجرى بين محمد خاصةً وبين أصحاب ابن الزبير فيه قولٌ كثير حتى أرادوا إكراهه على ذلك فخرج إلى مكة وكان هذا أول ما هاج الشر بينه وبين ابن الزبير.

قال المدائني: واجتمع أهل المدينة لإخراج بني أمية عنها فأخذوا عليهم العهود ألا يعينوا عليهم الجيش وأن يردوهم عنهم فإن لم يقدروا على ردهم لا يرجعوا إلى المدينة معهم. فقال لهم عثمان بن محمد بن أبي سفيان: أنشدكم الله في دمائكم وطاعتكم! فإن الجنود تأتيكم وتطؤكم وأعذر لكم ألا تخرجوا أميركم إنكم إن ظفرتم وأنا مقيمٌ بين أظهركم فما أيسر شأني وأقدركم على إخراجي! وما أقول هذا إلا نظراً لكم أريد به حقن دمائكم. فشتموه وشتموا يزيد وقالوا: لا نبدأ إلا بك ثم نخرجهم بعدك. فأتى مروان عبد الله بن عمر فقال:
الموضوع الأصلى : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
نور الحياة شاكر

الدولة : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني Female73
انثى
عدد الرسائل : 51922
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 710
بطاقة عضوية : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني Ou_oa10

الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني   الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 71831510الخميس 27 يناير 2011 - 23:46

يا أبا عبد الرحمن إن هؤلاء القوم قد ركبونا بما ترى فضم عيالنا. فقال: لست من أمركم وأمر هؤلاء في شيء. فقام مروان وهو يقول: قبح الله هذا أمراً وهذا ديناً. ثم أتى علي بن الحسين فسأله أن يضم أهله وثقله ففعل ووجههم وامرأته أم أبان بنت عثمان إلى الطائف ومعها ابناه: عبد الله ومحمد. فعرض حريثٌ رقاصة - وهو مولى لبني بهز من سليم كان بعض عمال المدينة قطع رجله فكان إذا مشى كأنه يرقص فسمي رقاصة - لثقل مروان وفيه أم عاصم بنت عاصم بن عمر بن الخطاب فضربته بعضاً فكادت تدق عنقه فولى ومضى. ومضوا إلى الطائف وأخرجوا بني أمية. فحس بهم سليمان بن أبي الجهم العدوي وحريث رقاصة فأراد مروان أن يصلي بمن معه فمنعوه وقالوا: لا يصلي والله بالناس أبداً ولكن إن أراد أن يصلي بأهله فليصل فصلى بهم ومضى. فمر مروان بعبد الرحمن بن أزهر الزهري فقال له: هلم إلي يا أبا عبد الملك فلا يصل إليك مكروه ما بقي رجلٌ من بني زهرة. فقال له: وصلتك رحمٌ قومنا على أمرٍ فأكره أن أعرضك لهم. وقال ابن عمر بعد ذلك - لما أخرجوا وندم على ما كان قاله لمروان -: لو وجدت سبيلاً إلى نصر هؤلاء لفعلت فقد ظلموا وبغي عليهم. فقال ابنه سالم: لو كلمت هؤلاء القوم! فقال: يا بني لا ينزع هؤلاء القوم عما هم عليه وهم بعين الله إن أراد أن يغير غير. قال: فمضوا " إلى ذي خشبٍ " وفيهم عثمان بن محمد بن أبي سفيان والوليد بن عتبة بن أبي سفيان واتبعهم العبيد والصبيان والسفلة يرمونهم. ثم رجع حريث رقاصة وأصحابه إلى المدينة وأقامت بنو أمية ب " ذي خشب " عشرة أيام وسرحوا حبيب بن كرة إلى يزيد بن معاوية يعلمونه وكتبوا إليه يسالونه الغوث. وبلغ أهل المدينة أنهم وجهوا رجلاً إلى يزيد فخرج محمد بن عمرو بن حزم ورجل من بني سليم من بهز وحريث رقاصة وخمسون راكباً فأزعجوا بني أمية منها فنخس حريثٌ بمروان فكاد يسقط عن ناقته فتأخر عنها وزجرها وفقال: اعلي واسلمي. فلما كانوا " بالسويداء " عرض لهم مولى لمروان فقال: جعلت فداك! لو نزلت فأرحت وتغديت! فالغداء حاضر كثير قد أدرك. فقال: لا يدعني رقاصة وأشباهه وعسى أن يمكن الله منه فتقطع يده. ونظر مروان إلى ماله ب " ذي خشب " فقال: لا مال إلا ما أحرزته العياب فمضوا فنزلوا حقيلاً أو وادي القرى وفي ذلك يقول الأحوص:
لا تــرثين لحــزميٍّ رأيــت بـهالناخســين بمـروانٍ بـذي خشـبٍ
ضـراً ولـو سـقط الحزمي في النار
والمقحـمين عـلى عثمـان فـي الدار

قال المدائني: فدخل حبيب بن كرة على يزيد - وهو واضعٌ رجله في طستٍ لوجع كان يجده - بكتاب بني أمية وأخبره الخبر. فقال: أما كان بنو أمية ومواليهم ألف رجل قال: بلى! وثلاثة آلاف. قال: أفعجزوا أن يقاتلوا ساعة من نهار قال: كثرهم الناس ولم تكن لهم بهم طاقةٌ. فندب الناس وأمر عليهم صخر بن أبي الجهم القيني أحداً إلا قصر وما صاحبهم غيري إني رأيت في منامي شجرة غرقدٍ تصيح: على يدي مسلم فأقبلت نحو الصوت فسمعت قائلاً يقول: أدرك ثأرك أهل المدينة قتلة عثمان فخرج مسلمٌ وكان من قصة الحرة ما كان على يده وليس هذا موضعه. فقال أبو قطيفة في ذلك - لما أخرجوا عن المدينة -:
الموضوع الأصلى : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sirine
عاشقة شادية
عاشقة شادية
sirine

الدولة : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني Male_l10
انثى
عدد الرسائل : 42620
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
المزاج : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني Qatary21
احترام القوانين : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 111010
بطاقة عضوية : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني Aao10

الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني   الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 71831510الجمعة 28 يناير 2011 - 1:00

تسلم الايادي يا غالية
الموضوع الأصلى : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: sirine
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.shadialovely.com/
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
نور الحياة شاكر

الدولة : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني Female73
انثى
عدد الرسائل : 51922
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 710
بطاقة عضوية : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني Ou_oa10

الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني   الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 71831510الخميس 3 فبراير 2011 - 23:20

صوت من غير المائة فيه لحنان
بكــى أحــدُ لمــا تحـمل أهلـهمـن أجـل أبـي بكرٍ جلت عن بلادها
فكـيف بـذي وجـد مـن القـوم آلف
أميـــة والأيــام ذات تصــارف

عروضه من الطويل وفيه ثقيلٌ أول. والغناء لسائب خائرٍ خفيف ثقيلٍ أول بالوسطى ذكر ذلك حمادٌ عن أبيه وذكر أن فيه لحناً آخر لأهل المدينة لا يعرف صاحبه. قال الهيثم في خبره: وقال أبو العباس الأعمى في ذلك:
قـد حـل فـي دار البـلاط مجـوعٌفلـم أر مثـل الحـي حـين تحـملوا
ودار أبـي العـاص التميمـي حـنتف
ولا مثلنــا عــن مثلهــم يتنكـف

وقال أبو قطيفة أيضاً:
صوت من غير المائة فيه ثلاث ألحان
بكــى أحــدٌ لمــا تحـمل أهلـهوبالشــأم إخـواني وجـل عشـيرتي
فسـلعٌ فـدار المـال أمسـت تصـدع
فقــد جـعلت نفسـي إليهـم تطلـع.
عروضه من الطويل. غنى فيه دحمان ولحنه ثقيلٌ أول بإطلاق الوتر في مجرى البنصر من رواية إسحاق. وفيه لمعبد ثقيلٌ أول بالوسطى من رواية حبش. وذكر إسحاق أن فيه لحناً في خفيف الثقيل الأول بالخنصر في مجرى البنصر مجهول الصانع. وقال أبو قطيفة أيضاً:
صوت من غير المائة المختارة
ليـت شـعري: هـل البـلاط كعهديامنــي فــي هـواك يـا أمَّ يحـيى
والمصــلى إلــى قصـور العقيـق
مــن مبيــنٍ بغشــه أو صـديق

عروضه من الخفيف. غناه معبد ويقال دحمان ولحنه ثقيلٌ أول بالسبابة في مجرى الوسطى وذكر إسحاق أنه لا يعرف صاحبه.

حدثني أحمد بن عبيد الله بن عمار قال حدثني محمد بن يونس بن الوليد قال: كان ابن الزبير قد نفى أبا قطيفة مع من نفاه من بني أمية عن المدينة إلى الشأم فلما طال مقامه بها قال:
ألا ليـت شـعري هـل تغـير بعدنـاوهــــل برحـــت بطحـــاءلهــــم منتهــــى حـــبي و
قبـاءٌ وهـل زال العقيـق وحـاضره
أراهــط غـرٌ مـن قـريشٍ تبـاكره
ومحـض الهـوى منـي وللناس سائره

قال وقال أيضاً:.
ليــت شــعري وأيـن منـي ليـتأم كعهـــدي العقيــق أم غيرتــهوبــــأهلي بــــدلت عكـــاوتبــــدلت مــــن مســــاكـــل قصــرٍ مشــيدٍ ذي أواسإقـر منـي السـلام إن جـئت قومي
أعـــلى العهــد يلبــنٌ فــبرام
بعـــدي الحادثـــات والأيـــام
وجذامــاً وأيــن منــي جــذام
والقصــور التــي بهــا الآطـام
يتغنـــى عـــلى ذراه الحمــام
وقليـــلٌ لهــم لــدي الســلام

عروضه من الخفيف غناه معبد ولحنه ثقيلٌ بالخنصر في مجرى البنصر. و " يلبن " و " برام ": موضعان. والآطام: جمع أطم وهي القصور والحصون. وقال الأصمعي: الآطام: الدور المسطحة السقوف. وفي رواية ابن عمار: " ذي أواشٍ " بالشين معجمةً كأنه أراد به أن هذه القصور موشيةٌ أي منقوشة. ورواه إسحاق: " أواس " بالسين غير معجمة وقال: واحدها آسيٌّ وهو الأصل. قال ويقال: فلانٌ في آسية أي في أصله. والآسي والأساس واحد. وذرا كل شيء: أعاليه وهو جمعٌ واحدته ذروة. ويروى:
أبلغــن الســلام إن جـئت قـومي

وروى الزبير بن بكار هذه الأبيات لأبي قطيفة وزاد فيها:
نحـو قـومي إذ فـرقت بيننـا الـدا
ر وحــادت عـن قصدهـا الأحـلام
الموضوع الأصلى : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
نور الحياة شاكر

الدولة : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني Female73
انثى
عدد الرسائل : 51922
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 710
بطاقة عضوية : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني Ou_oa10

الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني   الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 71831510الخميس 3 فبراير 2011 - 23:23

ر وحــربٌ يشــيب منهـا الغـلام
ر عنـــا تبـــاعدٌ وانصـــرام

رجع الخبر إلى سياقته من رواية ابن عمار. وأخبرنا بمثله من هذا الموضع الحسين بن يحيى عن حماد بن إسحاق عن أبيه عن الحزامي وهو إبراهيم بن المنذر عن مطرف بن عبد الله المدني قالا: إن ابن الزبير لما بلغه شعر أبي قطيفة هذا قال: حن والله أبو قطيفة وعليه السلام ورحمة الله من لقيه فليخبره أنه آمنٌ فليرجع. فأخبر بذلك فانكفأ إلى المدينة راجعاً فلم يصل إليها حتى مات. قال ابن عمار: فحدثت عن المدائني أن امرأةً من أهل المدينة تزوجها رجل من أهل الشأم فخرج بها إلى بلده على كرهٍ منها فسمعت منشداً ينشد شعر أبي قطيفة هذا فشهقت شهقةً وخرت على وجهها ميتةً هكذا ذكر ابن عمار في خبره.

وأخبرني الحسين بن يحيى قال قال حماد: قرأت على أبي عن أيوب بن عباية قال قال حدثني سعيد بن عائشة مولى آل المطلب بن عبد مناف قال:

خرجت امرأة من بني زهرة في خفٍ فرآها رجل من بني عبد شمس من أهل الشأم فأعجبته فسأل عنها فنسبت له فخطبها إلى أهلها فزوجوه إياها بكرهٍ منها فخرج بها إلى الشأم. " وخرجت مخرجاً " فسمعت متمثلاً يقول:
ألا ليـت شـعري هـل تغـير بعدنـاوهــل أدؤرٌ حـول البـلاط عوامـرٌإذا بــرقت نحـو الحجـاز سـحابةٌفلــم أتركنهـا رغبـةً عـن بلادهـا
جـبوب المصـلى أم كعهـدي القرائن
مـن الحـي أم هـل بالمدينـة ساكن?
دعـا الشـوق منـي برقهـا المتيامن
ولكنــه مــا قــدر اللــه كـائن

عروضه من الطويل يقال: إن لمعبد فيه لحناً قال: فتنفست بين النساء فوقعت ميتة. قال أيوب: فحدثت بهذا الحديث عبد العزيز بن أبي ثابت الأعرج فقال: أتعرفها قلت لا. قال: هي والله عمتي حميدة بنت عمر بن عبد الرحمن بن عوف.

أخبرنا محمد بن العباس اليزيدي قال: حدثنا الرياشي قال: أخبرني ابن عائشة قال: لما أجلى ابن الزبير بني أمية عن الحجاز قال أيمن بن خريم الأسدي:
شـــماريخ الجبــال إذا تــردت
بزينتهـــا وجادتهـــا القطـــار

وأخبرني الحسن بن علي الخفاف قال: حدثنا بن محمد سعدٍ الكراني قال: حدثنا العمري عن العتبى قال:
كتب أبو قطيفة عمرو بن الوليد بن عقبة إلى أبيه وهو متولي الكوفة لعثمان بن عفان:
مــن مبلــغٌ عنـي الأمـير بـأننيإن لـم تغثنـي خـفت إثمـك أو أرى
أرقٌ بـــلا داء ســوى الإنعــاظ
فـي الـدار محـدوداً بـزرق لحـاظ

يعني دار عثمان التي تقام فيها الحدود. فابتاع له جارية بالكوفة وبعث بها إليه. أخبرني عبد الله بن محمد الرازي قال: حدثنا الخراز عن المدائني قال:

كان أبو قطيفة من شعراء قريش وكان ممن نفاه ابن الزبير مع بني أمية إلى الشأم فقال في ذلك:
ومـا أخرجتنـا رغبـةٌ عـن بلادنـاأحــن إلـى تلـك الوجـوه صبابـة
ولكنــه مــا قــدر اللــه كـائن
كـأني أسـير فـي السلاسـل راهـن

وكان يتحرق على المدينة فأتى عباد بن زياد ذات يوم عبد الملك فقال له: إن خاله أخبره أن العراقين قد فتحا. فقال عبد الملك لأبي قطيفة لما يعلمه من حبه المدينة: أما تسمع ما يقوله عباد عن خاله قد طابت لك المدينة الآن. فقال أبو قطيفة:
أنشـا يقـول لنـا المصـران قد فتحا
ودون ذلــك يــومٌ شــره بـادي

قال: وأذن له ابن الزبير في الرجوع فرجع فمات في طريقه.

وأما خبر القصر الذي تقدم ذكره وبيعه من معاوية فأخبرني الحسين بن يحيى عن حماد عن أبيه قال ذكر مصعب بن عمار بن مصعب بن عروة بن الزبير:
أن سعيد بن العاص لما حضرته الوفاة وهو في قصره هذا قال له ابنه عمرو: لو نزلت إلى المدينة! فقال: يا بني إن قومي لن يضنوا علي بأن يحملوني على رقابهم ساعةً من نهار وإذا أنا مت فآذنهم فإذا واريتني فانطلق إلى معاوية فانعني له وانظر في ديني واعلم أنه سيعرض عليك قضاءه فلا تفعل واعرض عليه قصري هذا فإني إنما اتخذته نزهةً وليس بمال. فلما مات آذن به الناس فحملوه من قصره حتى دفن بالبقيع ورواحل عمرو بن سعيد مناخة فعزاه الناس على قبره وودعوه فكان هو أول من نعاه لمعاوية فتوجع له وترحم عليه ثم قال: هل ترك ديناً قال: نعم. " قال: كم هو قال: " ثلثمائة ألف " درهم ". قال: هي علي. قال: قد ظن ذلك وأمرني ألا أقبله منك وأن أعرض عليك بعض ماله فتبتاعه فيكون قضاء دينه منه. قال: فاعرض " علي ". قال: قصره بالعرصة. قال: قد أخذته بدينه. قال: هو لك على أن تحملها إلى المدينة وتجعلها بالوافية. قال: نعم. فحملها له إلى المدينة وفرقها في غرمائه وكان أكثرها عداتٍ. فأتاه شابٌ من قريش بصك فيه عشرون ألف درهم بشهادة سعيدٍ على نفسه وشهادة مولىً له عليه. فأرسل إلى المولى فأقرأه الصك فلما قرأه بكى وقال: نعم هذا خطه وهذه شهادتي عليه. فقال له عمرو: من أين يكون لهذا الفتى عليه عشرون ألف درهم وإنما هو صعلوك من صعاليك قريش قال: أخبرك عنه مر سعيدٌ بعد عزله فاعترض له هذا الفتى ومشى معه حتى صار إلى منزله فوقف له سعيد فقال: ألك حاجةٌ قال: لا إلا أني رأيتك تمشي وحدك فأحببت أن أصل جناحك. فقال لي: ائتني بصحيفة فأتيته بهذه
الموضوع الأصلى : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sirine
عاشقة شادية
عاشقة شادية
sirine

الدولة : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني Male_l10
انثى
عدد الرسائل : 42620
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
المزاج : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني Qatary21
احترام القوانين : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 111010
بطاقة عضوية : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني Aao10

الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني   الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 71831510الجمعة 4 فبراير 2011 - 0:05

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الموضوع الأصلى : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: sirine
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.shadialovely.com/
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
نور الحياة شاكر

الدولة : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني Female73
انثى
عدد الرسائل : 51922
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 710
بطاقة عضوية : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني Ou_oa10

الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني   الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني 71831510الجمعة 4 فبراير 2011 - 21:58

شكرا لمرورك ياغالية
الموضوع الأصلى : الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الأغاني....أبو الفرج الأصفهاني

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية :: المنتـــــ المتنوعة ـــــديات :: منتــــ الأدب والشعر ــــــدى :: أدباء وشعراء-
انتقل الى: