شهر زاد تؤكد أن سيد درويش
هو سبب دخولها الفن:
شهر زاد مطربة من الجيل الذهبي للأغنية المصرية حققت شهرتها في بداية الخمسينيات في عصر عمالقة الغناء وقت أن كان, النجاح صعبا
نشأت في أسرة متوسطة الحال في حي الحلمية لأب تاجر يعشق الغناء ويهوي الاستماع إلي أساطين النغم, وأم ربة منزل, صوتها يرسم في خيال من يسمعه صورة لشاطيء النيل والليل والقمر, والنسمات المنطلقة في الفجر أوفي أول المساء,
حينما تتكلم فيهل عليك عبق الماضي الجميل, حتي تجد نفسك تحيا ونعيش مع أم كلثوم ورياض السنباطي ومحمد عبد الوهاب وزكي طليمات وغيرهم.
قررت شهر زاد أن تكف عن الغناء وتحتجب بعد رحلة عطاء فنية طويلة عندما وجدت أن الكلمة
انحدرت هى واللحن والأداء وصار الفن تجارة, فرأت الانسحاب خيرا لها ولماضيها الفني الأصيل, وهي الآن تعيش وحيدة في شقتها في العجوزة أمام نهر النيل.
هدة المقاله من الأهرام العربى اكتشفها غواصنا فى بحر النغم عاشور كينج وهو عارف انا لقيتها فين وثوابى ان الدال على الخبر كفاعله استأدنه فى اعادة نشرها بمنتدانا لأهميتها ولأنه من غير المعقول ان يخلو حرف الشين من شهرزاد المظلومه
سمير عبد الرازق
** في بداية حوارنا معك نتمني أن نسترجع معك شريط الذكريات لنعرف كيف بدأت رحلتك في عالم الغناءوالفن؟
بدأت رحلتي الفنية من خلال عشقي لصوت أم كلثوم, حيث كان والدي عاشقا للغناء خاصة القديم منه, وكان دائم الاستماع إلي أدوار منيرة المهدية وصالح عبد الحي وكامل الخلعي وعبد اللطيف البنا, وغيرهم من أساطين الغناء في هذا الوقت,
وكنت وأنا طفلة أستمع إلي هؤلاء فأشعر بانجذاب عميق إلي الألحان والأصوات, إلي أن أحضر ذات يوم أسطوانة عليها أغنية النوم يداعب عيون حبيبي لأم كلثوم فحدث انقلاب في حياتي وسيطر علي هذا الصوت العبقري سيطرة كاملة ولم أعد أستمع إلي صوت غيره لدرجة أنني حفظت أغانيها عن ظهر قلب وكنت أرددها لزميلاتي في مدرسة الحلمية, وفي أحد الأيام دعتني زميله لي في المدرسة لحضور حفل عيد ميلادها وقالت لي إن كبار الفنانين سيحضرون الحفل إذ أن والدتها ممثلة, وفعلا وجدت أنور وجدي وزوزو شكيب وزكي طليمات, وفي الحفل غنيت يا طول عذابي لأم كلثوم, وبعد انتهائي من الغناء عرض علي زكي طليمات تمثيل وغناء دور البطولة في أوبريت العشرة الطيبة التي يستعد لإخراجها علي مسرح دار الأوبرا مع كارم وشريفة فاضل وحسين رياض وفؤاد شفيق, فكاد
يغمي علي من الفرحة لكن فجأة تذكرت والدي فقلت له لكن هناك مشكلة يا أستاذ طليمات؟!
** قال لي ما هذه المشكلة؟ قلت له: ياريت حضرتك تقنع والدي بأن أغني لأنه رجل جامد شوية!
وبالفعل جاء زكي طليمات إلي بيتنا في اليوم التالي وقال لوالدي بنتك صوتها حلو وعايزينها تغني. فرد والدي والدماء تغلي في عروقه..
مستحيل.. غناء إيه!
فقال له طليمات: شهر زاد لن تغني في كباريه لا سمح الله لكنها ستغني في الأوبرا أوبريت العشرة الطيبة. فوجئت بأسارير والدي تنفرج
الله لكنها ستغني في الأوبرا أوبريت العشرة الطيبة. فوجئت بأسارير والدي تنفرج ويسأل زكي طليمات العشرة الطيبة بتاعة سيد درويش؟ فقال له طليمات: نعم. فقال والدي: أنا موافق إكراما للشيخ سيد درويش!
وبدأنا البروفات التي استمرت ربعة أشهر, وفي حفل الافتتاح حضرت السيدة أم كلثوم وأعجبت بصوتي واستدعتني لتحيتي ووقفت أمامها مبهورة وقالت لي صوتك حلو يا شهر زاد.
** لحن لك الملحن رياض السنباطي الأغنية الأولي في مشوارك الفني كيف التقيت بهذا العملاق؟
قبل احترافي الغناء, وقبل تقديمي لأوبريت العشرة الطيبة تعرفت علي السنباطي عن طريق شقيقي شفيق السيد الذي كان يدرس العود في معهد الموسيقي العربية وكان صديقا للسنباطي,
وفي أحد الأيام ذهبت معه إلي المعهد وهناك التقيت السنباطي فقال له شقيقي إنني أجيد فن الغناء فطلب أن يسمعني فغنيت له أكثر منغنية من أغنيات ام كلثوم
فأعجب بصوتي وقال لي حين تكبرين سألحن لك, وبعد فترة من هذا الكلام وأثناء ادائى مسرحيه العشره الطيبه ويعد ان نجحت العشرة الطيبه حضر السنباطي وطلبت منه أن يلحن لي أغنية لامتحان الإذاعة فقدم لي لحن أول ماجيت في الميعاد كلمات حسين السيد ونجحت بهذا اللحن وبدأ اسمى يشتهر.
** في بداية مشوارك الفني قدمت مجموعة كبيرة من الأوبريتات الغنائية مثل العشرة الطيبة ـ ياليل يا عين ـ البروكة ـ ليلة من ألف ليلة وغيرها ما مواصفات الصوت الذي يغني هذا النوع؟
لابد أن يكون صوتا قويا ومدربا علي الغناء الشرقي والغربي, فمثلا بعد أن وقعت عقد غناء أوبريت العشرة الطيبة التحقت في معهد الموسيقي العربية لدراسة الصولفيج ـ تقصد تدريبات الصوت ـ علي يد الفنان الإيطالي برونيتي عازف التشيللو في فرقة الأوبرا المصرية القديمة, وعلي يديه تعرفت علي أصول فن الغناء الغربي, لدرجة أنه طلب مني أن أسافر معه إلي إيطاليا, وتدربت علي الغناء الشرقي علي يد الشيخ بدوي ناصر الذي علمني عبر تدريباته الصوتية كيف أبحر بأدائي بين أعلي طبقة صوتية وأقلها.
** ولماذا اختفي فن الأوبريت من حياتنا الغنائية؟
لأنه مكلف جدا, ولاختفاء الصوت الغنائي القوي المدرب الذي يستطيع أن يغني كل ليلة لمدة طويلة, والحقيقة أن هناك ألوانا غنائية بخلاف فن الأوبريت اختفت من حياتنا الغنائية مثل الأدوار والموشحات والقصائد والدويتوهات.
** ما أهم المحطات الغنائية في مشوارك الغنائي؟
المحطة الأولي ألحان رياض السنباطي والتي بلغت ما يزيد علي20 لحنا منها: ياناسيني ـ أديني من وقتك ساعة ـ حكاية المنديل ـ كدابين ـ في ضي القمر ـ مش بإيدي وغيرها, ثم ألحان محمد عبد الوهاب الذي غنيت له: في ضل الورد وفي القلب هنا ولا يمكن أن أنسي وفريد الأطرش الذي لحن لي أغنيتين لاقتا الاعجاب والاستسحان وهما: إديني ميعاد وخلي بالك مني.
المحطة الثانية ألحان محمود الشريف صاحب أول لحن أغنيه في حفل عام علي الهواء من مدينة كفر الشيخ في بداية الخمسينيات وهو لحن بعت لك جوابين وبعد النجاح الكبير الذي حققه هذا اللحن توالت الألحان أذكر منها: أحب اسمك ـ أحلي الذكريات وغيرها, وبعد الشريف التقيت بالملحن الكبير أحمد صدقي الذي لحن لي مجموعة من الأغنيات التي مست أوتار القلوب مثل: سألت علي البخت ـ جاني مرسالك ـ في قلبي حكاية ـ3 وصفات.
المحطةالثالثة والأخيرة ألحان آخر جيل العمالقة من الملحنين مثل كمال الطويل ـ بليغ حمدي ـ محمد الموجي ـ سيد مكاوي ـ منير مراد ـ عبد العظيم محمد ـ حلمي بكر ومحمد سلطان.
** ذكرت كثيرا من الملحنين الكبار لكن من منهم أعطاك الأجمل في مجال الألحان عبر مشوارك؟
رياض السنباطي بالتأكيد, فلا أنسي أنه وقف إلي جواري كثيرا في مشواري الفني, وفي مقدمة أغنية ياناسيني جاء للاستديو وعزف خلفي علي العود منفردا لمدة ثلاث دقائق وهذا لم يحدث مع أحد من قبلي, حتي أم كلثوم نفسها استغربت ذلك, واتصلت به, وقالت له لأول مرة تعزف بنفسك علي العود في مقدمة أغنية فقال لها ضاحكا يبدو أن حظ شهر زاد حلو! وهذه الأغنية كانت جواز سفري إلي الدول العربية وبسببها أيضا لحن لي محمد عبد الوهاب.
** كيف حدث ذلك؟
بعد النجاح المدوي الذي أحدثته أغنية ياناسيني طلب الموسيقار محمد عبد الوهاب من زوجي عازف التشيللو الشهير الراحل محمود رمزي أن يراني وبالفعل ذهبت إليه أثناء بروفات إحدي أغانيه فهنأني علي نجاح أغنية ياناسيني وطلب أن يلحن لي فرحبت علي الفور وقلت له هذا شرف كبير يا أستاذ وبهذا اللحن أكون وصلت للقمة فقال لي إذا وجدت كلمات جميلة ومناسبة أرسليها لي, وبعد أيام قليلة أرسلت له أغنية في ظل الورد ونجحت بقوة فلحن لي في القلب هنا.
** خلال الحوار جاء اسم أم كلثوم كثيرا هل تربطك بها ذكريات معينة؟
أم كلثوم كانت ومازالت هي الفنانة الوحيدة التي أتعلم منها فن الغناء وذكرياتي معها كثيرة, فأم كلثوم كانت السبب في زواجي من عازف التشيللو الأول في فرقتها محمود رمزي فبعد أن تعرفت إليه في معهد الموسيقي العربية وتوطدت علاقتي به طلبت منه أن أحضر بروفة من بروفات الست واستجاب لطلبي وبعد نهاية البروفة أخذني إليها وعرفني بها وقال لها هذه يا ست مطربة جديدة اسمها شهر زاد وهي مجنونة بك فقالت أم كلثوم لقد استمعت إليها وتعرفت بها أثناء تقديمها لأوبريت العشرة الطيبة وسيكون لها مستقبل كبير لماذا لا تتجوزها يا رمزي خصوصا أنها حلوة, فرد رمزي ضاحكا مستعد بشرط أن تغني في فرحنا فقالت أم كلثوم ومالو وبالفعل حضرت فرحنا الذي أقمناه في شبرا علي سطح بيت أهل رمزي وغنت افرح يا قلبي وأنا في انتظارك وكنت أسعد عروس في مصر لأن أم كلثوم أحيت حفلة زفافي, ولم تتوقف علاقتنا عند هذا الموقف فقط, فعندما انجبت ابني يسري حضرت إلي المستشفي وكان معها الملحن محمد الموجي وحدثت ضجة في المستشفي وتجمع الأطباء والممرضات حولها وهي تحمل مولودي بين ذراعيها, وفوجئت بالدكتور يسري جوهر مدير المستشفي يحضر ويقول للأطباء والممرضات:أنتم سايبين المرضي يموتوا عشان تشوفوا الست أم كلثوم
* لماذا لا تعيش أغنيات هذا الجيل مثلما عاشت أغنيات جيلكم؟
لأنها أغنيات خفيفة والأغنية الخفيفة لها وقت وتنتهي فيه مثلها مثل المناديل الورقية تستعمل مرة واحدة, الأغنيات الحديثة تسمع مرة عكس الأغنية القديمة المليئة بالنقلات الموسيقية.
* ما رأيك في المطربين الجدد الذين يغنون أغنيات أم كلثوم وعبدالوهاب وعبدالحليم حافظ وغيرهم من جيل العمالقة؟
هذا تضيع لوقتهم ووقت المشاهدين!! لأنهم مهما حاولوا أن يغنوا لن يصلوا للأصل والحكاية ليست صوتا جميلا فقط ولكنها إحساس وصدق وخبرة وثقافة.
بسخرية أشاهدها؟
* هل تشاهدين أغنيات الفيديو كليب؟
* وما رأيك فيها؟أساءت للغناء وأفرزت أصوات لا تصلح للغناء إطلاق وربنا يلطف بينا وبأولادنا وأحفادنا!سمعت إنك تحتفظين بعدة ألحان لم تغن من قبل لمجموعة من الملحنين الكبار أمثال محمد الموجي ـ سيد مكاوي ـ عبدالعظيم محمد ما مدي صحة هذا الكلام؟
هذا كلام صحيح وأعتبر هذه الأغنيات كنز احتفظ به لنفسي, بعد أن يئست من العثور علي شركة إنتاج تؤمن بهذا الكنز وتخرجه للنور.
* هل مازال لديك أحلام تريدين تحقيقها؟
الحمد لله حققت كل أحلامي الفنية والإنسانية وأتمني أن يعطيني الله الصحة والستر, وتأخذ كل
مطربة مصرية حقها!*
قالوا عن شهر زاد
* تحفة في متحف.. صوتها في واد وعصرها في واد آخر.الملحن محمود الشريف
********
* يمضي الزمن ولم يتغير صوت شهر زاد إلا بنسبة ضئيلة لا تقارن بعمر مشوارها الفني ويظل صوتها محتفظا بطبيعة الصوت المسمي السوبرانو دراماتيك والمتميز بالقدرة علي التلوين والتظليل والتنوع في التعبير وخروج النبرة الصوتية الملائمة لإبراز الجو النفسي للعمل الشعري واللحني ومن دون أن يعتري الصوت تغيير في الطابع بين المنطقة الحادة والعريضة
نلاحظ دلك فى أشهر ما غنت : يا ناسيني من الحان رياض السنباطي
خير نموذج لأداء شهر زاد أو وهي تستعرض مهارات الصوت مرددة جمله:
أنا الفجر وإنت ربيعه:: وأنا الحب وإزاي تبيعه
إعادتها الغناء من جديد في عدة طبقات صوتية عالية أو منخفضة فيما يظل الصوت سليما وشجيا وهو نمط غناء قادر علي اجتذاب
الأسماع. في حفلاتها العامة الناقد الموسيقي محمد سعيد
*********
المطربة الوحيدة من بعدي التي تستطيع أن تقف وتغني لساعات علي المسرح هى شهرزاد لا ينافسها في ذلك إلا سعاد محمد. أم كلثوم
*********
* صوت من عمق مصر يمتاز بعمق الأصالة والقوة والإحساس. محمد عبد الوهاب
اشهر ما غنت شهرزاد
قدمت شهر زاد للمكتبة الغنائية حوالي300 أغنية تعاونت فيها مع:
أشهر الشعراء منهم: عبد الفتاح مصطفي ـ حسين السيد ـ أحمد رامي ـ عبد الوهاب محمد ـ مرسي جميل عزيز- مأمون الشناوي وغيرهم
الملحنيين :رياض السنباطى - محمد عبد الوهاب- محمود الشريف – احمد صدقى – محمدفوزى - وكمال الطويل – بليغ حمدى وغيرهم
أشهر أغانيها.
أول ماجيت في الميعاد ـ ياناسيني ـ حكاية المنديل ـ في ضي القمر ـ كدابين ـ ليه أفكر فيه وينساني ـ مش بإيدي ـ في ضل الورد ـ في القلب هنا. ادينى من وقتك ساعة-
بعت لك جوابين ـ أحب اسمك ـ ألف عام ـ أحلي الذكريات ـ وحياتك ماحتنساني ـ إنت اللي رسمك في خيالي ـ بلدي. سألت ع البخت ـ جاني مرسالك ـ أنت السبب ـ في قلبي حكاية ـ ثلاث وصفات.
اديني ميعاد ـ بعدين حقولك. عسل وسكر- آدي الدنيا خلي بالك مني.
لك لوحدك,إنت حلويت ـ كتير كتير ـ شهر شيء جميل - من جديد ـ سمينا وعدينا, سحابة صيف ـ هجرت الحب, ـ تخاصم وأصالحك ـ ليلتين مابانامشي, في يوم, الحب الغالي, ياربي.
يوم في حياة شهر زاد
تستيقظ شهر زاد يوميا في العاشرة صباحا تتناول فطورا بسيطا وتقرأ الجرائد, وبعد الإفطار تنزل من شقتها المطلة علي نيل القاهرة في العجوزة لتمارس رياضة المشي المفضل لديها, وبعد ممارستها لهذه الرياضة تعود إلي شقتها التي تعيش فيها مع شقيقتها الصغري سعاد ـ الوحيدة الباقية من أخواتها ـ لتتناول وجبة الغذاء ثم تدخل حجرتها لتنام, وتستيقظ في الخامسة تشاهد التليفزيون, وفي المساء تستقبل أصدقاءها ومعارفها.
المصدر :الأهرام العربى
أجري الحديث ـ أحمد السماحي